الصفحة الأساسية  >  الأخبار  >  مجتمع

مجتمع


موريتانيا: إلغاء التربية الإسلامية من امتحان الباكلوريا

موريتانيا: إلغاء التربية الإسلامية من امتحان الباكلوريا (مجتمع)

الثلاثاء 26 كانون الثاني (يناير) 2016 الساعة 05:50
قال أساتذة التعليم الثانوي بموريتانيا، إن وزارة التعليم غير جادة في خطوة ترسيم مادة التربية الإسلامية بمستويات الثانوية العامة (الباكلوريا)، وأكدوا أن المستندات التي أرسلتها الوزارة للمؤسسات التعليمية لا تتضمن أي اختبار للمادة وهو ما يؤكد أنها لم تتراجع عن قرارها. وكانت وزارة التعليم في موريتانيا، قد قررت حذف مادة التربية الإسلامية (...)


فوضى الأسماء في موريتانيا

فوضى الأسماء في موريتانيا (مجتمع)

السبت 19 كانون الأول (ديسمبر) 2015 الساعة الساعة 19:28
تتسبّب « فوضى الأسماء » في مشاكل لا حصر لها في موريتانيا. وكثيراً ما يعاني المواطنون بسبب أسمائهم الطويلة والمركبة والغريبة، التي تسبب حرجاً لأصحابها، بالإضافة إلى كلمتي « ولد » و"بنت" للربط بين اسم الشخص وعائلته. وعلى الرغم من تطوّر السجلات المدنية، بالإضافة إلى وضع الحكومة خططاً عدة لضبط تسجيل الأسماء وتحديث نظم ومعايير اختيارها، (...)


سيدة تضع مولودا في مسيرة نسائية شمال موريتانيا

سيدة تضع مولودا في مسيرة نسائية شمال موريتانيا (مجتمع)

الثلاثاء 10 تشرين الثاني (نوفمبر) 2015 الساعة الساعة 20:55
وضعت سيدة موريتانية مولودا لها ، وذلك خلال مسيرة احتجاجية انطلقت من مدينة “بئر ام اقرين ” إلى مدينة “ازويرات ” شمال موريتانيا. وأفادت مصادر صحفية بأن إحدى السيدات اللائي كن يشاركن في المسيرة وضعت وليدها تحت شجرة ، بمساعدة عدد من المشاركات في المسيرة . وانطلقت المسيرة النسائية “الراجلة ” احتجاجا على ما أسمينه “غياب العدالة ” في تقسيم (...)


« هو » لقب جميع الأزواج في موريتانيا

« هو » لقب جميع الأزواج في موريتانيا (مجتمع)

الجمعة 6 تشرين الثاني (نوفمبر) 2015 الساعة الساعة 17:35
تتميز بعض العادات والقيم الاجتماعية الموريتانية بالغرابة مقارنة مع مثيلتها في المجتمعات الأخرى، من بينها « السحوة » التي تحاول الأجيال الشابة التمرّد عليها شيئاً فشيئاً تطلق النساء في موريتانيا على أزواجهن لقب « هو » استحياءً من ذكر الاسم الشخصي أمام الناس، فالحياء المفروض اجتماعياً يمنع المرأة من مناداة زوجها باسمه. ويأتي احترام هذه (...)


تونس تستدعى « ميسى » لمواجهة موريتانيا بتصفيات المونديال

تونس تستدعى « ميسى » لمواجهة موريتانيا بتصفيات المونديال (مجتمع)

الخميس 5 تشرين الثاني (نوفمبر) 2015 الساعة الساعة 20:29
كشف هنرى كاسبرزاك، المدير الفنى للمنتخب التونسى، عن القائمة التى سيخوض بها مباراتى الذهاب والإياب أمام موريتانيا، فى التصفيات الإفريقية المؤهلة لبطولة كاس العالم 2018 بروسيا، التى شهدت تواجد يوسف المساكنى المُلقب بـ « ميسى تونس »، لاعب لخويا القطرى. وتقام مباراة الذهاب فى العاصمة الموريتانية « نواكشوط »، يوم 13 نوفمبر الجارى، فيما يقام (...)


