الصفحة الأساسية  >  الأخبار  >  الأولى

الأولى


« التطبيل » في موريتانيا: اللغة الرسمية للاستبداد

« التطبيل » في موريتانيا: اللغة الرسمية للاستبداد (الأولى)

الجمعة 10 شباط (فبراير) 2017 الساعة 16:20
إلى حدّ اللحظة لم يتمّ التفكير في « التطبيل »، كممارسةٍ سياسيّة واجتماعيّة، تفكيرًا يُضفي عليه عنصر الحساسيّة التي تحتاج إلى بحثٍ معرفيّ مُعمّق يقاربه في كل تجليّاته. ويعود ذلك بالمقام الأوّل إلى صعوبة بحث مثل هذه الأمور بحثًا علميًا، لأنّ في ذلك تهديدٌ للقنوات السلطوية التي تستفيدُ من ممارستها. ومن شأن ذلك التفكير البحثيّ، إن حصلَ، (...)


رئيس غينيا بيساو يزور موريتانيا ضمن تنشيط جديد للتعاون

رئيس غينيا بيساو يزور موريتانيا ضمن تنشيط جديد للتعاون (الأولى)

الأربعاء 8 شباط (فبراير) 2017 الساعة الساعة 16:13
أعرب الرئيسان الموريتاني محمد ولد عبد العزيز والغيني بيساو خوزي ‏ماريو فاز «عن ارتياحهما لتبني مجلس الأمن الدولي للقرار 2334 المتعلق ‏بالمستوطنات في فلسطين».‏ ‏ وأكدا في بيان صدر أمس عن زيارة رئيس غينيا بيساو لموريتانيا، «تشبثهما ‏بحل الدولتين الضامن لحقوق الشعب الفلسطيني وبالخصوص إنشاء دولة ‏فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس»‏‎.‎ وفي (...)


السنغال توفد وزير خارجيتها إلى موريتانيا من أجل الإفراج عن صيادين

السنغال توفد وزير خارجيتها إلى موريتانيا من أجل الإفراج عن صيادين (الأولى)

الثلاثاء 7 شباط (فبراير) 2017 الساعة الساعة 16:50
قال مصدر موريتاني لـ"العرب اليوم" إن السنغال قررت إيفاد وزير خارجيتها إلى نواكشوط لبحث مشكل 180 صيادا سنغاليا تحتجزهم قوات خفر السواحل الموريتانية بتهمة الصيد غير المشروع . ولم يستبعد المصدر وصول الوزير مانكير انجاي ليل الأحد- الاثنين للتباحث مع المسؤولين الموريتانيين من أجل الافراج عن الصيادين الذين أوقفوا في المياه الإقليمية (...)


موريتانيا تمنع أمين عام الشرفاء الأدارسة من دخول أراضيها

موريتانيا تمنع أمين عام الشرفاء الأدارسة من دخول أراضيها (الأولى)

الاثنين 6 شباط (فبراير) 2017 الساعة الساعة 12:23
أقدمت السلطات الموريتانية و بشكل مفاجئ، على منع الصحفي و الناشط حفيظي السباعي، الأمين العام للشرفاء الأدارسة، من دخول أراضيها. و حسب ما تناقلته عدد من المنابر الإعلامية المغربية، نقلا عن مصادر موريتانية، فإن السفارة الموريتانية بالمغرب تلقت تعليمات عليا بمنع منح حفيظي السباعي، تأشيرة الدخول لأراضيها بداية من الشهر الجاري. و بررت (...)


منبر لمناهضة التعذيب في موريتانيا

منبر لمناهضة التعذيب في موريتانيا (الأولى)

الأحد 5 شباط (فبراير) 2017 الساعة الساعة 15:01
المنبر الجديد سيعمل على إيقاف آلة التعذيب وتفعيل تطبيق القوانين الوطنية والاتفاقيات والمواثيق الدولية الرائدة. أعلنت مجموعة تضم برلمانيين وأطباء وحقوقيين وناشطين مجتمعيين بنواكشوط عن تأسيس منبر “أوقفوا التعذيب”، الذي يناهض ما أسماه مؤسسوه “استغلال الدولة ومكانتها ووسائلها في إذلال المواطنين وتعذيبهم”. وقال البيان التأسيسي الذي وقّعه (...)


