الصفحة الأساسية  >  الأخبار  >  سياسة

سياسة


موريتانيا: الحوار معلق ووزير الاتصال يؤكد أن فرص نجاحه ما تزال قائمة

موريتانيا: الحوار معلق ووزير الاتصال يؤكد أن فرص نجاحه ما تزال قائمة (سياسة)

الأحد 20 نيسان (أبريل) 2014 الساعة 11:20
من : أعاد سيدي محمد ولد محم وزير الاتصال الموريتاني ورئيس الوفد الحكومي المحاور في تصريحات له، الأمل لإمكانية استئناف الحوار السياسي بين المعارضة والأغلبية الذي توقف بعد خلاف حول الأجندة الزمنية اللازمة للحوار. ومع أن الوزير لم يحدد تاريخا لاستئناف الحوار، فقد نفى، وهو نائب رئيس الحزب الحاكم، في مؤتمره الصحافي الأسبوعي أمس ‘تعليق (...)


ولد بلخير يترشح لرئاسة موريتانيا

ولد بلخير يترشح لرئاسة موريتانيا (سياسة)

الأحد 13 نيسان (أبريل) 2014 الساعة الساعة 17:26
تأكدت « الخليج » أن الزعيم السياسي الموريتاني البارز مسعود ولد بلخير حسم أمر ترشحه للانتخابات الرئاسية المرتقبة، ليكون بذلك أهم مرشح رئاسي حتى الآن إلى جانب الرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز، الذي سيعلن ترشحه بشكل رسمي في وقت لاحق . ويقود ولد بلخير حزب « التحالف الشعبي التقدمي » وهو تحالف بين « الناصريين » و"حركة الحر"، ويتولى حاليا (...)


أحزاب الموالاة والمعارضة في موريتانيا توقع اتفاقًا لإطلاق حوار سياسي غدًا

أحزاب الموالاة والمعارضة في موريتانيا توقع اتفاقًا لإطلاق حوار سياسي غدًا (سياسة)

الجمعة 11 نيسان (أبريل) 2014 الساعة الساعة 17:24
وقعت أحزاب الموالاة والمعارضة في وقت متأخر من الليلة الماضية في نواكشوط خلال جلسة تمهيدية اتفاقًا لإطلاق حوار سياسي يوم غد السبت. وقال مصدر في المعارضة - فجر اليوم الجمعة، إن الاتفاق الذي وقعت عليه الأطراف الثلاثة المشاركة «الموالاة والمعاهدة والمنتدى» يشمل استعادة أجواء الثقة بين مختلف الأطراف، ومناقشة أفضل الطرق من أجل تنظيم (...)


معارضة موريتانيا ترفض « أي شروط مسبقة » للحوار

معارضة موريتانيا ترفض « أي شروط مسبقة » للحوار (سياسة)

الأربعاء 9 نيسان (أبريل) 2014 الساعة الساعة 07:15
أعلن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز فجر اليوم الثلاثاء من نواذيبو رفضه القاطع لمطالب المعارضة بتأجيل موعد الانتخابات وتشكيل حكومة توافقية للإشراف عليها، واعتبر أن مطلب الحكومة التوافقية غير مبرر، وأن التأجيل سيؤدي إلى وضع غير دستوري في البلاد. ورغم أن هذه المواقف عبرت عنها السلطة التنفيذية أكثر من مرة أثار توقيتها الخشية من (...)


موريتانيا . . أزمة 5 سنوات أخرى

موريتانيا . . أزمة 5 سنوات أخرى (سياسة)

الجمعة 4 نيسان (أبريل) 2014 الساعة الساعة 13:58
خمس سنوات أخرى ستنضاف إلى عمر الأزمة السياسية في موريتانيا عشية الانتخابات الرئاسية المرتقبة في يونيو/ حزيران المقبل، في ظل تمسك أطراف الأزمة السياسية بشروطها « التعجيزية » . ولا يعول الكثير من المراقبين في نواكشوط على نتائج الاتصالات الجارية بين نظام الرئيس محمد ولد عبدالعزيز ومنسقية المعارضة الراديكالية، رغم دخول الطرفين في « حوار (...)


