الصفحة الأساسية  >  الأخبار  >  الأولى

الأولى


موريتانيا: غضب شعبي احتجاجاً على تغيير العلم والنشيد الوطنيَّين

موريتانيا: غضب شعبي احتجاجاً على تغيير العلم والنشيد الوطنيَّين (الأولى)

الثلاثاء 18 تشرين الأول (أكتوبر) 2016 الساعة 16:55
هذه الأيّام، لا حديث في موريتانيا إلّا عن قرار تغيير العلم والنشيد الوطني، وتحديداً منذ طرح هذا الاقتراح على طاولة الحوار الذي جمع الأفرقاء السياسيين في البلاد، لبحث مستقبل البلاد والاتفاق على تعديلات دستورية. على صفحات « فيسبوك »، غيّر آلاف الموريتانيّين صورهم الشخصيّة (البروفايل)، ووضعوا العلم الموريتاني مع كلمات النشيد الوطني، (...)


وزارة الدفاع الأمريكية: نقل معتقل من جوانتانامو إلى موريتانيا

وزارة الدفاع الأمريكية: نقل معتقل من جوانتانامو إلى موريتانيا (الأولى)

الأحد 16 تشرين الأول (أكتوبر) 2016 الساعة الساعة 22:54
قالت وزارة الدفاع الأمريكية يوم الاثنين إن أحد المحتجزين بسجن خليج جوانتانامو العسكري الأمريكي في كوبا نقل إلى موريتانيا لينخفض إلى 60 عدد نزلاء السجن الذي أنشئ عقب هجمات 11 سبتمبر أيلول لاحتجاز المشتبه بكونهم إرهابيين. وقالت الوزارة في بيان إنه تم الإفراج عن محمد ولد صلاحي بعدما خلصت مراجعة أجريت في يوليو تموز إلى أن استمرار اعتقاله (...)


موريتانيا: طوابير طويلة للحصول على بطاقات تعريف الأطفال

موريتانيا: طوابير طويلة للحصول على بطاقات تعريف الأطفال (الأولى)

السبت 15 تشرين الأول (أكتوبر) 2016 الساعة الساعة 11:10
تسبب قرار وكالة « سجل السكان » في موريتانيا، بفرض بطاقة التعريف على الأطفال الذين بلغوا سن السادسة فما فوق، في زحام شديد أمام مكاتب الوكالة بسبب تزامن القرار مع بداية العام الدراسي وسط شكاوى من الاكتظاظ داخل المراكز وتعقيد إجراءات الحصول على الوثائق المدنية. طوابير طويلة تبدأ فى الصباح الباكر ولا تنتهي إلا فى وقت متأخر من النهار بسبب (...)


دعوات في موريتانيا لتنصيب الرئيس ملكاً

دعوات في موريتانيا لتنصيب الرئيس ملكاً (الأولى)

الجمعة 14 تشرين الأول (أكتوبر) 2016 الساعة الساعة 06:07
استؤنفت، أمس الأربعاء، في العاصمة الموريتانية نواكشوط جولات حوار يقوده الحزب الحاكم وسط مقاطعة أحزاب المعارضة الرئيسية، ويبحث الحوار الذي انطلق في ال29 من سبتمبر/‏أيلول الماضي، قضايا عدة، من بينها تغيير الدستور حتى يتسنى للرئيس الحالي محمد ولد عبدالعزيز الترشح لفترة رئاسية ثالثة. ومع أن معظم المتحاورين هم من محيط الحزب الحاكم (...)


رئيس الأركان السعودي يتوجه في زيارة إلى موريتانيا على رأس وفد عسكري

رئيس الأركان السعودي يتوجه في زيارة إلى موريتانيا على رأس وفد عسكري (الأولى)

الأربعاء 12 تشرين الأول (أكتوبر) 2016 الساعة الساعة 10:04
توجه رئيس هيئة أركان الجيش السعودي، الفريق أول «عبد الرحمن بن صالح البنيان»، في زيارة إلى موريتانيا، على رأي وفد عسكري هام. ويلتقي «البنيان» خلال زيارته كبار قادة المؤسسة العسكرية في البلاد. ومن المقرر أن تحط خلال ساعات بمطار نواكشوط الدولي طائرة رئبس الأركان السعودي. والشهر الماضي، أعلن مجلس الوزراء السعودي موافقته على إجراء (...)


