الصفحة الأساسية  >  الأخبار  >  مجتمع

مجتمع


موريتانيا ـ شباب الفولان يواجه العبودية بالاعتزاز بتاريخ الأجداد

موريتانيا ـ شباب الفولان يواجه العبودية بالاعتزاز بتاريخ الأجداد (مجتمع)

الخميس 8 كانون الثاني (يناير) 2015 الساعة 10:37
في وقت يعيش فيه المجتمع الموريتاني حراكا اجتماعيا لمواجهة واقع ومخلفات ممارسات “العبودية”، ترتفع أصوات أخرى موازية لتقديم “العبيد” في صورة غير مألوفة داخل مجتمع الفولان الذي يرى أن الاعتزاز بتاريخ أجداده هو سبيل “تحرره”. أُطلقت مبادرة قبل أشهر قليلة على يد مجموعة من المنحدرين من أسر “العبيد” داخل مجتمع الفولان في موريتانيا لنشر “قيم (...)


زواج القاصرات في موريتانيا بين الوعي والمعاناة

زواج القاصرات في موريتانيا بين الوعي والمعاناة (مجتمع)

السبت 13 كانون الأول (ديسمبر) 2014 الساعة الساعة 11:15
تتخذ الحكومة الموريتانية مجموعة من الخطوات كتدشين الحملات لزيادة مستوى الوعي بالمخاطر المترتبة على تزويج القاصرات ، إذ لا يزال هذا البلد يدرج في قائمة الدول حيث ينتشر زواج الأطفال. وترمي الحملات التي تشرف عليها الحكومة إلى لفت أنظار أولياء الأمور إلى تداعيات تزويج القاصرات وانعكاساتها على الجانبين الصحي والتنموي، إذ لا تزال موريتانيا (...)


الآثار الاقتصاديّة للجريمة الصامتة في موريتانيا

الآثار الاقتصاديّة للجريمة الصامتة في موريتانيا (مجتمع)

الاثنين 27 تشرين الأول (أكتوبر) 2014 الساعة الساعة 14:53
تعمل إسلم بوها، ذات الأربعة عشر ربيعاً، حاضنة أطفال فى منزل « أسيادها » فى شرق ‏نواكشوط. يوميات متعبة مرّت في العمل القسري، في حين كان حلم إسلم أن تتعلّم لتصبح ‏طبيبة. وجه بوها الشاحب، يخفي الكثير من الكلام، وبرغم ذلك، تتحدث بحذر شديد، بعدما ‏سمعت تعهّداً بعدم إبلاغ المنظمات الحقوقية أو السلطات عن حالها. ‏ منذ ثلاث سنوات، جاءت سيدة (...)


رسمياً.. مارتنز يتولّى تدريب موريتانيا

رسمياً.. مارتنز يتولّى تدريب موريتانيا (مجتمع)

الخميس 9 تشرين الأول (أكتوبر) 2014 الساعة الساعة 14:25
أعلن اتحاد كرة القدم في موريتانيا تعيين كورنتين مارتنز لاعب وسط فرنسا السابق لقيادة المنتخب الأول لكن دون ذكر تفاصيل التعاقد.. وسيتولى مارتنز (45 عاما) قيادة موريتانيا خلفا لمواطنه بارتيس نوفو الذي أقيل بعد خروج الفريق من تصفيات كأس الأمم الافريقية في أغسطس آب الماضي. (...)


أئمة موريتانيا يرفضون إلغاء عطلة الجمعة

أئمة موريتانيا يرفضون إلغاء عطلة الجمعة (مجتمع)

الاثنين 6 تشرين الأول (أكتوبر) 2014 الساعة الساعة 16:08
رفض نخبة من الأئمة وعلماء الدين في موريتانيا، استبدال عطلة الجمعة بيوم الأحد. واستنكر الأئمة قرار الحكومة الذي بدأ تطبيقه الأسبوع الماضي، لأول مرة. ولم يظهر مدى استجابة المواطنين له بسبب عطلة عيد الأضحى. وأعلن أكثر من 75 إماماً وعالماً إسلامياً موريتانيا رفضهم قرار السلطات. واعتبروه « يتعارض مع روح الدستور الموريتاني، الذي ينص على أن (...)


