الصفحة الأساسية  >  رأي

رأي


حقائق وسط بحر من الشائعات

حقائق وسط بحر من الشائعات (رأي)

الثلاثاء 6 تشرين الثاني (نوفمبر) 2012 الساعة 11:39
بقلم : احمد عيسى ولد يسلم عاش الموريتانيون خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، سيلا من الشائعات و الأراجيف. ومنذ نهاية الأسبوع الماضي، تطور الأمر إلى حملة ممنهجة يصعب حتى الآن تحديد الأطراف التي تقف خلفها، وإن كانت كل المؤشرات تؤكد ضلوع بعض أطراف “المعارضة” في هذا الأمر، فبركة ونشرا، واستغلالا في الأنشطة السياسية اللاحقة. لم يسبق (...)


رصاصة الرئيس … وزمان السقوط .. ما المخرج ؟

رصاصة الرئيس … وزمان السقوط .. ما المخرج ؟ (رأي)

الاثنين 5 تشرين الثاني (نوفمبر) 2012 الساعة الساعة 09:36
بقلم : بشير ولد خيري منذ عقدين ونيف تتحكم في رقاب الشعب الموريتاني طبقة سياسية واحدة إلا وجوه قليلة مازالت في بدايات الطريق تتلمس خطاها، وهذه الطبقة تتبادل الأدوار من حكومة إلى معارضة وتظل خيوط اللعبة متصلة، كانت تساعدها عوالم منها انتشار البداوة في المجتمع وقلة وسائل الإعلام والقليل الموجود منها تحت السيطرة التامة، أما وقد زاد (...)


وانقلب السحر على الساحر

وانقلب السحر على الساحر (رأي)

الاثنين 29 تشرين الأول (أكتوبر) 2012 الساعة الساعة 09:04
بقلم : عبدالله ولد محمدو ولد بيه الشائعات الأخيرة تظهر معادن بعض الناس، فإما أن يكون الإنسان أخلاقيا والتعامل مع الخصوم في وعكة صحية معروف أو ميكافيلى شهما فى ميكافليته التى كان يستعرض أساليبه للوصول إلى السلطة عن طريق القضاء على نظام ببيانات سرعان ما تطايرت أوراقها فى أول صدام مع الواقع فقد أثبت الواقع المعيش الذي تكفلت الأقدار (...)


رصاصة الرئيس والقراءة المتأنية

رصاصة الرئيس والقراءة المتأنية (رأي)

الأحد 21 تشرين الأول (أكتوبر) 2012 الساعة الساعة 18:13
بقلم : ابراهيم ولد أبكر لقد أصبح من شبه المسلم به أن الرصاصة التي أصابت رئيس الجمهورية كانت خطأ وذلك للإعتبارات التالية: أن الإجراءات الأمنية التي أعقبتها كانت عادية ولا توحي بشبهة جنائية خارج فلك النظام الشيء الذي أغلق الباب أمام الشائعات حيث لم يكن لأي منها صدى يذكر وبالتالي ظلت الأمور تحت السيطرة دون بذل جهد مادي على أرض (...)


الدَّوحة… تزاحم اللحى والثياب القصيرة

الدَّوحة… تزاحم اللحى والثياب القصيرة (رأي)

السبت 20 تشرين الأول (أكتوبر) 2012 الساعة الساعة 11:05
بقلم زيد بن رفاعة مطار الدوحة مكتظ بالزوار السياسيين، ويكاد المشهد يكون واحداً، وهو لحى وثياب قصيرة، مع أفندية تتعرف على إسلاميتهم ظاهرياً من إطلاق اللحى وحف الشَّوارب وعدم وضع ربطة العنق، على اعتبار أنها أوروبية وعلامة على العلمانية. فالإيرانيون بعد الثورة منعوها لسبب أن الشاه السابق رضا بهلوي كان قد فرضها على موظفي الدولة، في منتصف (...)


التعليم ...... و تدعيم الوحدة الوطنية !!