استعدادات للحوار بين الموالاة والمعارضة فى موريتانيا

استعدادات للحوار بين الموالاة والمعارضة فى موريتانيا (سياسة)

الاثنين 31 آذار (مارس) 2014 الساعة الساعة 12:10
تبدأ الأحزاب الموريتانية اليوم الاثنين جلسات تمهيدية للحوار قبيل أسابيع من الانتخابات الرئاسية المقررة فى شهر يونيو القادم. وقد أبلغ مصدر فى المعارضة وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الجلسات التمهيدية سيشارك فيها ممثلين عن كتلتى المعارضة المنتدى بما فيه المنسقية وأحزاب المعاهدة وممثلين عن كتلة الأغلبية. وحسب المصدر فإن رئيس الوزراء (...)


معارضة موريتانيا تشترط حكومة وحدة وطنية مقابل المشاركة في الرئاسيات‎

معارضة موريتانيا تشترط حكومة وحدة وطنية مقابل المشاركة في الرئاسيات‎ (سياسة)

الخميس 27 آذار (مارس) 2014 الساعة الساعة 18:58
شدد بيان صادر عن منتدى المعارضة الموريتانية على أن الاستحقاقات الماضية التي شهدتها موريتانيا قبل أشهر كانت كلها تكريسا للاحادية وفرض سياسة أمر الواقع بدءا من رئاسيات 2009 ووصولا الى نيابات وبلديات 2014 والتي شابتها خروقات خطيرة، وفق البيان,الذي اكد علي ضرورة وضع ضمانات حقيقية لأي استحقاقات مقبلة خاصة الرئاسية منها، مؤكدا على أن (...)


منتدى الديمقراطية والوحدة في موريتانيا يعبر عن استعداده للدخول في « حوار جدي ومسؤول » يفضي إلى (...)

منتدى الديمقراطية والوحدة في موريتانيا يعبر عن استعداده للدخول في « حوار جدي ومسؤول » يفضي إلى انتخابات رئاسية توافقية (سياسة)

الثلاثاء 25 آذار (مارس) 2014 الساعة الساعة 18:23
أعلن منتدى الديمقراطية والوحدة في موريتانيا، الذي يضم أحزاباً معارضة ومركزيات نقابية وشخصيات مستقلة وازنة وهيئات من المجتمع المدني، استعداده للدخول في « حوار جدي ومسؤول »، يفضي إلى انتخابات رئاسية توافقية. وأكد المنتدى، في بيان أصدره اليوم الثلاثاء بنواكشوط ، على ضرورة الحصول على ضمانات تكفل شفافية الانتخابات الرئاسية المقبلة، داعيا (...)


خط المواجهة بين إسلاميي موريتانيا ونظام ولد عبد العزيز يزداد سخونة

خط المواجهة بين إسلاميي موريتانيا ونظام ولد عبد العزيز يزداد سخونة (سياسة)

الخميس 20 آذار (مارس) 2014 الساعة الساعة 10:39
ازدادت أمس سخونة خط المواجهة بين إسلاميي موريتانيا المنضوين في حزب التجمع الوطني ذي المرجعية الإسلامية، ونظام الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، وذلك بعد مساءلة أحرج بها نوابهم وزير الداخلية حول حادثة تدنيس المصحف، وقيام رئيس مجلس الشيوخ وهو من الأغلبية الحاكمة بطرد شيخة تمثل الإسلاميين في مجلس الشيوخ. وانضاف هذان الحدثان اللذان (...)


موريتانيا: النظام يرفض حكومة وحدة وطنية

موريتانيا: النظام يرفض حكومة وحدة وطنية (سياسة)

الجمعة 14 آذار (مارس) 2014 الساعة الساعة 22:09
أعلن وزير الاتصال والعلاقات مع البرلمان الموريتاني سيدي محمد ولد محم رفض نظام الرئيس محمد ولد عبد العزيز اقتراح المعارضة تشكيل حكومة وحدة وطنية، ضمن شروط حددتها للمشاركة في الانتخابات الرئاسية المرتقبة الصيف المقبل. وقال ولد محم - وهو أيضاً نائب رئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم - أول من أمس، في نهاية الإجتماع الأسبوعي لمجلس (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م