الصفحة الأساسية  >  الأخبار  >  سياسة

سياسة


موريتانيا: وزير سابق يقترح سياسة جديدة

موريتانيا: وزير سابق يقترح سياسة جديدة (سياسة)

الجمعة 17 شباط (فبراير) 2017 الساعة 18:50
أعد السياسي والوزير الموريتاني السابق محمد يحظيه ولد المختار الحسن وثيقة ضمنها خطة لإطلاق مرحلة سياسية جديدة، تبدأ باتفاق تمهيدي بين الأطراف السياسية ومنظمات المجتمع المدني في موريتانيا، وتتوصل لعقد وطني يستمر لمدة 10 سنوات. ويشكل العقد الذي سيتم التوصل له – حسب وثيقة ولد المختار الحسن – «إطارا للتشاور بين القوى السياسية من أجل منع (...)


موريتانيا: لجنة متابعة الحوار تعلن عن برنامج لتنفيذ نتائجه

موريتانيا: لجنة متابعة الحوار تعلن عن برنامج لتنفيذ نتائجه (سياسة)

الأحد 12 شباط (فبراير) 2017 الساعة الساعة 14:55
أعلنت لجنة تنفيذ ومتابعة نتائج الحوار الوطني الشامل الذي عقد في شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، أمس عن برنامج يتضمن إجراءات كفيلة بتسريع وتيرة تنفيذ النتائج التي تمخض عنها ذلك الحوار المثير. وأكدت اللجنة التي التأمت السبت بكامل أعضائها بمن فيهم مغاضبو التحالف الشعبي التقدمي وحزب الوئام، أنها «قررت استئناف الجلسات بشكل منتظم (...)


موريتانيا: تعديل الدستور بالاستفتاء أو عبر البرلمان

موريتانيا: تعديل الدستور بالاستفتاء أو عبر البرلمان (سياسة)

الخميس 9 شباط (فبراير) 2017 الساعة الساعة 12:45
قال وزير الثقافة الموريتانية الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد الأمين ولد الشيخ، إن الاستعدادات لإجراء تعديل على الدستور في البلاد مستمرة، مضيفا أن الدستور سيتم تعديله إما عبر الاستفتاء الشعبي في انتخابات عامة أو من خلال البرلمان بغرفتيه مجلس الشيوخ والجمعية الوطنية. ولفت الوزير الموريتاني خلال تصريحات له أمس بنواكشوط إلى وجود طريقتين (...)


موريتانيا: المعارضة تنشط حملاتها السياسية المضادة لتعديلات الدستور

موريتانيا: المعارضة تنشط حملاتها السياسية المضادة لتعديلات الدستور (سياسة)

الاثنين 23 كانون الثاني (يناير) 2017 الساعة الساعة 09:30
تنشط المعارضة الموريتانية المتحدة بأحزابها ونقاباتها وشخصياتها المرجعية في منتدى الديمقراطية والوحدة، خلال ندوة صحافية مقررة اليوم حملتها السياسية المضادة لتعديلات في الدستور تسعى الحكومة الموريتانية هذه الأيام لتمريرها عبر دورة خاصة لمؤتمر البرلمان بعد أن تخلت السلطات عن تمريرها عبر الاستفتاء الشعبي لأسباب مالية. وتنضاف الندوة (...)


موريتانيا: تصريحات لنائب رئيس البرلمان تشعل جدلا جديدا حول مدد الرئاسة

موريتانيا: تصريحات لنائب رئيس البرلمان تشعل جدلا جديدا حول مدد الرئاسة (سياسة)

الثلاثاء 10 كانون الثاني (يناير) 2017 الساعة الساعة 10:58
أعادت مطالبة وجهّها الخليل ولد الطيب نائب رئيس الجمعية الوطنية الموريتانية، دعا فيها الموريتانيين أمس للتمسك بالرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز قائداً لمرحلة ما بعد انتخابات 2019 ، الجدل حول مدد الرئاسة للواجهة السياسية من جديد. وجاءت هذه المطالبة في مداخلة للنائب ولد الطيب وهو قيادي بارز في الحزب الحاكم، أمام جلسة علنية للجمعية (...)


