الصفحة الأساسية  >  رأي

رأي


النظام الموريتاني يخطب ود التبليغ

النظام الموريتاني يخطب ود التبليغ (رأي)

الاثنين 26 كانون الأول (ديسمبر) 2011 الساعة 16:24
أجرى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز اليوم بالقصر الرئاسي في نواكشوط لقاء هو الأول من نوعه مع وفد من قيادات جماعة الدعوة والتبليغ الإسلامية منذ نشأة فرع هذه الجماعة في موريتانيا وبدء نشاطاتها الدعوية هناك نهاية ثمانينيات القرن الماضي. واكتفت وسائل الإعلام العمومية بإذاعة الخبر دون الحديث عما تم تناوله في الاجتماع. وكان لافتا (...)


القلب مع الرباط والعين على الجزائر: هل أدار عزيز ظهره للمغرب؟

القلب مع الرباط والعين على الجزائر: هل أدار عزيز ظهره للمغرب؟ (رأي)

الخميس 22 كانون الأول (ديسمبر) 2011 الساعة الساعة 20:47
بقلم محمد ولد خيار (صحيفة لابرس) منذ ثلاثة عقود والموريتانيون مسكونون بهاجس رفض أي عامل اختلال ذي صلة بملف الصحراء الغربية. ففيما تورط المختار ولد داداه في هذا الملف إلى أقصى حد، كان المصطفى ولد محمد السالك مترددا إلى أقصى حد؛ في حين كان خونا ولد هيداله مندفعا إلى أقصى حد.. لقد ظلت موريتانيا ـ بفعل القضية الصحراوية، التي هي لب (...)


«الربيع العربي» يجافي موريتانيا

«الربيع العربي» يجافي موريتانيا (رأي)

الخميس 22 كانون الأول (ديسمبر) 2011 الساعة الساعة 15:19
بقلم المختار السالم — «الخليج» يصعب تشكيل أي صورة للوضع السياسي في موريتانيا، فغالباً ما تلعب العواصف بتفاصيل هذه الصورة بين الفينة والأخرى، فتحمل أجزاءها المفتتة بعيداً ثم تعيد ترتيبها في شكل مغاير لكل التوقعات وحتى المنطق والمعطيات على الأرض . ولكن يمكن القول إن الساحة الموريتانية بدأت هذا الأسبوع فصلاً جديداً، عنوانه نهاية مرحلة (...)


محمد ولد عبد العزيز .. بين هجوم الأعداء وصمت الأنصار

محمد ولد عبد العزيز .. بين هجوم الأعداء وصمت الأنصار (رأي)

الأحد 18 كانون الأول (ديسمبر) 2011 الساعة الساعة 15:33
بقلم صيدو كان سنحاول من خلال هذا المقال الذي اخترنا له كعنوان محمد ولد عبد العزيز بين هجوم الأعداء وصمت الأنصار أن نرصد بعض محطات مواقف الخصوم السياسيين لمحمد ولد عبدالعزيز، كما سنحاول أن نبين ضعف وغياب أنصاره وداعميه في الدفاع عنه أمام غارات وهجمات خصومه الإعلامية. أولا: منذ سيطرة الجنرال محمد ولد عبد العزيز على زمام الأمور في (...)


الثورات أنجزها الشباب وورثها العجائز

الثورات أنجزها الشباب وورثها العجائز (رأي)

الأحد 18 كانون الأول (ديسمبر) 2011 الساعة الساعة 08:53
د. فيصل القاسم — الشرق القطرية لا أحد يستطيع أن ينكر أبداً أن الشباب هم من أشعل فتيل الثورات في كل البلدان العربية الثائرة دون استثناء. وأبرز أولئك الشباب طبعاً الشاب محمد بو عزيزي الذي فجّر الثورة التونسية على حكم الطاغية بن علي. وقد شاهدنا الحاج الشهير أحمد الحفناوي وهو يخاطب شباب تونس بجملته « التاريخية » التي انتشرت إعلامياً (...)


موريتانيا.. الوطن المشروخ!

