الصفحة الأساسية  >  الأخبار  >  الأولى

الأولى


زعيم حزب مغربي يذرف الدموع بسبب موريتانيا

زعيم حزب مغربي يذرف الدموع بسبب موريتانيا (الأولى)

الاثنين 2 كانون الثاني (يناير) 2017 الساعة 12:32
ذرف حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال المغربي، الدموع أكثر من مرة، خلال إلقائه خطابا أمام أعضاء المجلس الوطني للحزب في دورة استثنائية. وقال موقع « هسبريس » المغربي، إن حميد شباط دعي لهذه الدورة الاستثنائية لمناقشة وضعية الحزب، خاصة بعد تصريحاته الأخيرة بشأن موريتانيا، حين قال إن هذه الأخيرة تعتبر « جزءا من المغرب »، وهو الأمر (...)


المغرب يحتوي تداعيات تصريحات حميد شباط تجاه موريتانيا

المغرب يحتوي تداعيات تصريحات حميد شباط تجاه موريتانيا (الأولى)

السبت 31 كانون الأول (ديسمبر) 2016 الساعة الساعة 12:49
تلقى الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبدالعزيز، الثلاثاء، اتصالا هاتفيا من العاهل المغربي الملك محمد السادس، في ظل تجاذب بين العديد من أحزاب البلدين، عقب تصريحات الأمين العام لحزب الاستقلال المغربي حميد شباط، التي اعتبر فيها “موريتانيا أرضا مغربية” والتي أثارت غضبا في نواكشوط. وقالت وكالة الأنباء الموريتانية، إن الاتصال الهاتفي بين (...)


رئيس الوزراء المغربى يزور موريتانيا

رئيس الوزراء المغربى يزور موريتانيا (الأولى)

الخميس 29 كانون الأول (ديسمبر) 2016 الساعة الساعة 15:05
قالت صحيفة الطوارئ الاكترونية الموريتانية أن رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران سيقوم خلال الساعات القادمة بزيارة رسمية لموريتانيا. وتتزامن الزيارة المرتقبة مع توتر فى علاقات موريتانيا والمغرب، وتأتى الزيارة بعد بيان أصدرته وزارة الخارجية المغربية مساء أمس الاثنين رفضت فيه تصريحات صادرة عن الأمين العام لحزب الاستقلال المغربى (...)


قال إنها أراضٍ مغربية.. الحزب الحاكم في موريتانيا يرّد على شباط

قال إنها أراضٍ مغربية.. الحزب الحاكم في موريتانيا يرّد على شباط (الأولى)

الأربعاء 28 كانون الأول (ديسمبر) 2016 الساعة الساعة 20:23
خلقت تصريحات الأمين العام لحزب الاستقلال في المغرب، حميد شباط، ضجة واسعة في موريتانيا، بعدما صرّح أن تراب هذه الدولة كان يدخل ضمن الأراضي المغربية، إذ خرج حزب الاتحاد من أجل الجمهورية ببيان قال فيه إن كلام شباط « صفاقة وانحطاط ». وطالب حزب الاتحاد من أجل الجمهورية، وهو الحزب الحاكم في موريتانيا، النخب المغربية وقيادات حزب الاستقلال، (...)


الخارجية المغربية: تصريحات شباط خطيرة وتضرّ بعلاقاتنا مع موريتانيا

الخارجية المغربية: تصريحات شباط خطيرة وتضرّ بعلاقاتنا مع موريتانيا (الأولى)

الثلاثاء 27 كانون الأول (ديسمبر) 2016 الساعة الساعة 17:15
رفضت وزارة الشؤون الخارجية المغربية تصريحات الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، عندما صرّح أن موريتانيا كانت جزءًا من المغرب، وقالت إن كلامه « خطير وغير مسؤول »، و"يضر بالعلاقات مع بلد جار وشقيق وينم عن جهل عميق بتوجهات الدبلوماسية المغربية". وقالت الوزارة المغربية في بلاغ صادر عنها اليوم الاثنين، إن المغرب « يعلن رسميًا احترامه (...)


