الصفحة الأساسية  >  الأخبار  >  مجتمع

مجتمع


موريتانيا: ممثلات يكسرن القوالب الاجتماعية التقليدية في دراما رمضان

موريتانيا: ممثلات يكسرن القوالب الاجتماعية التقليدية في دراما رمضان (مجتمع)

السبت 11 تموز (يوليو) 2015 الساعة 10:45
الدراما الرمضانية في موريتانيا بدأت خطواتها الأولى قبل سنوات ولا تزال تكافح أمام ضعف الإمكانيات وضعف التكوين، القائمون على هذه الدراما الوليدة يتناولون مواضيع اجتماعية تقترب من دائرة المسكوت عنه في محاولة لسد ثغرات القوالب الفنية عبر مضمون قوي. اللافت في مسلسلات رمضان لهذه السنة هو حضور ممثلات استطعن أن يكسرن القوالب الاجتماعية (...)


موريتانيا: مهرجان المديح النبوي في رمضان لاحياء التراث الثقافي

موريتانيا: مهرجان المديح النبوي في رمضان لاحياء التراث الثقافي (مجتمع)

الاثنين 6 تموز (يوليو) 2015 الساعة 16:55
تتواصل في العاصمة الموريتانية فعاليات مهرجان المديح النبوي في نسخته الثانية. المهرجان الذي يستمر ثلاثة أيام خلال شهر رمضان يهدف إلى إحياء تراث ثقافي ولد في منطقة الصحراء منذ زمن طويل. حينما يـرخي الليل سدولـه، وتعود الحيوانات إلى محبسها في العراء، تصدح حناجرهم حباً ومدحاً للرسول الأكرم... فالمديح على طريقة هؤلاء بقي لسنوات طويلة، (...)


موريتانيا تشارك فى مونديال الأيتام

موريتانيا تشارك فى مونديال الأيتام (مجتمع)

الجمعة 26 حزيران (يونيو) 2015 الساعة 16:30
تلقت شيخة آل ثانى [الصورة]، رئيس مؤسسة ساتوك للأطفال المحرومين، موافقة موريتانيا على المشاركة فى مونديال ساتوك للأيتام الذى سوف يقام بالقاهرة خلال الفترة من 28 أغسطس إلى 2 سبتمبر من العام الحالى. تأتى مشاركة موريتانيا عن طريق الجمعية الرياضية والثقافية والتى أكدت على أهمية البطولة فى مراعاة الايتام وقامت بإرسال قائمة اللاعبين الذين (...)


عادات موريتانيا في رمضان.. تراويح وبخور وحلاقة

عادات موريتانيا في رمضان.. تراويح وبخور وحلاقة (مجتمع)

الاثنين 22 حزيران (يونيو) 2015 الساعة 17:25
يقبل الموريتانيون خلال شهر رمضان المبارك من كل سنة على إحياء العبادات والإخلاص لله عز وجل، وذلك عن طريق صلاة التراويح، وقيام الليل، والمكوث في المساجد لبعض الوقت مع المحافظة على حضور كافة الصلوات في المساجد التي تنتشر بكثافة بالعاصمة نواكشوط، وباقي المدن والقرى والأرياف داخل البلاد، لكن العادات التقاليد لها حضور قوي هي الأخرى في الشهر (...)


ارتفاع نسب الرسوب في مدارس موريتانيا

ارتفاع نسب الرسوب في مدارس موريتانيا (مجتمع)

السبت 13 حزيران (يونيو) 2015 الساعة 10:44
في خضم الجدل الذي يصاحب عملية إجراء اختبارات نهاية العام الدراسي، أظهرت أرقام رسمية في موريتانيا ارتفاع نسب الرسوب في المسابقات التعليمية، وكذلك بين طلاب التعليم العالي، كما أكدت الأرقام أن نسب الرسوب في التعليم الثانوي بلغت في السلك الأول نسبة 8,1 في المائة، بينما بلغت نسبة الراسبين في السلك الثانوي 9,8 في المائة. وعلى مستوى شهادة (...)


