الصفحة الأساسية  >  الأخبار  >  سياسة

سياسة


موريتانيا: ندوة لمؤسسة المعارضة تطالب النظام بالجدية في الحوار

موريتانيا: ندوة لمؤسسة المعارضة تطالب النظام بالجدية في الحوار (سياسة)

الأربعاء 21 تشرين الأول (أكتوبر) 2015 الساعة 16:55
أكد مصدر في اللجنة التحضيرية لمنتديات الحوار الشامل الذي تعد له الحكومة الموريتانية «أن جهات القرار أجلت موعد تنظيم منتديات الحوار لأسبوع كامل لإفساح المجال أمام المزيد من المشاورات، وبخاصة أمام جهود الوساطة التي تبذلها أطراف سياسية لإقناع المعارضة الجادة بالالتحاق بالمنتديات». ويرى مراقبو هذا الشأن أن الأمل ضعيف في تراجع منتدى (...)


موريتانيا: المعارضة ترفض أي حوار قبل الرد على وثيقتها

موريتانيا: المعارضة ترفض أي حوار قبل الرد على وثيقتها (سياسة)

السبت 17 تشرين الأول (أكتوبر) 2015 الساعة الساعة 16:55
رفض منتدى المعارضة الموريتانية التعاطي مع الحوار السياسي قبل الرد على وثيقة تقدمت بها المعارضة قبل فترة والتي تضمنت جملة من الاقتراحات تتعلق بموضوع الحوار المتعثر منذ فترة. وأكد منتدى المعارضة في رسالة رد بها على وثيقة الوزير الأول المتعلقة بالحوار أن موريتانيا بحاجة إلى حوار حقيقي، مبديا استعداده لتقديم مساهمته في مثل هذا الحوار، (...)


موريتانيا: الحكومة تحدد الاثنين المقبل موعدا لتنظيم منتديات عامة للحوار

موريتانيا: الحكومة تحدد الاثنين المقبل موعدا لتنظيم منتديات عامة للحوار (سياسة)

الجمعة 16 تشرين الأول (أكتوبر) 2015 الساعة الساعة 18:42
أعلن منتدى المعارضة الموريتانية أمس أنه يقاطع منتديات الحوار السياسي التي حددت الحكومة الموريتانية الاثنين المقبل موعدا لانطلاقتها. ودعا منتدى المعارضة الذي يضم عشرات الأحزـاب السياسـية والتجـمعات النقـابية وعددا كبيـرا من الوجوه السياسية البارزة في رسالة بعث بها أمس لرئيس الوزراء الموريـتاني واطلعت «القدس العربي» على نصها «الحكومة (...)


موريتانيا.. المغامرة أم المناورة؟

موريتانيا.. المغامرة أم المناورة؟ (سياسة)

الجمعة 25 أيلول (سبتمبر) 2015 الساعة الساعة 07:05
ما الذي يسعى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز للوصول إليه من العاصفة الحالية التي تثيرها قراراته بخصوص الحوار؟ سؤال يتردد على شفاه جميع الموريتانيين، نخبة وعامة. فالموريتانيون يدركون أن الرئيس وضع البلاد على سكة «مرحلة سياسية حاسمة»، لكن ككل قوافل الصحراء لا تتضح معالم الطريق إلا بعد الوصول. سيشكل الأسبوع الأول من أكتوبر/تشرين (...)


موريتانيا تدخل مرحلة ما قبل الحوار والمعارضة المقاطعة صامتة (سياسة)

الأربعاء 16 أيلول (سبتمبر) 2015 الساعة الساعة 20:55
لم تنبس المعارضة الموريتانية المتشددة، التي قاطعت التمهيد الحكومي للحوار لحد ظهر يوم أمس، بنت شفة، فيما تابع نشطاؤها على شبكات التواصل انتقاد ما أسفرت عنه الجلسات التمهيدية للحوار السياسي التي نظمتها الأغلبية الخاصة بطريقتها الخاصة، وختمتها الاثنين بمقترح أجندة لموضوعات الحوار وجدولة زمنية له. واستمر الإعلام الرسمي المرئي والمسموع في (...)


