الصفحة الأساسية  >  الأخبار  >  مجتمع

مجتمع


موريتانيا: دكاكين رمضان حملة حكومية لم ترحم الأسر من ارتفاع الأسعار

موريتانيا: دكاكين رمضان حملة حكومية لم ترحم الأسر من ارتفاع الأسعار (مجتمع)

الاثنين 29 أيار (مايو) 2017 الساعة 12:36
تزايدت معاناة الموريتانيين المعيشية مع بدء شهر رمضان، رغم الجهود والحلول الحكومية التي حاولت من خلالها إطفاء لهيب الأسعار، ومنها إطلاق حملة « دكاكين رمضان »، التي لم تستطع إطفاء لهيب الأسعار. وحسب أقوال تجّار وخبراء اقتصاد لـ « العربي الجديد »، يرجع ارتفاع أسعار المواد الغذائية بشكل كبير إلى استمرار انخفاض قيمة العملة المحلية (...)


رعب الدخلة في موريتانيا

رعب الدخلة في موريتانيا (مجتمع)

الأربعاء 17 أيار (مايو) 2017 الساعة الساعة 13:10
ليلة الدخلة في موريتانيا ليلة رعب تنتظر العروس خصوصاً، فالعنف قائم دائماً في حقها، يضاف إليه الشكّ في العذرية الذي قد يحول « أجمل ليالي العمر » إلى معركة بين أهل العروسين. لا تخلو أعراس الموريتانيين من مشاكل بسبب اختلاف طقوس الزفاف من وسط إلى آخر وسيطرة العصبية القبلية وتنافس عائلتي العروسين في رفع مكانتهما والتحكم في الاحتفال، غير (...)


بعثة أممية تناقش خطة موريتانيا لمحاربة الاسترقاق

بعثة أممية تناقش خطة موريتانيا لمحاربة الاسترقاق (مجتمع)

الثلاثاء 25 نيسان (أبريل) 2017 الساعة الساعة 12:55
شهدت العاصمة نواكشوط، اليوم الثلاثاء، لقاءات جمعت مسؤولين من الأمم المتحدة والحكومة الموريتانية، ناقشت خطط الأخيرة في مكافحة الاسترقاق وآثاره في البلاد. ومثّل الوفد الأممي إرميلا بهوولا، المقررة الخاصة للأمم المتحدة المكلفة بالأشكال المعاصرة للاسترقاق، فيما مثّل الحكومة الموريتانية الشيخ التراد ولد عبد المالك، المفوض الحكومي لحقوق (...)


ما الذي يميز المرأة في موريتانيا عن مجتمعات عربية أخرى؟

ما الذي يميز المرأة في موريتانيا عن مجتمعات عربية أخرى؟ (مجتمع)

الجمعة 3 آذار (مارس) 2017 الساعة الساعة 17:05
لعل الحضور الواضح للمرأة الموريتانية في الحياة السياسية هو من أبرز ما يلفت نظر من يزور موريتانيا للمرة الأولى. فهناك تسع وزيرات في الحكومة الموريتانية، من أصل 27 وزيرا، علاوة على أن منصب مفوض الأمن الغذائي، وهو أحد المناصب الحكومية الهامة، تشغله سيدة بدرجة وزيرة، وهو عدد كبير من الوزيرات بالمقارنة بمجتمعات عربية أخرى. وبالإضافة إلى (...)


حليُّ للزينة والعلاج في موريتانيا

حليُّ للزينة والعلاج في موريتانيا (مجتمع)

الأربعاء 22 شباط (فبراير) 2017 الساعة الساعة 10:55
تحظى الحلي التقليديّة بمكانةٍ هامّةٍ في موريتانيا، فهي حاضرة في جميع المناسبات الدينية والاجتماعية، وتدخل في طقوس وعادات احتفالات الموريتانيين وحياتهم اليومية. كما ترتبط بالممارسات الشعبية التي تتم بهدف علاج المريض وتخفيف آلام المخاض واقتفاء الأثر وجلب البركة لسكان البيت الجديد والحظ السعيد للعرسان. وإضافة إلى مزاياها الجمالية، تتغلغل (...)


