الصفحة الأساسية  >  الأخبار  >  سياسة

سياسة


تواصل الحوار بين الموالاة والمعارضة في موريتانيا

تواصل الحوار بين الموالاة والمعارضة في موريتانيا (سياسة)

الثلاثاء 1 تشرين الأول (أكتوبر) 2013 الساعة 18:55
تتواصل في قصر المؤتمرات بالعاصمة الموريتانية نواكشوط فعاليات الحوار بين الموالاة والمعارضة. ويجري الحوار، الذي يتوقع المراقبون أن ينهي أزمة خمس سنوات من الاحتقان، في ظروف جيدة، كما أجمع المتحدثان باسم الطرفين. وقال محمد ولد مولود رئيس حزب « اتحاد قوى التقدم » اليساري، ورئيس وفد المعارضة في الحوار، إنهم يأملون في أن يتوصل التشاور إلى (...)


المعارضة الموريتانية تعلن الأحد المقبل موقفها من الانتخابات

المعارضة الموريتانية تعلن الأحد المقبل موقفها من الانتخابات (سياسة)

الخميس 26 أيلول (سبتمبر) 2013 الساعة الساعة 11:49
حددت أحزاب المعارضة الموريتانية يوم الأحد المقبل، لإعلان موقفها من الانتخابات البرلمانية والبلدية المقرر إجراؤها فى البلاد خلال شهر نوفمبر المقبل. وقال مصدر قيادى معارض، لوكالة أنباء الشرق الأوسط فى نواكشوط، إن الاجتماع الذى اختتم فى وقت متأخر من مساء الاربعاء لم يحسم موقفا موحدا للمعارضة من الانتخابات، وأنهم سيعلنون الأحد موقفهم، أو (...)


بدء أول لقاء بين المعارضة والموالاة فى موريتانيا

بدء أول لقاء بين المعارضة والموالاة فى موريتانيا (سياسة)

الأربعاء 25 أيلول (سبتمبر) 2013 الساعة الساعة 16:15
أعلن اليوم فى نواكشوط أن رئيس الوزراء الموريتانى مولاى ولد محمد الأغظف التقى الليلة الماضية محمد ولد مولود رئيس حزب اتحاد قوى التقد اليسارى المعارض ضمن الحوار بين الموالاة والمعارضة. ويعتبر اللقاء الأول من نوعه منذ خمس سنوات حيث ظل الحزب يرفض مع غيره من أحزاب المعارضة العشرة الحوار مع السلطات التى لم يعترف بها من قبل. وقد توقعت (...)


موريتانيا : إقالة وزيري الداخلية والعدالة ووزير البترول

موريتانيا : إقالة وزيري الداخلية والعدالة ووزير البترول (سياسة)

الأربعاء 18 أيلول (سبتمبر) 2013 الساعة الساعة 12:17
نواكشوط (موري ميديا) — إتخذ الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز قراراً بإقالة وزير الداخلية محمد ولد ابيليل (الصورة) ووزير العدل عابدين ولد الخير وهما من أهم شخصيات حكومة ملاي ولد محمد لغظف. كما قرر الرئيس تعيين حمادي ولد حمادي ، الذي كان يشغل منصب وزير الخارجية ، في وزارة الصيد والاقتصاد البحري. وحل محمد ولد احمد سالم ولد محمد ، (...)


ثلاثة أحزاب موريتانية تطالب بتأجيل الانتخابات

ثلاثة أحزاب موريتانية تطالب بتأجيل الانتخابات (سياسة)

الخميس 5 أيلول (سبتمبر) 2013 الساعة الساعة 16:07
دعت ثلاثة أحزاب سياسية موريتانية الى تأجيل الانتخابا الانتخابات التشريعية والبلدية المقررة يوم 23 نوفمبر المقبل، ورأت أن الانتخابات القادمة لا يمكن أن تنظم قبل مطلع العام المقبل. وذكرت أحزاب « عادل » و"الحركة من أجل إعادة التأسيس" وحزب « التجديد الديمقراطي » في بيان مشترك اليوم/الخميس/ أنه لايمكن إجراء الانتخابات قبل النصف الأخير من (...)


