الصفحة الأساسية  >  الأخبار  >  الأولى

الأولى


موريتانيا: أي إخلال باتفاق غامبيا سيحولها إلى صومال جديدة

موريتانيا: أي إخلال باتفاق غامبيا سيحولها إلى صومال جديدة (الأولى)

الثلاثاء 24 كانون الثاني (يناير) 2017 الساعة 15:55
موريتانيا اليوم ولد أحمد إزيد بيه (الأول من اليمين) خلال مشاركته الاثنين في المنتدى الإقليمي الثاني لإتحاد البحر الأبيض المتوسط في برشلونة (وما)الأخبار (نواكشوط) – أكد وزير الخارجية الموريتاني إسلك ولد أحمد إزيد بيه أن « أي إخلال ببنود الاتفاق الذي توصل إليه في غامبيا بقيادة الرئيسين الموريتاني والغيني من أي طرف كان من شأنه خلق » (...)


موريتانيا: المعارضة تتضامن مع حركة «إيرا» وتحيي خطابها التصالحي

موريتانيا: المعارضة تتضامن مع حركة «إيرا» وتحيي خطابها التصالحي (الأولى)

الأحد 22 كانون الثاني (يناير) 2017 الساعة الساعة 08:58
أعلنت المعارضة الموريتانية أمس عن كامل تضامنها مع مبادرة انبعاث الحركة الانعتاقية ( إيـرا) الناشطة في مجال محاربة الرق، بمناسبة ما تعرض له أنصارها من قمع على يد قوات الأمن. وتنشط مبادرة انبعاث حركة (إيـرا) في مجال مكافحة العبودية وهي حركة حقوقية موريتانية معارضة وغير مرخص لها، وتتبنى منذ تأسيسها خطاباً يوصف بالتطرف الشديد تجاه عرب (...)


موريتانيا وغينيا تبذلان جهود الوساطة لتسوية الأزمة في غامبيا

موريتانيا وغينيا تبذلان جهود الوساطة لتسوية الأزمة في غامبيا (الأولى)

الجمعة 20 كانون الثاني (يناير) 2017 الساعة الساعة 08:35
ذكرت مصادر حكومية موريتانية، عن مساع يقودها الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز، ونظيره الغيني، ألفا كوندي، من أجل تفادي المواجهة العسكرية في غامبيا، والخروج من الأزمة بحل سياسي، حسبما نقل موقع « صحراء ميديا » اليوم الجمعة. بدوره أفاد التلفزيون الرسمي في غامبيا، بأنه « من المقرر أن يصل إلى العاصمة الغامبية بانجول اليوم وفد يضم (...)


الجزائر تتعهد بتمويل موريتانيا بـ 352 مليون دولار لبناء شبكة اتصال مستقلة عن شركة اتصالات (...)

الجزائر تتعهد بتمويل موريتانيا بـ 352 مليون دولار لبناء شبكة اتصال مستقلة عن شركة اتصالات المغرب (الأولى)

الخميس 19 كانون الثاني (يناير) 2017 الساعة الساعة 16:15
تمسك الجيش الموريتاني بقراره نقل شبكة اتصالاته الهاتفية عن شركة « موريتيل » المملوكة من طرف شركة اتصلات المغرب إلي شركة الإتصالات السودانية « شنقيتل ». ولازالت القيادة الموريتانية تنتظر وفاء الجزائر بتعهدها بتقديم غلاف مالي يصل إلي 352 مليون دولار لبناء شبكة اتصال أكثر استقلالا. المصدر : الجزائر (...)


جدل واسع في موريتانيا حول تعديل الدستور

جدل واسع في موريتانيا حول تعديل الدستور (الأولى)

الأربعاء 18 كانون الثاني (يناير) 2017 الساعة الساعة 17:45
ذكرت تقارير إعلامية موريتانية أن الرئيس محمد ولد عبد العزيز قرر اللجوء إلى البرلمان من أجل التصويت على التعديلات الدستورية، التي أقرها حوار سياسي قاطعته المعارضة. وكان من المقرر وفق نتائج الحوار أن يتم تنظيم استفتاء شعبي على التعديلات، التي تشمل إلغاء مجلس الشيوخ « الغرفة العليا للبرلمان ». وتفيد بعض المصادر القريبة من دوائر صنع (...)


