الصفحة الأساسية  >  الأخبار

الأخبار


اعتقالات في موريتانيا تثير المخاوف من تراجع حرية التعبير

اعتقالات في موريتانيا تثير المخاوف من تراجع حرية التعبير (مجتمع)

الأربعاء 4 آذار (مارس) 2020 الساعة 09:12
السالك زيد-نواكشوط سمع الروائي والصحفي الشاب شيخ نوح نائب رئيس التحالف من أجل إعادة تأسيس موريتانيا، بخبر اعتقال أحد أعضاء التنظيم، فذهب إليه للاطمئنان عليه ومعرفة أسباب الاعتقال، لم يخطر بباله أنه ذاهب برجليه إلى الاعتقال. كانت الشرطة تمتلك لائحة من الأسماء تنوي اعتقال أصحابها، بعض هؤلاء ضمن تنظيم التحالف من أجل إعادة موريتانيا (...)


موريتانيا تلغي قرارا بإغلاق جمعية يرأسها الددو

موريتانيا تلغي قرارا بإغلاق جمعية يرأسها الددو (الأولى)

الثلاثاء 11 شباط (فبراير) 2020 الساعة الساعة 09:08
ألغت الغرفة الإدارية بالمحكمة العليا في موريتانيا قرارا، صدر قبل 5 سنوات، يقضي بإغلاق « جمعية المستقبل للدعوة والثقافة والتعليم »، التي يرأسها العلامة الموريتاني البارز الشيخ « محمد الحسن ولد الددو ». وقوبل هذا القرار بترحيب واسع داخل أوساط التدوين المحسوبة على التيار الإسلامي، وفسر بأنه بداية انفراج قد تتلوه قرارات أخرى تلغي إجراءات (...)


الرئيس الموريتاني الجديد يحكم قبضته على السلطة مهمّشا سلفه ومعلّمه السابق

الرئيس الموريتاني الجديد يحكم قبضته على السلطة مهمّشا سلفه ومعلّمه السابق (الأولى)

الاثنين 6 كانون الثاني (يناير) 2020 الساعة الساعة 05:03
بعد مرور أقل من ستة أشهر على انتخابه، أحكم الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني قبضته على السلطة، مهمّشا سلفه ومعلّمه السابق محمد ولد عبد العزيز، العسكري السابق الذي حكم موريتانيا على مدى عشر سنوات. وسادت تكهّنات كثيرة في مطلع العام 2019 حول نية ولد عبد العزيز الذي وصل إلى السلطة في عام 2008 إثر انقلاب أبيض خرق الدستور والترشّح (...)


موريتانيا: الحزب الحاكم يختار محمد ولد الطالب أعمر رئيسا جديدا له

موريتانيا: الحزب الحاكم يختار محمد ولد الطالب أعمر رئيسا جديدا له (الأولى)

الأحد 29 كانون الأول (ديسمبر) 2019 الساعة الساعة 16:56
عقد حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم مؤتمره السبت في ضواحي نواكشوط الشمالية، وانتخب أعضاؤه محمد ولد الطالب أعمر رئيسا جديدا له. اختار الحزب الحاكم في موريتانيا محمد ولد الطالب أعمر رئيسا جديدا له خلال مؤتمره العام السبت لاختيار قيادة موالية للرئيس الجديد محمد ولد الشيخ الغزواني وإبعاد سلفه الرئيس محمد ولد عبد العزيز من المشهد (...)


عودة الرئيس السابق محمد ولدعبد العزيز للمشهد السياسي تثير الجدل في موريتانيا

عودة الرئيس السابق محمد ولدعبد العزيز للمشهد السياسي تثير الجدل في موريتانيا (الأولى)

الخميس 28 تشرين الثاني (نوفمبر) 2019 الساعة الساعة 07:51
بعد أشهر من تسليمه السلطة، ومغادرة البلاد، عاد الرئيس الموريتاني السابق محمد ولدعبد العزيز إلى موريتانيا، وسط جدل محتدم حول مستقبلة السياسي. وأول نشاط علني قام به ولد عبد العزيز، كان اجتماعًا مطولًا مع لجنة مكلفة بتسيير حزب الاتحاد من أجل الجمهورية، الذي أسسه وحكم به البلاد على مدى عشر سنوات. وشهد الحزب في الأسابيع الأخيرة، خلافات (...)


