الصفحة الأساسية  >  الأخبار  >  سياسة

سياسة


موريتانيا: بند تمديد ولاية الرئيس يتصدّر وثيقة الحوار

موريتانيا: بند تمديد ولاية الرئيس يتصدّر وثيقة الحوار (سياسة)

الجمعة 23 كانون الثاني (يناير) 2015 الساعة 11:05
علمت « العربي الجديد »، أنه « بوشرت مناقشة وثيقة سياسية، تتضمن موافقة الأغلبية الحاكمة في موريتانيا، على معظم الشروط التي طرحتها المعارضة خلال العامين الماضيين. كما كانت الوثيقة مدار بحث في الأيام الماضية، بين رئيس الوزراء الموريتاني، يحيى ولد حدمين، وقيادات من أحزاب المعارضة، مباشرة وعبر وسطاء ». وكشفت مصادر مطّلعة أن « أغلب أحزاب (...)


سلفيو موريتانيا يتقدمون بعد تحضيرات طويلة بملف لتأسيس حزب سياسي

سلفيو موريتانيا يتقدمون بعد تحضيرات طويلة بملف لتأسيس حزب سياسي (سياسة)

الثلاثاء 9 كانون الأول (ديسمبر) 2014 الساعة الساعة 06:25
قطع سلفيو موريتانيا الشك باليقين أمس حيث تقدموا لإدارة الشؤون السياسية بوزارة الداخلية الموريتانية بملف للحصول على ترخيص لحزب سياسي خاص بهم تحت مسمى «جبهة الأصالة والتجديد». وأثارت خطوة التقدم بطلب الترخيص لهذا الحزب استغراب المراقبين هنا، حيث ان الظرف الذي تقدمت فيه هذه الجماعة بملف هذه التشكيلة، ظرف تشهد فيه شمس السلفية بكافة (...)


زعيم حزبي يرأس الائتلاف المعارض في موريتانيا

زعيم حزبي يرأس الائتلاف المعارض في موريتانيا (سياسة)

الأربعاء 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 2014 الساعة الساعة 05:50
آلت رئاسة أول ائتلاف سياسي مدني معارض في موريتانيا إلى زعيم حزبي بعد أن كانت في الدورة السابقة بيد ممثل عن المستقلين. واختار ائتلاف منتدى الوحدة الوطنية والديمقراطية الأربعاء 19 نوفمبر/تشرين الثاني المعارض أحمد ولد داداه زعيم حزب تكتل القوى الديمقراطية رئيسا له خلفا للشيخ سيدي أحمد ولد باب الذي ترأس المنتدى في دورة سابقة ممثلا عن (...)


موريتانيا.. المعارضة ترفض الاجتماع برئيس الوزراء

موريتانيا.. المعارضة ترفض الاجتماع برئيس الوزراء (سياسة)

الأحد 9 تشرين الثاني (نوفمبر) 2014 الساعة الساعة 08:30
رفضت المعارضة الموريتانية لقاء رئيس الوزراء، يحيى ولد حدمين، الذي كان سيمهد لفتح حوار وطني لتقريب وجهات النظر بين المعارضة والأغلبية بعد فترة من الاحتقان السياسي وتبادل الاتهامات بين الطرفين أدت إلى تقسيم الشارع الموريتاني. وقالت مصادر مطلعة، اليوم الجمعة، إن الأحزاب المنضوية تحت اسم منتدى المعارضة قررت، باستثناء حزب تواصل، رفض لقاء (...)


حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية يتولى رئاسة مؤسسة المعارضة في موريتانيا

حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية يتولى رئاسة مؤسسة المعارضة في موريتانيا (سياسة)

السبت 1 تشرين الثاني (نوفمبر) 2014 الساعة الساعة 06:52
أصدر المجلس الدستوري في موريتانيا، أمس الخميس ،قرارا أسند بموجبه رئاسة مؤسسة المعارضة الديمقراطية للحسن ولد محمد عن حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل ) ذي المرجعية الإسلامية. ويخلف ولد الحسن في هذا المنصب أحمد ولد داداه زعيم حزب تكتل القوى الديمقراطية الذي كان قاطع إلى جانب تسعة أحزاب أخرى، منضوية تحت لواء منسقية المعارضة (...)


