الصفحة الأساسية  >  الأخبار  >  مجتمع

مجتمع


موريتانيا.. مهرجان التمور يحظى بحضور وفود عربية

موريتانيا.. مهرجان التمور يحظى بحضور وفود عربية (مجتمع)

الاثنين 11 آب (أغسطس) 2014 الساعة 22:45
عرض المزارعون والجمعيات التعاونية في موريتانيا إنتاجهم من التمر والرطب ضمن فعاليات مهرجان التمور الذي نظم بمدينة أدرار وسط موريتانيا في احتفالية تتوج انتهاء موسم، كما ناقشوا مع المسؤولين الذين زاروا معارضهم مشاكل قطاع إنتاج التمور، وخططهم لتحسين إنتاجه كماً نوعاً. وتميزت الدورة الخامسة لمهرجان التمور في موريتانيا بإعلان مبادرات وعروض (...)


صحراويات يلاحقن أزواجهن في موريتانيا وموريتانيات ابتلعت مدن الصحراء أزواجهن

صحراويات يلاحقن أزواجهن في موريتانيا وموريتانيات ابتلعت مدن الصحراء أزواجهن (مجتمع)

السبت 2 آب (أغسطس) 2014 الساعة الساعة 18:22
إختفاء الأزواج عن الزوجات ما بين المدن الموريتانية ومدن الصحراء ظاهرة في غاية الطرافة والغرابة، تنشغل بها حاليا صفحات التواصل الإجتماعي وتتحدث عنها المواقع الإعلامية الموريتانية المستقلة، ويتندر بها في الصالونات. الظاهرة بدأت مع فتح الحدود الموريتانية المغربية وانتظام حركة النقل بين مدينة الداخله الصحراوية المغربية ومدينة نواذيبو (...)


حصة موريتانيا من الحج لهذه السنة تبلغ 2692 حاجا ( وزير )

حصة موريتانيا من الحج لهذه السنة تبلغ 2692 حاجا ( وزير ) (مجتمع)

الجمعة 18 تموز (يوليو) 2014 الساعة الساعة 21:55
أفاد وزير الشؤون الإسلامية و التعليم الأصلي الموريتاني أحمد ولد النيني أن حصة موريتانيا برسم موسم الحج للسنة الحالية 1435 هجرية بلغت 2692 حاجا، حصة الوزارة منها 1692 بينما خصصت حصة 1000 حاج لوكالات الأسفار. وقال الوزير، في تصريح صحفي في أعقاب المجلس الوزاري، المنعقد أمس الخميس بنواكشوط، أن موسم الحج للسنة الحالية سيفتتح مباشرة بعد عيد (...)


موريتانيا تقنع مواطنيها بأكل السمك

موريتانيا تقنع مواطنيها بأكل السمك (مجتمع)

الجمعة 18 تموز (يوليو) 2014 الساعة الساعة 09:25
واجهت الحكومة الموريتانية عزوف المواطنين عن تناول الأسماك بسبب معتقدات متوارثة ساهمت فيها البداوة المفرطة، بحملة « السمك في كل بيت » لتوزيع الأسماك مجانا، واختارت الحكومة شهر رمضان لإطلاق حملتها التي استهدفت المناطق الشرقية والوسطى الأقل استهلاكا للسمك. وبدأت الحكومة عملية توزيع الأسماك الطازجة في المحافظات الداخلية البعيدة عن الشاطئ، (...)


منظمة « بلادي » توزع إفطار الصائم بنواكشوط

منظمة « بلادي » توزع إفطار الصائم بنواكشوط (مجتمع)

الأربعاء 16 تموز (يوليو) 2014 الساعة الساعة 18:40
قامت منظمة « بلادي » الخيرية في إطار مشروع إفطار الصائم لسنة 2014 بتوزيع 160 سلة من المواد الغذائية الأساسية و الملابس على حوالي 200 أسرة بمدينة نواكشوط . حيث تمت عملية التوزيع في مقاطعة دار النعيم و استهدفت الأسر الأكثر فقرا و حرمانا في منطقتي لمغيطي و تنسويلم , و قد ابدي المستفيدين فرحتهم بهذه المساعدات الخيرية التي جاءتهم في وقت (...)


