الصفحة الأساسية  >  الأخبار

الأخبار


إسماعيل ولد الشيخ سيديا رئيساً للحكومة الجديدة في موريتانيا

إسماعيل ولد الشيخ سيديا رئيساً للحكومة الجديدة في موريتانيا (الأولى)

الأربعاء 7 آب (أغسطس) 2019 الساعة 21:35
كلّف الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، الوزير السابق إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا، تشكيل حكومة جديدة، بحسب ما جاء في مرسوم رئاسي. ويخلف بذلك ولد الشيخ سيديا (58 عاماً) محمد سالم ولد البشير الذي قدّم استقالة حكومته أول من أمس السبت، وفقاً لتقليد سياسي يتكرر بعد تنصيب رئيس جديد. وقال الرئيس المكلّف في أول تصريح له بعد تكليفه (...)


انتخابات موريتانيا بين « مكائد » جنرالات الجيش و"انتصار" ديمقراطي غير مسبوق

انتخابات موريتانيا بين « مكائد » جنرالات الجيش و"انتصار" ديمقراطي غير مسبوق (الأولى)

الأربعاء 3 تموز (يوليو) 2019 الساعة 09:35
ناقشت صحف عربية الانتخابات الرئاسية في موريتانيا بعد فوز مرشح الأغلبية الحاكمة محمد ولد الغزواني بالجولة الأولى من الانتخابات بعد أن حصل على 52 بالمئة من أصوات الناخبين، في الوقت الذي رفضت فيه المعارضة نتيجة الانتخابات. وتباينت آراء كتاب في الصحف بين مَن يعتبر المشهد الانتخابي في موريتانيا « انتصاراً » لما تقدمه من نموذج التداول (...)


موريتانيا تطلق حملات الانتخابات في السباق نحو القصر الرئاسي

موريتانيا تطلق حملات الانتخابات في السباق نحو القصر الرئاسي (الأولى)

الجمعة 7 حزيران (يونيو) 2019 الساعة 05:25
أعلن في موريتانيا عن انطلاق الحملات الانتخابية في السباق نحو القصر الرئاسي والتي تجري في يونيو من هذا العام. ويتنافس في هذه انتخابات الرئاسة الموريتانية التي تجري الجولة الأولى منها في 22 يونيو الجاري، ستة مرشحين، وهم محمد الشيخ محمد أحمد الشيخ الغزواني، وسيدي محمد بوبكر بوسالف، وبورام الداه الداه أعبيد، ومحمد سيدي مولود، ومحمد (...)


الحراطين في موريتانيا.. من هم وما قضيتهم؟

الحراطين في موريتانيا.. من هم وما قضيتهم؟ (الأولى)

الأربعاء 8 أيار (مايو) 2019 الساعة 09:23
عشرات السنين مضت منذ أن منعت السلطات الموريتانية العبودية، إلا أن « الحراطين »، الذين يتحدرون من الرق السابقين، لا يزالون يعانون حتى اليوم من « التهميش »، وهو ما يدفعهم للمشاركة في مسيرة سنوية، للمطالبة بالحصول على حقوقهم كاملة، والاندماج تماما في نسيج المجتمع الموريتاني. و"الحراطين" هو مصطلح يطلق على الأشخاص الذين عانوا من الرق، وهم (...)


موريتانيا.. 4 مرشحين للرئاسة يطالبون بتغيير لجنة الانتخابات

موريتانيا.. 4 مرشحين للرئاسة يطالبون بتغيير لجنة الانتخابات (الأولى)

الثلاثاء 9 نيسان (أبريل) 2019 الساعة 15:05
طالب أربعة مرشحين بارزين عن المعارضة لرئاسة موريتانيا، الأربعاء؛ بتغيير اللجنة المستقلة للانتخابات، محذرين من تنظيم الانتخابات في ظل « غياب شروط الشفافية ». جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك للمرشحين الأربعة؛ وهم الوزير الأول الأسبق سيدي محمد ولد بوبكر، والسياسي المعارض محمد ولد مولود، والناشط الحقوقي بيرام ولد اعبيدي، والأكاديمي كان (...)


