الصفحة الأساسية  >  الأخبار  >  سياسة

سياسة


على نهج الثورة.. الإسلاميون يقودون مسار التغيير في موريتانيا

على نهج الثورة.. الإسلاميون يقودون مسار التغيير في موريتانيا (سياسة)

الثلاثاء 17 كانون الثاني (يناير) 2012 الساعة 06:28
المد الثوري في عدد من البلدان العربية، دفع الإسلاميين ليكونوا في مقدمة القوى المعارضة في موريتانيا التي تطالب النظام بالبدء الفوري في إصلاحات سياسية واجتماعية أو مواجهة خيار الثورة الشعبية على غرار ما حدث في مصر وتونس وليبيا. وقامت « منسقية المعارضة » في موريتانيا بالتلويح بالخيار الثوري وذلك خلال مهرجان شعبي أقيم في مدينة نواذيبو (...)


معارضة موريتانيا تهدد بإسقاط النظام

معارضة موريتانيا تهدد بإسقاط النظام (سياسة)

الأحد 15 كانون الثاني (يناير) 2012 الساعة الساعة 16:50
خيرت منسقية أحزاب المعارضة النظام الموريتاني بين البدء الفوري في إصلاحات سياسية واجتماعية أو مواجهة خيار الثورة الشعبية تماما على غرار ما جرى في عدد من البلدان العربية التي شهدت خلال العام المنصرم ثورات شعبية أطاحت ببعض الأنظمة العربية وهددت أخرى بالسقوط. وجاءت تلك التهديدات خلال مهرجان شعبي تحت شعار « الغضب الشعبي » نظمته منسقية (...)


معارض موريتاني يهاجم العلاقة مع إيران

معارض موريتاني يهاجم العلاقة مع إيران (سياسة)

الأحد 15 كانون الثاني (يناير) 2012 الساعة الساعة 15:44
نواكشوط (اسلام تايمز) - هاجم القيادي اليساري المعارض اسلم ولد عبد القادر العلاقات الموريتانية الإيرانية قائلا إن النظام فتح أبواب البلد أمام الحراك الشيعي وإن عقيدة أهل السنة والجماعة باتت في خطر. ودعا ولد عبد القادر في مهرجان للمعارضة مساء السبت 14-1-2012 بنواذيبو سكان البلد إلي رص الصفوف لمواجهة من أسماهم بدعاة التقارب مع طهران ، (...)


اتهام معارضة موريتانيا بإثارة العنف

اتهام معارضة موريتانيا بإثارة العنف (سياسة)

السبت 14 كانون الثاني (يناير) 2012 الساعة الساعة 15:07
اتهم برلمانيو الأغلبية الحاكمة في موريتانيا رفاقهم في المعارضة بالتحريض على العنف وإثارة البلبلة وعدم الاستقرار في البلاد. وجاءت تلك الاتهامات عقب دورة برلمانية عادية وساخنة ينتظر أن تكون الأخيرة للبرلمان الحالي قبيل الانتخابات التشريعية القادمة. وقال رئيس الفريق النيابي للأغلبية الحاكمة سيدي أحمد ولد أحمد إن نواب المعارضة لجؤوا خلال (...)


أحمد ولد داده : الحرب على الإرهاب خطر على موريتانيا وحياة جنودها

أحمد ولد داده : الحرب على الإرهاب خطر على موريتانيا وحياة جنودها (سياسة)

السبت 14 كانون الثاني (يناير) 2012 الساعة الساعة 14:27
نواكشوط (موري ميديا) — قال أحمد ولد داداه إن حرب موريتانيا على الإرهاب تشكل «خطرا» على أمن موريتانيا وحياة جنودها. ويشارك ولد داداه في مهرجان شعبي في نواذيبو الذي تنظمه اليوم السبت المعارضة المقاطعة للحوار مع الأغلبية. وأضاف ولد داداه أن موريتانيا لا تمتلك أي إمكانات لمواجهة تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي كما قال في سياق آخر أن (...)


