الصفحة الأساسية  >  الأخبار  >  مجتمع

مجتمع


عادات موريتانية لم تسمع بها من قبل

عادات موريتانية لم تسمع بها من قبل (مجتمع)

الأحد 29 أيلول (سبتمبر) 2019 الساعة 12:48
للموريتانيين، مثل أيّ شعب، عاداتهم وتقاليدهم الخاصّة، المرتبطة بالزواج والضيافة والأزياء والشاي.. تعرّف على بعض العادات الموريتانية التي لم تسمع عنها من قبل. تختلف عادات الموريتانيين عن أغلبية العادات في العالم العربي، كما تختلف العادات في موريتانيا من منطقة إلى أخرى داخل البلاد، وتختلف أيضاً بين مكون اجتماعي ومكوِّن آخَر، لطبيعة (...)


موريتانيا... رفع سن التقاعد لخمسة وستين سنة

موريتانيا... رفع سن التقاعد لخمسة وستين سنة (مجتمع)

الجمعة 20 أيلول (سبتمبر) 2019 الساعة الساعة 15:42
اكدت مصادر خاصة في وزارة الوظيفة العمومية الموريتانية، جهزت مشروع قانون جديد لمجلس الوزراء القادم يرفع سن التقاعد في موريتانيا من ستين إلي خمسة وستين سنة مع بقاء التقاعد علي فترة العمل علي نفس عدد السنين وهو خمسة وثلاثين سنة. وكانت معظم الدول المجاورة لموريتانيا رفعت سن التقاعد منذ سنوات لخمس وستين ولكنها منحن تعويضات معنبرة (...)


فن المديح في موريتانيا... ثورة على العبودية وتعظيم للشهر الفضيل

فن المديح في موريتانيا... ثورة على العبودية وتعظيم للشهر الفضيل (مجتمع)

الجمعة 8 حزيران (يونيو) 2018 الساعة الساعة 16:08
تجتمع « فرق المدح » الشعبية في موريتانيا في جو رمضاني أصيل إحياء لهذا التراث العريق المهدد بالاندثار وتعظيما لليالي الشهر الفضيل، وتقدم لجمهورها عروضا آسرة تشنف آذانهم لحنا وشعرا وغناء. ويسعى المهتمون بفن المديح الى إحياء تراث المديح النبوي وتسليط الضوء على خصوصيته في موريتانيا بعد أن أصبح أسلوبا للتعبير عن شريحة العبيد التي عانت من (...)


نظرة دونية إلى « صنّاع » موريتانيا

نظرة دونية إلى « صنّاع » موريتانيا (مجتمع)

الأربعاء 6 كانون الأول (ديسمبر) 2017 الساعة الساعة 17:38
احترفت فئة معيّنة من المجتمع الموريتاني الصناعات التقليدية، وحافظت عليها على مدى قرون. مع ذلك، باتت مهدّدة بالاندثار اليوم، بسبب عزوف شباب هذه الفئة، ويُطلق عليها محليّاً « لمعلمين » أو « الصناع » عن ممارستها، نتيجة عوامل عدة اقتصادية واجتماعية. وبالرغم من أنّ كثيراً من الدول حول العالم يحافظ على هذه الحرف التقليدية سواء لناحية الحاجة (...)


أحياء صفيح موريتانيا

أحياء صفيح موريتانيا (مجتمع)

السبت 1 تموز (يوليو) 2017 الساعة الساعة 17:19
الأحياء العشوائية في موريتانيا أشبه ببقع سوداء تشوّه مشهد المدن وتكشف عجز الحكومات عن توفير السكن اللائق للمواطنين، بل وإصرارها على تركهم عشرات السنين في واقع بائس للغاية. وتحيوط تلك الأحياء بالمدن الرئيسية في البلاد، لتستقبل الوافد إلى المدينة وتودّعه عند مغادرته، وكأنّها تعلمه بحجم الفوضى العمرانية التي تعاني منها المدن بغالبيتها. (...)


