الصفحة الأساسية  >  رأي

رأي


صولــــة الضعفــــاء

صولــــة الضعفــــاء (رأي)

الأحد 1 تموز (يوليو) 2012 الساعة 16:58
توضيح من إدارة موري ميديا : يأتي هذا السجال بين محمد ولد أمين وحنفي ولد الدهاه بعد أن طلب إعلامي يمني ، د. عبدالله التميمي ، من موقع «تقدمي» ، الذي يديره الزميل حنفي، حذف صورته التي كان كاتب أطلق على نفسه إسم «حسن ولد مختار» يستعملها منذ سنتين . وحذف حنفي الصورة إلا أن موقعا آخر ، وهو «فواصل»، الذي يديره «حسن ولد مختار»، لم يحذفها (...)


وَازِرة وزير الاعلام السابق

وَازِرة وزير الاعلام السابق (رأي)

الأحد 1 تموز (يوليو) 2012 الساعة الساعة 16:58
توضيح من إدارة موري ميديا : يأتي هذا السجال بين محمد ولد أمين وحنفي ولد الدهاه بعد أن طلب إعلامي يمني ، د. عبدالله التميمي ، من موقع «تقدمي» ، الذي يديره الزميل حنفي، حذف صورته التي كان كاتب أطلق على نفسه إسم «حسن ولد مختار» يستعملها منذ سنتين . وحذف حنفي الصورة إلا أن موقعا آخر ، وهو «فواصل»، الذي يديره «حسن ولد مختار»، لم يحذفها (...)


مهرجان المعارضة.. الحشد الذي لم يكتمل..!!

مهرجان المعارضة.. الحشد الذي لم يكتمل..!! (رأي)

الاثنين 25 حزيران (يونيو) 2012 الساعة الساعة 10:22
بقلم : سيدي محمد ولد ابه منذ أكثر من شهر أرعدت المعارضة الموريتانية وأبرقت، وتوعدت سكان نواكشوط بغيث جماهيري عميم يخلصهم من نظام ولد عبد العزيز، وواعدتهم بمهرجان الخلاص الذي أطلقت عليه صفة « الحشد الكبير »، وحددت له يوم الـ23 من يونيو 2012 موعدا لن تخلفه أبدا.. ومع ساعات الصباح بدأ النفير، وأعيدت منصة الخطابة في ساحة بن عباس أمتارا (...)


رئيس وليس فرعونا.. هذا هو المهم

رئيس وليس فرعونا.. هذا هو المهم (رأي)

الأحد 24 حزيران (يونيو) 2012 الساعة الساعة 20:15
بقلم : د‏.‏ وحيد عبد المجيد لن يقبل المصريون تسلطًا عليهم واستبدادًا بهم مرة أخرى.. وهذا هو ما يفترض أن يدركه الرئيس الجديد « محمد مرسي »؛ لأنَّ العبرة تنفع من يستوعب الدروس، وليته يعلم أن مصلحته وليس فقط حق شعبه، تقتضي بناء نظام ديمقراطي يقوم على مؤسسات تعينه على إنجاز مهمته الأكثر من صعبة، فالديمقراطية لا تحقق مصلحة عامة تشتد (...)


هذه ليست موريتانيا التي نريد

هذه ليست موريتانيا التي نريد (رأي)

الخميس 21 حزيران (يونيو) 2012 الساعة الساعة 14:48
بقلم محمد المختار ولد محمد فال بعد رحلة تزيد علي نصف قرن، هي عمر الدولة الموريتانية، من المنطقي أن نتساءل عن حصيلة الإنجازات وعن حجم ما تحقق علي الأرض ونقارن بين حالنا اليوم وآمال الجيل المؤسس، لنتمكن من الحكم الموضوعي علي مسيرة لم تكن دائما من صنعنا ولا كانت خطوطها العامة تعبر عن خياراتنا، مسيرة دشنت بتهميش المقاومين وازدراء (...)


الفيسبوكيون والفيسبوكيات في موريتانيا...

