الصفحة الأساسية  >  الأخبار  >  سياسة

سياسة


تغيير في قيادات الحزب الحاكم في موريتانيا

تغيير في قيادات الحزب الحاكم في موريتانيا (سياسة)

الأربعاء 5 آذار (مارس) 2014 الساعة 17:05
أقر اجتماع طارئ لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم في موريتانيا تغير رئيسه، ونائبه بعد مرور أقل من شهرين على آخر انتخابات نيابية، وبلدية شهدتها البلاد. وانتخب المؤتمر الوطني الاستثنائي للحزب الأكبر في البلاد الدكتور إسلك ولد إزيدبيه مدير ديوان الرئيس السابق رئيسا له، فيما اختار المحامي ووزير الاتصال الحالي سيد محمد ولد محمد نائبا (...)


المعارضة الموريتانية تدعو إلى التوافق حول مرشح موحد للرئاسة

المعارضة الموريتانية تدعو إلى التوافق حول مرشح موحد للرئاسة (سياسة)

الخميس 27 شباط (فبراير) 2014 الساعة الساعة 21:05
أعلنت المعارضة الموريتانية عن عقد منتدى سياسي، اليوم الجمعة، لبحث إمكانية الاتفاق على مرشح رئاسي موحد، يكون قادرا على منافسة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز في الانتخابات الرئاسية المنتظر تنظيمها منتصف العام الجاري. إلى جانب العديد من منظمات المجتمع المدني. وتضمّ اللجنة التحضيرية للمنتدى مختلف الأطراف السياسية، وخصوصاً الأحزاب (...)


موريتانيا: أحزاب تطالب بلجنة جديدة للإشراف على الانتخابات الرئاسية

موريتانيا: أحزاب تطالب بلجنة جديدة للإشراف على الانتخابات الرئاسية (سياسة)

الثلاثاء 25 شباط (فبراير) 2014 الساعة الساعة 21:10
طالبت ثلاثة أحزاب سياسية موريتانية بإقالة لجنة الانتخابات السابقة وتعيين لجنة جديدة للإشراف على الانتخابات الرئاسية المقررة في موريتانيا منتصف العام الجاري ، وأكدت أحزاب التحالف الشعبي التقدمي الناصري والوئام الليبرالي والصواب البعثي في بيان لها اليوم الثلاثاء تعيين لجنة جديدة للإشراف على الانتخابات معتبرين أن اللجنة الحالية التي (...)


بدايات ساخنة لحمى الانتخابات الرئاسية في موريتانيا

بدايات ساخنة لحمى الانتخابات الرئاسية في موريتانيا (سياسة)

الخميس 20 شباط (فبراير) 2014 الساعة الساعة 09:40
دخلت الساحة السياسية الموريتانية بحمى ساخنة ميدان التحضير للانتخابات الرئاسية المقررة في حزيران / يونيو المقبل، حيث بدأ النظام الحاكم اتصالات بالمعارضة التي قاطعت الانتخابات النيابية والبلدية الماضية ،وذلك بعد فترة جفاء، فيما أعلن مجلس شورى تجمع الإصلاح (الإخوان المسلمون) ثاني حزب في البرلمان من حيث عدد النواب تأييده ‘لموقف موحد (...)


المعارضة في موريتانيا تعقد مؤتمرا موسعا لبحث موقفها من الانتخابات الرئاسية

المعارضة في موريتانيا تعقد مؤتمرا موسعا لبحث موقفها من الانتخابات الرئاسية (سياسة)

السبت 15 شباط (فبراير) 2014 الساعة الساعة 18:30
تستعد المعارضة الموريتانية لعقد مؤتمر أواخر فيفري الجاري لبحث موقفها في الانتخابات الرئاسية المقررة منتصف العام الجاري وفق ما أفادت به صحيفة الأخبار الموريتانية. ونقلت الصحيفة عبر موقعها الإلكتروني عن مصادر في منسقية المعارضة قولها أن « مؤتمرا موسعا سيعقد في السابع والعشرين فبراير الجاري, يجمع كافة أطيافها, لبحث الوضعية السياسية (...)


