الصفحة الأساسية  >  الأخبار  >  سياسة

سياسة


5 مكابح تمنع انطلاق قاطرة الحوار السياسي في موريتانيا

5 مكابح تمنع انطلاق قاطرة الحوار السياسي في موريتانيا (سياسة)

الجمعة 24 نيسان (أبريل) 2015 الساعة 12:00
بعد أن شغلت مسألة الحوار بين السلطة والمعارضة الشارع الموريتاني في الأسابيع القليلة الماضية، بدأ هذا الحديث عن الحوار يتراجع يوما بعد آخر لأسباب يراها خبيران موريتانيان مرتبطة بمسار الأحداث السياسية في البلد العربي الذي يقطنه أكثر من 3.5 مليون نسمة، ويعاني أزمة اقتصادية خانقة. هذان الخبيران، وفي حديث مع وكالة الأناضول، يعزيان عدم (...)


موريتانيا: الحوار السياسي ينطلق في جلسة تمهيدات بين الموالاة والمعارضة

موريتانيا: الحوار السياسي ينطلق في جلسة تمهيدات بين الموالاة والمعارضة (سياسة)

الاثنين 20 نيسان (أبريل) 2015 الساعة الساعة 09:28
تجدد في موريتانيا أمل في التفاهم حول تشخيص وحل الأزمة السياسية التي يمر بها البلد منذ سنوات، حيث عقدت أمس أول جلسة للحوار السياسي المرتقب منذ أشهر، بين وفد من الأغلبية الحاكمة وممثلين لمنتدى المعارضة. ورغم حالة التأزم التي تطبع علاقات الطرفين فقد جرت الجلسة في جو مطبوع بالودية وبالحرص على التفاهم، حسبما أكدته مصادر الطرفين. ورأس وفد (...)


موريتانيا: الحوار يترنح للشهر السادس وزعيم معارضة الوسط يحتج على تغييب مجموعته

موريتانيا: الحوار يترنح للشهر السادس وزعيم معارضة الوسط يحتج على تغييب مجموعته (سياسة)

الأحد 5 نيسان (أبريل) 2015 الساعة الساعة 17:18
ما يزال الحوار السياسي بين نظام الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز والمعارضة الجادة يترنح للشهر السادس، وتعترضه مطبات غير مرئية، فكلما اقترب هذا الحوار من الانعقاد أوقفته عوارض وحالت دون انطلاقته عوائق. فبينما كان المفروض أن تتسلم الأغلبية بواسطة الوزير الأمين العام للرئاسة مولاي الأغظف يوم الخميس الماضي ممهدات المعارضة للحوار من (...)


موريتانيا: عقد أول اجتماع تمهيدي للحوار بين وفدين من المعارضة والأغلبية

موريتانيا: عقد أول اجتماع تمهيدي للحوار بين وفدين من المعارضة والأغلبية (سياسة)

الأربعاء 1 نيسان (أبريل) 2015 الساعة الساعة 14:57
لم تحل حالة الاحتقان السياسي التي تشهدها الساحة الموريتانية بسبب تضافر عوامل كثيرة، بينها اصطفاف المعارضة إلى جانب مضربي شركة المناجم، دون قطع خطوات نحو الحوار بين الأغلبية والمعارضة. فقد انطلقت طبقا لما أكدته مصادر رسمية، أولى جلسات التمهيد للحوار السياسي، عبر لقاء أولي بين وفدين من الأغلبية والمعارضة على مائدة عشاء بالقصر الرئاسي. (...)


معركة سياسية عنوانها الدستور تلوح في موريتانيا

معركة سياسية عنوانها الدستور تلوح في موريتانيا (سياسة)

الجمعة 27 آذار (مارس) 2015 الساعة الساعة 17:55
حالة من الجدل السياسي والإعلامي تعيشها موريتانيا منذ تصريح محفوظ ولد بتاح، وهو قيادي في “المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة” المعارض، بامتلاكه لمعلومات وثيقة تفيد بسعي الرئيس محمد ولد عبد \العزيز إلى تعديل الدستور ليتثنى له الترشح لولاية رئاسية ثالثة في انتخابات 2019. وهو جدل متصاعد تغذيه دعوات تطالب ولد عبد العزيز (59 عاما)، وهو ثامن (...)


