الصفحة الأساسية  >  رأي

رأي


هل لدى ولد عبد العزيز أنصار فعلا ؟

هل لدى ولد عبد العزيز أنصار فعلا ؟ (رأي)

الاثنين 5 آذار (مارس) 2012 الساعة 15:29
بقلم : محمد سالم ولد الهيبة « اليد الواحدة لا تصفق ».. ذلك ما يقوله مثل شعبي موريتاني مأثور. وهو ينطبق على ما يجري في موريتانيا حاليا، حيث يبدو أنصار رئيس الجمهورية مستقيلين تماما، تاركين له عبئا ثقيلا يتمثل في القيام ـ وحده ـ بكل العمل الحكومي؛ محتجين بأنهم لا يملكون أية صلاحيات. وبدلا من تحمل مسؤولياتهم والقيام بالمهام التي تم (...)


لنضع حدا للعنف ضد المرأة فى موريتانيا

لنضع حدا للعنف ضد المرأة فى موريتانيا (رأي)

الاثنين 5 آذار (مارس) 2012 الساعة الساعة 09:09
بقلم : مكفولة بنت ابراهيم فى كل يوم هناك امرأة تسند رأسها لتمسح دموعها، وفى كل لحظة هناك أخرى تنام دامعة العين مكسورة القلب مكسورة الأجنحة.. كثيرات هن اللواتي يعانين فى صمت، وكثيرات هن اللاتي تستلب حقوقهن ويخضعن تحت سوط « الفتاوى » المتعسفة باسم الدين. نحن اليوم نستعد للاحتفال باليوم العالمي للنساء الذي تتذكر فيه المرأة معاناتها (...)


تنظيم القاعدة.. والصعود السياسي للقوى الإسلاميّة

تنظيم القاعدة.. والصعود السياسي للقوى الإسلاميّة (رأي)

السبت 3 آذار (مارس) 2012 الساعة الساعة 11:20
بقلم : سمير العركي مثلت ثورات الربيع العربي نقطة مفصلية في تاريخ الحركات الإسلامية، ونقلتها من منطقة الاضطهاد والتهميش والإقصاء إلى المشاركة والوصول إلى سدة الحكم والفوز بثقة الشعوب العربية في الدول التي أجريت فيها الانتخابات حتى الآن. حدث ذلك في المغرب وتونس ومصر، إضافة إلى ليبيا التي يتوقع فوز التيار الإسلامي فيها بأغلبية كما حدث (...)


سمات النضال في الخطاب السردي النسوي

سمات النضال في الخطاب السردي النسوي (رأي)

الأربعاء 29 شباط (فبراير) 2012 الساعة الساعة 11:11
بقلم : تربة بنت عمار تتزامن كتابتي لهذه السطور مع احتفالية عيد المرأة الدولي. وبما أننا لا نستبين سببا واضحا للمرأة العربية لكي تحتفل بهذا اليوم بالذات من كل سنة إلا إذا وضعنا في الحسبان عامل المحاكاة والتأثر بالآخر، ومجاراة الأمم الأكثر تقدما، فنشارك نساءهن أعيادهن وأفراحهن ونحن ما نحن معهن من بون أي الأخريات اللواتي لبسن الجديد (...)


إسقاطات معارضة في ربيع الجفاف

إسقاطات معارضة في ربيع الجفاف (رأي)

الأربعاء 29 شباط (فبراير) 2012 الساعة الساعة 10:37
بقلم : محمد محمود ولد سيدي يحي يقول المثل الموريتاني إن “من عجز عن التغلب على منافسه فعليه بالجنون” ويبدو أن المعارضة عندنا قررت منذ بعض الوقت أن تمارس بعض الجنون السياسي بعد أن أعيتها الحيلة في إرباك النظام. هو خطاب الإسقاطات الذي أضحى عنوان تصريحات بعض رموز منسقية المعارضة مؤخرا، حتى كأن البعض من كثرة إدمانه أصبح يسقط كل الشعارات (...)