موريتانيا.. الوطن المشروخ! (رأي)

الخميس 15 كانون الأول (ديسمبر) 2011 الساعة الساعة 08:07
محمود الشيخ - الجزيرة توك - موريتانيا اكتشفت أخيرا أنني كنت أجري بسرعة كبيرة من أجل أن أصل إلى وطني لدرجة أنني لم أكن أعرف ماذا أفعل سوى الجري للحاق بالوطن، لكنني للأسف وجدته فارغا. لم أعثر فيه على أي شيء، اللهم إلا إذا استثنينا شظايا مثناثرة لنفس رأت النور لأول مرة على هذه الأطلال الخربة، وبقيت وفية لرائحة الوطن المنبعثة من تلك (...)


الدولة والمجتمع القبائلي في موريتانيا

الدولة والمجتمع القبائلي في موريتانيا (رأي)

الأربعاء 14 كانون الأول (ديسمبر) 2011 الساعة الساعة 18:14
أ. يحيى بن البيضاوي تعود نشأة القبيلة إلى البدايات الأولى للوجود البشري حيث كانت القبيلة تمثل حاجة ضرورية وطبيعية للوجود الإنساني وما يقتضيه ذلك الوجود من أمن وطعام وتكاثر.. ولم تكن التجمعات الأولى للبشر تزيد عن مجموعات أسرية ضيقة كانت مغلقة على نفسها تتبادل المنافع والعلاقات الاجتماعية الأخرى فيما بينها ، وبتوسع وتمدد تلك التجمعات (...)


الاسلاميون على المحك بعد عام من التحولات المفاجئة فى الشرق الاوسط

الاسلاميون على المحك بعد عام من التحولات المفاجئة فى الشرق الاوسط (رأي)

الأربعاء 14 كانون الأول (ديسمبر) 2011 الساعة الساعة 14:55
تقرير سنوى لوكالة الأنباء الرسمية الصينية «شينخوا» شهدت منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا تحولات مفاجئة وغير مسبوقة فى عام 2011 اثر احتجاجات حاشدة مناهضة للحكومات. وعلى الرغم من عدم وضوح ما اذا كانت هذه التحولات شكلية أم جوهرية, إلا انها لا شك وضعت الإسلاميين في اصطفافات جديدة وأمام تحديات غير مسبوقة . قد يبدو لوهلة أن الحركات (...)


الحركة النسائية في موريتانيا حصاد السنين

الحركة النسائية في موريتانيا حصاد السنين (رأي)

السبت 10 كانون الأول (ديسمبر) 2011 الساعة الساعة 18:14
بقلم سيدي ولد سيد احمد البكاي لم تشهد موريتانيا منذ استقلالها و حتى اليوم ما يمكن أن يصطلح على تسميته بحركة نسائية إذا ما أخذنا بالتعريف القائل بأن الحركة النسائية هي: مختلف التيارات الفكرية التي تضع المرأة في تقابل مع الرجل و تربط به تأخرها و جهلها و تهميشها و تطالب انطلاقا منه بالمساواة المطلقة إلى درجة التماثل أو الإحلال, نافين (...)


قلم حبر.. وقلم رصاص

قلم حبر.. وقلم رصاص (رأي)

الجمعة 9 كانون الأول (ديسمبر) 2011 الساعة الساعة 05:45
بقلم الدكتور محمد اسحق الكنتي ((تحية بسم الله الرحمن الرحيم الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد فإنني وبعض الزملاء لا نرى ضرورة للدخول معك ولا مع غيرك في حرب كلامية وردود تجرنا للنيل من عرض بعضنا فإذا لم تكن لك مصلحة في هذا التلفيق والتعسف في تضليلنا وافتعال الخصومة معنا رغم أننا لم نعاملك بالمثل لحد الساعة فكف عن (...)


الخميس
19 تشرين الاول (اكتوبر) 2017 م
29 محرم 1439 هـ

إشهار


المساحة الاعلانية لموقع موري ميديا

حالة الطقس


نواكشوط

 تحديث :  09:00

جو غائم
جو غائم
26 مئوية

الرطوبة : 31 %
الرياح : هادئ
شروق الشمس : 06:59
غروب الشمس : 18:39

عملات


يورو 1 يورو = 419.99 أوقية أوقية
دولار 1 دولار = 352.42 أوقية أوقية
finance.yahoo.com : المصدر

بث حي


MauriMedia TVM Radio Mauritanie France24 al-Jazeera al-Alam Radio France Internationale al-Arabiya Russia Today Africa N° 1
جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م