رمضان موريتانيا: سباق على البرامج الدينية بين الدولة و"الخاصّ"

رمضان موريتانيا: سباق على البرامج الدينية بين الدولة و"الخاصّ" (مجتمع)

الجمعة 11 تموز (يوليو) 2014 الساعة الساعة 20:34
يفرض رمضان أجندته الخاصة على وسائل الإعلام المسموعة والمرئية بموريتانيا، حيث تتنافس القنوات والإذاعات الرسمية والخاصّة على عرض البرامج التي تتماشي مع روح هذا الشهر الكريم. ورغم أنّ التلفزيون والإذاعة الرسميتين لهما تجربة طويلة ومتراكمة في إنتاج البرامج الرمضانية وتقديمها، إلا أنّ القنوات الخاصّة المحلية تواجه تحدياً كبيراً في تلبية (...)


الطبخ المغربي والإفريقي يغزو سفرة رمضان بموريتانيا

الطبخ المغربي والإفريقي يغزو سفرة رمضان بموريتانيا (مجتمع)

الثلاثاء 8 تموز (يوليو) 2014 الساعة الساعة 14:45
تحتفظ المائدة الموريتانية بخصوصيتها في شهر رمضان، وتتزين بأطباق مختلفة تناسب خصوصية هذا الشهر المبارك، ورغم ما تفرضه الحياة العصرية لاتزال النساء تحرصن على إعداد الأطباق والأكلات التقليدية التي تميز شهر رمضان. وتجمع السفرة الموريتانية بين أطباق الدول المجاورة حتى أصبحت مزيجاً من الأكلات المغربية والإفريقية، وبدأت ألوان جديدة من (...)


رمضان في موريتانيا… تدين عام وانشغال بصداع الشاي الأخضر الميسورون يسرفون في طبخ الوجبات والفقراء (...)

رمضان في موريتانيا… تدين عام وانشغال بصداع الشاي الأخضر الميسورون يسرفون في طبخ الوجبات والفقراء يتجاوزون طاقتهم (مجتمع)

الخميس 3 تموز (يوليو) 2014 الساعة الساعة 11:24
ما يشغلني في رمضان هو الصداع الذي يسببه صومي عن احتساء كاسات الشاي الأخضر الذي هو المشروب الساخن الأهم عندنا»، بهذا الانشغال قابل سيدي ولد السالم خمسيني يبيع الفواكه في تقاطع ابوليكلنيك وسط العاصمة نواكشوط أمس مندوب «القدس العربي» أثناء جولة استطلاع داخل أحياء المدينة التي حولها اليوم الأول من رمضان إلى مدينة هادئة لا حراك فيها. غير (...)


الشاي سيدُ المشروبات الرمضانية في موريتانيا

الشاي سيدُ المشروبات الرمضانية في موريتانيا (مجتمع)

الأربعاء 2 تموز (يوليو) 2014 الساعة الساعة 02:55
الشاي أو « الأتاي » مشروب موريتاني أصيل لا يصح مجلس من دونه فهو أفضل أنيس لدى الجلساء، غير أنه في الأيام الأولى من رمضان يتحول إلى عدو لدى البعض إذ يتسبب عدم تناوله طيلة نهار رمضان في صداع شديد يؤدي أحيانا إلى إفساد الصوم وإدخال الصائم في غيبوبة بفعل تركه لساعات طويلة. ومع كل ذلك لا يحجم الموريتانيون عن شرب الشاي في رمضان إذ تجده (...)


الفنّ وأهله منبوذون في موريتانيا

الفنّ وأهله منبوذون في موريتانيا (مجتمع)

الأربعاء 25 حزيران (يونيو) 2014 الساعة الساعة 20:42
إذا كان لقب مطرب أو ممثّـل غايةً يطمح كثيرون إلى تحقيقها، فإنها آخر ما يمكن أن يفكّر فيه الموريتانيون الشبّان، لنظرة مجتمعهم للفن،ّ وتشدّد القبائل والفقهاء في رفض الفنانين وازدرائهم. وبسبب سلطة المجتمع البدوي أعرض الشباب الموريتاني عن دخول المجال الفني، رغم مواهبهم التي ظهرت على مسارح المدارس والجامعات، وفضّلوا طمس مواهبهم حتى لا (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م