التعليم ...... و تدعيم الوحدة الوطنية !! (رأي)

الخميس 4 تشرين الأول (أكتوبر) 2012 الساعة الساعة 14:56
بقلم : عبد الله الناجي يقاس مدي تقدم الدول اليوم بمستوي التعليم فيها ومراحل التطور التي وصلها . فهناك دول كانت في المأخرة وهي الآن تحتل مكان الصدارة نتيجة لتطور الملحوظ الذي وصل إليه مستوي التعليم فيها ، وكان ذلك بوضع منظومة تربوية قادرة علي التماشي مع التطورات العلمية العالمية المتلاحقة ، وحتي تستجيب لمستوي التحديات العصرية وذلك (...)


إن شانئك هو الأبتر

إن شانئك هو الأبتر (رأي)

الخميس 20 أيلول (سبتمبر) 2012 الساعة الساعة 15:51
بقلم : الشيخ ولد حرمة ولد بابانا جدير بكل ذي عقل أن يعترف بنبوة محمد وأنه رسول من السماء إلى الأرض. هذا النبي افتتح برسالته عصرا للعلم والنور والمعرفة ، حري أن تدون أقواله و أفعاله بطريقة علمية خاصة ، وبما أن هذه التعاليم التي قام بها هي وحي فقد كان عليه أن يمحو ما كان متراكما من الرسالات السابقة من التبديل والتحوير. كارل ماركس (...)


أليس هذا هو الخطر الحقيقي علي مستقبل موريتانيا؟/محمد المختار ولد محمدفال

أليس هذا هو الخطر الحقيقي علي مستقبل موريتانيا؟/محمد المختار ولد محمدفال (رأي)

الأحد 16 أيلول (سبتمبر) 2012 الساعة الساعة 17:35
بقلم : محمد المختار ولد محمدفال المراقب المنصف لأوضاع موريتانيا اليوم، سيصاب بالدوار وعدم تصديق مايحدث: في الظاهر حكومة تترنح ومشاكل تستعصي علي الحل وشعب حائر يبحث عن حل لمعضلات بلده، أوعلي الأقل التخفيف من معانا ته المتشعبة، ونظام يسير في ظلمة، لايعرف الصديق ولا العدو ماهي أهدافه؟ وما هي رؤيته؟ وما هي استراتيجيته؟ وماذا يريد (...)


الفيلم المسىء وصراع الاديان

الفيلم المسىء وصراع الاديان (رأي)

الجمعة 14 أيلول (سبتمبر) 2012 الساعة الساعة 17:09
بقلم : جمال أسعد (مفكر قبطي مصري) الفيلم المسىء للرسول الكريم والذى تم انتاجه فى امريكا بمشاركة ذلك القس الموتور جون تيرى الذى قام بحرق القران أكثر من مرة فى مشهد حقير متدنى ومعه موريس صادق ذلك السمسار الخائن لمصر والذى تم أسقاط الجنسية عنه حيث لا تتشرف الجنسية المصرية ولا يسعد كل المصريين أن يحمل هذا الموتور تلك الجنسية . ذلك (...)


الشنقيطي وتلوناته الأخوانية: كيف تغير موقفك من موريتانيا خلال ساعات

الشنقيطي وتلوناته الأخوانية: كيف تغير موقفك من موريتانيا خلال ساعات (رأي)

الاثنين 3 أيلول (سبتمبر) 2012 الساعة الساعة 13:18
بقلم: حمد المزروعي ’الباحث’ الموريتاني ’الموضوعي’ يمدح لنا ’القيادة الرشيدة’ للرئيس الموريتاني في رحلة ذهب أمير قطر، ويذم رئيسه في رحلة إياب الأمير. الحقيقة لا تبدو مهمة لديه. فـ’الأجير’ لا يرى إلا مصلحة رب العمل. يريدنا اليوم أن نصدق ’موضوعيته’ في حكمه على الأخوان في الإمارات. الكاتب الموريتاني محمد بن المختار الشنقيطي، الباحث (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م