إضراب جزئي لأساتذة التعليم الفني في موريتانيا

إضراب جزئي لأساتذة التعليم الفني في موريتانيا (الأولى)

الثلاثاء 11 تشرين الأول (أكتوبر) 2016 الساعة الساعة 14:50
دخل أساتذة التعليم الفني في موريتانيا إضرابا جزئيا عن العمل، اليوم الثلاثاء، احتجاجا على اقتطاع جزء من رواتبهم بموجب قرار جديد لوزارة المالية يمنع ازدواجية الراتب. وقالت نقابة التعليم الثانوي والتكوين المهني إن أكثر من 90 في المائة من الأساتذة المنضوين تحت لوائها دخلوا في توقف جزئي عن العمل، اليوم الثلاثاء، لمدة أربع ساعات، وذلك (...)


تغيير الترقيم الهاتفي في موريتانيا

تغيير الترقيم الهاتفي في موريتانيا (الأولى)

الأحد 9 تشرين الأول (أكتوبر) 2016 الساعة الساعة 10:04
انتقلت موريتانيا من العمل بنظام الترقيم الهاتفي من سبعة إلى ثمانية أرقام. الترقيم الجديد يتيح عشرات الملايين من الخطوط الهاتفية الجديدة سواء تعلق الأمر بالهاتف الثابت أو النقال. كما ينهي حالة من الفوضى كانت سائدة بخصوص التعرف على متعهدي الخدمات من خلال الرقم الهاتفي. بدورها خدمات الإنترنت الثابتة منها والمحمولة ستستفيد من هذا التغيير (...)


تمديد أعمال الحوار السياسي في موريتانيا إلى الخميس (الأولى)

السبت 8 تشرين الأول (أكتوبر) 2016 الساعة الساعة 14:05
أعلنت اللجنة الإعلامية للحوار السياسي في موريتانيا تمديد أعمال الحوار إلى الخميس من أجل مزيد من البحث والمناقشة حول مختلف القضايا التي تهم المجتمع المورتياني. وذكرت لجنة الإشراف والتوجيه على الحوار، في بيان نشرته صحف نواكشوط، السبت، أنها قررت تمديد أعمال الحوار إلى الخميس المقبل، مشيرة إلى أن الحوار شهد نقاشات صريحة وجادة أثارت اهتمام (...)


موريتانيا: جلسات الحوار تركز على وثيقة تقدم بها الحزب الحاكم

موريتانيا: جلسات الحوار تركز على وثيقة تقدم بها الحزب الحاكم (الأولى)

الجمعة 7 تشرين الأول (أكتوبر) 2016 الساعة الساعة 09:50
استمر المشاركون في الحوار السياسي الشامل المتواصل في موريتانيا ليومه الثامن أمس في انشغالهم بدراسة واستكناه خفايا وخلفيات رزمة مقترحات وإصلاحات سياسية تقدم بها حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم. واختطفت وثيقة حزب الاتحاد الأضواء لاشتمالها على أسرار الأهداف التي تسعى السلطات لتحقيقها من وراء الحوار، وصرفت الاهتمام عن موضوعات أخرى (...)


« حماس » تنفي وجود أي لجنة للتضامن مع « البوليساريو » في غزة

« حماس » تنفي وجود أي لجنة للتضامن مع « البوليساريو » في غزة (الأولى)

الأحد 2 تشرين الأول (أكتوبر) 2016 الساعة الساعة 05:50
نفت حركة المقاومة الإسلامية « حماس »، بشكل قاطع وجود أي « لجنة للتضامن مع الشعب الصحراوي » (البوليساريو)، في قطاع غزة، وأكد أن الشعب الفلسطيني لن يكون طرفا في أي خلافات بين الجزائر والمغرب، أو بين أي دول عربية أخرى. وقال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية « حماس » صلاح البردويل، في تصريحات خاصة لـ « قدس برس »، تعليقا على خبر نشرته (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م