الصفحة الأساسية  >  الأخبار  >  سياسة

سياسة


موريتانيا.. حزب كتلة المواطنة يتراجع عن قراره مقاطعة الحوار الوطني الشامل

موريتانيا.. حزب كتلة المواطنة يتراجع عن قراره مقاطعة الحوار الوطني الشامل (سياسة)

السبت 28 تشرين الأول (أكتوبر) 2017 الساعة 17:50
أعلن حزب (كتلة المواطنة من أجل الحفاظ على موريتانيا)، الجمعة، تراجعه عن قراره مقاطعة الحوار الوطني الشامل، الذي كان اتخذه مؤخرا. ونقلت الوكالة الموريتانية للأنباء، عن رئيس الكتلة، بلال ولد ورزك، قوله، عقب استقبال الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز، صباح اليوم، في نواكشوط، رئيس وأعضاء الكتلة، تأكيده تمسك الأخيرة بالحوار، باعتبارها (...)


موريتانيا: المعارضة تحتج لقمع تظاهرة الشيوخ وتدعو لفرض التغيير

موريتانيا: المعارضة تحتج لقمع تظاهرة الشيوخ وتدعو لفرض التغيير (سياسة)

الأربعاء 11 تشرين الأول (أكتوبر) 2017 الساعة الساعة 08:10
يواصل الشيوخ المعارضون الأعضاء في مجلس الشيوخ الموريتاني المنحل وقفاتهم الاحتجاجية أمام المجلس، بينا رفعت النيابة العامة ملفهم إلى المحكمة العليا لإقرار حبسهم بعد رفض قاضي التحقيق ومحكمة الاستئناف طلبا للنيابة خاصا بذلك. ودان المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة وهو أكبر تجمع معارض في البلاد أمس «قمع السلطات الأمنية للشيوخ»، مؤكدا أن (...)


منظمات غير حكومية تدين حظر السنغال مؤتمرا صحافيا حول موريتانيا

منظمات غير حكومية تدين حظر السنغال مؤتمرا صحافيا حول موريتانيا (سياسة)

الاثنين 2 تشرين الأول (أكتوبر) 2017 الساعة الساعة 12:15
اتهمت منظمات غير حكومية بينها منظمة العفو الدولية، السلطات السنغالية بمنعها من تنظيم مؤتمر صحافي حول وضع حقوق الانسان في موريتانيا كان يفترض ان يعقد السبت في دكار. وقال بيان وقعته منظمة العفو الدولية والمنظمة غير الحكومية في موريتانيا “مبادرة احياء حركة الغاء العبودية” والرابطة السنغالية لحقوق الانسان وغيرها ان المؤتمر الصحافي كان (...)


السنغال تمنع عقد مؤتمر معارض لحكومة موريتانيا

السنغال تمنع عقد مؤتمر معارض لحكومة موريتانيا (سياسة)

الأحد 1 تشرين الأول (أكتوبر) 2017 الساعة الساعة 15:26
منعت السلطات السنغالية مؤتمرا صحفيا كانت منظمات حقوقية مناوئة للحكومة الموريتانية تنوي عقده في العاصمة السنغالية داكار في وقت لاحق اليوم السبت. وكان مقررا أن يعقد المحامي الفرنسي وليام بوردون، والناشط الحقوقي الموريتاني المعارض بيرام ولد الداه ولد اعبيدي، ومنظمة غير حكومية سنغالية، مؤتمرا صحفيا حول الأوضاع السياسية والحقوقية في (...)


موريتانيا بعد الاستفتاء: انقسامات متوقعة في المعارضة والسلطة

موريتانيا بعد الاستفتاء: انقسامات متوقعة في المعارضة والسلطة (سياسة)

الأحد 13 آب (أغسطس) 2017 الساعة الساعة 12:27
أوجد استفتاء الخامس من أغسطس/ آب الحالي واقعاً سياسياً جديداً في موريتانيا، بغض النظر عن الجدل الدائر بشأن نزاهة العملية الانتخابية التي انتهت بنتيجة التصويت لصالح التعديلات الدستورية بنسبة 85 في المائة. يتعلق الأمر من الآن فصاعداً، بمسار سياسي جديد يتخلله تنظيم انتخابات بلدية وتشريعية مبكرة بعد إلغاء مجلس الشيوخ، وزيادة عدد نواب (...)


