الصفحة الأساسية  >  رأي

رأي


مسارات حانوتية خرِفة

مسارات حانوتية خرِفة (رأي)

الاثنين 14 تموز (يوليو) 2014 الساعة 21:55
بقلم : ابراهيم ولد بلال ولد اعبيد إن الخــَـــرَف هو أن يتخبط المرء ويهذي وينسى ما تعلم. يقول جل من قائل: « وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا ». نعم، لقد تخبط ولد حرمه وهذى وقال وتقوّل ونسي وتناسى. فمن أخرفُ ممن يقول عن نفس الشخص، بنفس العبارات، وبنفس الحجج، وفي نفس البلد، (...)


نحن والمسار الحانوتي (5)

نحن والمسار الحانوتي (5) (رأي)

الأحد 13 تموز (يوليو) 2014 الساعة 14:10
بقلم : الشيخ ولد حرمة ولد ببانا تمهيد: يقول الحق سبحانه و تعالى: « لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم ».. و يقول جل من قائل: « وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ». صدق الله العظيم. في الواحد والعشرين من يونيو 2014، أشرف الجنرال محمد ولد عبد العزيز على فصل مسرحي آخر، كان هذه المرة أكثر رداءة من حيث الإخراج والتمثيل، ولم (...)


موريتانيا والتحديات الديمقراطية

موريتانيا والتحديات الديمقراطية (رأي)

الجمعة 27 حزيران (يونيو) 2014 الساعة 18:53
بقلم : توفيق المديني قام الجنرال محمد ولد عبدالعزيز بانقلاب عسكري في 6 أغسطس 2008، أطاح بحكم الرئيس ولد الشيخ عبدالله المنتخب ديمقراطيا في يوليو2007، وفي ظل التجاذب بين العسكر والمعارضة الديمقراطية، أقرَّ الجنرال محمد ولد عبدالعزيز ومعارضوه بقبول الوساطة السنغالية التي جرت تحت إشراف مجموعة الاتصال الدولية الخاصة ببحث الأزمة (...)


رئاسيات موريتانيا: بين صراع النخبة وهم البسطاء

رئاسيات موريتانيا: بين صراع النخبة وهم البسطاء (رأي)

الأحد 8 حزيران (يونيو) 2014 الساعة 17:09
بقلم : محمد سعدن ولد الطالب وبدأ كرنفال الحملات الانتخابية الرئاسية في موريتانيا، المقرر إجراء الشوط الأول منها يوم االـ21 من الشهر الجاري، وهي انتخابات في ظاهرها تنافس بين الرئيس الحالي محمد ولد عبالعزيز و 4 مرشحين آخرين، وفي جوهرها وكنهها انتخابات ينافس فيها الرئيس عزيز نفسه، ويتحدد مدى نجاحه من عدمه في قدرته على تأمين نسبة مشاركة (...)


ردة فعل الحكومة الموريتانية بعد تمزيق القران

ردة فعل الحكومة الموريتانية بعد تمزيق القران (رأي)

الاثنين 3 آذار (مارس) 2014 الساعة 18:48
بقلم : د. سيدي حمادي بعد تمزيق القران قبيل صلاة العشاء مساء أمس، جائت ردة فعل الحكومة في اليوم التالي ، وكانت دون المستوى بكثير. يخرج وزيران ، ولد النيني وولد محم ، فياكد الأول أن الممزقين لكتاب الله مرتدين .. من باب تحصيل حاصل ، يكون الوزيز قد بلغ قمةً من شبه المستحيل الوصول إليها بعده .. ثم ياتي الوزير الأخر ليشكك في الجريمة ثم (...)


