الصفحة الأساسية  >  رأي

رأي


الجرح النازف

الجرح النازف (رأي)

الجمعة 8 أيلول (سبتمبر) 2017 الساعة 14:16
بقلم : محمد افلج (موريتانيا) بينما أنا في غرفة مكيّفة زكية الرائحة، وأفترش فراشاً ليّن الملمس، وأشعر بالأمن التام، وأُفَضِّل الجوع على الشبع مخافة زيادة الوزن، راودتني فكرة الكتابة عن مأساة من مآسي المسلمين، فوقعت في حيرة الاختيار، فمآسي المسلمين كثيرة محزنة، وإن اختلفت في نوعها فهي متقاربة في سوئها وتتسم كلها بالألم. وأنا في حيرتي، (...)


الصحافة في موريتانيا: لا ملامح لهذا العرض الباهت (3-3)

الصحافة في موريتانيا: لا ملامح لهذا العرض الباهت (3-3) (رأي)

الأربعاء 19 تموز (يوليو) 2017 الساعة 12:05
بقلم : عالي الدمين واضحٌ أنّ مشكلة الصحافة في موريتانيا ليست عرضيّة. وواضحٌ أيضًا، تبعًا لذلك، أن حلّها يجب ألا يكون هو الآخر عرضيًا. فلا مشكلتها تنحصرُ فقط في غياب البنية التحتية الأساسية، أو في غياب حقوق العمال، أو في فوضوية ولا معيارية العمل الصحافي، بالإضافة إلى التوظيفات/الهيمنات السياسية والقبلية والاقتصادية المُضرّة. هي على ما (...)


الصحافة في موريتانيا: العائد الاقتصادي والسياسي لكلام الورق (2-3)

الصحافة في موريتانيا: العائد الاقتصادي والسياسي لكلام الورق (2-3) (رأي)

الثلاثاء 18 تموز (يوليو) 2017 الساعة 13:10
بقلم : عالي الدمين إذا كان تصوّر حقل الصحافة على نحوِ مستقلّ في موريتانيا يحدث تحت يافطات نقابية تسطيحية تريد توكيلًا انفراديًا في المسؤولية التمثيلية، ذات العائدات المادية الضخمة في التمويل والفرص والدعوات للأنشطة المتنوعة ورعايتها، فإنه علاوةً على ذلك يحدث سعيًا إلى تسييج حدود أي فهم لتلك الاستقلالية المعنية. فالمراد هنا هو فهم صفة (...)


الصحافة في موريتانيا: المشكلة ليست بتلك السهولة (1-3)

الصحافة في موريتانيا: المشكلة ليست بتلك السهولة (1-3) (رأي)

الاثنين 17 تموز (يوليو) 2017 الساعة 15:17
بقلم : عالي الدمين الحديث عن الصحافة في موريتانيا لا يحيل إلى واقع مؤسسيّ وثقافيّ ومدنيّ يتجسّد وفقًا لقوانين ومعايير محددة متجددة، وإنّما يحيل لواقع غير مؤسسيّ وفوضوي مُصاب بارتباك شديد في تجسيد نفسه داخل ما يُعتبر فضاءً عموميًا. من هناك فالحديث عنها مضطرٌ دومًا إلى التوقف من أجل ملاحظة خفايا واقعها اللامؤطر مرجعيًا، والذي يبعثُ من (...)


هذه هي موريتانيا يا عزيزي

هذه هي موريتانيا يا عزيزي (رأي)

السبت 13 أيار (مايو) 2017 الساعة 18:08
بقلم : أحمد سيدي بابا سيدي جلسة وديّة مع أحد الأصدقاء المشارقة سألني عن موريتانيا سؤالاً ينمّ عن فقر مدقع في المعلومات التي يمتلكها عن هذا الجزء من الأمة العربية، وقد لاحظت أن أغلب المشارِقة سمعوا عن بلاد شنقيط، وارتبط لقب الشنقيطي عندهم بعلوم الدين والشعر واللغة، وأغلبهم سمعوا عن بلاد المليون شاعر وما زالوا في حيرة من هذه الصحراء (...)


