الصفحة الأساسية  >  رأي

رأي


موريتانيا رئيسا للعرب وإفريقيا

موريتانيا رئيسا للعرب وإفريقيا (رأي)

الاثنين 29 شباط (فبراير) 2016 الساعة 11:30
بقلم : ماهر مقلد جريدة « الأهرام » موريتانيا الدولة العربية والإفريقية التى لا نعرف عنها الكثير، قررت استضافة القمة العربية بعد اعتذار المملكة المغربية عن عدم استضافتها حيث أعلن سفير موريتانيا بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية ودادى ولد سيدى قبول بلاده استضافة القمة ، وقال ولد سيدى هيبة إن قبول موريتانيا استضافة (...)


القبيلة والدولة في موريتانيا

القبيلة والدولة في موريتانيا (رأي)

الأحد 14 شباط (فبراير) 2016 الساعة الساعة 05:30
بقلم : عبدالله الزين القبيلة كفكرة واقعية والدولة كواقع مجسد في موريتانيا: أيهما أكثر حضورا وفاعلية ضمن النسق السلطوي؟ إن الرجوع إلى ابن خلدون في سياق السعي الراهن إلى إعادة النظر في مفهوم القبيلة وعلاقتها بالدولة والتجاذبات الحاصلة بينهما لإرساء نسق سلطوي، يعتبر للوهلة الأولى موقفا تاريخيا، لكن الدرس التاريخي هو الذي أعطى الشرعية (...)


أمل من موريتانيا

أمل من موريتانيا (رأي)

الأربعاء 19 آب (أغسطس) 2015 الساعة الساعة 18:45
بقلم : فهمي هويدي تمنيناه فى المشرق فجاء الخبر من المغرب. إذ فى حين تلوك الألسنة أخبار وروايات التعذيب فى أغلب بلدان المشرق، فإن وكالات الأنباء نقلت إلينا أخبار موافقة البرلمان الموريتانى على إصدار قانون لمناهضة التعذيب. صحيح أن السيناريو واحد تقريبا عندنا وعندهم، إلا أن المآلات اختلفت. أتحدث عن رياح الربيع التى هبت على موريتانيا فى (...)


موريتانيا والمغرب .. علاقات تليدة بين شعبين شقيقين

موريتانيا والمغرب .. علاقات تليدة بين شعبين شقيقين (رأي)

الأحد 16 آب (أغسطس) 2015 الساعة الساعة 18:55
بقلم : محمد الأمين ولد الكتاب لقد قامت مؤخرا بعض الأوساط الصحفية بترويج شائعات مفادها أن العلاقات الموريتانية المغربية تعاني في الوقت الراهن من برودة ملحوظة من شأنها أن تؤثر على مختلف أوجه التعاون بين البلدين. و الذي ينبغي قوله و التشديد عليه في هذا المضمار،بصرف النظر عن صحة هذه الشائعات أو عدم صحتها، هو أن العلاقات السياسية بين (...)


العبودية في موريتانيا : الفتوى وحدها لن تجدي نفعاً

العبودية في موريتانيا : الفتوى وحدها لن تجدي نفعاً (رأي)

الخميس 28 أيار (مايو) 2015 الساعة الساعة 15:08
بقلم : أحمد ولد جدو ترفض العبودية إلا أن تظل أهم القضايا الحاضرة في المشهد الموريتاني، واَخر مظاهر ذلك، قيام رابطة العلماء الموريتانيين، وهي هيئة غير رسمية، بإصدار فتوى حول « عدم شرعية العبودية »، استناداً إلى فتوى سابقة، صدرت سنة 1981، التي ترتب عليها إلغاءٌ قانوني للرق في موريتانيا، لكن مع السماح للملَّاك بأخذ التعويض من « عبيدهم » (...)


