الصفحة الأساسية  >  الأخبار  >  سياسة

سياسة


استمرار الجدل في موريتانيا حول الانتخابات التشريعية والبلدية

استمرار الجدل في موريتانيا حول الانتخابات التشريعية والبلدية (سياسة)

الثلاثاء 20 آب (أغسطس) 2013 الساعة 11:13
تتواصل حالة المد والجزر بين أطراف الطبقة السياسية في موريتانيا، بشأن موعد الانتخابات التشريعية والبلدية والتحضير الذي يسبقها، حيث قررت الحكومة تنظيمها يوم 12 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، فيما أعلنت أحزاب منسقية المعارضة مقاطعتها احتجاجا على ما قالت إنه سوء التحضير، واصفة إياها بـ«الانتخابات الأحادية»، غير أن كتلة المعاهدة من أجل (...)


المحامون الموريتانيون يطالبون رئيس موريتانيا بالاعتذار

المحامون الموريتانيون يطالبون رئيس موريتانيا بالاعتذار (سياسة)

الثلاثاء 20 آب (أغسطس) 2013 الساعة الساعة 10:07
طالب المحامون الموريتانيون رئيس بلادهم، محمد ولد عبد العزيز بالاعتذار لهم ولنقيبهم عما وصفوه بالإهانة التي صدرت منه لها خلال لقاء مع الصحفيين الأسبوع الماضي. وأكدت هيئة المحامين الموريتانيين في بيان نشرته اليوم صحيفة الأخبار الموريتانية تمسكها بقرار تزكية نقيبها أحمد سالم ولد بوحبيني وتعتبر أن أي « تعريض به أو إساءة في حقه » يعتبر (...)


التيار الوطني التقدمي : تسجيل الناخبين في دوائر انتخابية لا تمثلهم تزوير سياسي وإداري

التيار الوطني التقدمي : تسجيل الناخبين في دوائر انتخابية لا تمثلهم تزوير سياسي وإداري (سياسة)

الأحد 18 آب (أغسطس) 2013 الساعة الساعة 19:26
أصدر التيار الوطني التقدمي بياناً أكد فيه اعتراضه على « حالات تسجيل الناخبين في دوائر انتخابية لا تمثلهم، و تسجيل المرشحين في دوائر انتخابية لا يمثلونها » وطلب ب"منع أي خروقات قد تعوق تنظيم انتخابات شفافة و ديمقراطية" وذلك، حسب التيار ، « من أجل إنجاح العملية الديمقراطية في موريتانيا، و القطيعة مع أشكال التخلف و التزوير السياسي و (...)


جنرال موريتاني سابق يؤكد سعيه إلى إطاحة النظام

جنرال موريتاني سابق يؤكد سعيه إلى إطاحة النظام (سياسة)

السبت 17 آب (أغسطس) 2013 الساعة الساعة 22:11
أكد الرئيس الموريتاني الأسبق العقيد أعلي ولد محمد فال سعيه إلى إطاحة نظام ابن عمه الرئيس محمد ولد عبد العزيز، في وقت وصلت فيه الأزمة السياسية الموريتانية إلى طريق مسدود . وقال العقيد ولد فال “أقول بكل صراحة إنني لن أدخر أي جهد، سواء على المستوى الخارجي أو الداخلي أو المستوى الشخصي من أجل إحداث “التغيير الحضاري” في موريتانيا . وقدم (...)


صالح ولد حننافي حديث إلى « العرب اليوم »: موريتانيا تعيش أخطر مراحلها السياسية

صالح ولد حننافي حديث إلى « العرب اليوم »: موريتانيا تعيش أخطر مراحلها السياسية (سياسة)

السبت 17 آب (أغسطس) 2013 الساعة الساعة 22:08
حذر رئيس حزب الاتحاد والتغيير الموريتاني(حاتم) والقائد السابق لانقلاب 2003 والنائب البرلماني صالح ولد حننا، من مخاطر محدقة تنتظر موريتانيا بفعل ما سماه إصرار النظام الحالي على خطف البلد نحو المجهول من خلال سياسيات غير مدروسة ومرتجلة . وقال ولد حننا في مقابلة خاصة مع « العرب اليوم »، إن قادة المعارضة الموريتانية قرروا بالإجماع مقاطعة (...)