موريتانيا تفرج عن معارضين يرفضون تعديل الدستور

موريتانيا تفرج عن معارضين يرفضون تعديل الدستور (سياسة)

الأربعاء 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016 الساعة الساعة 13:50
أفرجت شرطة مكافحة الشغب الموريتانية عن 8 معارضين بعد فترة وجيزة من الحجز، مساء الأربعاء، في نواكشوط. وكان المعارضون الموريتانوين، نظموا مسيرة غير مرخصة للتعبير عن رفضهم لتعديلات دستورية تعتزم الحكومة الموريتانية عرضها في استفتاء شعبي مطلع العام المقبل. وكان حزب المعارضة الرئيسي بزعامة أحمد ولد داداه ومنتدى المعارضة، أعربا عن (...)


موريتانيا تجرى استفتاء شعبى وانتخابات تشريعية مبكرة قبل نهاية العام الحالى

موريتانيا تجرى استفتاء شعبى وانتخابات تشريعية مبكرة قبل نهاية العام الحالى (سياسة)

الجمعة 21 تشرين الأول (أكتوبر) 2016 الساعة الساعة 16:57
دعا الحوار السياسى الموريتانى الشامل فى جلسته الختامية المتواصلة حاليا فى قصر المؤتمرات بنواكشوط، إلى إجراء استفتاء على الدستور قبل نهاية العام الجارى. ودعا البيان الختامى الذى تلى بحضور الرئيس الموريتانى محمد ولد عبد العزيز، وممثلين عن ثمانية وتسعين حزبا معارضا ومواليا إلى الاستفتاء لإقرار قرارات من بينها إلغاء الغرفة الثانية (...)


موريتانيا: اختتام جلسات الحوار الوطني والبيان الختامي غداً

موريتانيا: اختتام جلسات الحوار الوطني والبيان الختامي غداً (سياسة)

الأربعاء 19 تشرين الأول (أكتوبر) 2016 الساعة الساعة 20:28
جلسات النقاش بالحوار السياسي الذي احتضنه قصر المؤتمرات في نواكشوط يختتم اليوم، فيما كان من المقرر أن يقام حفل الختام الرسمي غداً الخميس. اختتمت مساء الثلاثاء جلسات النقاش بالحوار السياسي الذي احتضنه قصر المؤتمرات في نواكشوط، على مدى أكثر من أسبوعين، فيما من المقرر أن يقام حفل الختام الرسمي غداً الخميس. وكانت اللجان المشرفة على (...)


موريتانيا تنفي ترشيح الرئيس لولاية ثالثة

موريتانيا تنفي ترشيح الرئيس لولاية ثالثة (سياسة)

الاثنين 17 تشرين الأول (أكتوبر) 2016 الساعة الساعة 11:20
وصف حزب « الاتحاد من أجل الجمهورية » الحاكم في موريتانيا، حديث أحزاب « المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة » المعارضة، عن ولاية ثالثة للرئيس الحالي محمد ولد عبدالعزيز بـ"محض خيال"، متهمًا إياها بـ"مغالطة الرأي العام والتشويش على خيارات الناس". واعتبر الحزب الحاكم في بيان صدر عنه في وقت متأخر مساء أول من أمس، أن « تهم أحزاب المنتدى لا (...)


موريتانيا: حرب الدورات الرئاسية تشتعل والناطق الرسمي يقلل من شأنها

موريتانيا: حرب الدورات الرئاسية تشتعل والناطق الرسمي يقلل من شأنها (سياسة)

الخميس 13 تشرين الأول (أكتوبر) 2016 الساعة الساعة 08:15
أدت أمس مقترحات حول تعديل الدستور الموريتاني قدمها الحزب الحاكم في موريتانيا أمام جلسات الحوار السياسي المتواصل حاليا في نواكشوط، لاشتعال حرب حول دورات ولاية الرئاسة التي يحددها الدستور الحالي بدورتين اثنتين. ومع أن مقترحات الحزب الحاكم لم تتضمن بشكل صريح اقتراحا بفتح أقفال المواد المحصنة المتعلقة بولايات يتم فيها التناوب على (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م