المغرب والجزائر وموريتانيا.. وسياسة فرق تسد

المغرب والجزائر وموريتانيا.. وسياسة فرق تسد (رأي)

الجمعة 15 أيار (مايو) 2015 الساعة الساعة 06:11
أعادت الأزمة الدبلوماسية الأخيرة بين موريتانيا والجزائر عقب الطرد المتبادل لدبلوماسيين من الجانبين، ملف العلاقات بين نواكشوط والجزائر والرباط، إلى السطح بقوة، بعد أن رأى مراقبون أن الأزمة مرتبطة بالعلاقات مع المغرب. وبحسب مراقبين فإن قضية الصحراء هي المحدد الأساسي لمنحى العلاقات التي تربط البلدان المغاربية الثلاث، خصوصا المغرب (...)


جاء الدور على موريتانيا

جاء الدور على موريتانيا (رأي)

الثلاثاء 5 أيار (مايو) 2015 الساعة الساعة 13:59
بقلم : محمد الأشهب الأزمة بين نواكشوط والجزائر ثنائية، لا شك في ذلك، ومثلها يقع في بلدان عديدة، من دون أن يكون له أثر يتجاوز المحور الثنائي. وعادة ما تتبعه مبادرات انفتاح لتطويق هكذا أزمة، إن كانت ظرفية وعابرة. غير أن ما حدث ينم عن وجود رغبة مناوئة للمصالحة ورأب الصدع، بدليل أن الجزائر لم تكتف بالمعاملة بالمثل، ورحلت دبلوماسيا (...)


رداً وتعقيباً: موريتانيا وأحكام الشريعة

رداً وتعقيباً: موريتانيا وأحكام الشريعة (رأي)

الأربعاء 4 شباط (فبراير) 2015 الساعة الساعة 15:24
بقلم : حسام أبو حامد حين سُئل الشاعر أبو تمّام: لمَ تقول ما لا يفهم؟ كان جوابه لسائله: وأنت، لمَ لا تفهم ما يقال؟ من الواضح أن السائل، هنا، لا يُضمر حسن النية، بل يتعمد سوء الفهم، وإلا لما كان جواب أبي تمام يحمل هذا القدر من السخرية. وقد بات سوء الفهم المتعمّد أحد أمراض الثقافة، حين تُراد به المصادرة على الرأي الآخر وإقصاؤه عبر (...)


موريتانيا ضَحيَةٌ لـغَبَاءِ إِعلامها

موريتانيا ضَحيَةٌ لـغَبَاءِ إِعلامها (رأي)

السبت 29 تشرين الثاني (نوفمبر) 2014 الساعة الساعة 08:57
بقلم : أحمدو حبيب الله الملقب المهدي إن إعطاء الحرية، لأي إعلام لم يبلغ سن الرشد في الخبرة والمهنية، والكفاءة الإعلامية، لهو جدير أن يوقع ذلك الإعلام في كثير من الأخطاء القاتلة، ولهذا فإن كثيرا من القضايا العالقة ، والإشكاليات المربكة – بالنسبة للجمهورية الإسلامية الموريتانية – إنما كانت بمثابة أمور جانبية ، وتندرات شكلية ، إلى أن (...)


موتوا بغيظكم و ليحفظ الله موريتانيا و أهلها

موتوا بغيظكم و ليحفظ الله موريتانيا و أهلها (رأي)

الأربعاء 23 تموز (يوليو) 2014 الساعة الساعة 22:05
بقلم : الدكتور أحمد ولد أميسه بلادي و إن جارت علي عزيزة عبارة نحن في أمس الحاجة إلي استيعاب مضمونها اليوم ، و كم هي أعز عندما تمنحنا الأمن و الأمان و تنتشلنا من عالم اللاشيء لتقدمنا إلى العالم كقادة ،زعماء ،رؤساء ووزراء و تضعنا في مصاف علية القوم بعد أن كنا مطاردين و مشردين ومنبوذين تلاحقنا وصمة الاستبداد و التنكيل بأبناء (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م