الصفحة الأساسية  >  الأخبار  >  الأولى

الأولى


موريتانيا: الحزب الحاكم يختار محمد ولد الطالب أعمر رئيسا جديدا له

موريتانيا: الحزب الحاكم يختار محمد ولد الطالب أعمر رئيسا جديدا له (الأولى)

الأحد 29 كانون الأول (ديسمبر) 2019 الساعة 16:56
عقد حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم مؤتمره السبت في ضواحي نواكشوط الشمالية، وانتخب أعضاؤه محمد ولد الطالب أعمر رئيسا جديدا له. اختار الحزب الحاكم في موريتانيا محمد ولد الطالب أعمر رئيسا جديدا له خلال مؤتمره العام السبت لاختيار قيادة موالية للرئيس الجديد محمد ولد الشيخ الغزواني وإبعاد سلفه الرئيس محمد ولد عبد العزيز من المشهد (...)


عودة الرئيس السابق محمد ولدعبد العزيز للمشهد السياسي تثير الجدل في موريتانيا

عودة الرئيس السابق محمد ولدعبد العزيز للمشهد السياسي تثير الجدل في موريتانيا (الأولى)

الخميس 28 تشرين الثاني (نوفمبر) 2019 الساعة الساعة 07:51
بعد أشهر من تسليمه السلطة، ومغادرة البلاد، عاد الرئيس الموريتاني السابق محمد ولدعبد العزيز إلى موريتانيا، وسط جدل محتدم حول مستقبلة السياسي. وأول نشاط علني قام به ولد عبد العزيز، كان اجتماعًا مطولًا مع لجنة مكلفة بتسيير حزب الاتحاد من أجل الجمهورية، الذي أسسه وحكم به البلاد على مدى عشر سنوات. وشهد الحزب في الأسابيع الأخيرة، خلافات (...)


بعد سبات طويل.. موريتانيا تفتح أبوابها للسياح

بعد سبات طويل.. موريتانيا تفتح أبوابها للسياح (الأولى)

الخميس 24 تشرين الأول (أكتوبر) 2019 الساعة الساعة 08:40
حرصا منهم على التعريف بموريتانيا ومناطقها السياحية، أطلق صحفيون ومدونون موريتانيون عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي حملة دعائية لقطاع السياحة في البلاد، الذي تعرض لشلل كلي خلال السنوات العشر الماضية بسب الإرهاب. وأطلق الناشطون على صفحات التواصل الاجتماعي حملة تحت رسم « #زر_موريتانيا » بعدة لغات، كالفرنسية والإسبانية والإيطالية، (...)


موريتانيا تعيد إعلاميين فُصلوا بسبب آرائهم السياسية إلى وظائفهم

موريتانيا تعيد إعلاميين فُصلوا بسبب آرائهم السياسية إلى وظائفهم (الأولى)

الخميس 17 تشرين الأول (أكتوبر) 2019 الساعة الساعة 14:52
تدخّل الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني في أزمة فصل عدد من الإعلاميين والصحافيين من قناة « الموريتانية »، التلفزيون الرسمي، وأصدر تعليماته إلى المدير العام للتلفزة الموريتانية بإعادة الصحافيين إلى عملهم فوراً. وكان ﻣﺪﻳﺮ قناة « الموريتانية »، ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻟﺪ ﺃﺣﻤﺪ، فصل أربعة صحافيين تعسفياً، ومنعهم من العمل في القطاع الرسمي، بسبب (...)


نشر أرقام هواتف وزراء موريتانيا يثير جدلاً: بادرة جيدة؟

نشر أرقام هواتف وزراء موريتانيا يثير جدلاً: بادرة جيدة؟ (الأولى)

الجمعة 27 أيلول (سبتمبر) 2019 الساعة الساعة 07:45
انتشرت على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي الموريتانية لائحةً تضم أرقام هواتف جميع الوزراء في حكومة إسماعيل ولد الشيخ سيديا التي تم تعيينها قبل أقل من شهر. وبادر ناشطون إلى تأكيد صحة هذه الأرقام بعد أن اتصلوا بالوزراء لسؤالهم ومناقشتهم في مواضيع مختلفة. وأثار نشر اللائحة جدلاً واسعاً بين مرحّب بالمبادرة ورافض لها، فيما بقيت (...)


