الصفحة الأساسية  >  الأخبار  >  مجتمع

مجتمع


ليلة القدر في موريتانيا.. طقوس غريبة لطرد الشياطين

ليلة القدر في موريتانيا.. طقوس غريبة لطرد الشياطين (مجتمع)

الخميس 7 تموز (يوليو) 2016 الساعة 03:59
يتلهف الموريتانيون كل سنة لحلول شهر رمضان المبارك، وعند قدومه يستقبلونه بمظاهر الفرح و السرور و الابتهاج، فيصومون النهار ويقومون الليل وتنتشر مظاهر المودة والتكافل و الإخاء، ويبدؤون في ترقب ليلة السابع و العشرين من الشهر لاعتقادهم أنها ليلة القدر « فيها يفرق كل أمر حكيم » والتي يستقبلونها بطقوس خاصة . في هذه الليلة، أنواع خاصة من (...)


موريتانيا تدعم المصابين بمرض المهق اجتماعياً

موريتانيا تدعم المصابين بمرض المهق اجتماعياً (مجتمع)

الخميس 16 حزيران (يونيو) 2016 الساعة الساعة 15:11
أطلقت « المنظمة الموريتانية لدعم ودمج المصابين بالمهق » أنشطة لصالح المصابين بالمرض، بمناسبة اليوم العالمي لهم، وتهدف هذه الأنشطة إلى التوعية بأوضاعهم وضرورة إدماجهم في المجتمع باعتبارهم أفرادا لا تنقصهم إلا صبغة الميلانين المسؤولة عن لون الجلد. ودعا المشاركون في الأنشطة التي نظمتها وزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة بالتعاون مع (...)


رمضان في موريتانيا: طقوس خاصة وعادات أصيلة

رمضان في موريتانيا: طقوس خاصة وعادات أصيلة (مجتمع)

الأربعاء 8 حزيران (يونيو) 2016 الساعة الساعة 16:31
رغم التغيرات الكبيرة التي طرأت على المجتمع الموريتاني، والتحديات التي تواجه ثقافاته المختلفة، لا يزال محافظاً على تقاليد راسخة في شهر رمضان، حيث يقبل على صيام هذا الشهر الذي يشهد تزايدا كبيرا في المظاهر الدينية. فغالبية المواطنين يصومون الشهر المبارك، وتكثر المحاضرات الدينية والخطب الوعظية وتكتظ المساجد بالمصلين والمعتكفين وتعلوا (...)


الكاميرون تتأهل لكأس الأمم الإفريقية على حساب موريتانيا

الكاميرون تتأهل لكأس الأمم الإفريقية على حساب موريتانيا (مجتمع)

السبت 4 حزيران (يونيو) 2016 الساعة الساعة 20:10
تأهل منتخب الكاميرون لكرة القدم إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2017 بالفوز في مباراة الذهاب على موريتانيا بهدف دون مقابل. أحرز الهدف الجناح إدجار سالي في الدقيقة 31 من اللقاء، وكانت هذه النتيجة كافية لتأهل منتخب الأسود للنهائيات التي تقام في الغابون. وتعرض الفريق الموريتاني للمزيد من الضغوط في الشوط الثاني بعد طرد المدافع مصطفى (...)


موريتانيا: توزيع مساعدات على الفقراء يتحول لمأساة تودي بحياة ثماني سيدات

موريتانيا: توزيع مساعدات على الفقراء يتحول لمأساة تودي بحياة ثماني سيدات (مجتمع)

الجمعة 3 حزيران (يونيو) 2016 الساعة الساعة 14:10
تحولت عملية توزيع أموال على الفقراء بالعاصمة الموريتانية نواكشوط اليوم الأربعاء إلى مأساة إنسانية أودت بحياة ثماني سيدات وإصابة أكثر من 20 آخرين بسبب التدافع بين مئات الأشخاص للحاق بالفوز بنصيب من المساعدات التي كان يوزعها رجل أعمال. أفاد مصدر طبي موريتاني اليوم الأربعاء بمقتل ثماني نساء مسنات على الأقل في تدافع خلال قيام رجل أعمال (...)