تعيين مولاي ولد محمد لغظف كوزير أول بعد استقالته بيوم

تعيين مولاي ولد محمد لغظف كوزير أول بعد استقالته بيوم (سياسة)

الاثنين 3 شباط (فبراير) 2014 الساعة الساعة 18:25
نواكشوط (موري ميديا) — كما كان متوقعاً ، جدد الرئيس المورياتني محمد ولد عبد العزيز ثقته في وزيره الأول مولاي ولد محمد لغظف حيث كلفه بتشكيل حكومة جديدة . مولاي ولد محمد لغظف شغل منصب الوزير الأول منذ إنقلاب 2008 الذي قاده محمد ولد عبد العزيز ، ويختصر دوره على تنفيذ سياسات رئيس الجمهورية الذي يتمتع في الدستور الموريتاني بصلاحيات كبيرة (...)


استقالة حكومة موريتانيا وتوقع تكليف لغظف

استقالة حكومة موريتانيا وتوقع تكليف لغظف (سياسة)

الأحد 2 شباط (فبراير) 2014 الساعة الساعة 15:47
قدم الوزير الأول (رئيس الوزراء) الموريتاني مولاي ولد محمد لقظف، أمس استقالة حكومته للرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز؛ وهي المرة الأولى التي يقدم فيها ولد محمد لقظف استقالة حكومته منذ اختياره من طرف الرئيس ولد عبد العزيز لتشكيل الحكومة بعد الانتخابات الرئاسية سنة 2009. وتأتي استقالة الحكومة الموريتانية بعد تجديد الجمعية الوطنية (...)


تغييرات في الحزب الحاكم في موريتانيا

تغييرات في الحزب الحاكم في موريتانيا (سياسة)

السبت 18 كانون الثاني (يناير) 2014 الساعة الساعة 17:49
قالت مصادر مقربة من الرئاسة الموريتانية ل « الخليج » إن التغيير الأهم المنتظر بعد الانتخابات النيابية والبلدية التي سيجري شوطها التكميلي اليوم (السبت)، سيكون على مستوى قيادة الحزب الحاكم (الاتحاد من أجل الجمهورية)، وإن التعديل الوزاري المرتقب سيكون « محدوداً »، والأرجح أن يحتفظ رئيس الوزراء الحالي مولاي ولد محمد الأغظف بقيادة التشكيلة (...)


تقييمات شتى لانتخابات موريتانيا ودعوات للحوار

تقييمات شتى لانتخابات موريتانيا ودعوات للحوار (سياسة)

الجمعة 27 كانون الأول (ديسمبر) 2013 الساعة الساعة 09:46
اختلفت ردود الفعل المحلية والدولية على الانتخابات الموريتانية التي جرت جولتها الثانية السبت الماضي، بين إشادة من مراقبي الاتحاد الأفريقي، وارتياح من السفارة الأميركية بنواكشوط، ورفض من المعارضة المقاطعة، وترحيب من الموالاة، وتحفظ من المعارضة المشاركة. ورافقت ذلك دعوات من عدة أطراف لإجراء حوار يشمل جميع الفرقاء. فقد اعتبرت بعثة مراقبي (...)


موريتانيا.. تجاذبات سياسية وانتخابات بمن حضر

موريتانيا.. تجاذبات سياسية وانتخابات بمن حضر (سياسة)

الثلاثاء 17 كانون الأول (ديسمبر) 2013 الساعة الساعة 20:27
على إيقاع سياسي هادئ نسبيا، وحراك معارض خف حماسه لتجييش الشارع، ودعت موريتانيا سنة 2012 مصطحبة معها أهم ملفاتها وقضاياها المحورية سياسيا واجتماعيا وحقوقيا، لتنضاف إليها ملفات أخرى، بعضها فرضته التغيرات المناخية، فكانت سنة 2013 سنة الاستقطاب والتجاذب السياسي، وسنة تهديد العاصمة نواكشوط بالغرق، وسنة الانتخابات بمن حضر. سنة 2013 كانت (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م