الصفحة الأساسية  >  رأي

رأي


ماذا تريد منسقية المعارضة ؟

ماذا تريد منسقية المعارضة ؟ (رأي)

الاثنين 2 نيسان (أبريل) 2012 الساعة 11:21
بقلم : جمال ولد محمد سالم — الدوحة — قطر ماذا تريد منسقيه المعارضة التي تضم العديد من الأحزاب السياسية المختلفة المبادئ والأهداف والبرامج, المتحدة شكلا والمختلفة مضمونا؟ منسقية جمعت المعارضة التقليدية مع سياسيين كانوا بالأمس فاعلين في النظام الذي عارضته، و مارسوا أبشع أنواع التهميش لها كما مارسوا التزوير عليها والتنكيل بها..سياسيون (...)


موريتانيا بين السينغال ومالي

موريتانيا بين السينغال ومالي (رأي)

الثلاثاء 27 آذار (مارس) 2012 الساعة الساعة 07:57
غالبا ما يمانع الكثيرون في مقارنة موريتانيا بمحيطها العربي لعدة أسباب تتعلق بحداثة عمر الدولة وضعف امكاناتها الاقتصادية وانخفاض معدلات التنمية البشرية فيها إذا ما قورنت ببقية دول المغرب العربي مثلا، وحتى بسبب التركيبة السكانية الموريتانية المزدوجة (عربية ـ افريقية) وبمستوى الوعي السياسي والثقافي أيضا. غير أن الكثيرين من هؤلاء لا (...)


الجيش في الديمقراطيات الوليدة : الأمل والخطر

الجيش في الديمقراطيات الوليدة : الأمل والخطر (رأي)

الاثنين 26 آذار (مارس) 2012 الساعة الساعة 14:29
بقلم : د. السيد ولد أباه خلف الانقلاب العسكري المفاجئ الذي وقع الأسبوع المنصرم في مالي بغرب أفريقيا هزة حادة في القارة السمراء التي كانت تتصور أنها كرست القطيعة مع عهد الثورات العسكرية. كانت مالي تقدم دوماً في أفريقيا بأنها النموذج الأبرز للتحول الديمقراطي الناجح في القارة منذ الانتفاضة الشعبية التي أسقطت الجنرال موسى تراوري في مارس (...)


«تواصل» على الخط..!!

«تواصل» على الخط..!! (رأي)

السبت 24 آذار (مارس) 2012 الساعة الساعة 07:07
بقلم : محمد الأمين ولد الفاظل وردنا للتو، من ساحة المعرض بمقاطعة الميناء، اتصال قوي من حزب « تواصل »، وذلك في إطار أول رد جماهيري مباشر من منسقية المعارضة على الحلقة الثانية من البرنامج المثير « ارحل ـ لن أرحل »، تلك الحلقة التي تم نقلها بشكل مباشر من عاصمتنا الاقتصادية، والتي جاءت بدورها للرد على الحلقة الأولى من هذا البرنامج (...)


السنوسي ومعضلة اختصاص القضاء

السنوسي ومعضلة اختصاص القضاء (رأي)

الجمعة 23 آذار (مارس) 2012 الساعة الساعة 11:48
بقلم : د. عبدالمنعم الحر (أمين عام المنظمة العربية لحقوق الإنسان فرع ليبيا) إن فكرة إنشاء المحكمة الجنائية الدولية اعتمدت على هدف تحقيق العدالة ، وعلى الاقتناع برفض الحصانة والإفلات من العقوبة عند مواجهة جرائم بشعة تؤثر على المجتمع الدولي . كان مفهوم الاختصاص القضائي يمثل في العقدين السابقين قضية محورية في كثير من المناقشات حول (...)


ليبيا فى طريق الأوديسة : إلى أين يمضى مستقبلها ؟

ليبيا فى طريق الأوديسة : إلى أين يمضى مستقبلها ؟ (رأي)

الاثنين 19 آذار (مارس) 2012 الساعة الساعة 17:42
بقلم : ثريا لوه وابو جاسم لى دونغ لم ينجح بطل ملحمة الأوديسة الإغريقية فى العودة إلى موطنه إلا بعد عشرة أعوام من التشرد. فقد كانت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وغيرها من الدول تتطلع إلى شروق جديد بالكامل فى ليبيا عندما شنت عملية عسكرية يطلق عليها اسم « فجر أوديسا » ضد ليبيا. غير انها لم تقم سوى بدفع ليبيا إلى رحلة الأوديسة (...)


