الصفحة الأساسية  >  الأخبار  >  الأولى

الأولى


اليوم..دول الساحل في موريتانيا تبحث مواجهة خطر الإرهاب

اليوم..دول الساحل في موريتانيا تبحث مواجهة خطر الإرهاب (الأولى)

الثلاثاء 4 نيسان (أبريل) 2017 الساعة 16:48
بدأت بالعاصمة الموريتانية نواكشوط اليوم الإثنين، ندوة إقليمية حول تبادل الخبرات في مجال محاربة التطرف والإرهاب بين دول مجموعة الساحل الخمس. وحسب”صحراء ميديا” تسعى الندوة وفقا للقائمين عليها إلى بلورة رؤية أمنية موحدة للتصدي لهذه الظاهرة التي تهدد منطقة الساحل الأفريقي. وتنظم هذه الندوة بالتعاون بين وزارة الشئون الإسلامية والتعليم (...)


موريتانيا: نقباء المحاماة السابقون يجزمون بعدم دستورية الاستفتاء

موريتانيا: نقباء المحاماة السابقون يجزمون بعدم دستورية الاستفتاء (الأولى)

الاثنين 3 نيسان (أبريل) 2017 الساعة الساعة 14:00
لم يول الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز وأغلبيته أي اهتمام لحد يوم أمس للفتاوى الصادرة عن جهات قانونية وسياسية معارضة والقائلة بعدم شرعية مراجعة الدستور عبر الاستفتاء الذي دعا إليه الرئيس معتمداً على المادة (38) من الدستور. فقد واصل أنصار الرئيس من حقوقيين وقانونيين وسياسيين وقادة أحزاب حملاتهم المضادة، مؤكدين حق الرئيس في (...)


توسع دائرة الرافضين لتعديل الدستور في موريتانيا

توسع دائرة الرافضين لتعديل الدستور في موريتانيا (الأولى)

الأحد 2 نيسان (أبريل) 2017 الساعة الساعة 09:44
نقباء سابقون للمحامين الموريتانيين يطالبون ولد عبدالعزيز بالتخلي عن الاستفتاء على التعديلات ’لأنه سيفتح الباب أمام كل أنواع العبث بالدستور’. أصدر أربعة من نقباء المحامين الموريتانيين بيانا وصفوا فيه لجوء الرئيس محمد ولد عبدالعزيز إلى المادة 38 من الدستور لتمرير التعديلات الدستورية المقترحة بأنه “انتهاك صارخ لنص وروح الدستور”. وجاء في (...)


طلاب موريتانيا المبتعثون يطالبون بالمنح الجامعية

طلاب موريتانيا المبتعثون يطالبون بالمنح الجامعية (الأولى)

السبت 1 نيسان (أبريل) 2017 الساعة الساعة 16:01
بدأ الطلاب الموريتانيون في الجزائر وتونس اعتصامين أمام سفارتي بلادهم للمطالبة بصرف منحهم الدراسية المتأخرة، في حين تنفي وزارة التعليم العالي الموريتانية أي تأخير في صرف منح الطلاب المبتعثين على حساب الدولة. وشهدت العاصمة نواكشوط، مظاهرة طلابية منددة بما سماه الطلاب « تجاهل الوزارة لمعاناة المبتعثين في الجزائر وتونس، بعد تدهور صحة بعض (...)


الجيش المغربي بالكركرات يتسبب في أزمة بين موريتانيا و فرنسا

الجيش المغربي بالكركرات يتسبب في أزمة بين موريتانيا و فرنسا (الأولى)

الجمعة 31 آذار (مارس) 2017 الساعة الساعة 16:56
الأوضا ع في منطقة الكركرات ألقت بثقلها على العلاقات بين موريتانيا وفرنسا على وقع أزمة دبلوماسية بين البلدين، سببها صور التقطها سلاح الجو الفرنسي للقوات المغربية بطلب من السلطات الموريتانية قبل أن تنسحب من المنطقة، بعد دعوات الأمين العام للأمم. وأوضحت يومية “المساء” [المغربية] في عددها لنهاية الأسبوع، أنه حسب تقرير موريتاني فقد طلبت (...)