موريتانيا أين وإلى أين؟

موريتانيا أين وإلى أين؟ (رأي)

السبت 18 آذار (مارس) 2017 الساعة 11:51
بقلم : الشيخ محمد المختار دي مجلس الشيوخ الموريتاني يوجه صفعة لنظام محمد ولد عبد العزيز، ويصوت بأغلبية ضد التعديلات الدستورية المرتقبة في موريتانيا، في ليلة ستظل عالقة في أذهان الموريتانيين كثيرًا، فهي المرة الأولى التي تتجرأ فيها سلطة تشريعية على الدخول في مواجهة مباشرة مع السلطة التنفيذية ممثلة في نظام الجنرال محمد ولد عبد العزيز (...)


هل استفاق الموريتانيون أخيرا؟

هل استفاق الموريتانيون أخيرا؟ (رأي)

الأحد 1 كانون الثاني (يناير) 2017 الساعة 13:33
بقلم : السيد حمدي على مدى عقود طويلة ظل الموريتانيون مرتبكون في تعاملهم السياسي مع المغرب، ولم يعرفوا كيف يتصرفون معه ومع أطماعه التي لا حدود لها، والتي تصل في جشعها إلى ابتلاعهم مستقبليا. فمباشرة بعد استقلال موريتانيا بدأ الموريتانيون يتساءلون كيف يجب التصرف مع المغرب ومع أطماعه، خاصة أنه رفض أن يعترف بدولتهم، وفي مرحلة التساؤول هذه (...)


موريتانيا: اتخاذ موقف ضد قضية العبودية

موريتانيا: اتخاذ موقف ضد قضية العبودية (رأي)

الاثنين 3 تشرين الأول (أكتوبر) 2016 الساعة 09:43
بقلم : أمادو تيجاني ديوب (*) - لموقع منظمة العفو الدولية تبدو الصورة صورة عتيقة تعود إلى حقبة ذهبت وولت، صورة لرجال ونساء مطلوب منهم خدمة الآخرين دون أي حق في نصيب من الطعام مع من يدعون أنهم سادتهم. وعلى الرغم من ذلك، فهذه الصورة لا تزال موجودة في بلد من البلاد ألا وهو موريتانيا، حيث أن الحرية التي يحتاج إليها كل مواطن لممارسة (...)


قمة موريتانيا.. ومأزق الأمة. أوطان الثروة وأنظمة الثورة!

قمة موريتانيا.. ومأزق الأمة. أوطان الثروة وأنظمة الثورة! (رأي)

السبت 6 آب (أغسطس) 2016 الساعة 14:15
بقلم : مرسى عطا الله أظن أنه من الضرورى أن أسجل اعترافا قبل أن أختتم هذا الحديث بأننى واحد من الملايين التى مازالت تؤمن بالمشروع القومى العربى الذى يعتبر - من وجهة نظرى ووجهة نظر الكثيرين - الملاذ الأخير للأمة العربية. ثم لابد لى أن أضيف إلى هذا الاعتراف اعترافا أهم وأخطر هو أن جملة الأخطاء الفادحة التى وقعت فيها أمتنا وأدت إلى (...)


موريتانيا كلها أمل في أن يكون القادة العرب على مستوى متطلبات المرحلة

موريتانيا كلها أمل في أن يكون القادة العرب على مستوى متطلبات المرحلة (رأي)

الاثنين 18 تموز (يوليو) 2016 الساعة 18:42
بقلم : الكوري ولد احمبتي تستضيف نواكشوط في الأيام القليلة القادمة أول مؤتمر قمة عربي يعقد على أرض شنقيط.. وهي مناسبة يتحتم على الأشقاء العرب ان يقوموا من خلالها بواجبهم تجاه هذا الشعب الذي ظل يحرس البوابة الغربية لوطننا العربي جاعلا منها جسر تواصل مع القارة الإفريقية التي انتشر فيها الإسلام بواسطة أولئك الجنود المجهولين وغير (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م