الصفحة الأساسية  >  رأي

رأي


موريتانيا بلاد غنية وشعب فقير

موريتانيا بلاد غنية وشعب فقير (رأي)

الأربعاء 7 آب (أغسطس) 2013 الساعة 19:50
بقلم : المختار ولد محمد تعتبر موريتانيا واحدة من أغنى دول المنطقة بالثروات السمكية والمعدنية وبحجم مواشيها والمساحات الزراعية، في حين لا تنعكس هذه المقدرات الاقتصادية على الحياة البائسة لشعب صبور يرضى بالقليل، ربما نتيجة لارتباط تكوينه الثقافي بالصحراء. أسماك تتمتع موريتانيا بشاطئ على المحيط الاطلسي يتجاوز امتداده السبعمئة كلم، (...)


العبودية في موريتانيا: زالتْ.. لم تَزل؟

العبودية في موريتانيا: زالتْ.. لم تَزل؟ (رأي)

الأربعاء 3 تموز (يوليو) 2013 الساعة الساعة 18:41
بقلم علّية عباس سعت الأحزاب الموريتانية المعارضة الى «اسقاط النظام» وفق ما انتشر في المنطقة في السنتين ونيف السالفتين، ولكنها لم تنجح. وقد يكون كبَحَ هذا المسعى ما جرى في شقيقة لها قريبة ( ليبيا)، ثم في ما آلت إليه الأمور في دول أخرى، وقد تتوفر تفسيرات أخرى كثيرة. لكنّ الأسباب التي دفعت الآخرين إلى الاحتجاج الشعبي قائمة في موريتانيا، (...)


حوالينا ولا علينا ؟!

حوالينا ولا علينا ؟! (رأي)

الخميس 27 حزيران (يونيو) 2013 الساعة الساعة 12:09
بقلم : سعد بوعقبة موريتانيا بلد فقير ولكنه بدأ يتحرك بالاتجاه الصحيح، قيم الحرية في هذا البلد بدأت تتشكل في أجواء صعبة ولكنها واعدة.! والحياة السياسية تتشكل بصورة واعدة، والاقتصاد بدأ يتحرك لأول مرة منذ عقود تحقق موريتانيا احتياطي صرف يفوق المليار دولار، وينجز ذلك في عز الأزمة الاقتصادية العالمية. موريتانيا التي كانت تنام بفقرها (...)


«الجزيرة» وكذبة الشرف الإعلامي

«الجزيرة» وكذبة الشرف الإعلامي (رأي)

السبت 25 أيار (مايو) 2013 الساعة الساعة 11:21
من المضحكات المبكيات أن يخرج علينا من يقول إن قناة “الجزيرة” القطرية مازالت تتربّع على عرش المشاهدة، وأن يرجع أحمد بن جاسم آل ثاني “احتفاظ الجزيرة بصدارتها إلى التزامها الدائم بميثاق الشرف المستنير بمعايير مهنية نبراسها الرأي والرأي الآخر، وقوامها الدقة والموضوعية والنزاهة”. وما قاله المدير العام لشبكة “الجزيرة” يثبت أنه واع تمام (...)


« إخوان موريتانيا » ..حين يصدمك الحدث فتلجأ للتجاوزات

« إخوان موريتانيا » ..حين يصدمك الحدث فتلجأ للتجاوزات (رأي)

الثلاثاء 14 أيار (مايو) 2013 الساعة الساعة 16:25
بقلم : الشيخ أحمد ولد لقمان رحم الله شهيدا استنبت جماعة ذات يوم من أيام انحطاط الأمة الإسلامية لإرجاع الخلافة التي سقطت قبل ذلك بسنين... ولما كانت هذه الدعوة صادقة وذات أهداف واضحة حملها الركبان إلى شرق البلاد وغربها فلم يخل منها قطر ولا مصر... لم تكن موريتانيا الدولة الناشئة إستثناءا من بقية البلدان حيث ظهر فيها من يحمل الفكر (...)


