الصفحة الأساسية  >  الأخبار  >  مجتمع

مجتمع


مسيرة للحراطين في موريتانيا

مسيرة للحراطين في موريتانيا (مجتمع)

الأحد 12 نيسان (أبريل) 2015 الساعة 09:52
قررت اللجنة الدائمة لميثاق الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية للحراطين في موريتانيا، تنظيم مسيرة حاشدة، أواخر الشهر الجاري، للمطالبة بالاهتمام بشريحة المستَرقّين سابقا، وقالت اللجنة إنها ستنظم مسيرة شعبية حاشدة، تزامنا مع الاحتفال بالذكرى الثانية لإعلان ميثاق 29 أبريل/نيسان. وأضافت اللجنة أن المسيرة ترفع شعار « الحرية والعدالة (...)


نساء موريتانيا يفرضن وجودهنّ بالابتكارات التكنولوجية

نساء موريتانيا يفرضن وجودهنّ بالابتكارات التكنولوجية (مجتمع)

الخميس 26 آذار (مارس) 2015 الساعة 09:57
تحاول بعض نساء موريتانيا قطع خطوات كبيرة على طريق فرض حضورهن في شتى المجالات الحيوية وتغيير الصورة النمطية للمرأة، ومن بين تلك المجالات، عالم التكنولوجيا والتقنيات الحديثة. خديجة بنت العابد هي من النماذج التي فرضت نفسها بالفعل في هذا العالم. فقد فازت أخيراً في مسابقة نظمتها « حاضنة ريم تيك » لاختيار أفضل التطبيقات الموريتانية. وبعد (...)


قرى إيمراكن في موريتانيا تـختزل الحياة بما يجود به البحر — فيديو

قرى إيمراكن في موريتانيا تـختزل الحياة بما يجود به البحر — فيديو (مجتمع)

الاثنين 23 آذار (مارس) 2015 الساعة 13:39
عادات الحياة وتقاليدها ومعالمها بأبسط حللها نتعرف عليها في « نافذة على موريتانيا » ونبدأها بتقرير عن قرى إيمراگن حيث تـختزل الحياة بما يجود به البحر، في علاقة تمثّل الاستثناء الوحيد في حياة سكان الصحراء. حوض أرگين، محمية طبيعية في المحيط الأطلسي ، هنا تقطـن منذ آلاف السنين مجموعات سكانية لا يتجاوز عدد أفرادها اليوم ألف نسمة. إنهم (...)


« أرقاء موريتانيا السابقون » أكثر ضحايا العنف الأسري

« أرقاء موريتانيا السابقون » أكثر ضحايا العنف الأسري (مجتمع)

السبت 14 شباط (فبراير) 2015 الساعة 15:08
حذر القيادي في منتدى المعارضة الموريتانية محمد ولد محمد امبارك، من خطر ما سماه التمييز السلبي ضد شريحة « الأرقاء السابقين » بموريتانيا، مضيفا أن أكثر ضحايا العنف الأسري في البلاد هم من هذه الشريحة. وقال ولد محمد امبارك، في تصريح خاص لـ"عربي21" إن التقرير الذي نشر في الإعلام قبل أيام، وكشف عن حجم التفكك الأسري في البلاد، يظهر مدى (...)


موريتانيا ـ شباب الفولان يواجه العبودية بالاعتزاز بتاريخ الأجداد

موريتانيا ـ شباب الفولان يواجه العبودية بالاعتزاز بتاريخ الأجداد (مجتمع)

الخميس 8 كانون الثاني (يناير) 2015 الساعة 09:37
في وقت يعيش فيه المجتمع الموريتاني حراكا اجتماعيا لمواجهة واقع ومخلفات ممارسات “العبودية”، ترتفع أصوات أخرى موازية لتقديم “العبيد” في صورة غير مألوفة داخل مجتمع الفولان الذي يرى أن الاعتزاز بتاريخ أجداده هو سبيل “تحرره”. أُطلقت مبادرة قبل أشهر قليلة على يد مجموعة من المنحدرين من أسر “العبيد” داخل مجتمع الفولان في موريتانيا لنشر “قيم (...)


