الصفحة الأساسية  >  رأي

رأي


موريتانيا والمسارات القلِقَة

موريتانيا والمسارات القلِقَة (رأي)

الخميس 26 نيسان (أبريل) 2012 الساعة 07:01
بقلم د.حماهُ الله ولد السالم مرّة أخرى يزداد الاحتقان السياسي في موريتانيا حديثة العهد باستحقاق انتخابي نتج عن صراع استقطابي حادّ خرج من عباءة انقلاب خاطف على رئيس شرعي. ما يجري في موريتانيا ليس عاديًا ولا يمكن المرور عليه بسهولة مرّ الكرام، بل لا بد من إعطائه بعضًا من حقه في المراجعة والحكم والتبيّن. وذلك لأسباب وجيهة، منها أن (...)


يا لشفقتي على نخبة السياسيين

يا لشفقتي على نخبة السياسيين (رأي)

السبت 21 نيسان (أبريل) 2012 الساعة الساعة 14:41
بقلم : محفوظ ولد الجيلاني هل في موريتانيا سياسيون بالمعني الصحيح للكلمة؟ هذا السؤال اطرحه من حين لآخر على نفسي وانا ارى هذا التقلب والتغير المستمر في امزجة بعض قادة التشكيلات السياسية والحزبية والحركية في ارض البداوة والنقاء ارض الرمال المتحركة والاتربة المسافرة ارض الرحالة شنقيط. منهم يغير رايه ويبدل فكره ومنهجه في الثانية الى (...)


التلاعب بالدين الإسلامي..!!

التلاعب بالدين الإسلامي..!! (رأي)

السبت 21 نيسان (أبريل) 2012 الساعة الساعة 13:33
بقلم : د. عبد الستار قاسم كل شيء جائز في الدين الإسلامي لدى أعداد غفيرة ممن يصفون أنفسهم بالفقهاء والمفتين. اطلب ما تريد من الفتاوى، وستجد نصوصا تبرر لك ما تريد. هل طلب العلم حرام؟ نعم إنه حرام لأنه لا خير في أمة كثر قراؤها. هل مقاومة الظالم حرام؟ نعم حرام لأن مقاومة الظلم تؤدي إلى الفتنة. هل خروج المرأة إلى الشارع حرام؟ نعم حرام (...)


القضية الأزوادية... استراتيجيات الخروج الممكنة

القضية الأزوادية... استراتيجيات الخروج الممكنة (رأي)

الجمعة 20 نيسان (أبريل) 2012 الساعة الساعة 12:12
بقلم : الحسن ولد احريمو أعتقد أن أهم ما تكشفت عنه اجتماعات « دول الميدان » يوم الأحد 8-4-2012 في نواكشوط، التي بحث فيها وزراء خارجية موريتانيا والجزائر والنيجر، أبعاد وتحديات الأزمة الأزوادية الراهنة، هو تأكيد الطرفين الموريتاني والجزائري خاصة على أن أولى الأولويات في مساعي تسوية الأزمة ينبغي أن تكون لـ"الحلول السلمية". ولاشك أن (...)


المغامسي كان تلميذا لمحمد الأمين الشنقيطي

المغامسي كان تلميذا لمحمد الأمين الشنقيطي (رأي)

الجمعة 20 نيسان (أبريل) 2012 الساعة الساعة 11:58
بقلم : مدونة je-refuse.blogspot.fr منـذ أن أطلـق آب ولد أخطــور فتــواه المنشورة في كتابه « أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن » المتضمن تكفيــر منكـر العبودية و تفسيـق القائل بمنهاجه في أقـل تقديــر، سـارع أتبـاع الشيـخ الشنقيـطي في الخليج العــربي إلـى إعمال الموقف من اجل الإبقاء على مكانة السود عموما في أسفل السلم (...)


ليس بأمانيّكم

ليس بأمانيّكم (رأي)

الأربعاء 18 نيسان (أبريل) 2012 الساعة الساعة 15:06
بقلم : محمد محمود ولد سيدي يحي مرة أخرى يحشر رئيس الجمهورية أعداء الحوار والاستقرار في زاوية ضيّقة، ويرتفع بلغة الجدل السياسي من الحضيض إلى الأعالي. من ألاك ووسط جموع الشعب قال لهم؛ تعالوا إلى نور الديمقراطية وارتقوا عن عالم التحريض، تعالوا إلى الساحات والشوارع الفسيحة ووسائل الإعلام المفتوحة، ولا ترجعوا إلى الشوارع الضيّقة (...)


موريتانيا : زعيمة السلفيات تُبيِّن رؤيتهن في عشر نقاط

موريتانيا : زعيمة السلفيات تُبيِّن رؤيتهن في عشر نقاط (رأي)

الخميس 12 نيسان (أبريل) 2012 الساعة الساعة 18:25
بقلم : ربيعة بنت محمد الأمين بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين وبعد فإن الإنسان يقف حائرا أمام الصحوة الإسلامية وأمام الفساد و الانحلال الذي يزداد يوما بعد يوم , فهؤلاء يحتاجون إلى ترشيد لصحوتهم وتوجيه لها , وهؤلاء يحتاجون إلي سد أبواب الشيطان وبيان فسادها (...)


الشعب يريد... معارضة وطنية!

الشعب يريد... معارضة وطنية! (رأي)

الأحد 8 نيسان (أبريل) 2012 الساعة الساعة 22:53
بقلم : أفاتو بنت لمعيبس بات شعار"الشعب يريد رحيل النظام" موضة يحاول كل من أراد إسماع صوته أو لفت الانتباه إليه، رفعه و الهتاف به، للتغطية على العجز في الخطاب و الفشل في ملامسة مشاعر الجماهير لإقناعها بطرحه و رؤيته ! صحيح أن الشعب التونسي فجر ثورة « الياسمين » منهيا بها عقودا من الأحادية و مصادرة الحريات و كبت الآراء، و تحكم الفساد و (...)


لماذا نعارض المعارضة

لماذا نعارض المعارضة (رأي)

الأحد 8 نيسان (أبريل) 2012 الساعة الساعة 11:55
بقلم : الشيخ البدوي ملاحظة للمحرر : يجيب هذا المقال على مقال عبد الرحمن المصطفى هنا. فى مقال كتبه صاحبه تحت عنوان : لماذا نعارض عزيز ، وما أحسن هذا العنوان لو أن صاحبه التزم به منهجيا وموضوعيا ، وقدم جوابا مقنعا لغيره للسؤال الذي طرحه على نفسه ، إلا أنه بدأ يتخبط فى استخدام العبارات ، لا يدري من أين يبدأ أبالهجوم على ما يسميه (...)


لماذا نعارض عزيز

لماذا نعارض عزيز (رأي)

الأحد 8 نيسان (أبريل) 2012 الساعة الساعة 11:55
بقلم : عبد الرحمن المصطفى ملاحظة للمحرر : أجاب الشيخ البدوي على هذا المقال هنا. بعيدا عن عرض القدرات اللغوية على صفحات الجرائد والمواقع الإلكترونية من قبل غلمان الأغلبية، وبعيدا عن استغلال فرصة « الشهرة » في الدفاع عن « ازر الخاوي »، أريد أن أسطر حجتي وحجة غيري، وهم كثر، في معارضة نظام الغلمان، الذي يقوده الجندي في الجيش (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م