الصفحة الرئيسية > الأخبار > الأولى > وزيرة خارجية موريتانيا: لا شيء يؤثر في علاقتنا مع الجزائر

وزيرة خارجية موريتانيا: لا شيء يؤثر في علاقتنا مع الجزائر

الاثنين 11 أيار (مايو) 2015


على الرغم من تبادل موريتانيا والجزائر لطرد الديبلوماسيين، وتخفيض هذه الأخيرة من تمثيليتها في اجتماع لوزراء داخلية دول المغرب، تم عقده في موريتانيا تعبيرا عن غضبها، إلا أن وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الموريتانية، فاطم فال بنت أصوينع، تؤكد أن “العلاقات بين البلدين متميزة”.

وحسب ما نقلته الوكالة الموريتانية للأنباء عن الوزيرة، التي كانت تتحدث في ندوة صحافية أعقبت اجتماعا لمجلس الوزراء الموريتاني، يوم الخميس الماضي، فإن “العلاقات الموريتانية الجزائرية متميزة، ولا يوجد إلى حدود الساعة أي شيء يؤثر فيها”، على حد تعبير المتحدثة، التي أضافت أن “إجراءً فرديا أو سلوكا معينا لشخص معين، لا يمكن أن يؤثر في العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين العربيين المسلمين الجارين”.

وأكدت بنت صوينع في توضيحاتها للصحافيين أنه “دائما ما يقع في العلاقات الدولية أن يقوم شخص بسلوك لا يرتقي إلى الدبلوماسية والعلاقات بين بلدين، فتتم تسوية هذه المشكلة في إطار فردي”، مشيرة في هذا السياق إلى أن هذا ما أقدمت عليه الحكومة الموريتانية “حرصا منها على العلاقات الأخوية الموريتانية الجزائرية”.

وكانت العاصمة الموريتانية نواكشوط، قد شهدت، الأسبوع الماضي، أول تجسيد رسمي للأزمة الدبلوماسية بين هذا الجار الجنوبي للمغرب والجزائر، حيث قاطع وزير الداخلية الجزائري أشغال اجتماع وزراء داخلية المغرب العربي، حيث أعلنت الجزائر ذلك رسميا، مبررة ذلك بالأزمة التي أعقبت طرد أحد دبلوماسييها من سفارتها في نواكشوط.

وكانت السلطات الجزائرية قد قررت طرد ديبلوماسي موريتاني، ردا على طرد السلطات الموريتانية لمسؤول جزائري من ترابها على خلفية اتهامه بالوقوف وراء مقال مسيء إلى المغرب، عبر موقع “البيان” الموريتاني، يتحدث عن شكوى تقدمت بها موريتانيا إلى الأمم المتحدة في شأن إغراق المغرب لحدودها بالمخدرات، وهو المقال الذي اعتبرته الحكومة الموريتانية بمثابة “تدخل في الشؤون الداخلية للبلاد”، و”محاولة لزعزعة العلاقات المغربية الموريتانية”.

وكانت السلطات الموريتانية قد اعتقلت مدير الموقع، مولاي إبراهيم ولد مولاي أحمد، للتحقيق معه على خلفية “نشره أخبارا كاذبة تسيء إلى العلاقة بين الرباط ونواكشوط”.

المصدر : اليوم 24

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

تدعم هذه الاستمارة اختصارات SPIP [->عنوان] {{أسود}} {مائل} <اقتباس> <برمجة> وعلامات HTML <q> <del> <ins>. لإنشاء فقرات أترك اسطر فارغة.