الصفحة الرئيسية > الأخبار > الأولى > موريتانيا.. إجراءات رسمية وغضب شعبي بعد مقتل مواطنين في مالي

موريتانيا.. إجراءات رسمية وغضب شعبي بعد مقتل مواطنين في مالي

السبت 29 كانون الثاني (يناير) 2022


نواكشوط - سكاي نيوز عربية

أكدت الرئاسة الموريتانية، مقتل 7 من مواطنيها داخل الأراضي المالية، معلنة إرسال لجنة تضم عددا من الوزراء إلى مالي لمعرفة حقيقة ما جرى، ومعاقبة المتورطين في العملية.

وقالت الرئاسة الموريتانية في بيان: "حادث أليم راح ضحيته 7 من مواطنينا الأبرياء على الأراضي المالية"، مضيفة أن الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني قرر إيفاد لجنة تضم وزراء الخارجية والدفاع والداخلية والمدير العام للأمن الوطني إلى مالي "لاستجلاء ملابسات الحادث".

وأوضحت الرئاسة أن "استجلاء الملابسات يتم من خلال فتح تحقيق، يفضي إلى تحديد المسؤوليات وإيقاع أشد العقوبة بالجناة"، مضيفة أن البعثة تهدف أيضا إلى "التنسيق مع السلطات المالية، لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لمنع تكرار مثل هذه الحوادث، وضمان سلامة مواطنيها في الأراضي المالية".

وكانت مصادر قد كشفت لموقع "سكاي نيوز عربية"، أن "دورية تابعة للجيش المالي اعتقلت مجموعة من الموريتانيين، كانوا يرتادون سوقا أسبوعية داخل الأراضي المالية، على بعد 80 كلم من الحدود مع موريتانيا، وتوجهت بهم نحو مدينة نارا الواقعة جنوب غربي مالي".

وشهدت العاصمة الموريتانية نواكشوط، خروج تظاهرات احتجاجية أمام القصر الرئاسي، للتنديد بمقتل المواطنين في مالي المجاورة، واختفاء آخرين.

وقال الكاتب والمحلل السياسي، إبراهيم صالح، إن "الحادث الأخير ليس الأول، حيث سبق للجيش المالي في سبتمبر من عام 2012 قتل 12 موريتانيا بطريقة مشابهة".

وأضاف في تصريحات لموقع "سكاي نيوز عربية"، أن الحادث "أعقبته ردود فعل رسمية وشعبية، تمثلت في بيان الرئاسة الموريتانية التي أمرت بتشكيل وفد رفيع المستوى يضم وزراء الخارجية والداخلية والدفاع، إضافة إلى مدير الأمن الوطني للتوجه إلى مالي، للوقوف على ملابسات الحادث الذي وقع في منطقة عدل بكرو الحدودية بين البلدين".

المصدر : سكاي نيوز عربية

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

تدعم هذه الاستمارة اختصارات SPIP [->عنوان] {{أسود}} {مائل} <اقتباس> <برمجة> وعلامات HTML <q> <del> <ins>. لإنشاء فقرات أترك اسطر فارغة.