جدل في موريتانيا حول قانون العنف ضد المرأة

جدل في موريتانيا حول قانون العنف ضد المرأة (مجتمع)

الأحد 8 كانون الثاني (يناير) 2017 الساعة الساعة 08:20
رفض البرلمان الموريتاني التصديق على الصيغة الحالية لقانون « النوع » المثير للجدل والذي قدمته الحكومة بهدف حماية حقوق النساء. وأوضحت مصادر برلمانية أن الحكومة سحبت مشروع القانون من أجل إدخال تعديلات عليه قبل عرضه على جلسة برلمانية قد تنعقد الخميس المقبل. وكانت لجنة « الشؤون الإسلامية » بالبرلمان الموريتاني قد اعترضت على نص القانون (...)


مطلّقات موريتانيا يستجدين النفقة

مطلّقات موريتانيا يستجدين النفقة (مجتمع)

السبت 7 كانون الثاني (يناير) 2017 الساعة الساعة 11:55
تعيش المطلّقات في موريتانيا معاناة كبيرة بسبب عدم تنفيذ القوانين المتعلّقة بالنفقة، وتهرّب الأزواج من أداء واجباتهم حيال زوجاتهم السابقات وأبنائهم. وبعد الطلاق، تواجه المطلّقة ظروفاً صعبة بسبب تخلي الزوج عن التزاماته، ما يتسبّب بمشاكل كثيرة للمطلقات وأبنائهن. وتتّكل المرأة العاطلة عن العمل على مساعدات العائلة والأصدقاء لتدبير أمورها (...)


بناطيل ممزّقة في موريتانيا

بناطيل ممزّقة في موريتانيا (مجتمع)

الجمعة 9 كانون الأول (ديسمبر) 2016 الساعة الساعة 07:30
ما زال بعض الموريتانيّين يحرصون على الحفاظ على الملابس التقليدية. مع ذلك، وصلت الموضة الجديدة إلى الشباب، إلا أن النساء حافظن على « الملحفة » قبل سنوات قليلة، كان ارتداء البناطيل والملابس الرياضيّة في الجلسات العائلية محرّماً بحسب العادات الموريتانية الأصلية، التي تمنع الشاب من الدخول إلى الغرفة أو المكان الذي يجلس فيه والده وأعمامه (...)


عادات غريبة في موريتانيا بعيدة عن شاشاتنا العربية

عادات غريبة في موريتانيا بعيدة عن شاشاتنا العربية (مجتمع)

السبت 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016 الساعة الساعة 10:00
بقلم : نبيل بكاني ("راي اليوم") “عشرة أشياء لا تعرفها عن موريتانيا” هو عنوان تقرير اعلامي لموقع “قارئ دوت نت” حول أغرب العادات المنتشرة في صحراء موريتانيا. التقرير الذي نشر هذا الأسبوع أشار أيضا، الى نقطة مهمة تتعلق بمحدودية الحضور الإعلامي لموريتانيا في عناوين نشرات الأخبار على القنوات العربية، وذلك اعتبارا للموقع الجغرافي البعيد (...)


ارتفاع عدد ضحايا حوادث السير في موريتانيا

ارتفاع عدد ضحايا حوادث السير في موريتانيا (مجتمع)

الاثنين 5 أيلول (سبتمبر) 2016 الساعة الساعة 14:26
دق نشطاء شباب في موريتانيا ناقوس الخطر بعد الارتفاع الكبير في عدد حوادث السير في البلاد ما سبب إرتفاع غير مسبوق بعدد القتلى والجرحى، وتعتبر أبرز الأسباب الكامنة وراء انتشار الحوادث الإفراط في السرعة وتلف الطرق، خصوصا في الداخل الموريتاني. وتسبب هذه الحوادث الكثير من الإعاقات الجسدية والنفسية لضحاياها. _ ريبورتاج (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2021 م