موريتانيا: الإسلاميون مستاؤون من عدم اعتماد مرشحهم لزعامة المعارضة

موريتانيا: الإسلاميون مستاؤون من عدم اعتماد مرشحهم لزعامة المعارضة (سياسة)

الأربعاء 24 أيلول (سبتمبر) 2014 الساعة الساعة 06:05
باقي أطراف المعارضة ترفض مؤازرتهم لكونهم خرجوا عن قرار مقاطعة الإنتخابات. أكدت أوساط داخل حزب التجمع الوطني للإصلاح (إخوان موريتانيا)، عدم ارتياح الحزب إزاء تلكؤ المجلس الدستوري الموريتاني في الإعلان عن ترسيم العمدة الحسن ولد محمد الذي اقترحه الحزب، رئيسا لمؤسسة زعامة المعارضة. ورغم أن الإسلاميين مستحقون، حسب القانون والنظام لزعامة (...)


موريتانيا: رئيس الحزب الحاكم ينتقد استغلال المعارضة لقضية الوحدة الوطنية

موريتانيا: رئيس الحزب الحاكم ينتقد استغلال المعارضة لقضية الوحدة الوطنية (سياسة)

الاثنين 22 أيلول (سبتمبر) 2014 الساعة الساعة 08:32
انتقد سيدي محمد ولد محم رئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم في موريتانيا، ما سماه «الحديث المستمر لدى بعض الأوساط في المعارضة حول الوحدة الوطنية بطريقة سلبية تشوه الحقائق التاريخية والموضوعية للمسألة بشكل مبتذل وغير موضوعي لافتقاده الأسس التاريخية والشواهد الواقعية». وأكد في إيجاز صحافي نشره أمس في ختام أشغال الدورة الاستثنائية (...)


موريتانيا: انتخاب وزير الإتصال السابق رئيسا جديدا للحزب الحاكم

موريتانيا: انتخاب وزير الإتصال السابق رئيسا جديدا للحزب الحاكم (سياسة)

الاثنين 8 أيلول (سبتمبر) 2014 الساعة الساعة 14:16
أعلن سيدي محمد ولد محم الرئيس الجديد المنتخب لحزب الإتحاد من أجل الجمهورية الحاكم في موريتانيا، أمس « عن مد اليد وبقوة إلى كل أطياف المعارضة الوطنية »، معرباً عن « استعداد مطلق لمد جسور الحوار والتعاون مع المعارضين على قاعدة صلبة ومستديمة ». جاء ذلك في خطاب ألقاه ولد محم بعد انتخابه أمس في مؤتمر طارىء للحزب خلفا للدكتور إسلكو ولد (...)


دبلوماسي موريتاني: « الرؤية الجديدة » أول حزب سياسى موريتانى للشعراء

دبلوماسي موريتاني: « الرؤية الجديدة » أول حزب سياسى موريتانى للشعراء (سياسة)

الجمعة 5 أيلول (سبتمبر) 2014 الساعة الساعة 07:35
برغم أن موريتانيا عضو ناشط في الجامعة، منذ سنوات طويلة، وبها أدباء من العيار الثقيل، فإن قلة من مثقفي مصر التي قد تلم ببعض جوانب الإبداع الموريتاني. « الأهرام العربي » انتهزت فرصة عودة المفكر والأديب والصحفي الموريتاني والصحفي د. محمد سالم الصوفي، مدير إدارة الثقافة وحوار الحضارات بجامعة الدول العربية، من إجازة العيد، التي قضاها في (...)


المعارضة في موريتانيا تحشد احزابها لمقاطعة الانتخابات

المعارضة في موريتانيا تحشد احزابها لمقاطعة الانتخابات (سياسة)

الخميس 5 حزيران (يونيو) 2014 الساعة الساعة 11:15
اعتبر رئيس المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة الشيخ سيد أحمد ولد بابا مين، أن المسيرة التي نظمها المنتدى مساء الأربعاء، تثبت أن الشعب الموريتاني يرفض الانتخابات الرئاسية المقبلة والتي وصفها بأنها « انقلاب جديد ». واستعرض حزب تكتل القوى الديمقراطية المعارض جماهيره الاربعاء، حيث حضرت شعاراته بقوة في أكثر من مكان من مسيرة المنتدى الوطني (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2018 م