الصفحة الأساسية  >  الأخبار  >  سياسة

سياسة


موريتانيا.. صيف ملتهب وسياسة ساخنة

موريتانيا.. صيف ملتهب وسياسة ساخنة (سياسة)

الخميس 27 نيسان (أبريل) 2017 الساعة 07:20
الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، حاول في خرجة إعلامية لاحقة، أن يداري غضبا جارفا جراء هذه الخطوة، معبرا عن تفهم « قسري » لها ومتوعدا باستكمال السعي نحو التعديلات المقترحة عبر استفتاء شعبي، تكاد تذروه رياح « اللادستورية » ويتهدده، غالبا، مزاج شعبي شب عن الطوق وبدأ يتمرن على لعبة الرفض. خطوة الغرفة العليا في البرلمان الموريتاني (...)


موريتانيا: سخط وسط المعارضة بسبب محاكمة ناشطين

موريتانيا: سخط وسط المعارضة بسبب محاكمة ناشطين (سياسة)

السبت 22 نيسان (أبريل) 2017 الساعة الساعة 10:45
يمثل اليوم عشرة ناشطين شباب في صفوف المعارضة الموريتانية أمام المحكمة بعد توجيه اتهامات إليهم بالتظاهر غير المرخص، واستخدام القوة ضد عناصر الشرطة، خلال مظاهرة نظموها مساء الأحد الماضي للتنديد بما قالوا إنه «تهميش الشباب» و«تعقيد إجراءات الحصول على الوثائق المدنية» في البلاد. وكان هؤلاء الشباب العشرة، ومن ضمنهم فتاتين، قد اعتقلوا من (...)


رئيس موريتانيا السابق يدعو إلى مقاومة تعديل الدستور

رئيس موريتانيا السابق يدعو إلى مقاومة تعديل الدستور (سياسة)

الثلاثاء 28 آذار (مارس) 2017 الساعة الساعة 09:21
إسقاط مجلس الشيوخ الموريتاني لمشروع التعديلات الدستورية، لم يثن رئيس الدولة محمد ولد عبدالعزيز، صاحب المبادرة، عن التشبث بقراره من خلال إعلانه اللجوء إلى استفتاء شعبي لتمرير مشروع التعديلات. ولكن هذا القرار قوبل برفض قوي من قبل المعارضة، التي اتهمت ولد عبدالعزيز، الجمعة الماضي، بمحاولة الانقلاب على الشرعية. وجاء موقف الرئيس الموريتاني (...)


موريتانيا: جدل بين الموالاة والمعارضة حول دستورية الاستفتاء

موريتانيا: جدل بين الموالاة والمعارضة حول دستورية الاستفتاء (سياسة)

الاثنين 27 آذار (مارس) 2017 الساعة الساعة 12:05
دخلت الحكومة الموريتانية أمس في عمق الاستعدادات لتنظيم الاستفتاء الشعبي حول التعديلات الدستورية الذي دعا إليه الرئيس محمد ولد عبد العزيز الأربعاء الماضي عبر تفعيله للمادة (38) من الدستور التي تقول إن «لرئيس الجمهورية أن يستشير الشعب عن طريق الاستفتاء في كل قضية ذات أهمية وطنية». وبدأت وزارة الداخلية الموريتانية واللجنة المستقلة (...)


موريتانيا.. المعارضة تتهم الرئيس بـ"التمرد على الشرعية"

موريتانيا.. المعارضة تتهم الرئيس بـ"التمرد على الشرعية" (سياسة)

الأحد 26 آذار (مارس) 2017 الساعة الساعة 08:49
اتهم « المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة » الموريتاني (أكبر تحالف معارض)، رئيس البلاد محمد ولد عبد العزيز بـ"التمرد على الشرعية"، من خلال عزمه تقديم التعديلات الدستورية للاستفتاء، بعد إسقاطها من طرف مجلس الشيوخ(الغرفة الثانية في البرلمان). جاء ذلك في بيان وزعه اليوم الجمعة، على هامش مؤتمر صحفي لقادته بالعاصمة نواكشوط. وأمس الخميس، (...)