موريتانيا.. أحزاب سياسية جديدة تثير الجدل بخطابها المتطرف - فيديو

موريتانيا.. أحزاب سياسية جديدة تثير الجدل بخطابها المتطرف - فيديو (الأولى)

الاثنين 26 كانون الأول (ديسمبر) 2016 الساعة الساعة 18:05
دخل عدد من رجال الأعمال غمار السياسة في موريتانيا بخطابات متطرفة، معادية للقومية العربية التي تراها جزءا من مؤسسة الدولة ومعادية لدول الجوار، وبدأت هذه الحركات تستقطب الشباب، فيما ظهرت حركات أخرى مناقضة لها في رد فعل على خطابها المتطرف. كل هذا والأحزاب التقليدية غائبة عن المشهد. تقرير فرانس24 (...)


لأول مرة.. الجزائر تعتزم افتتاح معبر بري مع موريتانيا

لأول مرة.. الجزائر تعتزم افتتاح معبر بري مع موريتانيا (الأولى)

الأحد 25 كانون الأول (ديسمبر) 2016 الساعة الساعة 20:16
أعلنت الجزائر، اليوم الثلاثاء، أنه سيتم قريبا فتح معبر حدودي بري مع موريتانيا، وذلك لأول مرة في تاريخ البلدين، بهدف تسهيل حركة الأشخاص وتنشيط المبادلات التجارية. جاء ذلك على لسان رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال، خلال افتتاح أشغال الدورة الـ18 للجنة العليا المشتركة الجزائرية-الموريتانية، التي استمرت ليوم واحد. وأوضح سلال في (...)


زعيم أكبر الأحزاب المغربية الاستقلال: موريتانيا والجزائر تتآمران ضد وحدتنا وموريتانيا تاريخيا هي (...)

زعيم أكبر الأحزاب المغربية الاستقلال: موريتانيا والجزائر تتآمران ضد وحدتنا وموريتانيا تاريخيا هي جزء من المغرب (الأولى)

السبت 24 كانون الأول (ديسمبر) 2016 الساعة الساعة 17:55
قال زعيم حزب الاستقلال التاريخي حميد شباط بأن موريتانيا والجزائر تخططان لعزل المغرب عن باقي إفريقيا في مؤامرة وصفها بالواضحة. وأكد أن موريتانيا هي جزء من المغرب تاريخيا. وجاءت تصريحات حميد شباط اليوم السبت في لقاء مع نقابية “الشغالين” التابعة للحزب، بعدما ندد بالوضع المزري للأحزاب السياسية المغربية، وقال أن “البلاد توجد في أزمة (...)


5 أحداث محتملة قد تشعل المنطقة المغاربية في 2017

5 أحداث محتملة قد تشعل المنطقة المغاربية في 2017 (الأولى)

الجمعة 23 كانون الأول (ديسمبر) 2016 الساعة الساعة 11:37
تهدد المنطقة المغاربية مجموعة من السيناريوهات غير المطمئنة، في 2017، التي قد تعصف باستقرار المنقطة المغاربية ككل في حال حدوثها، مما يرفع مستوى التحديات الأمنية التي تواجهها بلدان شمال إفريقيا أَثْناء دُوِّلَ الْكُرَةُ الْأَرْضِيَّةُ المقبل. الكراكات قنبلة حدودية موقوتة لطالما كان نزاع الصحراء بمثابة قنبلة ملغمة في المنطقة (...)


موريتانيا استقبلت عشرات الألاف من اللاجئين من مالي وسوريا في الأونة الأخيرة

موريتانيا استقبلت عشرات الألاف من اللاجئين من مالي وسوريا في الأونة الأخيرة (الأولى)

الخميس 22 كانون الأول (ديسمبر) 2016 الساعة الساعة 13:32
اعلن مسؤول موريتاني يوم الخميس ان بلاده استقبلت في الاونة الاخيرة عشرات الالاف من المهاجرين داعيا الى تنسيق الجهود للحد من الآثار السلبية لهجرة ونزوح الاشخاص نتيجة للصراعات المسلحة والاحتلال الأجنبي و الطوارئ والكوارث. واكد مفوض حقوق الإنسان والعمل الإنساني الموريتاني الشيخ التراد ولد عبد المالك في تدخلة امام الدورة العاشرة العادية (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2018 م