عيد الأضحى اليوم في موريتانيا: تنافس على اقتناء الخراف..أسعار باهظة وعادات غريبة

عيد الأضحى اليوم في موريتانيا: تنافس على اقتناء الخراف..أسعار باهظة وعادات غريبة (مجتمع)

الأحد 5 تشرين الأول (أكتوبر) 2014 الساعة الساعة 08:50
كل الإهتمام الآن في موريتانيا منصب حول كبش العيد أو الأضحية، وذلك منذ أن أعلنت لجنة مراقبة الأهلة أن عيد الأضحى أو «العيد الكبير» كما يسمى هنا، سيصادف اليوم الأحد. ويتنافس باعة المواشي كل حسب مهارته وخبرته، ويصاب الزبناء المشترون بالإرهاق والإجهاد بسبب التجوال من سوق إلى سوق ومن قطيع لقطيع. ويحرص الموريتانيون وجيرانهم السنغاليون على (...)


موريتانيا : أول « جمعة دوام رسمي » منذ الاستقلال

موريتانيا : أول « جمعة دوام رسمي » منذ الاستقلال (مجتمع)

الجمعة 3 تشرين الأول (أكتوبر) 2014 الساعة الساعة 14:41
طالبت وزارة الوظيفة العمومية في موريتانيا جميع الموظفين والعمال باحترام دوام يوم الجمعة 3-10-2014، حيث سيبدأ تطبيق موعد العطلة الأسبوعية الجديدة هذا الأسبوع، وسيكون اليوم الجمعة هو أول يوم يعمل فيه الموريتانيون منذ استقلال البلاد عام 1960. وأعلنت وزارة الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الإدارة أن الدوام الرسمي في المصالح العمومية يبدأ (...)


الاسترقاق في موريتانيا واقع مرير ليس عصيا على المعالجة

الاسترقاق في موريتانيا واقع مرير ليس عصيا على المعالجة (مجتمع)

الثلاثاء 23 أيلول (سبتمبر) 2014 الساعة الساعة 15:10
منظمات حقوقية تدقّ ناقوس الخطر لتنامي ظاهرة العبودية في دول عديدة، وتضع نواكشوط في المرتبة الأولى على المؤشر العالمي للرق. تعدّ قضية الرق، وما يمكن أن تتسبب فيه من آثار سلبية، أحد أكبر المشاكل التي تهدد المجتمع الموريتاني في بنيانه والدولة في كيانها، إن لم يكن أخطرها على الإطلاق، إذا لم تقم الدولة بواجبها في حماية مواطنيها ومعالجة (...)


موريتانيا تلجأ إلى علماء الدين الإسلامى للقضاء على آثار الرق

موريتانيا تلجأ إلى علماء الدين الإسلامى للقضاء على آثار الرق (مجتمع)

الاثنين 15 أيلول (سبتمبر) 2014 الساعة الساعة 15:52
قال رئيس الوزراء الموريتانى يحيى ولد حدمين، إن بلاده لديها الوسائل القانونية والآليات الاقتصادية والتنموية للقضاء على مخلفات وآثار الرق. واوضح ولد حدمين فى كلمة افتتح بها أمس الأحد، بنواكشوط أعمال ندوة حول « مساهمة قطاع الشؤون الإسلامية فى القضاء على مخلفات الاسترقاق » أن موريتانيا « تملك اليوم كل الوسائل الكفيلة بتجاوز تلك الاكراهات (...)


موسم العودة الى البادية في موريتانيا

موسم العودة الى البادية في موريتانيا (مجتمع)

الأحد 7 أيلول (سبتمبر) 2014 الساعة الساعة 22:37
لاشيء يثني الموريتانيين عن الخروج الى البادية في موسم الخريف الذي تعيشه البلاد حاليا، للاستمتاع بجو الربيع والصحراء والطقس المعتدل الذي لن يدوم طويلا في بلد ترتفع في درجة الحرارة طوال العام الى مستويات قياسية. ويسود الاعتقاد بين الموريتانيين ان قضاء إجازة الخريف في البادية يحميهم من الأمراض والتلوث الذي يصيب المدن في فصل الأمطار في (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2018 م