زواج القاصرات في موريتانيا بين الوعي والمعاناة

زواج القاصرات في موريتانيا بين الوعي والمعاناة (مجتمع)

السبت 13 كانون الأول (ديسمبر) 2014 الساعة 10:15
تتخذ الحكومة الموريتانية مجموعة من الخطوات كتدشين الحملات لزيادة مستوى الوعي بالمخاطر المترتبة على تزويج القاصرات ، إذ لا يزال هذا البلد يدرج في قائمة الدول حيث ينتشر زواج الأطفال. وترمي الحملات التي تشرف عليها الحكومة إلى لفت أنظار أولياء الأمور إلى تداعيات تزويج القاصرات وانعكاساتها على الجانبين الصحي والتنموي، إذ لا تزال موريتانيا (...)


الآثار الاقتصاديّة للجريمة الصامتة في موريتانيا

الآثار الاقتصاديّة للجريمة الصامتة في موريتانيا (مجتمع)

الاثنين 27 تشرين الأول (أكتوبر) 2014 الساعة 13:53
تعمل إسلم بوها، ذات الأربعة عشر ربيعاً، حاضنة أطفال فى منزل « أسيادها » فى شرق ‏نواكشوط. يوميات متعبة مرّت في العمل القسري، في حين كان حلم إسلم أن تتعلّم لتصبح ‏طبيبة. وجه بوها الشاحب، يخفي الكثير من الكلام، وبرغم ذلك، تتحدث بحذر شديد، بعدما ‏سمعت تعهّداً بعدم إبلاغ المنظمات الحقوقية أو السلطات عن حالها. ‏ منذ ثلاث سنوات، جاءت سيدة (...)


رسمياً.. مارتنز يتولّى تدريب موريتانيا

رسمياً.. مارتنز يتولّى تدريب موريتانيا (مجتمع)

الخميس 9 تشرين الأول (أكتوبر) 2014 الساعة 13:25
أعلن اتحاد كرة القدم في موريتانيا تعيين كورنتين مارتنز لاعب وسط فرنسا السابق لقيادة المنتخب الأول لكن دون ذكر تفاصيل التعاقد.. وسيتولى مارتنز (45 عاما) قيادة موريتانيا خلفا لمواطنه بارتيس نوفو الذي أقيل بعد خروج الفريق من تصفيات كأس الأمم الافريقية في أغسطس آب الماضي. (...)


أئمة موريتانيا يرفضون إلغاء عطلة الجمعة

أئمة موريتانيا يرفضون إلغاء عطلة الجمعة (مجتمع)

الاثنين 6 تشرين الأول (أكتوبر) 2014 الساعة 15:08
رفض نخبة من الأئمة وعلماء الدين في موريتانيا، استبدال عطلة الجمعة بيوم الأحد. واستنكر الأئمة قرار الحكومة الذي بدأ تطبيقه الأسبوع الماضي، لأول مرة. ولم يظهر مدى استجابة المواطنين له بسبب عطلة عيد الأضحى. وأعلن أكثر من 75 إماماً وعالماً إسلامياً موريتانيا رفضهم قرار السلطات. واعتبروه « يتعارض مع روح الدستور الموريتاني، الذي ينص على أن (...)


عيد الأضحى اليوم في موريتانيا: تنافس على اقتناء الخراف..أسعار باهظة وعادات غريبة

عيد الأضحى اليوم في موريتانيا: تنافس على اقتناء الخراف..أسعار باهظة وعادات غريبة (مجتمع)

الأحد 5 تشرين الأول (أكتوبر) 2014 الساعة 07:50
كل الإهتمام الآن في موريتانيا منصب حول كبش العيد أو الأضحية، وذلك منذ أن أعلنت لجنة مراقبة الأهلة أن عيد الأضحى أو «العيد الكبير» كما يسمى هنا، سيصادف اليوم الأحد. ويتنافس باعة المواشي كل حسب مهارته وخبرته، ويصاب الزبناء المشترون بالإرهاق والإجهاد بسبب التجوال من سوق إلى سوق ومن قطيع لقطيع. ويحرص الموريتانيون وجيرانهم السنغاليون على (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2021 م