الصفحة الرئيسية > الأخبار > الأولى > التاريخ : الرفاعي طلب موافقة لتسليح موريتانيا

التاريخ : الرفاعي طلب موافقة لتسليح موريتانيا

الأحد 24 آب (أغسطس) 2014


كشفت وثيقة صادرة عن السفارة الاميركية في عمان، طلب رئيس الوزراء الأسبق زيد الرفاعي من الادارة الاميركية الموافقة على تزويد الأردن لموريتانيا بشحنة من الأسلحة والذخيرة الاميركية الصنع.

ونشرت وسائل إعلام موريتانية ترجمة وثائق سرية لوزارة الخارجية الاميركية تبين بتاريخ 27 أيار 1976 ان الملك الراحل الحسين بن طلال بذل جهدا كبيرا في سبيل إقناع الادارة الاميركية بالموافقة على إرسال الأردن لمعدات عسكرية أمريكية الصنع لمساعدة الجيش الموريتاني في حرب الصحراء ضد بوليساريو المدعومة من طرف الجزائر.

وأشارت الوثيقة، التي رفعت من طرف الادارة الامريكية قبل أشهر، ان الملك الراحل الحسين بن طلال استجاب بسرعة لطلب من الرئيس الموريتاني المختار ولد داداه عن حاجة موريتانياالى تسليح جيشها لمواجهة جبهة البوليساريوالمدعومة من الجزائر، وذلك بعد أسابيع من لقاء بشار العاصف بين ولد داده وهواري بومدين.

وفى 27 أيار 1976 كتبت وزارة الدفاع الاميركية لقائد الجيش الأردني بموافقتها وموافقة الكونغرس على تزويد الجيش الموريتاني بالسلاح الامريكي لكن شريطة ان يتم ذلك في سرية تامة.

المصدر : صحيفة "خبرني" الاردنية

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

تدعم هذه الاستمارة اختصارات SPIP [->عنوان] {{أسود}} {مائل} <اقتباس> <برمجة> وعلامات HTML <q> <del> <ins>. لإنشاء فقرات أترك اسطر فارغة.