موريتانيا: اكتشاف منجم من أضخم وأجود حقول الغاز في العالم

موريتانيا: اكتشاف منجم من أضخم وأجود حقول الغاز في العالم (اقتصاد)

الثلاثاء 29 تشرين الأول (أكتوبر) 2019 الساعة الساعة 09:54
أعلنت شركة كوسموس أنيرجي وشريكتها البريطانية «بي.ب» الإثنين عن اكتشاف منجم جديد للغاز الطبيعي في المياه الموريتانية على مقربة من المنطقة البحرية التي تغطي مشروع «تورتي أحميم» للغاز الواقع عند ملتقى الحدود البحرية الموريتانية السنغالية». وأكدت الشركتان أن «حقل الغاز المكتشف محتضن في بئر «أوراكا1» في منطقة بئر الله الداخلة ضمن برنامج (...)


بعد سبات طويل.. موريتانيا تفتح أبوابها للسياح

بعد سبات طويل.. موريتانيا تفتح أبوابها للسياح (الأولى)

الخميس 24 تشرين الأول (أكتوبر) 2019 الساعة الساعة 08:40
حرصا منهم على التعريف بموريتانيا ومناطقها السياحية، أطلق صحفيون ومدونون موريتانيون عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي حملة دعائية لقطاع السياحة في البلاد، الذي تعرض لشلل كلي خلال السنوات العشر الماضية بسب الإرهاب. وأطلق الناشطون على صفحات التواصل الاجتماعي حملة تحت رسم « #زر_موريتانيا » بعدة لغات، كالفرنسية والإسبانية والإيطالية، (...)


موريتانيا تعيد إعلاميين فُصلوا بسبب آرائهم السياسية إلى وظائفهم

موريتانيا تعيد إعلاميين فُصلوا بسبب آرائهم السياسية إلى وظائفهم (الأولى)

الخميس 17 تشرين الأول (أكتوبر) 2019 الساعة الساعة 14:52
تدخّل الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني في أزمة فصل عدد من الإعلاميين والصحافيين من قناة « الموريتانية »، التلفزيون الرسمي، وأصدر تعليماته إلى المدير العام للتلفزة الموريتانية بإعادة الصحافيين إلى عملهم فوراً. وكان ﻣﺪﻳﺮ قناة « الموريتانية »، ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻟﺪ ﺃﺣﻤﺪ، فصل أربعة صحافيين تعسفياً، ومنعهم من العمل في القطاع الرسمي، بسبب (...)


عادات موريتانية لم تسمع بها من قبل

عادات موريتانية لم تسمع بها من قبل (مجتمع)

الأحد 29 أيلول (سبتمبر) 2019 الساعة الساعة 11:48
للموريتانيين، مثل أيّ شعب، عاداتهم وتقاليدهم الخاصّة، المرتبطة بالزواج والضيافة والأزياء والشاي.. تعرّف على بعض العادات الموريتانية التي لم تسمع عنها من قبل. تختلف عادات الموريتانيين عن أغلبية العادات في العالم العربي، كما تختلف العادات في موريتانيا من منطقة إلى أخرى داخل البلاد، وتختلف أيضاً بين مكون اجتماعي ومكوِّن آخَر، لطبيعة (...)


نشر أرقام هواتف وزراء موريتانيا يثير جدلاً: بادرة جيدة؟

نشر أرقام هواتف وزراء موريتانيا يثير جدلاً: بادرة جيدة؟ (الأولى)

الجمعة 27 أيلول (سبتمبر) 2019 الساعة الساعة 07:45
انتشرت على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي الموريتانية لائحةً تضم أرقام هواتف جميع الوزراء في حكومة إسماعيل ولد الشيخ سيديا التي تم تعيينها قبل أقل من شهر. وبادر ناشطون إلى تأكيد صحة هذه الأرقام بعد أن اتصلوا بالوزراء لسؤالهم ومناقشتهم في مواضيع مختلفة. وأثار نشر اللائحة جدلاً واسعاً بين مرحّب بالمبادرة ورافض لها، فيما بقيت (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2021 م