الصفحة الأساسية  >  الأخبار  >  سياسة

سياسة


موريتانيا: المعارضة تحشد أنصارها وتعلن بدء المعركة وتحذر من انقلاب عسكري

موريتانيا: المعارضة تحشد أنصارها وتعلن بدء المعركة وتحذر من انقلاب عسكري (سياسة)

السبت 22 تموز (يوليو) 2017 الساعة 14:43
أعلنت المعارضة الموريتانية أمس عن بدئها «خوض معركة حقيقية فاصلة لكسر نظام الرئيس محمد ولد عبد العزيز من خلال حملتها الحالية الموجهة لإفشال استفتاء الخامس من آب/أغسطس حول تعديلات الدستور». وحذر قادة المعارضة مما سموه «خروج الأوضاع عن السيطرة وحدوث انقلاب عسكري يعيد البلد إلى نقطة الصفر». ويتوازى هذا الحراك مع حملة سياسية أخرى للأغلبية (...)


عشرات الآلاف يتظاهرون ضد تعديل الدستور في موريتانيا

عشرات الآلاف يتظاهرون ضد تعديل الدستور في موريتانيا (سياسة)

الجمعة 21 تموز (يوليو) 2017 الساعة الساعة 06:10
حشدت المعارضة في موريتانيا عشرات الآلاف من أنصارها، مساء أمس السبت، في العاصمة نواكشوط، رفضا للتعديلات الدستورية المرتقبة في الخامس من أغسطس/آب القادم، في أول حراك شعبي للتحالف المعارض، الذي تشكل قبل أيام لمواجهة التعديل الدستوري المثير للجدل، وسط دعوات من شخصيات في الأغلبية الحاكمة إلى فتح المجال أمام الرئيس الموريتاني للبقاء في (...)


موريتانيا: استفتاء يقترب وحراك مضاد واهتزازات وسيناريوات متعددة

موريتانيا: استفتاء يقترب وحراك مضاد واهتزازات وسيناريوات متعددة (سياسة)

السبت 8 تموز (يوليو) 2017 الساعة الساعة 21:15
يقبل المشهد السياسي الموريتاني هذه الأيام على اهتزازات وتقلبات مع اقتراب الاستفتاء الشعبي الذي قرر الرئيس محمد ولد عبد العزيز تنظيمه في الخامس من شهر آب/أغسطس المقبل اعتمادا على تفعيل للمادة (38) من الدستور. وتؤكد المعارضة الموريتانية التي شكلت أمس جبهة موسعة لجميع أطيافها لإفشال الاستفتاء المنتظر، «أن المادة (38) غير مختصة في مراجعة (...)


موريتانيا: الموقف من الاستفتاء يقسم المعارضة إلى مشاركين ومقاطعين

موريتانيا: الموقف من الاستفتاء يقسم المعارضة إلى مشاركين ومقاطعين (سياسة)

الخميس 6 تموز (يوليو) 2017 الساعة الساعة 10:39
كما كان متوقعا أدى التباين في المواقف من الاستفتاء الشعبي الذي ستنظمه الحكومة مطلع أغسطس/آب المقبل لانشطار المعارضة الموريتانية إلى فسطاطين أحدهما فسطاط المقاطعة الذي بدأ يتشكل بالموقف الذي أعلنه حزب التكتل والثاني فسطاط المشاركة ويضم حتى الآن حزبا واحدا هو حزب اللقاء الديموقراطي، وهو حزب صغير محسوب على الرئيس الراحل علي ولد محمد فال (...)


موريتانيا: الوزراء يندفعون في حملات سياسية من أجل إنجاح الاستفتاء

موريتانيا: الوزراء يندفعون في حملات سياسية من أجل إنجاح الاستفتاء (سياسة)

الاثنين 3 تموز (يوليو) 2017 الساعة الساعة 13:24
بات الاستفتاء المثير للجدل الشغل الشاغل لأطراف المشهد السياسي الموريتاني حيث واصل الوزراء أمس اندفاعهم في حملات سياسية تحسيسية لإقناع معاونيهم بالتعبئة الشاملة لإنجاح الاستفتاء المقرر يوم الخامس آب/أغسطس المقبل. وبالنظر لصعوبة تهيئة ظروف مقبولة لإجراء الاستفتاء، عقد رئيس الوزراء يحيى ولد حدمين اجتماعاً مع أعضاء الحكومة وألزمهم بدفع (...)