زين العابدين ولد الحضرمي: اقتصاد موريتانيا يتعافى

زين العابدين ولد الحضرمي: اقتصاد موريتانيا يتعافى (الأولى)

الخميس 30 آذار (مارس) 2017 الساعة الساعة 14:00
أكد الخبير البارز وأستاذ الاقتصاد في المعهد العالي للمحاسبة بنواكشوط، زين العابدين ولد الحضرمي في مقابلة مع « العربي الجديد » أن اقتصاد موريتانيا مقبل نحو التعافي رغم التقشف. وهنا نص المقابلة: كيف تقيمون الوضع الاقتصادي الموريتاني؟ بالأرقام نلاحظ نوعا من التباطؤ الاقتصادي لموريتانيا من 2009 إلى 2015، ما انعكس على مؤشر النمو الذي (...)


رئيس موريتانيا يدعو للتصدي للتدخل الأجنبي في الشؤون العربية

رئيس موريتانيا يدعو للتصدي للتدخل الأجنبي في الشؤون العربية (الأولى)

الأربعاء 29 آذار (مارس) 2017 الساعة الساعة 15:46
دعا الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز رئيس الدورة السابقة للقمة العربية إلى التصدي بحزم لمحاولات التدخل الأجنبي في الشؤون العربية، والعمل من أجل تنسيق المواقف العربية ومواجهة التحديات بشكل مشترك. وقال ولد عبد العزيز - في افتتاح القمة الـ28 بمنطقة البحر الميت بفي الأردن، اليوم الأربعاء، حسب « الأناضول » - إنَّ النظام العالمي (...)


موريتانيا: إعادة تشكل للمشهد وتوجه رسمي نحو استفتاء حول الدستور

موريتانيا: إعادة تشكل للمشهد وتوجه رسمي نحو استفتاء حول الدستور (الأولى)

السبت 25 آذار (مارس) 2017 الساعة الساعة 17:43
أكدت معلومات مستقاة من مصادر عدة بعضها من مقرب من أوساط السلطة «أن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز قرر تجميع قواته وأنصاره والتوجه نحو تنظيم استفتاء شعبي حول الدستور عما قريب، للخروج من حالة الارتباك التي تعرض لها نظامه بعد إسقاط شيوخ الأغلبية في تصويتهم الجمعة الماضي للتعديلات المثيرة التي عرضتها الحكومة على البرلمان». وأكدت (...)


موريتانيا.. خيارات الرئيس بعد إسقاط مجلس الشيوخ التعديلات الدستورية

موريتانيا.. خيارات الرئيس بعد إسقاط مجلس الشيوخ التعديلات الدستورية (الأولى)

الخميس 23 آذار (مارس) 2017 الساعة الساعة 19:39
تعيش موريتانيا منذ أيام على وقع جدل سياسي قانوني محتدم، بشأن إسقاط مجلس الشيوخ (الغرفة الثانية للبرلمان) لمشروع تعديل الدستور المقدم من الحكومة، بعد أسبوع من إجازته من طرف الجمعية الوطنية (الغرفة الأولى للبرلمان). والجمعة الماضية، أسقط مجلس الشيوخ، مشروع التعديلات الدستورية، بعدما صوت 33 عضواً (من إجمالي 56) ضد مشروع التعديلات (62٪)، (...)


موريتانيا.. سقوط التعديلات الدستورية يعيد الجدل حول مستقبل الحوار بين الحكومة والمعارضة

موريتانيا.. سقوط التعديلات الدستورية يعيد الجدل حول مستقبل الحوار بين الحكومة والمعارضة (الأولى)

الأربعاء 22 آذار (مارس) 2017 الساعة الساعة 13:04
أعاد رفض مجلس الشيوخ الموريتاني تمرير التعديلات الدستورية، التي كان الحزب الموريتاني الحاكم قد اقترحها وحاز على الأغلبية بشأنها في الجمعية الوطنية، الجدل في الساحة السياسية الموريتانية عما إذا كان هذا الرفض سيدفع باتجاه إعادة تفعيل الحوار بين الحكومة والمعارضة. وقد اعتبر زعيم حزب التجمع الوطنية للإصلاح وللتنمية « تواصل » محمد جميل (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2018 م