الصفحة الأساسية  >  الأخبار  >  مجتمع

مجتمع


حليُّ للزينة والعلاج في موريتانيا

حليُّ للزينة والعلاج في موريتانيا (مجتمع)

الأربعاء 22 شباط (فبراير) 2017 الساعة 11:55
تحظى الحلي التقليديّة بمكانةٍ هامّةٍ في موريتانيا، فهي حاضرة في جميع المناسبات الدينية والاجتماعية، وتدخل في طقوس وعادات احتفالات الموريتانيين وحياتهم اليومية. كما ترتبط بالممارسات الشعبية التي تتم بهدف علاج المريض وتخفيف آلام المخاض واقتفاء الأثر وجلب البركة لسكان البيت الجديد والحظ السعيد للعرسان. وإضافة إلى مزاياها الجمالية، تتغلغل (...)


جدل في موريتانيا حول قانون العنف ضد المرأة

جدل في موريتانيا حول قانون العنف ضد المرأة (مجتمع)

الأحد 8 كانون الثاني (يناير) 2017 الساعة الساعة 09:20
رفض البرلمان الموريتاني التصديق على الصيغة الحالية لقانون « النوع » المثير للجدل والذي قدمته الحكومة بهدف حماية حقوق النساء. وأوضحت مصادر برلمانية أن الحكومة سحبت مشروع القانون من أجل إدخال تعديلات عليه قبل عرضه على جلسة برلمانية قد تنعقد الخميس المقبل. وكانت لجنة « الشؤون الإسلامية » بالبرلمان الموريتاني قد اعترضت على نص القانون (...)


مطلّقات موريتانيا يستجدين النفقة

مطلّقات موريتانيا يستجدين النفقة (مجتمع)

السبت 7 كانون الثاني (يناير) 2017 الساعة الساعة 12:55
تعيش المطلّقات في موريتانيا معاناة كبيرة بسبب عدم تنفيذ القوانين المتعلّقة بالنفقة، وتهرّب الأزواج من أداء واجباتهم حيال زوجاتهم السابقات وأبنائهم. وبعد الطلاق، تواجه المطلّقة ظروفاً صعبة بسبب تخلي الزوج عن التزاماته، ما يتسبّب بمشاكل كثيرة للمطلقات وأبنائهن. وتتّكل المرأة العاطلة عن العمل على مساعدات العائلة والأصدقاء لتدبير أمورها (...)


بناطيل ممزّقة في موريتانيا

بناطيل ممزّقة في موريتانيا (مجتمع)

الجمعة 9 كانون الأول (ديسمبر) 2016 الساعة الساعة 08:30
ما زال بعض الموريتانيّين يحرصون على الحفاظ على الملابس التقليدية. مع ذلك، وصلت الموضة الجديدة إلى الشباب، إلا أن النساء حافظن على « الملحفة » قبل سنوات قليلة، كان ارتداء البناطيل والملابس الرياضيّة في الجلسات العائلية محرّماً بحسب العادات الموريتانية الأصلية، التي تمنع الشاب من الدخول إلى الغرفة أو المكان الذي يجلس فيه والده وأعمامه (...)


عادات غريبة في موريتانيا بعيدة عن شاشاتنا العربية

عادات غريبة في موريتانيا بعيدة عن شاشاتنا العربية (مجتمع)

السبت 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016 الساعة الساعة 11:00
بقلم : نبيل بكاني ("راي اليوم") “عشرة أشياء لا تعرفها عن موريتانيا” هو عنوان تقرير اعلامي لموقع “قارئ دوت نت” حول أغرب العادات المنتشرة في صحراء موريتانيا. التقرير الذي نشر هذا الأسبوع أشار أيضا، الى نقطة مهمة تتعلق بمحدودية الحضور الإعلامي لموريتانيا في عناوين نشرات الأخبار على القنوات العربية، وذلك اعتبارا للموقع الجغرافي البعيد (...)