موريتانيا في أسبوع: الشيوخ والمعارضة يحشدان لرفض الاستفتاء

موريتانيا في أسبوع: الشيوخ والمعارضة يحشدان لرفض الاستفتاء (سياسة)

الخميس 8 حزيران (يونيو) 2017 الساعة الساعة 18:50
عاشت موريتانيا مجموعة من الأحداث السياسية خلال الأسبوع الماضي، لعل أبرزها حملات التعبئة للتسجيل في اللوائح الانتخابية تمهيدا للاستفتاء الدستوري المقرر منتصف يوليوز المقبل، وما صاحبها من تداعيات بخصوص موقف المعارضة منها واعتراض بعض رموز الأغلبية على هذه الحملات، مما أدى إلى إبعادها عن الساحة السياسية في الوقت الحالي. ويربط المراقبون (...)


موريتانيا: استدعاء الناخبين للاستفتاء والشيوخ يشحذون سيوف المواجهة

موريتانيا: استدعاء الناخبين للاستفتاء والشيوخ يشحذون سيوف المواجهة (سياسة)

الأربعاء 31 أيار (مايو) 2017 الساعة الساعة 17:10
أعلنت الحكومة الموريتانية رسمياً أمس عن صدور مرسوم استدعاء هيئة الناخبين يوم الخامس من حزيران/يونيو المقبل للاستفتاء حول التعديلات الدستورية المنبثقة عن حوار نظمته الحكومة مع أطراف في معارضة الوسط أواخر السنة الماضية وقاطعته المعارضة الجادة. وأكد محمد الأمين ولد الشيخ وزير الثقافة الناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية «أن الاستفتاء (...)


موريتانيا: الشيوخ المتمردون يصعّدون معركتهم السياسية من أجل البقاء

موريتانيا: الشيوخ المتمردون يصعّدون معركتهم السياسية من أجل البقاء (سياسة)

الاثنين 15 أيار (مايو) 2017 الساعة الساعة 11:14
مع أن رحيل الرئيس الموريتاني الأسبق علي ولد محمد فال المفاجئ لا يزال يربك المشهد السياسي الموريتاني، فقد قرر شيوخ الموالاة المتمردون، أمس تصعيد المعركة السياسية التي يخوضونها من أجل البقاء، بتنفيذ ضغوطات إضافية على الرئيس لحمله على التراجع عن الاستفتاء المقرر منتصف يوليو / تموز القادم لتمرير التعديلات الدستورية المثيرة. ويأتي هذا (...)


موريتانيا.. المعارضة تطلق حملة لإفشال الاستفتاء المقرر منتصف يوليو المقبل

موريتانيا.. المعارضة تطلق حملة لإفشال الاستفتاء المقرر منتصف يوليو المقبل (سياسة)

الأحد 14 أيار (مايو) 2017 الساعة الساعة 16:10
يتناول « وجها لوجه » إطلاق المعارضة الموريتانية في مدينة النعمة، شرق البلاد، حملتها السياسية والإعلامية، الهادفة لإفشال التعديلات الدستورية التي يسعى الرئيس محمد ولد عبد العزيز لتمريرها، عبر الاستفتاء المقرر منتصف يوليو/تموز المقبل. مع ديدي ولد السالك، أستاذ العلوم السياسية بجامعة نواكشوط، وأحمدو محمد الأمين، الناشط السياسي والحقوقي. (...)


موريتانيا تطلق تعدادًا للناخبين استعدادًا للاستفتاء على تعديل الدستور

موريتانيا تطلق تعدادًا للناخبين استعدادًا للاستفتاء على تعديل الدستور (سياسة)

الاثنين 1 أيار (مايو) 2017 الساعة الساعة 15:27
صادق مجلس الوزراء الموريتاني في اجتماعه الأسبوعي، اليوم الخميس، على مرسوم يقضي بتنظيم تعداد لتحديث اللائحة الانتخابية استعدادًا للاستفتاء على تعديل الدستور. وقال وزير الداخلية أحمد ولد عبد الله، إن المرسوم المصادق عليه من قبل المجلس الوزاري يهدف إلى إكمال اللائحة الانتخابية، مؤكدا أن الإحصاء سينظم في جميع أنحاء موريتانيا، وسيستفيد منه (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2018 م