الرئيس الموريتاني يدعو المعارضة للمشاركة في الانتخابات ويؤكد أن إجراءها في موعدها

الرئيس الموريتاني يدعو المعارضة للمشاركة في الانتخابات ويؤكد أن إجراءها في موعدها (سياسة)

الخميس 15 آب (أغسطس) 2013 الساعة الساعة 21:32
في ظل الجدل الدائر في موريتانيا منذ تحديد الحكومة لموعد الانتخابات التشريعية والبلدية، يوم 12 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، خرج الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز عن صمته ليؤكد أن تأجيل الانتخابات غير مطروح، رغم إعلان منسقية المعارضة التي تضم 11 حزباً سياسياً مقاطعتها لهذه الانتخابات بحجة عدم توفر الظروف التي من شأنها أن تضمن معايير (...)


المعارضة الموريتانية ستقاطع الانتخابات التشريعية — فيديو

المعارضة الموريتانية ستقاطع الانتخابات التشريعية — فيديو (سياسة)

الثلاثاء 13 آب (أغسطس) 2013 الساعة الساعة 12:30
تسعى لجنة الانتخابات في موريتانيا الى اكمال الترتيبات الفنية للانتخابات التشريعية المقررة شهر اكتوبر المقبل. يأتي ذلك فيما قررت منسقية المعارضة التي تضم 11 حزباً سياسياً مقاطعتها لهذه الانتخابات. تقرير قناة العالم :


موريتانيا: « بالون الانتخابات » يحوّل الأنظار عن « مطلب الرحيل »

موريتانيا: « بالون الانتخابات » يحوّل الأنظار عن « مطلب الرحيل » (سياسة)

الأحد 11 آب (أغسطس) 2013 الساعة الساعة 09:05
نجح الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز، ولو مؤقتاً، في تحويل الأنظار عن “مطلب الرحيل” إلى المساومة على ملف الانتخابات العامة . وعلمت “الخليج” أن زعماء منسقية أحزاب المعارضة الموريتانية سيجتمعون اليوم الأحد لإعلان “الرد النهائي” على قرار الحكومة إجراء انتخابات 12 أكتوبر، فيما لا يزال الجدل يدور بين قادة المعارضة حول استراتيجية (...)


ترخيص أول حزب لـ"الشعراء" في موريتانيا

ترخيص أول حزب لـ"الشعراء" في موريتانيا (سياسة)

الثلاثاء 6 آب (أغسطس) 2013 الساعة الساعة 18:03
رخصت السلطات الموريتانية، الاثنين، لأول حزب سياسي يقوده شعراء، ويحمل الحزب اسم « الرؤية الجديدة »، ويرأسه الشاعر أحمد ولد الوالد، وسيطر الشعراء على أعضاء المكتب التنفيذي للحزب الجديد. وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي يدخل فيها الشعراء والأدباء الموريتانيون المعترك السياسي تحت يافطة حزبية، ولا يستبعد مراقبون أن يكون ترخيص حزب للشعراء هو (...)


موريتانيا:أحزاب تتحفظ على مستوى التحضير للانتخابات

موريتانيا:أحزاب تتحفظ على مستوى التحضير للانتخابات (سياسة)

السبت 27 تموز (يوليو) 2013 الساعة الساعة 22:15
أعلنت أحزاب تنسيقية التحالف الوطني و المعاهدة من أجل التناوب السلمي(وهي أحزاب محاورة وقريبة من النظام) تحفظاتها على عملية التحضير الحالية للانتخابات النيابية والبلدية القادمة. وقال بيان للأحزاب، إن رؤساء أحزاب تنسيقية التحالف الوطني و المعاهدة من أجل التناوب السلمي، اجتمعوا بفريق من لجنة الانتخابات للإطلاع على مسؤوليات اللجنة بالنسبة (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م