وفد من أحزاب سياسية تشادية يزور موريتانيا

وفد من أحزاب سياسية تشادية يزور موريتانيا (سياسة)

السبت 14 كانون الثاني (يناير) 2012 الساعة الساعة 05:00
يقوم وفد من الأحزاب السياسية في تشاد بزيارة إلى موريتانيا بدعوة من حزب « اتحاد من أجل الجمهورية » الحاكم، وقد ترأس الوفد التشادي كلا من عالي كولهور الأمين العام لحزب « الميثاق من أجل الديمقراطية والاتحاد » محمد سالم مكي، رئيس حزب « الوحدة الديمقراطي » وإبراهيم أحمد غلام الله، رئيس الحزب الاجتماعي، ويمثل الوفد المشترك بعض أحزاب (...)


معارضة موريتانيا تطالب باستقالة الحكومة

معارضة موريتانيا تطالب باستقالة الحكومة (سياسة)

الجمعة 13 كانون الثاني (يناير) 2012 الساعة الساعة 15:54
انتقدت المعارضة في موريتانيا حصيلة الإنجازات التي قدمتها الحكومة أمام البرلمان أمس الخميس ووصفتها بأنها هزيلة، وطالب بعض نواب المعارضة رئيس الحكومة بالاستقالة بعد فشل حكومته في تحقيق تطلعات الشعب الموريتاني، حسب قوله. وقال رئيس الوزراء الموريتاني مولاي ولد محمد الأغظف، خلال تقديمه حصيلة إنجازات حكومته للعام الماضي وآفاق عملها للسنة (...)


مرسوم من رئاسة الجمهورية باستدعاء البرلمان لدورة فوق العادة

مرسوم من رئاسة الجمهورية باستدعاء البرلمان لدورة فوق العادة (سياسة)

الجمعة 13 كانون الثاني (يناير) 2012 الساعة الساعة 08:37
نواكشوط (موري ميديا) — أصدرت رئاسة الجمهورية مرسوما باستدعاء البرلمان لدورة فوق العادة اعتبارا من الأحد 15 يناير للمصادقة على اتفاقيات اقتصادية وفنية مع دول من بينها الصين والكويت والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.. كما يتضمن جدول أعمال هذه الدورة الطارئة دراسة مشاريع قوانين متعلقة بالأحزاب السياسية وتأسيس (...)


حزب «تواصل» : نظام الرئيس محمد ولد عبد العزيز ينهب البلد ويدمر علاقاته ويظلم المواطنين

حزب «تواصل» : نظام الرئيس محمد ولد عبد العزيز ينهب البلد ويدمر علاقاته ويظلم المواطنين (سياسة)

الأربعاء 11 كانون الثاني (يناير) 2012 الساعة الساعة 19:49
نواكشوط (موري ميديا) — أصدر حزب التجمع الوطني للإصلاح و التنمية «تواصل» بيانا شديد اللهجة قال فيه إن نظام الرئيس محمد ولد عبد العزيز «ينهب خيرات البلد ويدنس سمعته ويدمر علاقاته الخارجية ويصادر الحقوق ويظلم المواطنين عامة وأصحاب المظالم خاصة». وطلب الحزب من فرنسا أن تكف عن «تزويد النظام بوسائل القمع الخطيرة حتى لا تكون شريكا في إذلال (...)


برلمان موريتانيا يعدل الدستور ممهداً طريق الحكم أمام الإسلاميين

برلمان موريتانيا يعدل الدستور ممهداً طريق الحكم أمام الإسلاميين (سياسة)

الأربعاء 11 كانون الثاني (يناير) 2012 الساعة الساعة 13:28
صادق البرلمان الموريتاني بأغلبية الثلثين على التعديلات الدستورية المقترحة من طرف الحكومة، والمنبثقة عن الحوار السياسي الذي جرى قبل شهرين بين الحزب الحاكم والأحزاب الموالية له من جهة، وبعض أحزاب المعارضة المعتدلة. وحازت التعديلات على تأييد 72 نائباً من أصل 95، هم مجموع أعضاء البرلمان الموريتاني، فيما قاطع نواب المعارضة جلسة التصويت (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2018 م