علماء موريتانيا يناقشون الفتوى الموحدة ضد الاسترقاق

علماء موريتانيا يناقشون الفتوى الموحدة ضد الاسترقاق (مجتمع)

الأربعاء 4 تشرين الثاني (نوفمبر) 2015 الساعة الساعة 20:17
انطلقت في العاصمة الموريتانية نواكشوط أعمال ورشة تحسيسية لفائدة عشرات الفقهاء والناشطين في المجتمع المدني حول الفتوى الموحدة ضد الاسترقاق وذلك من أجل إعداد كتاب أبيض حول القضاء على الاسترقاق. وتنظم هذه الورشة « منظمة الأمل والعمل » غير الحكومية بالتعاون مع « التعاون الألماني »، بهدف إنارة المشاركين ومن خلالهم الرأي العام الوطني حول (...)


الأمطار تتسبب في توقيف مباراة موريتانيا وجنوب السودان

الأمطار تتسبب في توقيف مباراة موريتانيا وجنوب السودان (مجتمع)

الأربعاء 7 تشرين الأول (أكتوبر) 2015 الساعة الساعة 21:18
توقفت مباراة الذهاب للدور الأول من التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى كأس العالم روسيا 2018 FIFA بين جنوب السودان وموريتانيا بسبب الأمطار الغزيرة التي هطلت في مدينة جوبا يوم الأربعاء. وتم تعيين موعد جديد للمباراة لتقام يوم الخميس الساعة 11 صباحاً بالتوقيت المحلي حيث سيتم لعب المباراة من حيث الدقيقة التي توقفت بها وكانت النتيجة تشير إلى (...)


الخيمة تزاحم المباني في موريتانيا

الخيمة تزاحم المباني في موريتانيا (مجتمع)

السبت 3 تشرين الأول (أكتوبر) 2015 الساعة الساعة 12:02
تُعد الخيمة في موريتانيا تراثًا شعبيًا عريقًا وسكنًا ملائمًا قبل نشأة الدولة الحديثة. أيام كان المجتمع بدويًا يعتمد في حياته اليومية على الترحال طلبًا للانتجاع بعيدًا عن المدينة وضجيجها الصاخب. مثّلت الخيمة سكنًا ملائمًا لبساطتها وسهولة طيّها أوقات السفر الذي كان الموريتانيون يعشقونه في صحرائهم الشاسعة والمترامية الأطراف. وظل (...)


الزواج السري ظاهرة متفشية في موريتانيا ومعاناة من المادة وعاطفة لا تشبع

الزواج السري ظاهرة متفشية في موريتانيا ومعاناة من المادة وعاطفة لا تشبع (مجتمع)

الثلاثاء 29 أيلول (سبتمبر) 2015 الساعة الساعة 14:29
يشهد الزواج السري رواجا كبيرا في موريتانيا وإن بسرية تامة في المجتمع، والمعروف محليا بـ"السرية"، على نطاق واسع في المجتمع الحساني ذي البشرة الفاتحة، بعد أن كان يشكل ممارسة تقتصر –بشكل خاص- على فئة معينة من النساء هن –أساسا- أرامل أو مطلقات تزيد أعمارهن على 35 عامًا، ويتمتعن بسمعة أو وضعية اجتماعية يسعين للحفاظ عليها. وتتيح سرية (...)


في موريتانيا.. فرحة العيد للأغنياء فقط

في موريتانيا.. فرحة العيد للأغنياء فقط (مجتمع)

الأحد 19 تموز (يوليو) 2015 الساعة الساعة 05:51
في أول أيام عيد الفطر خلى السوق الكبير في العاصمة الموريتانية نواكشوط من المواطنين والذين كانوا يقبلون على شراء مستلزمات عيد الفطر في مشهد يؤكد استشراء الفقر والبطالة بين المواطنين وتأخر رواتب الذين يحظون بفرص عمل في الوظيفة العمومية لكون العيد جاء في منتصف الشهر قبل مواعيد صرف الرواتب. يعتبر التجار محمد أن فترة عيد الفطر الحالية (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2018 م