الصفحة الرئيسية > الأخبار > الأولى > موريتانيا ستنتج 65 بالمئة من حاجاتها الغذائية

موريتانيا ستنتج 65 بالمئة من حاجاتها الغذائية

الأحد 30 حزيران (يونيو) 2013


اعلن وزير التنمية الريفية الموريتاني الاحد ان موريتانيا ستنتج هذه السنة اكثر من 65 بالمئة من حاجاتها الزراعية بفضل التنظيمات والتحسينات الزراعية الجديدة التي ستزيد من انتاج الحبوب في ما يعتبر خطوة "نوعية غير مسبوقة" في البلاد.

وقال محمد المختار ولد مبارك في كلمة بثتها الاذاعة الوطنية "لقد خططنا لانتاجية قوية لتغطية ما لا يقل عن 66 بالمئة من حاجاتنا الزراعية من الحبوب"، الارز والقمح خصوصا.

وبحسب الاحصاءات الرسمية، فان الانتاج الزراعي في موريتانيا عانى من موجات الجفاف في السنوات الاخيرة ولم يكن قادرا الا على تلبية ما بين 30 الى 40 بالمئة من الحاجات الغذائية للبلاد.

وفي 2011، السنة التي شهدت اكبر موجة جفاف، ادت امطار ضعيفة وغير منتظمة الى تراجع هذا الانتاج بنسبة 40 بالمئة.

وبشان التقدم المتوقع، علق الوزير بالقول انها خطوة "غير مسبوقة" منذ الاستقلال في 1960 الذي نالته هذه المستعمرة الفرنسية السابقة وهي في جزء كبير منها صحراوية.

وكان الوزير يتحدث في حضور الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز في احدى بلدات الجنوب، وهي احدى ابرز المناطق الزراعية، بمناسبة اطلاق حملة 2013-2014.

وقال الوزير الموريتاني ان الانتاج الزراعي سيبلغ حوالى 310 الاف طن في 2013 منها 200 الف طن من الارز والباقي من السورغو (الذرة البيضاء) والذرة خصوصا.

وتعتزم البلاد انتاج السكر في 2015 بالتعاون مع السودان وقد ادخلت "بنجاح" زراعة القمح، بحسب ما اوضح الوزير.

واستصلحت الحكومة الموريتانية في السنوات الاخيرة مساحات زراعية واسعة لمصلحة الشبان حملة الشهادات العاطلين عن العمل الذين تحول مئات منهم الى العمل في القطاع الزراعي بمساعدة السلطات، وفقا للوزير.

(ا ف ب)