الصفحة الأساسية  >  الأخبار  >  سياسة

سياسة


موريتانيا بعد الاستفتاء: انقسامات متوقعة في المعارضة والسلطة

موريتانيا بعد الاستفتاء: انقسامات متوقعة في المعارضة والسلطة (سياسة)

الأحد 13 آب (أغسطس) 2017 الساعة 11:27
أوجد استفتاء الخامس من أغسطس/ آب الحالي واقعاً سياسياً جديداً في موريتانيا، بغض النظر عن الجدل الدائر بشأن نزاهة العملية الانتخابية التي انتهت بنتيجة التصويت لصالح التعديلات الدستورية بنسبة 85 في المائة. يتعلق الأمر من الآن فصاعداً، بمسار سياسي جديد يتخلله تنظيم انتخابات بلدية وتشريعية مبكرة بعد إلغاء مجلس الشيوخ، وزيادة عدد نواب (...)


رئيس موريتانيا يمرر التعديلات الدستورية ويصفع معارضيه

رئيس موريتانيا يمرر التعديلات الدستورية ويصفع معارضيه (سياسة)

الخميس 10 آب (أغسطس) 2017 الساعة 18:22
رغم نجاح النظام الموريتانى فى تمرير حزمة من التعديلات الدستورية الهامة التى ستؤدى إلى تغيير كبير فى الخريطة السياسية داخل البلاد، بعد أن صوت 85% من الناخبين لصالحها، إلا أن البلاد مقبلة على حالة صدام كبيرة فى ظل لجوء المعارضة الموريتانية التى يقودها حزب تواصل الإسلامى – إخوان موريتانيا - الى التصعيد ضد الرئيس محمد ولد عبدالعزيز، بعد (...)


موريتانيا: الاستفتاء يسفر عن الموافقة على التعديلات الدستورية والمعارضة ترفض

موريتانيا: الاستفتاء يسفر عن الموافقة على التعديلات الدستورية والمعارضة ترفض (سياسة)

الثلاثاء 8 آب (أغسطس) 2017 الساعة 17:17
أسفر الاستفتاء على التعديلات الدستورية الذي شهدته موريتانيا الأحد عن فوز معسكر « نعم » بنسبة 85%، كما بلغت المشاركة 53,73% حسب أرقام رسمية للجنة الانتخابية. ورفضت المعارضة الموريتانية الاعتراف بنتائج هذا الاستفتاء، مجددة اتهامها للرئيس محمد ولد عبد العزيز تعزيز سلطاته للبقاء في السلطة. فاز مؤيدو التعديلات الدستورية التي تنص على إلغاء (...)


رئيس موريتانيا يؤكد أهمية رد الجميل للمقاومة.. ويدعو الشعب لإنجاح الاستفتاء

رئيس موريتانيا يؤكد أهمية رد الجميل للمقاومة.. ويدعو الشعب لإنجاح الاستفتاء (سياسة)

الأحد 30 تموز (يوليو) 2017 الساعة 08:03
قال الرئيس الموريتانى، محمد ولد عبد العزيز، إن أبطال المقاومة الموريتانية قدموا خلال فترة الاستعمار دماءهم من أجل البلد وأرضه وعرضه ودينه. وأكد الرئيس الموريتانى - خلال مؤتمر شعبى، اليوم الخميس، فى مدينة النعمة شرقى نواكشوط، ضمن حملة الترويج للاستفتاء على تعديل الدستور - أن اقتراح إضافة خطين أحمرين على العلم الوطنى يرمز لجميع الشهداء (...)


موريتانيا: المعارضة تحشد أنصارها وتعلن بدء المعركة وتحذر من انقلاب عسكري

موريتانيا: المعارضة تحشد أنصارها وتعلن بدء المعركة وتحذر من انقلاب عسكري (سياسة)

السبت 22 تموز (يوليو) 2017 الساعة 13:43
أعلنت المعارضة الموريتانية أمس عن بدئها «خوض معركة حقيقية فاصلة لكسر نظام الرئيس محمد ولد عبد العزيز من خلال حملتها الحالية الموجهة لإفشال استفتاء الخامس من آب/أغسطس حول تعديلات الدستور». وحذر قادة المعارضة مما سموه «خروج الأوضاع عن السيطرة وحدوث انقلاب عسكري يعيد البلد إلى نقطة الصفر». ويتوازى هذا الحراك مع حملة سياسية أخرى للأغلبية (...)