أي ثورة نريد ؟

أي ثورة نريد ؟ (رأي)

الثلاثاء 13 آذار (مارس) 2012 الساعة الساعة 10:41
بقلم : المختار بن محمذ باب أي ثورة نريد؟...ثورة الطرق المعبدة والدكاكين المفتوحة وفرص العمل المتاحة والحرية اللامحدودة...إلخ؟ أم ثورة الحجارة والتمزق والخراب والعودة إلى الوراء؟ إن من يريد أن يحدد ما إذا كانت موريتانيا اليوم بحاجة إلى ثورة « حجرية » أم لا على الواقع المعاش يجب أن يجيب أولا على تساؤلين اثنين: أولهما هل تعاني بلادنا (...)


السؤال المحير يبقى دواما هو لماذا كل هذا البؤس في بلد الشعر والمعادن والبحر والتمر

السؤال المحير يبقى دواما هو لماذا كل هذا البؤس في بلد الشعر والمعادن والبحر والتمر (رأي)

السبت 10 آذار (مارس) 2012 الساعة الساعة 09:32
بقلم : د.حماه الله ولد السالم تُعرف موريتانيا عربيا باسم بلد المليون شاعر، لكنها تشتهر أيضا بأنها أرض المعادن المتنوعة والأسماك الوفيرة. غير أن المواطن العربي ـ رغم كل ذلك ـ لم يجد دورا للحديد الموريتاني في صناعة الصلب العربي ولم يتمتع بأكلة لذيذة من السمك الموريتاني على موائد المطاعم العربية. لقد ظل الحال على ما هو عليه في هذا (...)


القرضاوي وفخ «الجزيرة»

القرضاوي وفخ «الجزيرة» (رأي)

الأربعاء 7 آذار (مارس) 2012 الساعة الساعة 15:18
بقلم : صلاح بديوي تابعنا المواجهة التي حدثت مؤخراً بين فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي عالم الدين البارز، والذي يحمل الجنسيتين المصرية والقطرية، ويقيم في الدوحة منذ سنوات طويلة، وبين القائد العام لشرطة دبي الفريق ضاحي خلفان، حيث هدد الأخير بملاحقة الشيخ القرضاوي، وذلك بعد ظهور الأخير في حلقة تلفزيونية انتقد فيها قرار الإمارات بترحيل سوريين (...)


قل سموهم...

قل سموهم... (رأي)

الثلاثاء 6 آذار (مارس) 2012 الساعة الساعة 17:40
بقلم : الدكتور محمد إسحاق الكنتي قال الجاحظ: « البيان اسم جامع لكل شيء كشف لك قناع المعنى، وهتك الحجاب دون الضمير، حتى يفضي السامع إلى حقيقته، ويهجم على محصوله كائنا ما كان ذلك البيان... » (البيان والتبيين). ينطبق تحديد الجاحظ هذا على « الحزب يدين حرق المصحف الشريف ويدعو إلى التحرك لنصرة الأقصى (بيان) »، فقد كشف قناعا، وهتك حجابا، (...)


الأربعاء
18 تشرين الاول (اكتوبر) 2017 م
28 محرم 1439 هـ

إشهار


المساحة الاعلانية لموقع موري ميديا

حالة الطقس


نواكشوط

 تحديث :  09:00

جو غائم
جو غائم
27 مئوية

الرطوبة : 31 %
الرياح : هادئ
شروق الشمس : 06:58
غروب الشمس : 18:39

عملات


يورو 1 يورو = 418.38 أوقية أوقية
دولار 1 دولار = 352.42 أوقية أوقية
finance.yahoo.com : المصدر

بث حي


MauriMedia TVM Radio Mauritanie France24 al-Jazeera al-Alam Radio France Internationale al-Arabiya Russia Today Africa N° 1
جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م