موريتانيا تدفع ثمن الحرب على مالي

موريتانيا تدفع ثمن الحرب على مالي (رأي)

الثلاثاء 7 أيار (مايو) 2013 الساعة الساعة 21:34
بقلم : المختار ولد محمد تتأثر موريتانيا، البلد العربي الذي تمتد حدوده الجغرافية مع جمهورية مالي على أكثر من ألفي كلم، بشكل كبير بالحرب الفرنسية على جارتها، بالرغم من سياسة النأي بالنفس التي اتخذتها الحكومة الموريتانية. وتزداد معاناة المحافظات المتاخمة لمالي والتي تعاني جفافا قاحلا بسبب انعدام الامطار التي يعتمد عليها ابناؤها في (...)


موريتانيا وشمال مـــالــي: ترابط ومخـــاوف

موريتانيا وشمال مـــالــي: ترابط ومخـــاوف (رأي)

الخميس 21 آذار (مارس) 2013 الساعة الساعة 09:36
بقلم : علّية عباس منذ بداية الأزمة «الأزوادية» العام الفائت، وموريتانيا تحاول «السير بحذر في التعاطي مع هذه القضية. تجلى ذلك في الموقف الذي اتخذته الدولة الموريتانية وهو «النأي بالنفس» عن المشاركة العسكرية المباشرة في الحرب التي شنتها فرنسا والقوات المالية والتشادية ضد المجموعات المسلحة في الشمال المالي. واكتفت باستقبال ورعاية (...)


في موريتانيا: انقلاب وشيك!

في موريتانيا: انقلاب وشيك! (رأي)

الأحد 17 آذار (مارس) 2013 الساعة الساعة 18:56
بقلم : حماه الله ولد السالم تآكلت وبسرعة لافتة شعبية الرئيس الحالي، أو في الحقيقة سلطة العسكريين، بمن فيهم الرئيس العسكري المُنتخب ديمقراطيًا. لكن الأخطر من كل ذلك هو تراجع ثقة الموريتانيين في حُكّامهم، وهم في الحقيقة عدة رجال أبرزهم الرئيس نفسه، لكنهم في الحقيقة خلفه ومعه وحوله، وبعضهم مختف لا يظهر، لكنهم جميعًا حاكمون ومحكوم عليهم (...)


قضية ولد بوعماتو : تصفية حسابات أم تطبيق القانون

قضية ولد بوعماتو : تصفية حسابات أم تطبيق القانون (رأي)

الأربعاء 27 شباط (فبراير) 2013 الساعة الساعة 20:21
بقلم : د. سيدي حمادي في صبيحة السادس من أغشت 2008 ، ثلاث سنين وثلاثة أيام بعد أن أنهي عقدين من حكم معاوية ولد سيدي أحمد الطايع ، أعلن الجنرال محمد ولد عبد العزيز نهاية مأمورية سيدي محمد ولد الشيخ عبدالله ، المنتخب منذ سنة وزيادة أشهر. قام آنذاك ولد الشيخ عبدالله بتوقيع أمر الانقلاب عليه بنفسه عندما أقال ، بايحاء من مقربيه ، (...)


موريتانيا فى عين الإعصار: لحظات قبل اللعنة

موريتانيا فى عين الإعصار: لحظات قبل اللعنة (رأي)

الخميس 14 شباط (فبراير) 2013 الساعة الساعة 11:34
بقلم : المختار ولد الشيخ أستاذنا البارز باباه سيدي عبد الله، اسمح لي أن أضع توقيعي على مقالتك الأخيرة سطرا سطرا، وحرفا حرفا، فلقد رسمت الحقيقة عارية، ولقد أسمعت لو ناديت حيا، وأرجو وآمل أن تلامس كلماتك بقية الضمير في نفوس القراء الكرام، قبل أن يلعننا أبناؤنا حين يسيقظنون وهم في مجاعة لا يملكون من علوم الزراعة الحديثة مايرفعونها به، (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م