عشرات الآلاف يتظاهرون ضد تعديل الدستور في موريتانيا

عشرات الآلاف يتظاهرون ضد تعديل الدستور في موريتانيا (سياسة)

الجمعة 21 تموز (يوليو) 2017 الساعة 05:10
حشدت المعارضة في موريتانيا عشرات الآلاف من أنصارها، مساء أمس السبت، في العاصمة نواكشوط، رفضا للتعديلات الدستورية المرتقبة في الخامس من أغسطس/آب القادم، في أول حراك شعبي للتحالف المعارض، الذي تشكل قبل أيام لمواجهة التعديل الدستوري المثير للجدل، وسط دعوات من شخصيات في الأغلبية الحاكمة إلى فتح المجال أمام الرئيس الموريتاني للبقاء في (...)


موريتانيا: استفتاء يقترب وحراك مضاد واهتزازات وسيناريوات متعددة

موريتانيا: استفتاء يقترب وحراك مضاد واهتزازات وسيناريوات متعددة (سياسة)

السبت 8 تموز (يوليو) 2017 الساعة 20:15
يقبل المشهد السياسي الموريتاني هذه الأيام على اهتزازات وتقلبات مع اقتراب الاستفتاء الشعبي الذي قرر الرئيس محمد ولد عبد العزيز تنظيمه في الخامس من شهر آب/أغسطس المقبل اعتمادا على تفعيل للمادة (38) من الدستور. وتؤكد المعارضة الموريتانية التي شكلت أمس جبهة موسعة لجميع أطيافها لإفشال الاستفتاء المنتظر، «أن المادة (38) غير مختصة في مراجعة (...)


موريتانيا: الموقف من الاستفتاء يقسم المعارضة إلى مشاركين ومقاطعين

موريتانيا: الموقف من الاستفتاء يقسم المعارضة إلى مشاركين ومقاطعين (سياسة)

الخميس 6 تموز (يوليو) 2017 الساعة 09:39
كما كان متوقعا أدى التباين في المواقف من الاستفتاء الشعبي الذي ستنظمه الحكومة مطلع أغسطس/آب المقبل لانشطار المعارضة الموريتانية إلى فسطاطين أحدهما فسطاط المقاطعة الذي بدأ يتشكل بالموقف الذي أعلنه حزب التكتل والثاني فسطاط المشاركة ويضم حتى الآن حزبا واحدا هو حزب اللقاء الديموقراطي، وهو حزب صغير محسوب على الرئيس الراحل علي ولد محمد فال (...)


موريتانيا: الوزراء يندفعون في حملات سياسية من أجل إنجاح الاستفتاء

موريتانيا: الوزراء يندفعون في حملات سياسية من أجل إنجاح الاستفتاء (سياسة)

الاثنين 3 تموز (يوليو) 2017 الساعة 12:24
بات الاستفتاء المثير للجدل الشغل الشاغل لأطراف المشهد السياسي الموريتاني حيث واصل الوزراء أمس اندفاعهم في حملات سياسية تحسيسية لإقناع معاونيهم بالتعبئة الشاملة لإنجاح الاستفتاء المقرر يوم الخامس آب/أغسطس المقبل. وبالنظر لصعوبة تهيئة ظروف مقبولة لإجراء الاستفتاء، عقد رئيس الوزراء يحيى ولد حدمين اجتماعاً مع أعضاء الحكومة وألزمهم بدفع (...)


موريتانيا في أسبوع: الشيوخ والمعارضة يحشدان لرفض الاستفتاء

موريتانيا في أسبوع: الشيوخ والمعارضة يحشدان لرفض الاستفتاء (سياسة)

الخميس 8 حزيران (يونيو) 2017 الساعة 17:50
عاشت موريتانيا مجموعة من الأحداث السياسية خلال الأسبوع الماضي، لعل أبرزها حملات التعبئة للتسجيل في اللوائح الانتخابية تمهيدا للاستفتاء الدستوري المقرر منتصف يوليوز المقبل، وما صاحبها من تداعيات بخصوص موقف المعارضة منها واعتراض بعض رموز الأغلبية على هذه الحملات، مما أدى إلى إبعادها عن الساحة السياسية في الوقت الحالي. ويربط المراقبون (...)


الاثنين
25 ايلول (سبتمبر) 2017 م
4 محرم 1439 هـ

إشهار


المساحة الاعلانية لموقع موري ميديا

حالة الطقس


نواكشوط

 تحديث :  

مجهول
مجهول
مئوية

الرطوبة : %
الرياح :  كلم/الساعة
شروق الشمس : 06:53
غروب الشمس : 18:57

عملات


يورو 1 يورو = 434.02 أوقية أوقية
دولار 1 دولار = 361.00 أوقية أوقية
finance.yahoo.com : المصدر

بث حي


MauriMedia TVM Radio Mauritanie France24 al-Jazeera al-Alam Radio France Internationale al-Arabiya Russia Today Africa N° 1
جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م