الصفحة الأساسية  >  رأي

رأي


مسارات الإجتهادات المهلكة..!!!

مسارات الإجتهادات المهلكة..!!! (رأي)

الجمعة 13 كانون الثاني (يناير) 2012 الساعة 16:31
بقلم سيدي محمد ولد ابه امتلأت المواقع « الألكترونية » وصفحات الصحف المستقلة خلال الأيام الماضية، بالحديث عن الثورة، وإرهاصاتها، ومبررات اندلاعها في موريتانيا.. كتب كثيرون بأقلامهم وأسهبوا في التنظير لـ"ربيع" موريتاني تأخر أكثر من اللازم، وذهب بعضهم إلى إطلاق صافرة البداية، عبر حديثه- المنشور في أكثر من موقع- عن روافع الثورة، ونقاط (...)


ألفين وأثنى عشر .. ملفات عالمية ساخنة في الانتظار

ألفين وأثنى عشر .. ملفات عالمية ساخنة في الانتظار (رأي)

الخميس 12 كانون الثاني (يناير) 2012 الساعة الساعة 21:52
بقلم إميل أمين - كاتب مصري لعل أولى علامات الاستفهام التي طرحها المراقبون في الساعات الأولى من العام الجديد تتعلق بأحوال العديد من الملفات الدولية التي تمثل جراحا ساخنة، والبعض منها في حقيقة الأمر يكاد أن ينفجر مسببا حرائق وكوارث لا يعلم إلا الله وحده مداها ومنتهاها ومنها ما هو عسكري حربي، ومنها ما هو ثوري لم يحسم، كما أن بها الأزمة (...)


الإسلاميون قادمون؟

الإسلاميون قادمون؟ (رأي)

الخميس 12 كانون الثاني (يناير) 2012 الساعة الساعة 07:02
بقلم البشير ولد عبد الرزاق وكأن قدر هذه الشعوب، أنه كلما أينعت ثمار ربيعها، وحان قطافها، قال الإسلاميون: « نحن لها ». من تونس إلى مصر، مرورا بالمغرب، خرج « الربيع العربي »، من صناديق الاقتراع، بخطى متثاقلة، وهو يرتدي « جلبابا إسلاميا »، أقسم الكثيرون، أنه ليس على مقاسه. قال الليبراليون واليساريون والقوميون وغيرهم: « إن الناخبين لفي (...)


تعقيبا على الأستاذ غلام بفرحة النصر

تعقيبا على الأستاذ غلام بفرحة النصر (رأي)

الأربعاء 11 كانون الثاني (يناير) 2012 الساعة الساعة 21:38
بقلم أحمدو ولد محمد الامين كنت أظن أنه لم يعد هناك ما يفاجئني وأن على العاقل أن ينتبه إلى عدم جدوى المجد والزهو بالانتصار: هكذا قال: سيموه بوليفار. في متاهاته. لكنني وأنا أنظر إلى صعود بعض التيارات الإسلامية وكيف أطلت علينا أقلام بعض كتاب هؤلاء الإخوة ممن غمرتهم نشوة الانتصار. فلن أشير إلى ماض من الانتصارات المماثلة الماضية حتى لا (...)


خشية سيد قطب من «إسلام أمريكاني»

خشية سيد قطب من «إسلام أمريكاني» (رأي)

الاثنين 9 كانون الثاني (يناير) 2012 الساعة الساعة 19:12
خشية سيد قطب من «إسلام أمريكاني» : الأخوان إذ يتحولون إلى قوة ضارية بيد المشروع الأميركي بقلم نقولا ناصر دور الأخوان المسلمين الراهن يؤكد نجاح الجهود الحثيثة للولايات المتحدة في اصطناع نسخة من ’الاسلام السياسي’ تستقوي بها على العرب والمسلمين. في خضم التقارير الإعلامية الأميركية وغير الأميركية عن إنقلاب في السياسة الخارجية للولايات (...)


