الصفحة الأساسية  >  رأي

رأي


تعقيب على موضوع الرق وحرق كتب الفقه فى موريتانيا (4/3)

تعقيب على موضوع الرق وحرق كتب الفقه فى موريتانيا (4/3) (رأي)

الأحد 3 حزيران (يونيو) 2012 الساعة 16:40
بقلم : محمود عثمان رزق فى الحلقة السابقة رأينا خلو الأحاديث من أى دعوة لإسترقاق الأحرار والأسرى على السواء وكانت كل الأحاديث موجهة لتفكيك مؤسسة الرق. وفى هذه الحلقة سنفحص و نتدبر الآيات التى وردت فى مسألة الرق والرقيق وسنجدها أيضا آيات تفكيك وليست آيات تشريع وتشجيع للرق. وأعنى بذلك أن هذه الآيات لم تأتى لتعترف بمشروعية الرق ولم (...)


موريتانيا .. من سيحمل السلاح إذا؟

موريتانيا .. من سيحمل السلاح إذا؟ (رأي)

الثلاثاء 29 أيار (مايو) 2012 الساعة الساعة 13:41
بقلم : محمد فاضل ولد الأدهم تابعت بكثير من الإصغاء والإهتمام ما يتداوله الساسة والحكام والإعلام حول المشهد السياسي الموريتاني خلال الأسابيع و الأشهر الماضية.. حيث أشاروا إليه بالوسطى والسبابة والإبهام على أنه انسداد لأفق عام.. وقد لبس كل منهم لأمته للتصدي لهذه الواقعة وأم المعارك الماحقة .. فتخندقوا يمينا وشمالا وكأني بهم يلوحون ببيض (...)


تعقيب على موضوع الرق وحرق كتب الفقه فى موريتانيا (4/2)

تعقيب على موضوع الرق وحرق كتب الفقه فى موريتانيا (4/2) (رأي)

الأربعاء 23 أيار (مايو) 2012 الساعة الساعة 09:47
بقلم : محمود عثمان رزق فى الحلقة الأولى رأينا كيف أغلق الإسلام أبواب الرق التاريخية بتشريعات مختلفة وحرم إسترقاق الأحرار بحديث قدسى صريح العبارة واضح المعنى. وفىهذه الحلقة سنستعرض كل الاحاديث التي تناولت موضوع الرق حتى يرى القارئ المجهود الذي بذله الاسلام في تحريم الرق و تحرير ما وجد من الرقيق فى المجتمعات التى دخلها وغيّر عقيدة (...)


الربيع الموريتاني

الربيع الموريتاني (رأي)

الثلاثاء 22 أيار (مايو) 2012 الساعة الساعة 11:47
بقلم : زينب منت موسي ولد محمد ولد الشيخ سيديا منذو ثلاثين عاما والأم المسكينة تعاني العاصفة تلوا لعاصفة، صدرها شبه عار،أ ثوابها رثة وكوخها متهالك قديم، تخترقه أشعة الشمس وقطرات المطر.كل هذا علي مرآي ومسمع من أولادها، مما يثير الشفقة ويزيد المأساة بشاعة. فالمسكينة ليست با لعجوز العقيمة بل علي العكس من ذلك فهي شابة ولوده ودودة لكنه (...)


« ثوار » موريتانيا.. كانوا أحرص الناس على حياة..

« ثوار » موريتانيا.. كانوا أحرص الناس على حياة.. (رأي)

السبت 19 أيار (مايو) 2012 الساعة الساعة 17:36
بقلم : سيدي محمد ولد ابه « استسمحكم فأنا مضطر للمغادرة لعيادة جرحى المنسقية » كلمات « خالدة » لأحد قادة المعارضة « الثائرين » لحظات بعد تدخل قوى الأمن ليلة فض الاعتصام الأول قرب مسجد ابن عباس.. في صباح اليوم الموالي اكتشف المعتصمون أن رئيسهم « الثوري » كان يريد مغادرة المكان فقط، فقد وصل وحيدا إلى المستشفى وقبل وصول الجرحى (...)