موريتانيا.. المعارضة تفشل في الاتفاق على مرشح موحد للرئاسة

موريتانيا.. المعارضة تفشل في الاتفاق على مرشح موحد للرئاسة (الأولى)

الخميس 14 آذار (مارس) 2019 الساعة 04:17
فشل قادة « تحالف أحزاب المعارضة » في موريتانيا، في الاتفاق على مرشح موحد لخوض الانتخابات الرئاسية المقررة خلال أشهر. وقالت مصادر في المعارضة للأناضول، الأربعاء، إن قادة التحالف - يضم 11 حزبا سياسيا - لم يتمكنوا من الاتفاق على مرشح موحد للرئاسية، خلال اجتماع مطول استمر لساعات مساء الثلاثاء. وأضاف المصدر، مفضلًا عدم نشر اسمه: « لم (...)


تسير على كل الحبال.. هل ترضي موريتانيا إيران والسعودية في آن واحد؟

تسير على كل الحبال.. هل ترضي موريتانيا إيران والسعودية في آن واحد؟ (الأولى)

الثلاثاء 19 شباط (فبراير) 2019 الساعة 09:13
استقبل الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز وزيرَ الدفاع الإيراني أمير حاتمي في العاصمة نواكشوط في العاشر من يناير (كانون الثاني)، وبعدها بثلاثة أيام فقط ذهب في زيارة إلى وليّ العهد الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان في أبوظبي. قد تبدو زيارات الرئيس الموريتاني هذه متناقضة في بادئ الأمر، لكنّها السياسة التي انتهجها ولد عبد العزيز في (...)


موريتانيا: قوانين قمعية تقيّد حرية التعبير السلمي

موريتانيا: قوانين قمعية تقيّد حرية التعبير السلمي (الأولى)

الخميس 17 كانون الثاني (يناير) 2019 الساعة 09:02
هناك حاجة ملحّة لإصلاحات تشريعية قالت « هيومن رايتس ووتش » اليوم في تقريرها العالمي 2019 إن السلطات الموريتانية استخدمت سلسلة من القوانين القاسية والفضفاضة حول الإرهاب والجرائم الإلكترونية والزندقة والتشهير الجنائي لمقاضاة مدافعين حقوقيين ونشطاء ومدونين ومعارضين سياسيين وسجنهم خلال 2018. اتهمت محكمة جنائية في آخر قضية من هذا النوع (...)


رئيس موريتانيا يزور سوريا في العاشر من يناير

رئيس موريتانيا يزور سوريا في العاشر من يناير (الأولى)

الاثنين 31 كانون الأول (ديسمبر) 2018 الساعة 17:06
أكدت مصادر رسمية موريتانية اليوم الأحد أن الزيارة التي سيقوم بها الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز لدمشق تأتي تتويجا للعلاقات الأخوية التي تربط البلدين والتي لم تنقطع رغم ما مرت به سورية من أوضاع في السنوات الماضية. وكان مفترضا أن يكون الرئيس الموريتاني أول رئيس عربي يزور سورية لكن دخوله في إجازته السنوية حال دون ذلك، لكنه سيقوم (...)


احتجاجات في موريتانيا ضد زيارة بن سلمان

احتجاجات في موريتانيا ضد زيارة بن سلمان (الأولى)

الجمعة 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018 الساعة 14:18
دخلت موريتانيا على خط الاحتجاجات الشعبية الرافضة للزيارة المرتقبة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى موريتانيا، حيث نظم طلاب جامعة نواكشوط أمس وقفة احتجاجية بكلية القانون والاقتصاد، رفضا للزيارة المقررة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى موريتانيا بعد أيام. وكان موقع « زهرة شنقيط » الموريتاني، قال إن بن سلمان، سيزور موريتانيا في (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2019 م