موريتانيا: المعارضة تنتقد تفريط الحكومة في انتهاج سياسة حسن الجوار

موريتانيا: المعارضة تنتقد تفريط الحكومة في انتهاج سياسة حسن الجوار (الأولى)

السبت 4 شباط (فبراير) 2017 الساعة الساعة 10:48
أعربت المعارضة الموريتانية أمس عن قلقها العميق من الخطاب الذي تبثه وسائل الإعلام الرسمية والأوساط القريبة من السلطة، والذي يطبعه التوتر والتهديد وهز العضلات تجاه الجيران والأشقاء، بالتزامن مع خلق أدوات الفتنة الداخلية بالترخيص للأحزاب العنصرية والفئوية التابعة له، وتشجيع أصوات التطرف والتعامل معها كشركاء على حساب أصوات الحكمة (...)


قمة الاتحاد الافريقي لم تسجل لقاء بين الملك ورئيس موريتانيا لتستمر الأزمة الصامتة بين (...)

قمة الاتحاد الافريقي لم تسجل لقاء بين الملك ورئيس موريتانيا لتستمر الأزمة الصامتة بين البلدين (الأولى)

الجمعة 3 شباط (فبراير) 2017 الساعة الساعة 14:38
لم تسجل قمة الاتحاد الافريقي في أديس أبابا بداية الأسبوع الجاري مصالحة بين المغرب وموريتانيا، حيث لم يعقد الملك محمد السادس والرئيس محمد ولد عبد العزيز أي اجتماع، وهذا يجعل الأزمة مستمرة وإن كانت أقل من السابق. وساد الاعتقاد وسط متتبعي العلاقات الخارجية للمغرب وموريتانيا باحتمال عقد الملك محمد السادس والرئيس ولد عبد العزيز لقاء في (...)


موريتانيا.. إقالة محامي ولد امخيطير المتهم بالإساءة للرسول

موريتانيا.. إقالة محامي ولد امخيطير المتهم بالإساءة للرسول (الأولى)

الخميس 2 شباط (فبراير) 2017 الساعة الساعة 16:10
بررت الهيئة الوطنية للمحامين قرارها في استبعاد المحامي محمد ولد أمين الذي شغل منصب وزير ‏سابق، بوجود اسمه على قوائم الوظيفة العمومية موظفا في وزارة الخارجية‎.‎ أقر مجلس الهيئة الوطنية للمحامين الموريتانيين شطب اسم المحامي محمد ولد أمين من لائحة المحامين وإقالته من دوره داخل الهيئة، وهو الذي يتولى الدفاع عن الكاتب محمد الشيخ ولد (...)


موريتانيا.. إعادة محاكمة مدون في قضية « الردة »

موريتانيا.. إعادة محاكمة مدون في قضية « الردة » (الأولى)

الأربعاء 1 شباط (فبراير) 2017 الساعة الساعة 14:29
قررت المحكمة العليا الموريتانية إعادة محاكمة المدون شيخ ولد محمد ولد مخيتير الذي حكم عليه بالإعدام لإدانته بالتجديف أمام محكمة استئناف جديدة، وفق مصدر قضائي. وقال المصدر لفرانس برس إن المحكمة قررت إعادة الملف إلى محكمة استئناف تختلف في تشكيلتها عن تلك التي حكمت عليه بالإعدام، بدون تحديد موعد لإعادة المحاكمة. واحتشد آلاف الموريتانيين (...)


ضغط شعبي واسع في موريتانيا لإعدام كاتب متهم بالردة.. والمحكمة العليا تنقض حكم الاستئناف

ضغط شعبي واسع في موريتانيا لإعدام كاتب متهم بالردة.. والمحكمة العليا تنقض حكم الاستئناف (الأولى)

الثلاثاء 31 كانون الثاني (يناير) 2017 الساعة الساعة 16:55
قرّرت المحكمة العليا في موريتانيا نقض الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف بإعدام الكاتب محمد الشيخ ولد امخيطير، وأحالت القضية من جديد إلى محكمة الاسئتناف، بشرط تشكيلها من جديد، فيما احتج المئات من الموريتانيين في عدة مدن للضغط على القضاء بغرض إعدام الكاتب، متهمين إياه بالإساءة إلى الرسول محمد. وبرّرت الغرفة الجزائرية بالمحكمة العليا (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م