الصفحة الأساسية  >  الأخبار  >  سياسة

سياسة


تمديد الحوار السياسي في موريتانيا إلى الخميس المقبل

تمديد الحوار السياسي في موريتانيا إلى الخميس المقبل (سياسة)

الاثنين 10 تشرين الأول (أكتوبر) 2016 الساعة 06:00
أعلنت اللجنة الاعلامية للحوار السياسي في موريتانيا تمديد أعمال الحوار إلى يوم الخميس المقبل من أجل مزيد من البحث والمناقشة حول مختلف القضايا التي تهم المجتمع المورتياني. وذكرت لجنة الإشراف والتوجيه على الحوار في بيان نشرته صحف نواكشوط اليوم السبت أنها قررت تمديد أعمال الحوار إلى يوم الخميس المقبل. مشيرة إلى أن الحوار شهد نقاشات صريحة (...)


معارضة موريتانيا تشكل جبهة لمواجهة دستور ولد عبد العزيز

معارضة موريتانيا تشكل جبهة لمواجهة دستور ولد عبد العزيز (سياسة)

الخميس 6 تشرين الأول (أكتوبر) 2016 الساعة الساعة 06:35
دعا حزب تكتل القوى الديمقراطية المعارض في موريتانيا إلى رفض التعديلات الدستورية المقترحة خلال الحوار الجاري في « نواكشوط ». وطالب الحزب المقاطع للحوار، في بيان نشر اليوم الإثنين في نواكشوط، إلى تشكيل «جبهة عريضة»؛ للوقوف في وجه ما سماه بـ«المناورات» التي تقوم بها السلطات في موريتانيا لتغيير الدستور. ووجه حزب التكتل دعوته بتشكيل « (...)


موريتانيا.. تعديل الدستور على طاولة حوار سياسي تقاطعه المعارضة

موريتانيا.. تعديل الدستور على طاولة حوار سياسي تقاطعه المعارضة (سياسة)

السبت 1 تشرين الأول (أكتوبر) 2016 الساعة الساعة 13:36
انطلقت في العاصمة الموريتانية نواكشوط جلسات الحوار الوطني بمشاركة عدد من الأحزاب والنقابات والشخصيات المستقلة. وقال الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز لدى افتتاحه جلسات الحوار الذي دعا إليه، إن حكومته حريصة على الحوار، وتمد يدها إلى جميع الأطراف السياسية. تعديلات دستورية وتعهد الرئيس الموريتاني بالعودة إلى الشعب عبر استفتاء حول (...)


موريتانيا: حوار سياسي من دون منتدى المعارضة

موريتانيا: حوار سياسي من دون منتدى المعارضة (سياسة)

الثلاثاء 27 أيلول (سبتمبر) 2016 الساعة الساعة 14:05
أفادت مصادر سياسية مطلعة لـ"العربي الجديد" أن مشاورات موسعة، عقدت خلال الأيام الماضية، لوضع مسودة الحوار السياسي بين الأغلبية الحاكمة فى موريتانيا وبعض أحزاب المعارضة، بعد أن رفض منتدى المعارضة وحزب تكتل القوى الديمقراطية المشاركة فى الحوار المرتقب. وأكدت المصادر، أن الأغلبية الحاكمة تتجه لطرح موعد 29 سبتمبر/أيلول الحالي موعداً (...)


موريتانيا.. إصرار رسمي على إطلاق الحوار السياسي رغم رفض المعارضة

موريتانيا.. إصرار رسمي على إطلاق الحوار السياسي رغم رفض المعارضة (سياسة)

الأحد 28 آب (أغسطس) 2016 الساعة الساعة 15:25
لم تكن الخرجات الإعلامية الأخيرة لبعض قادة المعارضة وليدة الصدفة، وإنما جاءت ردا على تصريحات للوزير الأمين العام لرئاسة، المكلف بإدارة ملف الحوار، أكد فيها أن الحوار بات وشيكا تكثف الحكومة الموريتانية، هذه الأيام جهودها بشكل حثيث من أجل انطلاق الحوار السياسي الذي طال انتظاره، على الرغم من تأكيدات أبرز القوى السياسية في المعارضة رفضها (...)


