الصفحة الأساسية  >  رأي

رأي


جولة ملاكمة على الحلبة السورية

جولة ملاكمة على الحلبة السورية (رأي)

الخميس 2 شباط (فبراير) 2012 الساعة 11:37
بقلم : عبد الباري عطوان انتهت الجولة الاولى من ’الملاكمة بالكلمات’ في قاعة مجلس الامن الدولي فجر امس، بين طرفي الأزمة السورية بالتعادل بالنقاط، وان كان المندوب السوري، بشار الجعفري، حظي بما لا يحلم به من اهتمام سياسي واعلامي بسبب استخدامه لمنبر الامم المتحدة لكسر العزلة الدولية والعربية المفروضة على بلاده، فقد حظيت هذه الجولة ببث (...)


سوريا : قبل أن تلتهم النار كل شيء!

سوريا : قبل أن تلتهم النار كل شيء! (رأي)

الاثنين 30 كانون الثاني (يناير) 2012 الساعة الساعة 15:03
بقلم : د. فاضل فضة تتعثر الكلمات يوماً بعد يوم، ويختلج الألم كل سوري أينما كان. كتبنا سابقاً أن سوريا في خطر، وأن غياب العقل وجموح الرغبة قد يؤديان إلى وادٍ سحيق لا قرار له. لأن الاستمرار في نفق الموت سيعمم هذا الموت على الجميع، ولا منتصر في النهاية إلا لمن لا يحب سوريا وشعب سوريا. لم يعد الكلام مفيداً اليوم، ولم تعد الكلمات التائهة (...)


الثورة والديمقراطية

الثورة والديمقراطية (رأي)

الاثنين 30 كانون الثاني (يناير) 2012 الساعة الساعة 12:08
بقلم د.محمد إسحاق الكنتي يحتفل الناس، بعضهم، هذه الأيام بمرور سنة إفرنجية على اندلاع « ثورات الربيع العربي »، التي ولد بعضها بسرعة أقرب ما تكون إلى الإجهاض، بينما احتاجت أخرى إلى عمليات قيصرية أخرجت خداجا من رحم أم منهكة لا تزال هي وإياه في غرفة الإنعاش. قيل لنا إن الثورات قامت ضد الاستبداد، ومن أجل حرية الشعب وكرامته... لكن (...)


عندما توقف الزمن في تلك الليلة

عندما توقف الزمن في تلك الليلة (رأي)

السبت 28 كانون الثاني (يناير) 2012 الساعة الساعة 19:27
بقلم منى آمنة كنا قد انتقلنا حديثا من سجن الرملة الى سجن الشارون, لم يمر سوى خمسة أيام على وجودنا في هذا السجن الجديد .. الغريب, وفي الليل مرضت احدى الأسيرات ولم نعرف ماذا أصابها وطلبنا حضور الممرض الى القسم, وبعد طول انتظار حضر الممرض وألقى عليها نظرة من الشباك, دون فحصها وقرر أنها « بخير » ثم خرج من القسم, لكن الأسيرة مريضة جدا (...)


مالي والجار قبل الدار

مالي والجار قبل الدار (رأي)

الجمعة 27 كانون الثاني (يناير) 2012 الساعة الساعة 12:40
بقلم سيدي ولد أمجاد يطرح الوضع المتفجر حاليا في جارتنا القريبة مالي العديد من الأسئلة المقلقة في الحاضر والمستقبل، بعد نشوب معارك طاحنة بين الجبهة الوطنية لتحرير أزواد وحكومة الجنرال آمادو تومانى تورى. إن كرة النار الملتهبة تتدحرج في كل الاتجاهات بالمنطقة حاملة معها نذر مخاطر كبيرة على الأمن والاستقرار والتنمية في دول الميدان ومنطقة (...)


المنسقية تحقن الخيول الخشبية

المنسقية تحقن الخيول الخشبية (رأي)

الجمعة 27 كانون الثاني (يناير) 2012 الساعة الساعة 12:19
بقلم الدكتور الشيخ المختار ولد حرمة ولد ببانا قبل الدخول في التفاصيل ارتأيت أن أصدر هذا المقال برسالتين تبصرة و ذكرى لكل عبد منيب ثم إبداء بعض الملاحظات الأولية: فالرسالة الأولى للرئيس والزعيم أحمد ولد داداه. فإني أعجب لأمر هذا الرجل الطيب الأصل و المنبت الورع والمستقيم، حسن الطوية. و أعي ما أقول لأني عاشرته وشاهدت منه قولا وفعلا ما (...)


الوطنية هي الحل

الوطنية هي الحل (رأي)

الثلاثاء 24 كانون الثاني (يناير) 2012 الساعة الساعة 15:55
بقلم محمد عالي الهاشمي يحار كثير من المراقبين للشأن الموريتاني - من الموريتانيين ومن غيرهم – الوضعية المزرية التى يعيشها هذا الشعب والصورة التى عليها هذه الدولة رغم أن سكانها لا يتجاوزون الأربع ملايين وثروتها السمكية والمعدنية تحتل الصدارة في المنطقة من حيث الكم والنوع لا من حيث الإستغلال هذا فضلا عن الثروة الحيوانية التى تغني ثلث (...)


السياحة في الإسلام وكيفية تنميتها

السياحة في الإسلام وكيفية تنميتها (رأي)

الاثنين 23 كانون الثاني (يناير) 2012 الساعة الساعة 16:00
بقلم أمل مهدي عند الحديث عن مفهوم السياحة فى المنظور الاسلامى فلابد اولا من ايراد الايات التى ذكر فيها لفظ السياحة في القرآن الكريم وهى ثلاثة مواضع : قوله تعالى (السائحون الراكعون الساجدون) التوبة:112· وقوله تعالى: (فسيحوا في الأرض أربعة أشهر) التوبة:2· وقوله تعالى: في النساء الصالحات (عابدات سائحات) التحريم:5· يقول الإمام (...)


صواع الملك وألواح موسي ؟

صواع الملك وألواح موسي ؟ (رأي)

السبت 21 كانون الثاني (يناير) 2012 الساعة الساعة 14:33
بقلم عبد الله ولد المبارك غرف من مداد العلماء ودماء الشهداء أنهار من عسل مصفي ولبن سائغ للشاربين ببلاد شنقيط وأهل موريتان، ولكن ليالي الاستعمار وغربان الكادحين و سلالة الاباضيين والشعوبيين حاولت أن تشوه وجه أبناء عقبة بن نافع وطارق بن زياد ويوسف بن تاشفين والعمرين( يحي بن عامر وأبي بكر بن عامر). وعاشت موريتانيا عصورا من الاستغلال (...)


حاجة المغرب إلى الشقيقة موريتانيا

حاجة المغرب إلى الشقيقة موريتانيا (رأي)

الثلاثاء 17 كانون الثاني (يناير) 2012 الساعة الساعة 16:30
بقلم محمد سالم الشرقاوي نتابع كيف استتب الأمر لحكومات إسلامية عربية، بعد موجات الربيع العربي، من دون أن ننتبه لتجربة الجمهورية الإسلامية الموريتانية، التي اختارت، منذ شهر أبريل من العام 1959، أن يمتزج اسمها وألوانها الوطنية بألوان الإسلام من خلال الدرع الأخضر، الذي يتوسط العلم ويحمل الهلال والنجمة الصفراوين، كهوية مميزة لبلاد « شنقيط (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م