مسيرة للحراطين في موريتانيا

مسيرة للحراطين في موريتانيا (مجتمع)

الأحد 12 نيسان (أبريل) 2015 الساعة 09:52
قررت اللجنة الدائمة لميثاق الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية للحراطين في موريتانيا، تنظيم مسيرة حاشدة، أواخر الشهر الجاري، للمطالبة بالاهتمام بشريحة المستَرقّين سابقا، وقالت اللجنة إنها ستنظم مسيرة شعبية حاشدة، تزامنا مع الاحتفال بالذكرى الثانية لإعلان ميثاق 29 أبريل/نيسان. وأضافت اللجنة أن المسيرة ترفع شعار « الحرية والعدالة (...)


نساء موريتانيا يفرضن وجودهنّ بالابتكارات التكنولوجية

نساء موريتانيا يفرضن وجودهنّ بالابتكارات التكنولوجية (مجتمع)

الخميس 26 آذار (مارس) 2015 الساعة 09:57
تحاول بعض نساء موريتانيا قطع خطوات كبيرة على طريق فرض حضورهن في شتى المجالات الحيوية وتغيير الصورة النمطية للمرأة، ومن بين تلك المجالات، عالم التكنولوجيا والتقنيات الحديثة. خديجة بنت العابد هي من النماذج التي فرضت نفسها بالفعل في هذا العالم. فقد فازت أخيراً في مسابقة نظمتها « حاضنة ريم تيك » لاختيار أفضل التطبيقات الموريتانية. وبعد (...)


قرى إيمراكن في موريتانيا تـختزل الحياة بما يجود به البحر — فيديو

قرى إيمراكن في موريتانيا تـختزل الحياة بما يجود به البحر — فيديو (مجتمع)

الاثنين 23 آذار (مارس) 2015 الساعة 13:39
عادات الحياة وتقاليدها ومعالمها بأبسط حللها نتعرف عليها في « نافذة على موريتانيا » ونبدأها بتقرير عن قرى إيمراگن حيث تـختزل الحياة بما يجود به البحر، في علاقة تمثّل الاستثناء الوحيد في حياة سكان الصحراء. حوض أرگين، محمية طبيعية في المحيط الأطلسي ، هنا تقطـن منذ آلاف السنين مجموعات سكانية لا يتجاوز عدد أفرادها اليوم ألف نسمة. إنهم (...)


« أرقاء موريتانيا السابقون » أكثر ضحايا العنف الأسري

« أرقاء موريتانيا السابقون » أكثر ضحايا العنف الأسري (مجتمع)

السبت 14 شباط (فبراير) 2015 الساعة 15:08
حذر القيادي في منتدى المعارضة الموريتانية محمد ولد محمد امبارك، من خطر ما سماه التمييز السلبي ضد شريحة « الأرقاء السابقين » بموريتانيا، مضيفا أن أكثر ضحايا العنف الأسري في البلاد هم من هذه الشريحة. وقال ولد محمد امبارك، في تصريح خاص لـ"عربي21" إن التقرير الذي نشر في الإعلام قبل أيام، وكشف عن حجم التفكك الأسري في البلاد، يظهر مدى (...)


موريتانيا ـ شباب الفولان يواجه العبودية بالاعتزاز بتاريخ الأجداد

موريتانيا ـ شباب الفولان يواجه العبودية بالاعتزاز بتاريخ الأجداد (مجتمع)

الخميس 8 كانون الثاني (يناير) 2015 الساعة 09:37
في وقت يعيش فيه المجتمع الموريتاني حراكا اجتماعيا لمواجهة واقع ومخلفات ممارسات “العبودية”، ترتفع أصوات أخرى موازية لتقديم “العبيد” في صورة غير مألوفة داخل مجتمع الفولان الذي يرى أن الاعتزاز بتاريخ أجداده هو سبيل “تحرره”. أُطلقت مبادرة قبل أشهر قليلة على يد مجموعة من المنحدرين من أسر “العبيد” داخل مجتمع الفولان في موريتانيا لنشر “قيم (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2018 م