موريتانيا تمدد الاحصاء الانتخابي لمدة شهر

موريتانيا تمدد الاحصاء الانتخابي لمدة شهر (سياسة)

الأربعاء 4 أيلول (سبتمبر) 2013 الساعة الساعة 22:48
أعلنت اللجنة الموريتانية المستقلة للانتخابات تمديد فترة الاحصاء الاداري ذي الطابع الانتخابي لمدة شهر كامل . وأوضحت اللجنة التوجيهية للجنة الانتخابات في بيان صادر بعد اجتماع طارىء عقدته اليوم الأربعاء برئاسة رئيسها عبدالله ولد اسويد أحمد أن فترة الاحصاء الاداري ذي الطابع الانتخابي التي حددت نهايتها بالسابع من سبتمبر الجاري تم تمديدها (...)


وساطة غربية بين موالاة ومعارضة موريتانيا

وساطة غربية بين موالاة ومعارضة موريتانيا (سياسة)

الثلاثاء 3 أيلول (سبتمبر) 2013 الساعة الساعة 19:20
أكدت مصادر موريتانية أن هناك حراكا دبلوماسيا يقوده سفراء عدد من دول الاتحاد الاوربي والسفيرة الامريكية بنواكشوط لتقريب الرؤى بين النظام الموريتاني والمعارضة بهدف تنظيم انتخابات توافقية تشارك فيها كل الأطراف المعنية. وقال دبلوماسي غربي - طلب عدم الكشف عن هويته للصحفية الموريتانية - إن الأيام القليلة القادمة ربما تشهد انفراجا سياسيا (...)


طي صفحة مبادرة الحل التوافقي في موريتانيا

طي صفحة مبادرة الحل التوافقي في موريتانيا (سياسة)

الاثنين 2 أيلول (سبتمبر) 2013 الساعة الساعة 16:02
طويت صفحة مبادرة الحل التوافقي التي طرحها منذ عام رئيس البرلمان الموريتاني وزعيم قطب المعارضة المحاورة مسعود ولد بلخير . وأدى قبول قطب ولد بلخير للمشاركة في الانتخابات التشريعية العامة المقررة في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، إلى التخلي عملياً عن هذه المبادرة حيث دخل ائتلاف المعارضة المحاورة في التحضير للانتخابات . وقال عبدالسلام (...)


أحزاب المعاهدة في موريتانيا تبدي قلقها من خرق بنود الحوار

أحزاب المعاهدة في موريتانيا تبدي قلقها من خرق بنود الحوار (سياسة)

الجمعة 30 آب (أغسطس) 2013 الساعة الساعة 21:49
أبدت أحزاب المعاهدة من أجل التناوب السلمي في موريتانيا قلقها الشديد ممّا سمته خرق بنود الاتفاق الموقع بين الأطراف السياسية قبل سنتين. وقالت المعاهدة – في بيان لها- إنها قلقة من عدم احترام السلطة لبعض البنود الجوهرية لهذا الاتفاق خاصة وأنه قد تمت المصادقة عليها من طرف البرلمان وصدرت كقوانين للدولة. وأضاف البيان: «يتعلق الأمر أساسا (...)


زعيم المعارضة الموريتانية يرفض لقاء رئيس البلاد

زعيم المعارضة الموريتانية يرفض لقاء رئيس البلاد (سياسة)

الأحد 25 آب (أغسطس) 2013 الساعة الساعة 19:22
رفض زعيم المعارضة الموريتانية لقاء رئيس البلاد محمد ولد عبد العزيز. واكد بيان لحزب المعارضة الرئيسي تكتل القوى الديمقراطية ان رئيسه احمد ولد داداه رفض طلبا للقاء الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز للقائه؛ معتبرا ان اللقاء لا جدوى منه في الوقت الحالي وأكد الحزب في بيانه الذي تلقت وكالة انباء الشرق الاوسط نسخة منه هذه الليلة ان رئيس (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م