إسماعيل ولد الشيخ سيديا رئيساً للحكومة الجديدة في موريتانيا

إسماعيل ولد الشيخ سيديا رئيساً للحكومة الجديدة في موريتانيا (الأولى)

الأربعاء 7 آب (أغسطس) 2019 الساعة الساعة 21:35
كلّف الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، الوزير السابق إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا، تشكيل حكومة جديدة، بحسب ما جاء في مرسوم رئاسي. ويخلف بذلك ولد الشيخ سيديا (58 عاماً) محمد سالم ولد البشير الذي قدّم استقالة حكومته أول من أمس السبت، وفقاً لتقليد سياسي يتكرر بعد تنصيب رئيس جديد. وقال الرئيس المكلّف في أول تصريح له بعد تكليفه (...)


انتخابات موريتانيا بين « مكائد » جنرالات الجيش و"انتصار" ديمقراطي غير مسبوق

انتخابات موريتانيا بين « مكائد » جنرالات الجيش و"انتصار" ديمقراطي غير مسبوق (الأولى)

الأربعاء 3 تموز (يوليو) 2019 الساعة الساعة 09:35
ناقشت صحف عربية الانتخابات الرئاسية في موريتانيا بعد فوز مرشح الأغلبية الحاكمة محمد ولد الغزواني بالجولة الأولى من الانتخابات بعد أن حصل على 52 بالمئة من أصوات الناخبين، في الوقت الذي رفضت فيه المعارضة نتيجة الانتخابات. وتباينت آراء كتاب في الصحف بين مَن يعتبر المشهد الانتخابي في موريتانيا « انتصاراً » لما تقدمه من نموذج التداول (...)


موريتانيا تطلق حملات الانتخابات في السباق نحو القصر الرئاسي

موريتانيا تطلق حملات الانتخابات في السباق نحو القصر الرئاسي (الأولى)

الجمعة 7 حزيران (يونيو) 2019 الساعة الساعة 05:25
أعلن في موريتانيا عن انطلاق الحملات الانتخابية في السباق نحو القصر الرئاسي والتي تجري في يونيو من هذا العام. ويتنافس في هذه انتخابات الرئاسة الموريتانية التي تجري الجولة الأولى منها في 22 يونيو الجاري، ستة مرشحين، وهم محمد الشيخ محمد أحمد الشيخ الغزواني، وسيدي محمد بوبكر بوسالف، وبورام الداه الداه أعبيد، ومحمد سيدي مولود، ومحمد (...)


الحراطين في موريتانيا.. من هم وما قضيتهم؟

الحراطين في موريتانيا.. من هم وما قضيتهم؟ (الأولى)

الأربعاء 8 أيار (مايو) 2019 الساعة الساعة 09:23
عشرات السنين مضت منذ أن منعت السلطات الموريتانية العبودية، إلا أن « الحراطين »، الذين يتحدرون من الرق السابقين، لا يزالون يعانون حتى اليوم من « التهميش »، وهو ما يدفعهم للمشاركة في مسيرة سنوية، للمطالبة بالحصول على حقوقهم كاملة، والاندماج تماما في نسيج المجتمع الموريتاني. و"الحراطين" هو مصطلح يطلق على الأشخاص الذين عانوا من الرق، وهم (...)


موريتانيا.. 4 مرشحين للرئاسة يطالبون بتغيير لجنة الانتخابات

موريتانيا.. 4 مرشحين للرئاسة يطالبون بتغيير لجنة الانتخابات (الأولى)

الثلاثاء 9 نيسان (أبريل) 2019 الساعة الساعة 15:05
طالب أربعة مرشحين بارزين عن المعارضة لرئاسة موريتانيا، الأربعاء؛ بتغيير اللجنة المستقلة للانتخابات، محذرين من تنظيم الانتخابات في ظل « غياب شروط الشفافية ». جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك للمرشحين الأربعة؛ وهم الوزير الأول الأسبق سيدي محمد ولد بوبكر، والسياسي المعارض محمد ولد مولود، والناشط الحقوقي بيرام ولد اعبيدي، والأكاديمي كان (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2019 م