عمال موريتانيا يطالبون الحكومة بتأميم شركات المعادن قبل الانهيار

عمال موريتانيا يطالبون الحكومة بتأميم شركات المعادن قبل الانهيار (مجتمع)

الجمعة 6 أيار (مايو) 2016 الساعة الساعة 14:01
حذرت القوة العاملة في موريتانيا من الاستمرار في تجاهل مطالب العمال، مطالبة بالرفع من الأجور والتأمين ضد البطالة ومراجعة قوانين العمل في القطاع العمومي، كما طالب العمال في تظاهرة عمت وسط العاصمة نواكشوط بالوقف الفوري لتضخم الأسعار (ارتفاع الاسعار) “قبل اكتمال الانهيار”. وقد ندد المحتفون بما اسموه تجاهل الحكومة “عريضتهم المطلبية” وهي (...)


رياض الأطفال تنافس الكتاتيب في موريتانيا

رياض الأطفال تنافس الكتاتيب في موريتانيا (مجتمع)

الأحد 17 نيسان (أبريل) 2016 الساعة الساعة 14:03
تنافس رياض الأطفال في موريتانيا الكتاتيب القرآنية، التي دأب الموريتانيون على إرسال أطفالهم إليها في سن مبكرة، أو إقامتها في المنازل عن طريق انتداب مدرس يحفظ أبناء العائلة القرآن الكريم، ويقدم لهم الدروس الأولية في اللغة العربية والحساب. ورغم اعتمادها على وسائل وطرق تعليم بدائية لا تزال تحتفظ بها عبر عقود طويلة، مثل اللوح الخشبي وآلية (...)


الشاي الأخضر عشق الكبار والصغار في موريتانيا

الشاي الأخضر عشق الكبار والصغار في موريتانيا (مجتمع)

الخميس 14 نيسان (أبريل) 2016 الساعة الساعة 14:27
لا يغيب الشاي عن مجالس الموريتانيين ولا ترتاح نفوسهم إلا بعد تناول كؤوس من الصنف الأخضر تعلوها رغوة تفتح شهيتهم، فهو بالنسبة إليهم بلسم ووقاية من مشاق الحياة ومتاعبها، فالكل يشربه بشغف وينفق بسخاء لشرائه، فقراء كانوا أو أغنياء، حتى أضحى تقليدا له أبعاده الاجتماعية تطيب به مجالس الأنس والطرب في المناسبات. يعتبر الشعب الموريتاني من (...)


الزواج السري في موريتانيا .. ظاهرة تُقبل عليها العانسات والمطلقات

الزواج السري في موريتانيا .. ظاهرة تُقبل عليها العانسات والمطلقات (مجتمع)

الثلاثاء 29 آذار (مارس) 2016 الساعة الساعة 09:05
تنتشر ظاهرة الزواج السري بشكل لافت في المجتمع الموريتاني وخصوصا في شريحة « البيظان » العنصر العربي، حيث يستخدمه بعض رجالهم للالتفاف علي الشرط الذي عادة ما تضعه العروس عند عقد قرانها بأن « لا سابقة ولا لاحقة » أي أن يكون العريس غير مرتبط بزوجة سابقة ولن يرتبط بأخرى لاحقة. دوافع عديدة – أساسها اقتصادي - تدفع بالبعض لاختبار التجربة، (...)


معيلات الأسر في موريتانيا مجبرات على العمل

معيلات الأسر في موريتانيا مجبرات على العمل (مجتمع)

السبت 6 شباط (فبراير) 2016 الساعة الساعة 12:45
ترتفع بشكل متزايد أعداد النساء اللواتي يتولين دور معيلات الأسر في موريتانيا. ولعل ظهور « رابطة التاجرات » ومنظمة « معيلات الأسر » وغيرهما يؤكد ذلك. تتنوع أعمال النساء ما بين التجارة والحرف التقليدية والزراعة والوظائف العامة، خصوصاً التعليم والصحة، والعمل في المصانع، والمطاعم، وغير ذلك. كذلك، توجد نسبة من معيلات الأسر يعملن في (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2019 م