موريتانيا.. ولد عبد العزيز يتوجه إلى استفتاء شعبي على الدستور

موريتانيا.. ولد عبد العزيز يتوجه إلى استفتاء شعبي على الدستور (سياسة)

الجمعة 24 آذار (مارس) 2017 الساعة الساعة 17:10
قال الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز، إنه قرر التوجه إلى الشعب للاستفتاء والحكم على التعديلات الدستورية التي رفضها مجلس الشيوخ في البلاد، حسب ما أوردت وكالة الأنباء الرسمية. ورفض مجلس الشيوخ الموريتاني المصادقة على مشروع قانون تعديل دستوري يتضمن مراجعة دستور 20 يوليو 1991 والنصوص المعدلة له. وقال ولد عبدالعزيز، إنه نزولا عند (...)


مواد دستورية جديدة تشعل الخلاف السياسي في موريتانيا

مواد دستورية جديدة تشعل الخلاف السياسي في موريتانيا (سياسة)

الخميس 9 آذار (مارس) 2017 الساعة الساعة 17:19
استدعت المعارضة الموريتانية اليوم الثلاثاء مناضليها للوقوف أمام مبنى البرلمان وسط العاصمة نواكشوط للتعبير عن رفض التعديلات الدستورية المقترحة من قبل الحكومة وأحزاب أخرى على إثر الحوار السياسي الشامل في البلاد. الأمن الموريتاني سمح لقادة الأحزاب المعارضة وبعض منتسبيها بالوقوف في محيط مبنى البرلمان الذي عرف تواجدا امنيا مكثفا. وتشمل (...)


موريتانيا.. المعارضة تتهم الرئيس بترهيب البرلمانيين

موريتانيا.. المعارضة تتهم الرئيس بترهيب البرلمانيين (سياسة)

الثلاثاء 7 آذار (مارس) 2017 الساعة الساعة 15:45
اتهم « المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة » الموريتاني المعارض، الرئيس محمد ولد عبد العزيز، بترهيب أعضاء البرلمان والضغط عليهم من أجل تمرير تعديلات على دستور البلاد. ومن المقرر أن يعقد البرلمان الموريتاني اليوم الثلاثاء جلسة علنية لنقاش تعديلات دستورية، تنفيذا لنتائج مؤتمر الحوار الوطني الذي نظمته الحكومة في سبتمبر/أيلول العام الماضي (...)


موريتانيا.. هل تُـفشل المعارضة التعديلات الدستورية؟

موريتانيا.. هل تُـفشل المعارضة التعديلات الدستورية؟ (سياسة)

الخميس 2 آذار (مارس) 2017 الساعة الساعة 14:13
تتناول هذه الحلقة من « وجها لوجه » إطلاق المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة أكبرِ ائتلاف معارض في موريتانيا حملة لمناهضة التعديلات الدستورية التي عرضها النظام الحاكم على دورة برلمانية طارئة افتتحت الأسبوع الماضي، حملة تحت شعار « لا للعبث بالدستور، لا لتشويه العلم الوطني » مع السيد أحمد محمد الأمين الناشط السياسي والحقوقي والسيد (...)


التعديل الدستوري يشعل موريتانيا.. والمعارضة تحشد لإسقاطه

التعديل الدستوري يشعل موريتانيا.. والمعارضة تحشد لإسقاطه (سياسة)

الأربعاء 1 آذار (مارس) 2017 الساعة الساعة 11:02
“لا يخدم الشعب ومحاولة لإلهاء الرأي العام الوطني عن التدهور الاقتصادي".. هكذا وصف سياسيون موريتانيون التعديل الدستوري الذي يسعى النظام الحاكم تمريره عبر البرلمان. وأكد السياسيون لـ « مصر العربية » أن التعديل الدستوري المقترح من شانه أن يضع الشارع الموريتاني في حالة استنفار نظرا لتفاعل الرأي العام مع قضية تغيير العلم والنشيد ومعارضته (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2018 م