مالي وغينيا وبداية اصابة افريقيا بمتلازمة انعدام الامن

مالي وغينيا وبداية اصابة افريقيا بمتلازمة انعدام الامن (رأي)

الجمعة 18 أيار (مايو) 2012 الساعة الساعة 12:38
بقلم : عبد الكريم صالح المحسن من غير الخافي ان العلاقات بين الصين والدول الافريقيه وعلى المستوى التأريخي كانت خاليه من اي صراع بالمقارنه بأوربا الاستعماريه وامريكا الرأسماليه ،افريقيا التي تعد مستودع كبير للموارد الاوليه التي يحتاجها الغرب في التصنيع ولماتملكه القاره من مقومات طبيعيه نادره اهلها ذلك بان تكون مسرحاَ للصراع والتنافس (...)


تعقيب على موضوع الرق وحرق كتب الفقه فى موريتانيا (4/1)

تعقيب على موضوع الرق وحرق كتب الفقه فى موريتانيا (4/1) (رأي)

الخميس 17 أيار (مايو) 2012 الساعة الساعة 10:00
بقلم : محمود عثمان رزق ذكر الأستاذ بابكر فيصل بابكر أن منظمة « إيرا » المناهضة للرِّق في موريتانيا قد أقدمت على إحراق بعض كتب الفقه المالكي أواخر الشهر الماضي ، ومن بينها كتاب الشيخ خليل بن إسحاق « مختصر خليل » لأنها بحسب رأي رئيس المنظمة تمجِّد العبودية وتدعو لاستمرارها في موريتانيا. وقال رئيس المنظمة : إنَّ ( صمت الفقهاء (...)


تدليس الشنقيطي في حديث الثورة

تدليس الشنقيطي في حديث الثورة (رأي)

الثلاثاء 15 أيار (مايو) 2012 الساعة الساعة 14:30
بقلم : محمد محمود ولد سيدي يحي لم يكن حديث العمق في قناة الجزيرة هذه المرة أحسن الحديث ولا أعمقه، فزوابع الصيف القائظ أسقطت أوراق الربيع، بعد أن كشف التدخل الأجنبي عن وجهه القبيح في التلاعب بدماء شعوب المنطقة، وسقطت ورقة التوت عن « القوى الثورية » وهي تتكالب على غنائم السلطة فوق جثث شعوب أثخنتها الجراح. كان مفكرنا الشنقيطي -وهو أحد (...)


أتاك الربيع...

أتاك الربيع... (رأي)

الثلاثاء 8 أيار (مايو) 2012 الساعة الساعة 11:03
بقلم : أحمد فال بن الدين في إحدى أماسي أكتوبر من عام 2010، كان كاتب هذه الأسطر في إحدى الضواحي الخلابة بجوهانزبيرغ، في جنوب إفريقيا. كنت في زيارة صديق أوتي فهماً وعلما وتأملا في خصال الليالي وتقلباتها، على حداثة سن وطراوة عود. وكان صديقي هذا من الجوالين « الذين نقبوا في البلاد واطلعوا على أسرار الله في العباد » –حسب تعبير أبي حيان (...)


«إيرا» تحرق نفسها بنفسها..!!

«إيرا» تحرق نفسها بنفسها..!! (رأي)

الأحد 29 نيسان (أبريل) 2012 الساعة الساعة 11:10
بقلم : محمد الأمين ولد الفاظل ذُهلت وصُدمت كجميع الموريتانيين، وأنا أشاهد صور حرق بعض الكتب الفقهية التي قامت بها منظمة “إيرا”، وذلك بعد انتهائها مما أسمته هذه المنظمة بصلاة الجمعة التي نظمتها أمام منزل رئيسها. إن هذا الفعل البشع والمستهجن الذي أقدمت عليه هذه المنظمة يستدعي بعض الملاحظات السريعة، والتي سأجملها في النقاط التالية: 1 (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م