الصفحة الأساسية  >  الأخبار  >  الأولى

الأولى


العلاج بالخارج... مجاملات للنافذين وفقراء ينتظرون الموت في موريتانيا

العلاج بالخارج... مجاملات للنافذين وفقراء ينتظرون الموت في موريتانيا (الأولى)

الأربعاء 30 كانون الأول (ديسمبر) 2020 الساعة 08:50
تدهورت حالة الموريتاني اعمر محمدن ولد اعل الصحية، بسبب عدم تمكنه من السفر إلى تركيا للعلاج من مرض الفشل الكلوي بعد رفض المجلس الوطني للصحة استكمال العمل على ملفه لـ"الرفع الطبي إلى الخارج"، رغم إحالته من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة مطلع يناير/كانون الثاني 2020، متضمنا توقيع 3 أخصائيين أكدوا ضرورة علاجه في الخارج وظهور (...)


رغم تجريمها.. العبودية لا تزال حاضرة في منطقة الساحل الإفريقي

رغم تجريمها.. العبودية لا تزال حاضرة في منطقة الساحل الإفريقي (الأولى)

الأربعاء 9 أيلول (سبتمبر) 2020 الساعة 08:10
كانت العبودية منتشرة بشكل واسع لعدة قرون في منطقة الساحل قبل أن يتم حظرها على نطاق واسع منذ عام 1981. رغم ذلك لا يزال كثير من الناس في المنطقة يعانون من تداعيات هذه الممارسات بسبب إفلات المخالفين من الملاحقة القضائية. نشأ معطى الله ولد امبارك، الذي يعيش حاليا في ضواحي العاصمة الموريتانية نواكشوط، كعبد. لقد تجاوز آلام العبودية بعدما (...)


هذه المواضيع يحظر على مراسلي الإعلام الأجنبي تناولها بموريتانيا

هذه المواضيع يحظر على مراسلي الإعلام الأجنبي تناولها بموريتانيا (الأولى)

الخميس 20 آب (أغسطس) 2020 الساعة 11:30
أبلغت السلطات الموريتانية أمس الاثنين مراسلي القنوات التلفزيونية الأجنبية حظر تناول المواضيع المتعلقة « بالعبودية » واللحمة الاجتماعية والوحدة الوطنية في عملهم اليومي. واستدعت وزارة الثقافة والاتصال بموريتانيا مراسلي القنوات الأجنبية، وحذرتهم تحذيرا شديد اللهجة من التعرض للعقوبة إذا تطرقوا لمواضيع تتعلق بالعبودية في موريتانيا واللحمة (...)


موريتانيا تقطع الشك باليقين وتعبر نحو التعايش مع الكوفيد وتوقف الفحوص

موريتانيا تقطع الشك باليقين وتعبر نحو التعايش مع الكوفيد وتوقف الفحوص (الأولى)

الأحد 19 تموز (يوليو) 2020 الساعة 10:23
قطعت موريتانيا الشك باليقين وقررت العبور نحو تعايش مع وباء الكوفيد، في خطوة تجسدت في وقف الفحوص وفتح المساجد والفنادق والمقاهي، والتركيز على الإصابات الحرجة. وسجلت وزارة الصحة الموريتانية، في آخر حصيلة رسمية، 227 إصابة رفعت إجمالي الإصابات إلى 3519، تعافى منها 1074 مصاباً، وتوفي 115. وأعلنت وزارة التجارة والسياحة الموريتانية، ضمن (...)


موريتانيا: إحياء صامت جدا ليوم حرية الصحافة والرئيس يعد بتطوير الحقل

موريتانيا: إحياء صامت جدا ليوم حرية الصحافة والرئيس يعد بتطوير الحقل (الأولى)

الأحد 14 حزيران (يونيو) 2020 الساعة 11:45
نواكشوط-«القدس العربي»: فرضت أجواء وباء كورونا إحياء صامتاً لليوم العالمي لحرية الصحافة في موريتانيا، وهو اليوم الذي أحيته اليونسكو الأحد تحت شعار “صحافة بلا خوف أو خدمات”، عاكسة مخاوفها بشأن استقلالية الصحافة وتحكم شركات الإنترنت في تنسيق المحتوى الصحافي والثقافي على حساب أهمية الصحافة. وبينما أحيى الصحافيون يوم حريتهم المهنية (...)


