الصفحة الأساسية  >  الأخبار  >  مجتمع

مجتمع


أحياء صفيح موريتانيا

أحياء صفيح موريتانيا (مجتمع)

السبت 1 تموز (يوليو) 2017 الساعة 17:19
الأحياء العشوائية في موريتانيا أشبه ببقع سوداء تشوّه مشهد المدن وتكشف عجز الحكومات عن توفير السكن اللائق للمواطنين، بل وإصرارها على تركهم عشرات السنين في واقع بائس للغاية. وتحيوط تلك الأحياء بالمدن الرئيسية في البلاد، لتستقبل الوافد إلى المدينة وتودّعه عند مغادرته، وكأنّها تعلمه بحجم الفوضى العمرانية التي تعاني منها المدن بغالبيتها. (...)


فكاهة محلية في قنوات موريتانيا تنافس المسلسلات العربية

فكاهة محلية في قنوات موريتانيا تنافس المسلسلات العربية (مجتمع)

الأحد 4 حزيران (يونيو) 2017 الساعة الساعة 15:50
تقدم المحطات التلفزيونية في موريتانيا، برامج متنوعة في شهر رمضان، لجذب المشاهدين بالإنتاج المحلي الذي يعتمد على المسلسلات الاجتماعية والكوميدية القصيرة والبرامج الدينية والاجتماعية. برامج رأب الصدع وتحاول المحطات المحلية رفع سقف المنافسة هذا العام بإعداد الكثير من البرامج وجذب الفنانين ونجوم المجتمع من شيوخ وأطباء وحقوقيين للمشاركة (...)


موريتانيا.. «نعم للأسماك لا للحوم» في رمضان

موريتانيا.. «نعم للأسماك لا للحوم» في رمضان (مجتمع)

الخميس 1 حزيران (يونيو) 2017 الساعة الساعة 13:41
بدأت السلطات الموريتانية أمس السبت، أول أيام رمضان، مبادرة توزيع الأسماك في مناطق نائية، مع تخفيض ملموس لأسعارها بهدف زيادة استهلاك الأسماك خلال شهر الصيام. ويواجه تسويق الأسماك مشاكل في موريتانيا تتعلق باتجاه السكان إلى استهلاك اللحوم الحمراء، رغم الوفرة الكبيرة للأسماك. ويبلغ طول شواطئ موريتانيا 780 كيلومتراً، وهي من أغنى الدول في (...)


موريتانيا: رمضان يغير أنماط الحياة ويكسوها بأجواء من التبتل والتعبد

موريتانيا: رمضان يغير أنماط الحياة ويكسوها بأجواء من التبتل والتعبد (مجتمع)

الثلاثاء 30 أيار (مايو) 2017 الساعة الساعة 10:37
كما هي الحال كل سنة، اقتحم شهر رمضان حياة الموريتانيين ليغير أنماطها وليقلبها رأساً على عقب لتصبح حياة تبتل وتعبد وهدوء كامل في النهار مع نشاط كبير في الليالي. جاء رمضان هذه السنة والموريتانيون يشدون الأحزمة استعداداً للدخول في معركة الاستفتاء على الدستور تلك المعركة السياسية غير المسبوقة التي جعلت الموريتانيين اليوم يصومون عن كل شيء (...)


موريتانيا: دكاكين رمضان حملة حكومية لم ترحم الأسر من ارتفاع الأسعار

موريتانيا: دكاكين رمضان حملة حكومية لم ترحم الأسر من ارتفاع الأسعار (مجتمع)

الاثنين 29 أيار (مايو) 2017 الساعة الساعة 13:36
تزايدت معاناة الموريتانيين المعيشية مع بدء شهر رمضان، رغم الجهود والحلول الحكومية التي حاولت من خلالها إطفاء لهيب الأسعار، ومنها إطلاق حملة « دكاكين رمضان »، التي لم تستطع إطفاء لهيب الأسعار. وحسب أقوال تجّار وخبراء اقتصاد لـ « العربي الجديد »، يرجع ارتفاع أسعار المواد الغذائية بشكل كبير إلى استمرار انخفاض قيمة العملة المحلية (...)