فكاهة محلية في قنوات موريتانيا تنافس المسلسلات العربية

فكاهة محلية في قنوات موريتانيا تنافس المسلسلات العربية (مجتمع)

الأحد 4 حزيران (يونيو) 2017 الساعة الساعة 15:50
تقدم المحطات التلفزيونية في موريتانيا، برامج متنوعة في شهر رمضان، لجذب المشاهدين بالإنتاج المحلي الذي يعتمد على المسلسلات الاجتماعية والكوميدية القصيرة والبرامج الدينية والاجتماعية. برامج رأب الصدع وتحاول المحطات المحلية رفع سقف المنافسة هذا العام بإعداد الكثير من البرامج وجذب الفنانين ونجوم المجتمع من شيوخ وأطباء وحقوقيين للمشاركة (...)


موريتانيا.. «نعم للأسماك لا للحوم» في رمضان

موريتانيا.. «نعم للأسماك لا للحوم» في رمضان (مجتمع)

الخميس 1 حزيران (يونيو) 2017 الساعة الساعة 13:41
بدأت السلطات الموريتانية أمس السبت، أول أيام رمضان، مبادرة توزيع الأسماك في مناطق نائية، مع تخفيض ملموس لأسعارها بهدف زيادة استهلاك الأسماك خلال شهر الصيام. ويواجه تسويق الأسماك مشاكل في موريتانيا تتعلق باتجاه السكان إلى استهلاك اللحوم الحمراء، رغم الوفرة الكبيرة للأسماك. ويبلغ طول شواطئ موريتانيا 780 كيلومتراً، وهي من أغنى الدول في (...)


موريتانيا: رمضان يغير أنماط الحياة ويكسوها بأجواء من التبتل والتعبد

موريتانيا: رمضان يغير أنماط الحياة ويكسوها بأجواء من التبتل والتعبد (مجتمع)

الثلاثاء 30 أيار (مايو) 2017 الساعة الساعة 10:37
كما هي الحال كل سنة، اقتحم شهر رمضان حياة الموريتانيين ليغير أنماطها وليقلبها رأساً على عقب لتصبح حياة تبتل وتعبد وهدوء كامل في النهار مع نشاط كبير في الليالي. جاء رمضان هذه السنة والموريتانيون يشدون الأحزمة استعداداً للدخول في معركة الاستفتاء على الدستور تلك المعركة السياسية غير المسبوقة التي جعلت الموريتانيين اليوم يصومون عن كل شيء (...)


موريتانيا: دكاكين رمضان حملة حكومية لم ترحم الأسر من ارتفاع الأسعار

موريتانيا: دكاكين رمضان حملة حكومية لم ترحم الأسر من ارتفاع الأسعار (مجتمع)

الاثنين 29 أيار (مايو) 2017 الساعة الساعة 13:36
تزايدت معاناة الموريتانيين المعيشية مع بدء شهر رمضان، رغم الجهود والحلول الحكومية التي حاولت من خلالها إطفاء لهيب الأسعار، ومنها إطلاق حملة « دكاكين رمضان »، التي لم تستطع إطفاء لهيب الأسعار. وحسب أقوال تجّار وخبراء اقتصاد لـ « العربي الجديد »، يرجع ارتفاع أسعار المواد الغذائية بشكل كبير إلى استمرار انخفاض قيمة العملة المحلية (...)


رعب الدخلة في موريتانيا

رعب الدخلة في موريتانيا (مجتمع)

الأربعاء 17 أيار (مايو) 2017 الساعة الساعة 14:10
ليلة الدخلة في موريتانيا ليلة رعب تنتظر العروس خصوصاً، فالعنف قائم دائماً في حقها، يضاف إليه الشكّ في العذرية الذي قد يحول « أجمل ليالي العمر » إلى معركة بين أهل العروسين. لا تخلو أعراس الموريتانيين من مشاكل بسبب اختلاف طقوس الزفاف من وسط إلى آخر وسيطرة العصبية القبلية وتنافس عائلتي العروسين في رفع مكانتهما والتحكم في الاحتفال، غير (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2019 م