موريتانيا وهاجس الإصلاح

موريتانيا وهاجس الإصلاح (رأي)

السبت 7 كانون الثاني (يناير) 2012 الساعة الساعة 19:02
بقلم الشيخ ولد التراد قد تتساءل وانت تقطن هذا البلد الذي لايتجاوز قاطنته الأربعة ملايين نسمة ويحظى بثروات ومقدرات اقتصادية هائلة ومساحة جغرافية شاسعة وموقعا استراتيجي مميز ذا اطلالة رائعة على المحيط الاطلسي , تتساءل لما نمتاز بكل هذه المميزات ولانزال نصنف ضمن قائمة أوائل الدول الاكثر فقرا في العالم حسب (مجلة غلوبال فايناس الإقتصادية) (...)


الطلاب في المغرب : عائدون ولكن...!

الطلاب في المغرب : عائدون ولكن...! (رأي)

الجمعة 6 كانون الثاني (يناير) 2012 الساعة الساعة 06:47
بقلم محمدو ولد اخليفة أخيرا بدء معظم الطلاب الموريتانيين في المغرب حمل حقائبهم عائدون إلى أرض الوطن بعد قضاء أربعة أشهر في ضيافة المملكة المغربية الشقيقة. أربعة أشهر قضاها هؤلاء الطلبة في الرحلات بين المدن المغربية يسيرون مع القطار أينما سار ومع الحافلة أينما اتجهت لم يعرفوا للراحة طريقا ولا للنوم طعما. شباب في عمر الزهور شاءت لهم (...)


موريتانيا .. أزمة مجتمع

موريتانيا .. أزمة مجتمع (رأي)

السبت 31 كانون الأول (ديسمبر) 2011 الساعة الساعة 18:53
بقلم الأستاذ محمد الحنشي ولد أحمد نعم لا يكفي كونك موريتاني , لكن كيف؟ من أي منطقة أنت؟ ماهي قبيلتك؟ ماهو عرقك؟ أسئلة وإن كانت تطرح عليك أحيانا وبصورة ناعمة فإنها في الغالب هي كلمة المرور الخاصة بك في سلم المجتمع الموريتاني , هكذا إذن يتم تصنيفك شعوريا أو لا شعوريا تبعا لقواعد مشوهة ومريضة بعيدة عن التصور المنطقي والعقلاني. بالتأكيد (...)


قراءة لمتغيرات الخارطة السياسية، من 1992 إلى 2011

قراءة لمتغيرات الخارطة السياسية، من 1992 إلى 2011 (رأي)

السبت 31 كانون الأول (ديسمبر) 2011 الساعة الساعة 00:15
بقلم اسغير ولد العتيق إن للتاريخ كلمة مدخل لتحليل الوضعية السياسية الحالية تقتضي الظروف في بعض الأحيان و إن دعت لذلك ضرورة الدفاع عن النفس اللجوء للكتابة وكذلك إذا ما اقتضت المرحلة كشف خيوط ملابسات صراع سياسي إيديولوجي فكري أو صراع حزبي أو أتني،و تكون الكتابة أحيانا هي أنجع وسيلة وأفضل طريقة للتبليغ ،كما قد تكون هي الأسهل لإيصال (...)


اللغة العربية ومكانتها

اللغة العربية ومكانتها (رأي)

الجمعة 30 كانون الأول (ديسمبر) 2011 الساعة الساعة 22:13
الأستاذة حورية منت أهل داوود سم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على النبي الكريم للا سف الشديد الكثيرون من المسلمين الذين ليست لديهم ثقافة إ سلا مية يعتبرون اللغة العربي ـ لغة الضاد ـ هي رمز التخلف إنهم واهمون حقا ويجهلون تماما تاريخ هذه الامة العربية والاسلامية . ألا يدركون أنهم بهذا الفكريحاربون دينهم وقوميتهم بأنفسهم ؟ (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م