موريتانيا: استجواب داعية قاد حملة “متطرفة” ضد قرار تعليق صلاة الجمعة

موريتانيا: استجواب داعية قاد حملة “متطرفة” ضد قرار تعليق صلاة الجمعة (الأولى)

الاثنين 18 أيار (مايو) 2020 الساعة 03:17
نواكشوط- “القدس العربي”: أخضعت الشرطة الموريتانية بولاية نواكشوط الجنوبية أمس الشيخ محمد سالم ولد دودو، نائب أمين عام مايسمى بـ”منتدى العلماء والأئمة لنصرة نبي الأمة”، للاستجواب إثر حملة متشددة قادها على صفحته على فيسبوك ضد قرار تعليق صلاة الجمعة الذي اتخذته السلطات ضمن إجراءات الوقاية من وباء كورونا. وعلقت وزارة التوجيه الإسلامي في (...)


بعد الاكتشافات الأخيرة... كيف تخطط موريتانيا لدخول نادي الغاز الدولي؟

بعد الاكتشافات الأخيرة... كيف تخطط موريتانيا لدخول نادي الغاز الدولي؟ (الأولى)

السبت 18 نيسان (أبريل) 2020 الساعة 16:45
تسعى موريتانيا لدخول نادي الدول المصدرة للغاز الطبيعي بداية العام 2022، في ظل الاكتشافات الكبيرة للغاز في مياهها الإقليمية، رغم مساهمتها الضئيلة في مجال النفط والغاز الطبيعي. موريتانيا، التي تنتج 5 آلاف برميل يوميًا فقط من النفط، لفتت الأنظار بعد توقيع اتفاقية مشتركة لتسويق الغاز مع السنغال، وكذلك بعد اكتشاف كميات كبيرة من الغاز في (...)


موريتانيا تلغي قرارا بإغلاق جمعية يرأسها الددو

موريتانيا تلغي قرارا بإغلاق جمعية يرأسها الددو (الأولى)

الثلاثاء 11 شباط (فبراير) 2020 الساعة 09:08
ألغت الغرفة الإدارية بالمحكمة العليا في موريتانيا قرارا، صدر قبل 5 سنوات، يقضي بإغلاق « جمعية المستقبل للدعوة والثقافة والتعليم »، التي يرأسها العلامة الموريتاني البارز الشيخ « محمد الحسن ولد الددو ». وقوبل هذا القرار بترحيب واسع داخل أوساط التدوين المحسوبة على التيار الإسلامي، وفسر بأنه بداية انفراج قد تتلوه قرارات أخرى تلغي إجراءات (...)


الرئيس الموريتاني الجديد يحكم قبضته على السلطة مهمّشا سلفه ومعلّمه السابق

الرئيس الموريتاني الجديد يحكم قبضته على السلطة مهمّشا سلفه ومعلّمه السابق (الأولى)

الاثنين 6 كانون الثاني (يناير) 2020 الساعة 05:03
بعد مرور أقل من ستة أشهر على انتخابه، أحكم الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني قبضته على السلطة، مهمّشا سلفه ومعلّمه السابق محمد ولد عبد العزيز، العسكري السابق الذي حكم موريتانيا على مدى عشر سنوات. وسادت تكهّنات كثيرة في مطلع العام 2019 حول نية ولد عبد العزيز الذي وصل إلى السلطة في عام 2008 إثر انقلاب أبيض خرق الدستور والترشّح (...)


موريتانيا: الحزب الحاكم يختار محمد ولد الطالب أعمر رئيسا جديدا له

موريتانيا: الحزب الحاكم يختار محمد ولد الطالب أعمر رئيسا جديدا له (الأولى)

الأحد 29 كانون الأول (ديسمبر) 2019 الساعة 16:56
عقد حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم مؤتمره السبت في ضواحي نواكشوط الشمالية، وانتخب أعضاؤه محمد ولد الطالب أعمر رئيسا جديدا له. اختار الحزب الحاكم في موريتانيا محمد ولد الطالب أعمر رئيسا جديدا له خلال مؤتمره العام السبت لاختيار قيادة موالية للرئيس الجديد محمد ولد الشيخ الغزواني وإبعاد سلفه الرئيس محمد ولد عبد العزيز من المشهد (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2021 م