الحوار السياسي يتأجل في موريتانيا بسبب زيارة الرئيس للداخل وإضرابات عمال المناجم

الحوار السياسي يتأجل في موريتانيا بسبب زيارة الرئيس للداخل وإضرابات عمال المناجم (سياسة)

الاثنين 16 آذار (مارس) 2015 الساعة الساعة 13:40
أدت زيارة مطولة من عشرة أيام بدأها الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز أمس لمناطق الشرق الموريتاني، مضافة لفشل مفاوضات بين الحكومة ومئات المضربين من عمال شركة «اسنيم» أكبر شركة منجمية في البلاد، لتأجيل الحوار السياسي الذي ينتظره الجميع بفارغ صبر لحل الأزمة التي تشهدها موريتانيا منذ انقلاب آب/ أغسطس 2008. وقد تجاوزت المعارضة (...)


الحزب الحاكم في موريتانيا يرد على وثيقة قوى التقدم ويصفها بالافتراضات المتهافتة

الحزب الحاكم في موريتانيا يرد على وثيقة قوى التقدم ويصفها بالافتراضات المتهافتة (سياسة)

السبت 14 آذار (مارس) 2015 الساعة الساعة 14:01
انتقد حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم في موريتانيا أمس وثيقة تحليلية كان حزب اتحاد قوى التقدم المعارض قد نشرها قبل يومين، ووصف هذه الوثيقة بالنظرة المتشائمة القائمة على ثلاثية «التخويف، والتشكيك، والتبخيس». وأكد حزب الاتحاد «أن الأسلوب الذي اتبعته «الوثيقة التقدمية» في استقراء مستقبل البلاد من خلال وضع ثلاثة احتمالات بنتها على (...)


معارضة موريتانيا ترفض خطة الرئيس للتحول للبرلمانية

معارضة موريتانيا ترفض خطة الرئيس للتحول للبرلمانية (سياسة)

الثلاثاء 10 آذار (مارس) 2015 الساعة الساعة 10:50
كشف منتدى المعارضة الموريتانية عما قال إنها خطة للرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز، تهدف إلى تغيير شكل نظام الحكم في البلاد إلى النظام البرلماني، بحيث يتولى ولد عبد العزيز رئاسة الوزراء بعد تعزيز صلاحيات الوزير الأول، ليترك منصب رئيس الجمهورية لمن يثق به. لكن المعارضة الموريتانية تعهدت بالتصدي لمثل هذه الخطوة. وقال محفوظ ولد بتاح، (...)


المعارضة الموريتانية تتمسك بحوار مشروط مع النظام

المعارضة الموريتانية تتمسك بحوار مشروط مع النظام (سياسة)

الأربعاء 25 شباط (فبراير) 2015 الساعة الساعة 16:42
نفى حزب “تكتل القوى الديمقراطية” المعارض، أن يكون قد تنازل، عن جملة الشروط التي حددها بشكل أحادي من أجل الدخول في حوار مع النظام. وقال الحزب، الذي يتولى الرئاسة الدورية للمنتدى الوطني للوحدة والديمقراطية المكون من قوى سياسية ومدنية، في بيان له، إنه مازال يصر على جملة الشروط التي حددها للحوار، والتي من بينها إعلان الرئيس الموريتاني (...)


موريتانيا تؤجل انتخابات التجديد الجزئي لمجلس الشيوخ

موريتانيا تؤجل انتخابات التجديد الجزئي لمجلس الشيوخ (سياسة)

الجمعة 6 شباط (فبراير) 2015 الساعة الساعة 11:19
أعلنت الحكومة الموريتانية الليلة، عن تأجيل انتخابات التجديد الجزئي لمجلس الشيوخ، وذلك من أجل إفساح المجال للحوار المرتقب بين المعارضة والسلطة في البلاد. وقال وزير الداخلية الموريتاني محمد ولد أحمد سالم، عقب اجتماع استثنائي للحكومة الموريتانية في نواكشوط، إن قرار تأجيل انتخابات مجلس الشيوخ إلى أجل غير مسمى، جاء بهدف تمكين الفرقاء (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2018 م