الفيسبوكيون والفيسبوكيات في موريتانيا... (رأي)

الخميس 14 حزيران (يونيو) 2012 الساعة الساعة 15:28
بقلم : عائشة بنت اباه اكبر أمة بعد الصين والهند ؛ ستمائة مليون شخص ينتمون إليها..ثقافات متعددة... لغات مختلفة .... من جميع أنحاء العالم تتكون « امة الفيسبوك »...."امة" لا تقوم على دين ولا وطن وإنما أساسها « الصداقة » الكل يبحث عن صديق ويريد أن يصبح صديقا. وقديما قيل « الصديق أخ لم تلده أمك » ومن المعروف أن الأخوة من اقوي (...)


العرب وقضية الصحراء الغربية تجاهل أم عجز (مشاركة في ندوة فكرية)

العرب وقضية الصحراء الغربية تجاهل أم عجز (مشاركة في ندوة فكرية) (رأي)

الأربعاء 13 حزيران (يونيو) 2012 الساعة الساعة 16:01
بقلم : سيدي محمد بن مولاي أحمد بن جعفر ندوة فكرية : « الصحراء الغربية سيناريوهات الحل في ظل التجاهل العربي والتواطؤ الغربي » التي تحتضنها وكالة المغرب العربي للأنباء المستقلة . مشاركة : الكاتب الموريتاني : سيدي محمد بن مولاي أحمد بن جعفر تحت عنوان : «العرب وقضية الصحراء الغربية تجاهل أم عجز» تطلق الصحراء الغربية على الركن الشمالي (...)


تصريحات.. وخطاب خارج الزمن!

تصريحات.. وخطاب خارج الزمن! (رأي)

الأحد 10 حزيران (يونيو) 2012 الساعة الساعة 19:02
بقلم : آمنة الملقبة بندا صو من المؤسف حقا أن يهبط الخطاب السياسي لدى بعض قادة طبقتنا السياسية إلى مستوى احتقار الضمير الجمعي للشعب الموريتاني أو الاستهزاء بذاكرة وطن بأكمله.. ويصل الأمر بهؤلاء ـ أحيانا ـ حد الافتراء الصارخ والمخجل على تاريخ البلد القريب جدا؛ في تحد سافر لمشاعر شرائح واسعة من هذا المجتمع المسلم المؤمن بالتسامح وروح (...)


« الرحيــل »: لماذا، وكيف، وإلى أين؟

« الرحيــل »: لماذا، وكيف، وإلى أين؟ (رأي)

الخميس 7 حزيران (يونيو) 2012 الساعة الساعة 14:35
بقلم : الأستاذ محمدٌ ولد إشدو مدخل: « رحلنا كما كان آباؤنا يرحلون.. وها نحن نبحر،‏ كما كان أجدادنا يبحرون..‏ تقول لنا: ضاربة الرمل:‏ واعجبا..‏ سفينتكم رفعت كل المراسي‏ مبحرة‏، ألا تشعرون؟‏ قالت: سأصدع بالحق،‏ »حلفكم" سفين.‏ يغالبه ثبج كالهلام‏ تراميتم فوق ألواحه‏ قبائل شتى.. إني‏ رأيت خياماً من الصوف تطوى بأطنابها (...)


تعقيب على موضوع الرق وحرق كتب الفقه فى موريتانيا (4/4)

تعقيب على موضوع الرق وحرق كتب الفقه فى موريتانيا (4/4) (رأي)

الأحد 3 حزيران (يونيو) 2012 الساعة الساعة 16:40
بقلم : محمود عثمان رزق فى مقال قيّم عن قصة العبودية وحرق كتب المالكية فى مورتانيا كتب المفكر الموريتانى الأستاذ محمد بن مختار الشنقيطى قائلا: « الأوْلى من حرق الكتب الفقهية باستفزاز والدفاع عنها بانفعال هو قراءتها بعيون مفتوحة تميز بين الدين والتدين، .وبين الشريعة والفقه، وبين الوحي والتاريخ. فالأمر ليس حدثا عابرا في بلد قصيَّ، وإنما (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م