الصفحة الأساسية  >  الأخبار  >  مجتمع

مجتمع


مبادرة «لا للإباحية» : نريد تعزيز الأخلاق و القيم و حمايتها و محاربة الرذيلة و الانحراف

مبادرة «لا للإباحية» : نريد تعزيز الأخلاق و القيم و حمايتها و محاربة الرذيلة و الانحراف (مجتمع)

الأحد 11 كانون الأول (ديسمبر) 2011 الساعة 09:32
نواكشوط (موري ميديا) — خلال المسيرات التي نظمتها يوم الجمعة في نواكشوط، انطلاقا من مسجد الشرفاء، دعت مبادرة «لا للإباحية» إلي تعزيز الأخلاق و القيم و حمايتها و محاربة الرذيلة و الانحراف وذالك بدأ بإغلاق أوكار الدعارة و الفساد و محلات بيع الخمور و المسكرات. وتتشكل هذه المبادرة من مجموعة من الشباب لها أهداف من ضمنها : إغلاق كافة أوكار (...)


جدل في موريتانيا حول خادمات المنازل

جدل في موريتانيا حول خادمات المنازل (مجتمع)

الجمعة 9 كانون الأول (ديسمبر) 2011 الساعة الساعة 09:25
أطلقت الحكومة الموريتانية بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة مشروعا لتوعية خادمات وعمال المنازل بحقوقهم وواجباتهم، وتعريف مشغليهم بمضمون قانون التشغيل المنزلي، وذلك بالتزامن مع تصاعد الجدل القانوني والاجتماعي بشأن تشغيل القصر وتقاطعه في أحيان كثيرة مع الممارسات الاسترقاقية التقليدية. وتقول منظمات حقوقية إن تشغيل القصر وخدم المنازل في (...)


المرأة تتحمل عبء مسؤوليات أكثر من الرجل

المرأة تتحمل عبء مسؤوليات أكثر من الرجل (مجتمع)

الاثنين 5 كانون الأول (ديسمبر) 2011 الساعة الساعة 20:11
نشرت مجلة « تايم » الأمريكية تقريراً يتناول ما تبذله المرأة من مجهود وما تمنحه من وقت في أداء مهامها اليومية التي تتراوح ما بين العمل والمنزل. ويشير التقرير الى ان المرأة تحمل على عاتقها أكثر مما يتحمله الرجال من مسؤوليات. وتقول شيرا عوفير الأخصائية في علم الاجتماع من جامعة بار إيلان القريبة من تل أبيب ان كلا من الرجل والمرأة يقومان (...)


الزعماء الدينيون يؤكدون التزامهم بالعمل على إنهاء العنف ضد الأطفال في موريتانيا

الزعماء الدينيون يؤكدون التزامهم بالعمل على إنهاء العنف ضد الأطفال في موريتانيا (مجتمع)

السبت 3 كانون الأول (ديسمبر) 2011 الساعة الساعة 13:19
في موريتانيا، كان العقاب البدني لفترة طويلة هو المعتاد ليس فقط في المدارس الدينية (المدارس القرآنية) والمدارس الابتدائية غير الدينية، ولكن أيضا في المنازل. فهو يعتبر وسيلة فعالة لفرض الانضباط. واستجابة لهذا العنف واسع النطاق ضد الأطفال، ونظراً للمكانة الهامة للزعماء الدينيين في البلاد، قررت اليونيسف موريتانيا أن الشراكة مع شبكة (...)


فريق موريتانيا للتنس يصل الدوحة الأحد للمشاركة في الألعاب العربية

فريق موريتانيا للتنس يصل الدوحة الأحد للمشاركة في الألعاب العربية (مجتمع)

الجمعة 2 كانون الأول (ديسمبر) 2011 الساعة الساعة 13:14
تتوافد إلى الدوحة المنتخبات المشاركة في دورة الألعاب العربية 2011 التي تحتضنها العاصمة القطرية في الفترة من 9 إلى 23 ديسمبر الحالي. ومن المقرر أن تصل غدا منتخبات التنس والجمباز المصرية ومنتخبي التنس الإماراتي والسوداني، بالإضافة إلى منتخب السلة الصومالي، فضلا عن الفوج الأول من البعثة الليبية وبعثة جزر القمر. وتواصل الوفود يوم الأحد 4 (...)