رعب الدخلة في موريتانيا

رعب الدخلة في موريتانيا (مجتمع)

الأربعاء 17 أيار (مايو) 2017 الساعة الساعة 14:10
ليلة الدخلة في موريتانيا ليلة رعب تنتظر العروس خصوصاً، فالعنف قائم دائماً في حقها، يضاف إليه الشكّ في العذرية الذي قد يحول « أجمل ليالي العمر » إلى معركة بين أهل العروسين. لا تخلو أعراس الموريتانيين من مشاكل بسبب اختلاف طقوس الزفاف من وسط إلى آخر وسيطرة العصبية القبلية وتنافس عائلتي العروسين في رفع مكانتهما والتحكم في الاحتفال، غير (...)


بعثة أممية تناقش خطة موريتانيا لمحاربة الاسترقاق

بعثة أممية تناقش خطة موريتانيا لمحاربة الاسترقاق (مجتمع)

الثلاثاء 25 نيسان (أبريل) 2017 الساعة الساعة 13:55
شهدت العاصمة نواكشوط، اليوم الثلاثاء، لقاءات جمعت مسؤولين من الأمم المتحدة والحكومة الموريتانية، ناقشت خطط الأخيرة في مكافحة الاسترقاق وآثاره في البلاد. ومثّل الوفد الأممي إرميلا بهوولا، المقررة الخاصة للأمم المتحدة المكلفة بالأشكال المعاصرة للاسترقاق، فيما مثّل الحكومة الموريتانية الشيخ التراد ولد عبد المالك، المفوض الحكومي لحقوق (...)


ما الذي يميز المرأة في موريتانيا عن مجتمعات عربية أخرى؟

ما الذي يميز المرأة في موريتانيا عن مجتمعات عربية أخرى؟ (مجتمع)

الجمعة 3 آذار (مارس) 2017 الساعة الساعة 18:05
لعل الحضور الواضح للمرأة الموريتانية في الحياة السياسية هو من أبرز ما يلفت نظر من يزور موريتانيا للمرة الأولى. فهناك تسع وزيرات في الحكومة الموريتانية، من أصل 27 وزيرا، علاوة على أن منصب مفوض الأمن الغذائي، وهو أحد المناصب الحكومية الهامة، تشغله سيدة بدرجة وزيرة، وهو عدد كبير من الوزيرات بالمقارنة بمجتمعات عربية أخرى. وبالإضافة إلى (...)


حليُّ للزينة والعلاج في موريتانيا

حليُّ للزينة والعلاج في موريتانيا (مجتمع)

الأربعاء 22 شباط (فبراير) 2017 الساعة الساعة 11:55
تحظى الحلي التقليديّة بمكانةٍ هامّةٍ في موريتانيا، فهي حاضرة في جميع المناسبات الدينية والاجتماعية، وتدخل في طقوس وعادات احتفالات الموريتانيين وحياتهم اليومية. كما ترتبط بالممارسات الشعبية التي تتم بهدف علاج المريض وتخفيف آلام المخاض واقتفاء الأثر وجلب البركة لسكان البيت الجديد والحظ السعيد للعرسان. وإضافة إلى مزاياها الجمالية، تتغلغل (...)


جدل في موريتانيا حول قانون العنف ضد المرأة

جدل في موريتانيا حول قانون العنف ضد المرأة (مجتمع)

الأحد 8 كانون الثاني (يناير) 2017 الساعة الساعة 09:20
رفض البرلمان الموريتاني التصديق على الصيغة الحالية لقانون « النوع » المثير للجدل والذي قدمته الحكومة بهدف حماية حقوق النساء. وأوضحت مصادر برلمانية أن الحكومة سحبت مشروع القانون من أجل إدخال تعديلات عليه قبل عرضه على جلسة برلمانية قد تنعقد الخميس المقبل. وكانت لجنة « الشؤون الإسلامية » بالبرلمان الموريتاني قد اعترضت على نص القانون (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م