موريتانيا: تحديد الأسبوع الأول من تشرين الأول المقبل موعدا للحوار السياسي الشامل

موريتانيا: تحديد الأسبوع الأول من تشرين الأول المقبل موعدا للحوار السياسي الشامل (سياسة)

الثلاثاء 15 أيلول (سبتمبر) 2015 الساعة الساعة 13:41
حدد البيان الختامي للأيام التشاورية التي نظمتها الحكومة الموريتانية واختتمتها ظهر أمس في غياب المعارضة الجادة، الأسبوع الأول من شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل موعدا لبدء الحوار السياسي الشامل. ودعا البيان «الحكومة الموريتانية لاتخاذ التدابير اللازمة لإطلاق الحوار فى أجله المحدد في الأسبوع الأول من شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل»، حاثا (...)


موريتانيا: « اللقاء التشاوري » يدعو إلى حوار سياسي في أكتوبر

موريتانيا: « اللقاء التشاوري » يدعو إلى حوار سياسي في أكتوبر (سياسة)

الاثنين 14 أيلول (سبتمبر) 2015 الساعة الساعة 19:23
دعا « اللقاء التشاوري التمهيدي حول الحوار »، في موريتانيا إلى إطلاق حوار سياسي بين المعارضة والنظام، في مدة أقصاها مطلع شهر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، فيما تعهد رئيس الوزراء الموريتاني، يحيى ولد حدمين، بـ"التزام الحكومة بتطبيق ما جاء في توصيات اللقاء التمهيدي". وأوصت اللجنة المشرفة على اللقاء، في بيانها الختامي، الحكومة الموريتانية (...)


موريتانيا: تنبؤات مختلفة حول النتائج المنتظرة اليوم للتشاور الممهد للحوار

موريتانيا: تنبؤات مختلفة حول النتائج المنتظرة اليوم للتشاور الممهد للحوار (سياسة)

الأحد 13 أيلول (سبتمبر) 2015 الساعة الساعة 10:20
تكاثرت أمس تنبؤات المحللين من صفي الموالاة والمعارضة في موريتانيا إزاء ما قد تسفر عنه نتائج المشاورات الممهدة للحوار التي ينتظر الإعلان عنها اليوم الاثنين، فيما تواصل التراشق الإعلامي بين الطرفين طيلة الأسبوع الماضي حول مقاطعة الحوار. وفي هذا السياق أكد محمد غلام ولد الحاج نائب رئيس التجمع الوطني للإصلاح (الإخوان) والقيادي البارز في (...)


موريتانيا: إنطلاقة اللقاء التمهيدي للحوار والمعارضة تعتبره «مسرحية رديئة»

موريتانيا: إنطلاقة اللقاء التمهيدي للحوار والمعارضة تعتبره «مسرحية رديئة» (سياسة)

الاثنين 7 أيلول (سبتمبر) 2015 الساعة الساعة 17:32
دعا يحيى ولد حدامين رئيس الوزراء الموريتاني كافة الفاعلين السياسيين في موريتانيا لحضور الجلسات الممهدة للحوار السياسي الشامل التي بدأت أمس في نواكشوط والتي غاب عنها منتدى المعارضة، لكن شاركت فيها شخصيات تنتمي للطيف المعارض. ودعارئيس الوزراء الموريتاني يحيى ولد حدامين في كلمة افتتح بها الجلسات «جميع أطراف الطيف السياسي في البلاد إلى (...)


موريتانيا على أبواب منعطف سيحدد ملامح مستقبلها السياسي

موريتانيا على أبواب منعطف سيحدد ملامح مستقبلها السياسي (سياسة)

السبت 5 أيلول (سبتمبر) 2015 الساعة الساعة 11:05
تقف موريتانيا حاليا على أبواب منعطف سياسي جديد في تاريخها السياسي حيث من المقرر أن يطلق نظام الرئيس محمد ولد عبد العزيز يوم غد الإثنين الجلسات التمهيدية لحوار سياسي شامل. ومن المنتظر أن تغيب المعارضة الموريتانية المتشددة عن هذا الحوار حيث أعلنت في بيان وزعته أمس أنها ستحسم مساء اليوم الأحد موقفها من هذا الحوار الذي ستنظمه الحكومة (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2018 م