المشروعات الصغيرة «طوق النجاة» لقطاع كبير من النساء في موريتانيا

المشروعات الصغيرة «طوق النجاة» لقطاع كبير من النساء في موريتانيا (مجتمع)

الأربعاء 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011 الساعة الساعة 09:57
فتحت المشاريع التجارية البسيطة الباب أمام النساء في موريتانيا لإيجاد مصدر رزق لهن وإعالة أسرهن، إثر استفحال الفقر والبطالة وتأثير التحولات الاجتماعية والاقتصادية التي قلصت إلى حد كبير مظاهر التكافل الاجتماعي، التي كانت سائدة في موريتانيا. ومكنت هذه المشاريع النساء من تحمل مسؤولية إعالة الأسرة في حال غياب المعيل، وشكلت حلا واقعيا (...)


عادات وطقوس الزواج في موريتانيا

عادات وطقوس الزواج في موريتانيا (مجتمع)

الأربعاء 23 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011 الساعة الساعة 11:15
رغم تخلى الموريتانيين عن كثير من عاداتهم وتقاليدهم بعد الإنتقال من الحياة البدوية إلى المدينة، إلا أنهم لا يزالون يصرون على التمسك بعادات وطقوس الزواج تماما كما ورثوها عن آبائهم منذ قديم الزمان. فتبدأ الإستعدادات لحفلات الزواج قبل أيام من الموعد المحدد. تتزين النساء لهذه المناسبة بشتى أنواع الحلي والملابس ويولين وجوههن باتجاه (...)


حملة استثنائية لنزع الأوساخ المتراكمة في نواكشوط

حملة استثنائية لنزع الأوساخ المتراكمة في نواكشوط (مجتمع)

الثلاثاء 22 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011 الساعة الساعة 16:32
نواكشوط (موري ميديا) — تقوم السلطات في ولاية نواكشوط حاليا ب«حملة استثنائية» لنزع الأوساخ المتراكمة في نواكشوط. وتأتي هذه الحملات الاستثنائية بين الحين والآخر للتخفيف من معانات سكان العاصمة وخاصة الذين يسكنون في الأحياء الشعبية الأكثر فقرا. ويطالب على الدوام القاطنون في هذه الأحياء، وهم جل سكان نواكشوط، بأن تكون حملات تنظيف ونزع (...)


التعدد في موريتانيا «محظور» عربي تقليد إفريقي

التعدد في موريتانيا «محظور» عربي تقليد إفريقي (مجتمع)

الجمعة 18 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011 الساعة الساعة 11:57
«تعدد الزوجات» مثار جدل بين شعوب وأمم كثيرة، وحتى بين المسلمين الذين يجوز لهم التعدد بشروط، فلا يزال الجدل دائراً حول هذه الشروط . جاءت «الاجتهادات» الشرعية والمدنية في العصر الحديث محاولة «محاصرة» التعدد، فأقدمت أكثر من دولة إسلامية على حظر التعدد في قوانين الأحوال الشخصية، ودول أخرى اشترطت الحصول على موافقة الزوجة الأولى. في (...)


نفاد عقود الزواج في نواذيبو

نفاد عقود الزواج في نواذيبو (مجتمع)

الثلاثاء 15 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011 الساعة الساعة 13:12
تشكوا مجموعات من المتزوجين حديثا في ولاية داخلت نواذيبو من عدم توفر عقود الزواج في العاصمة الاقتصادية للبلاد، حيث أن مصلحة الحالة المدنية هناك تتحجج بنفاد مخزونها من السجلات المخصصة لتقييد تلك العقود وأنها ليس لديها حل آخر سوى انتظار تجديد مخزونها من طرف إدارتها المركزية في نواكشوط. وفي اتصال مع «أقلام» أبدى متحدث باسم هؤلاء ضجر (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2019 م