رئيس موريتانيا يمرر التعديلات الدستورية ويصفع معارضيه

رئيس موريتانيا يمرر التعديلات الدستورية ويصفع معارضيه (سياسة)

الخميس 10 آب (أغسطس) 2017 الساعة الساعة 19:22
رغم نجاح النظام الموريتانى فى تمرير حزمة من التعديلات الدستورية الهامة التى ستؤدى إلى تغيير كبير فى الخريطة السياسية داخل البلاد، بعد أن صوت 85% من الناخبين لصالحها، إلا أن البلاد مقبلة على حالة صدام كبيرة فى ظل لجوء المعارضة الموريتانية التى يقودها حزب تواصل الإسلامى – إخوان موريتانيا - الى التصعيد ضد الرئيس محمد ولد عبدالعزيز، بعد (...)


موريتانيا: الاستفتاء يسفر عن الموافقة على التعديلات الدستورية والمعارضة ترفض

موريتانيا: الاستفتاء يسفر عن الموافقة على التعديلات الدستورية والمعارضة ترفض (سياسة)

الثلاثاء 8 آب (أغسطس) 2017 الساعة الساعة 18:17
أسفر الاستفتاء على التعديلات الدستورية الذي شهدته موريتانيا الأحد عن فوز معسكر « نعم » بنسبة 85%، كما بلغت المشاركة 53,73% حسب أرقام رسمية للجنة الانتخابية. ورفضت المعارضة الموريتانية الاعتراف بنتائج هذا الاستفتاء، مجددة اتهامها للرئيس محمد ولد عبد العزيز تعزيز سلطاته للبقاء في السلطة. فاز مؤيدو التعديلات الدستورية التي تنص على إلغاء (...)


رئيس موريتانيا يؤكد أهمية رد الجميل للمقاومة.. ويدعو الشعب لإنجاح الاستفتاء

رئيس موريتانيا يؤكد أهمية رد الجميل للمقاومة.. ويدعو الشعب لإنجاح الاستفتاء (سياسة)

الأحد 30 تموز (يوليو) 2017 الساعة الساعة 09:03
قال الرئيس الموريتانى، محمد ولد عبد العزيز، إن أبطال المقاومة الموريتانية قدموا خلال فترة الاستعمار دماءهم من أجل البلد وأرضه وعرضه ودينه. وأكد الرئيس الموريتانى - خلال مؤتمر شعبى، اليوم الخميس، فى مدينة النعمة شرقى نواكشوط، ضمن حملة الترويج للاستفتاء على تعديل الدستور - أن اقتراح إضافة خطين أحمرين على العلم الوطنى يرمز لجميع الشهداء (...)


موريتانيا: المعارضة تحشد أنصارها وتعلن بدء المعركة وتحذر من انقلاب عسكري

موريتانيا: المعارضة تحشد أنصارها وتعلن بدء المعركة وتحذر من انقلاب عسكري (سياسة)

السبت 22 تموز (يوليو) 2017 الساعة الساعة 14:43
أعلنت المعارضة الموريتانية أمس عن بدئها «خوض معركة حقيقية فاصلة لكسر نظام الرئيس محمد ولد عبد العزيز من خلال حملتها الحالية الموجهة لإفشال استفتاء الخامس من آب/أغسطس حول تعديلات الدستور». وحذر قادة المعارضة مما سموه «خروج الأوضاع عن السيطرة وحدوث انقلاب عسكري يعيد البلد إلى نقطة الصفر». ويتوازى هذا الحراك مع حملة سياسية أخرى للأغلبية (...)


عشرات الآلاف يتظاهرون ضد تعديل الدستور في موريتانيا

عشرات الآلاف يتظاهرون ضد تعديل الدستور في موريتانيا (سياسة)

الجمعة 21 تموز (يوليو) 2017 الساعة الساعة 06:10
حشدت المعارضة في موريتانيا عشرات الآلاف من أنصارها، مساء أمس السبت، في العاصمة نواكشوط، رفضا للتعديلات الدستورية المرتقبة في الخامس من أغسطس/آب القادم، في أول حراك شعبي للتحالف المعارض، الذي تشكل قبل أيام لمواجهة التعديل الدستوري المثير للجدل، وسط دعوات من شخصيات في الأغلبية الحاكمة إلى فتح المجال أمام الرئيس الموريتاني للبقاء في (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م