موريتانيا ثنائية الهوية والانتماء. وخصوصية دورها الثقافى والسياسى فى محيطها العربى والأفريقى

موريتانيا ثنائية الهوية والانتماء. وخصوصية دورها الثقافى والسياسى فى محيطها العربى والأفريقى (رأي)

السبت 1 آذار (مارس) 2014 الساعة 09:24
بقلم : اسماء الحسينى قبل أيام وصلت موريتانيا إلى سدة قيادة الإتحاد الإفريقي بعد أن تسلم رئيسها محمد ولد عبدالعزيز زمام القيادة الدورية للكيان الإفريقى من سلفه رئيس الوزراء الإثيوبى، وذلك للمرة الثانية، حيث كانت الأولى عام 1971، مع أبي الأمة الموريتانية الرئيس الراحل المختار ولد داداه. 43 عاما هى الفترة الفاصلة بين الرئاستين، خاضت (...)


إنتخابات موريتانيا : هل أعاد التاريخ نفسه ؟

إنتخابات موريتانيا : هل أعاد التاريخ نفسه ؟ (رأي)

الاثنين 28 تشرين الأول (أكتوبر) 2013 الساعة 15:11
بقلم : د. سيدي حمادي كانت المعارضة الموريتانية ، المنطوية تحت لواء المنسقية ، قد قررت منذ سنتين ونيف على أن تتحد وتبذل قصارى جهدها من أجل هدف واحد : الاطاحة بحكم الرئيس محمد ولد عبد العزيز ، وأكدت العزم على ذالك ووثقت المواثيق وابرمت العهود... وكان الربيع العربي من الأسباب التي جعلت الساسة المحنكين لا يرضون إلا بالرحيل من باب ما نحن (...)


على مهلك يا مريم عبد الفتاح رد على مملكة إذاعة موريتانيا !

على مهلك يا مريم عبد الفتاح رد على مملكة إذاعة موريتانيا ! (رأي)

الثلاثاء 22 تشرين الأول (أكتوبر) 2013 الساعة 14:36
بقلم : محمد باب ولد محمد يحى محمد الشيخ ولد سيد محمد صحفي من العيار النادر ورجل واجه كل الصعاب ولم تكن الحياة أمامه مفروشة بالورود جاء إلى الإذاعة فوجدها مؤسسة على الظلم لقد عملت فيها مابين 1996 و2001 وخرجت منها مكرها بفعل ظلم من يتولون إدارة قطاع الإذاعة الريفية آنذاك وكانت يومئذ تسير تحت إمرة المدير العام سيد ابراهيم حامدينوا (...)


مملكة إذاعة موريتانيا

مملكة إذاعة موريتانيا (رأي)

الثلاثاء 22 تشرين الأول (أكتوبر) 2013 الساعة 14:35
بقلم : مريم عبد الفتاح إني أحطت بما لم تحيطوا به وأتيتكم من مملكة الإذاعة بنبأ يقين؛ إنها مملكة لها ملك حين تراه وتسمع خطاباته وندواته عن القرآن الكريم واهتمامه بالسيرة النبوية وذكره لإذاعة القرآن الكريم حتي أنه أسس تلفزيون المحظرة. وفي رمضان قسم خمسينات الآلاف علي المرضي والمحتاجين إلي آخر ذالك من إنجازاته التي تسمعونها، هل تصدقون (...)


تجديد الطبقة السياسية في موريتانيا ... بين إكراهات الواقع و متطلبات المرحلة !

تجديد الطبقة السياسية في موريتانيا ... بين إكراهات الواقع و متطلبات المرحلة ! (رأي)

الأحد 25 آب (أغسطس) 2013 الساعة 11:59
بقلم : عبدي ولد البشير ولد امحيحم تعيش البلاد هذه الأيام على وقع خريف سياسي حار جدا، في ظل التحضير لانتخابات نيابية وبلدية تعدت آجالها العادية بسنتين (وهو ما يحتم تنظيمها رغم كل المعوقات)، و توازيا مع ذلك هناك سباق محموم تشهده الدوائر الانتخابية لحشد القوة و كسب ود الناخب المسكين الذي لا علاقة له بالمنتخب إلا في هذا الموسم القصير. (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م