إسلاميو موريتانيا مصدومون بسبب استقالة مثيرة لأبرز نوابهم في البرلمان

إسلاميو موريتانيا مصدومون بسبب استقالة مثيرة لأبرز نوابهم في البرلمان (سياسة)

الأربعاء 24 آب (أغسطس) 2016 الساعة الساعة 15:01
فسر إسلاميو موريتانيا المنضوون في حزب التجمع الوطني للإصلاح «تواصل»، استقالة سيدي محمد السييدي أبرز نوابهم وأسخى مموليهم من الحزب، بأنها رضوخ من النائب لضغوط حكومية هدفها إضعاف حزبهم الذي يقود الكتلة المعارضة الأولى في البرلمان. وأصابت استقالة النائب السييدي، ساحة وقيادة الإسلاميين بصدمة كبيرة لما اشتملت عليه من انتقاد للحزب، حيث أكد (...)


موريتانيا: أكثر من 100 حزب في بلد لا يتجاوز عدد سكانه 3 ملايين — فيديو

موريتانيا: أكثر من 100 حزب في بلد لا يتجاوز عدد سكانه 3 ملايين — فيديو (سياسة)

الأحد 21 آب (أغسطس) 2016 الساعة الساعة 14:54
برغم عدد سكانها القليل وقصر عمر تجربتها التعددية تكثر في موريتانيا الأحزاب السياسية بشكل لافت. الترحال السياسي وسهولة إنشاء الأحزاب أسباب شوهت التجربة الديمقراطية في هذا البلد بحسب بعض المراقبين. تقرير قناة الميادين :


موريتانيا: الحوار ينطلق الشهر المقبل والمعارضة على وشك التشتت

موريتانيا: الحوار ينطلق الشهر المقبل والمعارضة على وشك التشتت (سياسة)

الأربعاء 10 آب (أغسطس) 2016 الساعة الساعة 12:32
أكد مصدر صحافي مقرب من دوائر القرار السياسي في موريتانيا أمس «أن أولى جلسات الحوار الوطني المنتظر منذ أشهر عدة، ستعقد بداية شهر أيلول/ سبتمبر المقبل بمشاركة نوعية من أحزاب المعارضة». وأكدت صحيفة «البديل» الألكترونية الآنية نقلاً عن مصادر في الأغلبية الحاكمة «أن جلسات الحوار المقبل ستشهد مشاركة الإسلاميين المنضوين في حزب التجمع الوطني (...)


موريتانيا: رمضان بنكهة السياسة

موريتانيا: رمضان بنكهة السياسة (سياسة)

الأحد 12 حزيران (يونيو) 2016 الساعة الساعة 17:26
مرت نحو أربعين يوما منذ أن أعلن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز في خطابه الشهير بمدينة النعمة عزمه إطلاق حوار سياسي « بمن حضر » في ظرف ثلاثة أو أربعة أسابيع. هذا أمر أعاد الرئيس التأكيد عليها بعد ذلك خلال زيارته الخاطفة لمدينة نواذيبو الساحلية، ورغم أن هذه الدعوة الرئاسية لقيت أصداء متفاوتة بين مرحب ورافص، وبين من أعلن رسميا (...)


موريتانيا: المعارضة تعلن رفضها لأي حوار دون ضمانات

موريتانيا: المعارضة تعلن رفضها لأي حوار دون ضمانات (سياسة)

الأربعاء 11 أيار (مايو) 2016 الساعة الساعة 10:05
أعلنت المعارضة الموريتانية في مهرجان سياسي ضخم “أنها ترفض أي حوار مع نظام الرئيس محمد ولد عبد العزيز بدون ضمانات لأن الرئيس ولد عبد العزيز لم يف بأي التزام في حواراته السابقة مع المعارضة”. وقال صالح ولد حننه الرئيس الدوري لمنتدى المعارضة في مهرجان نظم بعد مسيرة كبرى جابت وسط العاصمة نواكشوط “إن المعارضة الموريتانية غير معنية بأي (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م