ارتفاع عدد ضحايا حوادث السير في موريتانيا

ارتفاع عدد ضحايا حوادث السير في موريتانيا (مجتمع)

الاثنين 5 أيلول (سبتمبر) 2016 الساعة الساعة 15:26
دق نشطاء شباب في موريتانيا ناقوس الخطر بعد الارتفاع الكبير في عدد حوادث السير في البلاد ما سبب إرتفاع غير مسبوق بعدد القتلى والجرحى، وتعتبر أبرز الأسباب الكامنة وراء انتشار الحوادث الإفراط في السرعة وتلف الطرق، خصوصا في الداخل الموريتاني. وتسبب هذه الحوادث الكثير من الإعاقات الجسدية والنفسية لضحاياها. _ ريبورتاج (...)


قبل مواجهة مصر.. جنوب أفريقيا تتعادل مع موريتانيا فى تصفيات أمم أفريقيا

قبل مواجهة مصر.. جنوب أفريقيا تتعادل مع موريتانيا فى تصفيات أمم أفريقيا (مجتمع)

الجمعة 2 أيلول (سبتمبر) 2016 الساعة الساعة 15:20
تعادل منتخب جنوب أفريقيا مع نظيره الموريتانى بنتيجة 1 – 1 اليوم الجمعة، فى الجولة الأخيرة عن المجموعة الثالثة عشر بالتصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا 2017 بالجابون. وتقدم المنتخب الموريتانى أولا بهدف سجله ديالو جويديلى فى الدقيقة 17، قبل أن يتعادل كيكانا لمنتخب الأولاد بالدقيقة 26، وتعرض إسماعيل دياكيتى لاعب المنتخب الموريتانى للطرد فى (...)


عيد الفطر في موريتانيا.. عادات تتحدى الزمن

عيد الفطر في موريتانيا.. عادات تتحدى الزمن (مجتمع)

الجمعة 8 تموز (يوليو) 2016 الساعة الساعة 12:07
إقبال كثيف على الأسواق في موريتانيا، في يوم عيد الفطر، وازدهار لحركة البيع والشراء وحديث التجار عن مشتريات استثنائية للموريتانيين في هذا العيد. والاحتفال بالعيد في موريتانيا عادة راسخة لم يتخلَّ عنها الموريتانيون حتى في وقت الضيق والشدة، واليوم تزدهر عادات العيد في البلاد وتأخذ أبعادا جديدة تتجاوز الجانب الديني والاجتماعي إلى الترفيه (...)


ليلة القدر في موريتانيا.. طقوس غريبة لطرد الشياطين

ليلة القدر في موريتانيا.. طقوس غريبة لطرد الشياطين (مجتمع)

الخميس 7 تموز (يوليو) 2016 الساعة الساعة 04:59
يتلهف الموريتانيون كل سنة لحلول شهر رمضان المبارك، وعند قدومه يستقبلونه بمظاهر الفرح و السرور و الابتهاج، فيصومون النهار ويقومون الليل وتنتشر مظاهر المودة والتكافل و الإخاء، ويبدؤون في ترقب ليلة السابع و العشرين من الشهر لاعتقادهم أنها ليلة القدر « فيها يفرق كل أمر حكيم » والتي يستقبلونها بطقوس خاصة . في هذه الليلة، أنواع خاصة من (...)


موريتانيا تدعم المصابين بمرض المهق اجتماعياً

موريتانيا تدعم المصابين بمرض المهق اجتماعياً (مجتمع)

الخميس 16 حزيران (يونيو) 2016 الساعة الساعة 16:11
أطلقت « المنظمة الموريتانية لدعم ودمج المصابين بالمهق » أنشطة لصالح المصابين بالمرض، بمناسبة اليوم العالمي لهم، وتهدف هذه الأنشطة إلى التوعية بأوضاعهم وضرورة إدماجهم في المجتمع باعتبارهم أفرادا لا تنقصهم إلا صبغة الميلانين المسؤولة عن لون الجلد. ودعا المشاركون في الأنشطة التي نظمتها وزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة بالتعاون مع (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2018 م