موريتانيا التي أحبها وأقدرها

موريتانيا التي أحبها وأقدرها (رأي)

الجمعة 24 شباط (فبراير) 2012 الساعة الساعة 21:59
بقلم : عبد الله حافيظي السباعي كلما حللت بهذا البلد السعيد موريتانيا إلا وازددت تعلقا بأرضه وأهله، وسمائه، وبحره، وجباله، ووهاده، وسهوله… وكل محيطه الاجتماعي والسياسي، فهو رغم شساعة أرضه وقلة سكانه وفقر أهله يشكل لي مثالا حيا لدولة تعيش على الكفاف والعفاف والغنى عن الناس، دولة رغم أنها لا زالت تبحث عن هويتها الحقيقية في دنيا (...)


الجامعة عاجزة والسوريون ضحاياها

الجامعة عاجزة والسوريون ضحاياها (رأي)

الثلاثاء 21 شباط (فبراير) 2012 الساعة الساعة 19:11
بقلم : عبد الباري عطوان الجامعة العربية تقرر ولكن هذه القرارات من النادر ان تدخل حيز التنفيذ، خاصة اذا تعلق الامر بالأوضاع في سورية، كل ما تستطيع الجامعة فعله هذه الايام هو تصدير الأزمات الى مجلس الامن الدولي، والطلب من امريكا وبريطانيا وفرنسا القيام بالواجب، تماما مثلما فعلت عندما حرضت للاطاحة بنظام الرئيس العراقي صدام حسين، والعقيد (...)


خطباء الميدان

خطباء الميدان (رأي)

السبت 18 شباط (فبراير) 2012 الساعة الساعة 22:23
بقلم : دكتور محمد إسحاق الكنتي يكدح الناس أيام الأسبوع في كسب معاشهم، فتملأ الدنيا عليهم عالمهم.. ينشغلون بأمورهم الخاصة، ولا يفوتون، غالبا، الشأن العام المحلي، فيتابعون نقاش النواب في الجمعية الوطنية، حيث المواقف على خطي نقيض، وتصور الوقائع تبعا لذلك.. بالنسبة لنواب المعارضة البلد في أزمة خطيرة، والمستقبل مظلم، ولا مخرج من المأزق (...)


أسباب الإحتجاجات السياسية في السنغال

أسباب الإحتجاجات السياسية في السنغال (رأي)

السبت 18 شباط (فبراير) 2012 الساعة الساعة 07:09
بقلم : مصعب المشرف تشهد السنغال بوجه عام ؛ وفي مقدمتها العاصمة داكار ومركزها التجاري والمناطق التي تحيط بالقصر الرئاسي ؛ تظاهرات إحتجاج وأعمال شغب دموية يومية راح ضحيتها العديد من المدنيين ؛ وجميع ما يجري يأتي إحتجاجا على قرار الرئيس السنغالي العجوز « عبد الله واد » ترشيح نفسه لفترة رئاسية ثالثة . وقيامه في سبيل تحقيقه لهدفه بتعديل (...)


موريتانيا بين رسائل العسكر والنار والحوار

موريتانيا بين رسائل العسكر والنار والحوار (رأي)

الخميس 16 شباط (فبراير) 2012 الساعة الساعة 19:42
بقلم : المختار السالم — صحيفة «الخليج» فيما ودعت نواكشوط هذا الأسبوع ثاني ضحايا الحركة الاحتجاجية، المعلم عبدالرحمن ولد بزيد (28 عاماً)، الذي أضرم النار في نفسه أمام القصر الرئاسي في نواكشوط احتجاجاً على وضعه المعيشي، وتعطل الدراسة بجامعة نواكشوط، ويبدأ اليوم (الخميس) زعماء منسقية المعارضة جولتهم الثانية في “مهرجانات الغضب”، تتصاعد (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م