تصاعد حدة التوتر الدبلوماسي بين نواكشوط وباريس

تصاعد حدة التوتر الدبلوماسي بين نواكشوط وباريس (الأولى)

الثلاثاء 17 كانون الثاني (يناير) 2017 الساعة الساعة 13:55
تصاعدت خلال الأسابيع الماضية حدة التوتر الدبلوماسي الصامت بين موريتانيا وفرنسا الذي استمر لأكثر من ثلاث سنوات. وقد بدأ التصعيد بين البلدين خلال الزيارة التي أداها الرئيس الفرنسي هولاند، قبل فترة، لعدد من بلدان غرب إفريقيا، واستثنى منها موريتانيا، إذ رفض هولاند أن يبدأ زيارته بموريتانيا ورفضت موريتانيا أن تختتم الجولة بها. وازدادت حدة (...)


انتخاب رئيس لرابطة الصحافيين في موريتانيا

انتخاب رئيس لرابطة الصحافيين في موريتانيا (الأولى)

الاثنين 16 كانون الثاني (يناير) 2017 الساعة الساعة 09:39
انتخبت رابطة الصحافيين الموريتانيين، الصحافي موسى ولد بهلي، كرئيس لمكتبها التنفيذي في ختام مؤتمرها الثالث الذي عرف مشاركة من الصحافيين وممثلين عن الحكومة، تحت شعار « الحرية للزميل اسحاق ولد المختار »، الذي اختطف منذ عامين في سورية. كما انتخبت الرابطة مكتبها التنفيذي المكون من 21 عضوا، ومجلسا يضم 51 من منتسبيها، واختارت الصحافي عمر (...)


موريتانيا: خلاف حول آلية تطبيق التعديلات الدستورية, وتوجه نحو تمريرها عبر البرلمان

موريتانيا: خلاف حول آلية تطبيق التعديلات الدستورية, وتوجه نحو تمريرها عبر البرلمان (الأولى)

الأحد 15 كانون الثاني (يناير) 2017 الساعة الساعة 14:25
لم تحسم الاطراف السياسية في موريتانيا بعد مسألة آلية تطبيق التعديلات الدستورية التي دعت اليها مخرجات الحوار السياسي الأخير وخاصة ما تعلق بالاقتراح الداعي الى الغاء الاستفتاء الشعبي وتمرير تلك التعديلات عبر مؤتمر مشترك لغرفتي البرلمان. وتتوقع مصادر اعلامية ان يدعو الرئيس الموريتانى محمد ولد عبد العزيز لعقد اجتماع طارئ يوم السابع (...)


موريتانيا بين ثلاثين دولة افريقية تشارك اليوم في قمة فرنسا وافريقيا

موريتانيا بين ثلاثين دولة افريقية تشارك اليوم في قمة فرنسا وافريقيا (الأولى)

السبت 14 كانون الثاني (يناير) 2017 الساعة الساعة 11:57
لن تتخلف موريتانيا عن الدورة السابعة والعشرين لقمة إفريقيا وفرنسا التي تنطلق اليوم في العاصمة المالية باماكو كما توقع مراقبون من قبل، فسيكون الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز حاضرا بين نظرائه الأفارقة المشاركين إلى جانب الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند في هذه القمة الرمزية. وشاركت موريتانيا أمس في باماكو في اجتماعات وزراء الخارجية (...)


النطق بالحكم فى قضية مدون « أساء للرسول » فى موريتانيا 31 يناير الجارى

النطق بالحكم فى قضية مدون « أساء للرسول » فى موريتانيا 31 يناير الجارى (الأولى)

الجمعة 13 كانون الثاني (يناير) 2017 الساعة الساعة 05:20
حددت المحكمة العليا فى موريتانيا، يوم 31 يناير الجارى، موعدًا لجلسة النطق فى قضية المدون المسيئ للنبى « عليه الصلاة والسلام »، والتى تحظى باهتمام واسع فى الشارع الموريتانى. وكانت مظاهرات قد خرجت طيلة الشهرين الماضيين، فى عدد من المدن الموريتانية، فى مقدمتها العاصمة نواكشوط، تطالب بالحكم بالإعدام على المسيئ، وتنفيذ الحكم فيه. واعتبر (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2018 م