الصفحة الأساسية  >  الأخبار  >  الأولى

الأولى


في رسالة إلى المغرب والجزائر.. موريتانيا تؤكد: زمن « الاستضعاف » ولّى

في رسالة إلى المغرب والجزائر.. موريتانيا تؤكد: زمن « الاستضعاف » ولّى (الأولى)

الثلاثاء 28 شباط (فبراير) 2017 الساعة 08:58
قال الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز أمس، أن موريتانيا لن تسمح لأي بلد جار أو غير جار أن يخضعها لأجندته أو لمصالحه أو لمزاجه، وأن من يعتقد أن موريتانيا ضعيفة واهم. وأوضح ولد عبد العزيز في حديثه لنواب برلمانيين التقى بهم الليلة الماضية في القصر الرئاسي، أن موريتانيا ليست لديها أزمة مع أي بلد في المنطقة، وأن موريتانيا لا تبحث عن (...)


موريتانيا تعبر عن انزعاجها بانضمام المغرب لمجموعة « الإكواس »

موريتانيا تعبر عن انزعاجها بانضمام المغرب لمجموعة « الإكواس » (الأولى)

الاثنين 27 شباط (فبراير) 2017 الساعة الساعة 16:00
بعد طلب المغرب، بتعليمات ملكية، الانضمام للمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا المختصرة بـ” الأكواس”، أعربت الحكومة الموريتانية على لسان رئيس البلاد محمد ولد عبد العزيز عن قلقها الشديد من تطورات ملف الصحراء. وأكدت مصادر إعلامية محلية، في موريتانيان اليوم السبت، أن حالة التوتر في العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وموريتانيا المستمرة منذ (...)


المغرب يعلن بدء انسحابه من منطقة الكركرات جنوب الصحراء الغربية وينزع فتيل ازمة محتمله مع (...)

المغرب يعلن بدء انسحابه من منطقة الكركرات جنوب الصحراء الغربية وينزع فتيل ازمة محتمله مع موريتانيا (الأولى)

الأحد 26 شباط (فبراير) 2017 الساعة الساعة 11:54
بتاريخ 26 شباط 2017 اصدرت الحكومة المغربية بياناً اعلنت فيه قرار البدء بالانسحاب من منطقة الكركرات في الصحراء الغربية، وذلك بأمر من الملك محمد السادس وعلى إثر طلب من الأمين العام للأمم المتحدة، وذلك بعد اشهر من التوتر مع جبهة البوليساريو والى حدٍ ما مع موريتانيا التي تسيطر على تلك المنطقة منذ عام1976. منطقة ” الكرارات” وهي تقع على (...)


ألغاز موريتانيا: رئيس لا يريد أن يترشح مجددا!

ألغاز موريتانيا: رئيس لا يريد أن يترشح مجددا! (الأولى)

السبت 25 شباط (فبراير) 2017 الساعة الساعة 16:02
حسب تقرير ينشر اليوم لمراسل «القدس العربي» من نواكشوط فإن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز أعلن في مقابلة تلفزيونية أنه «لن يترشح لانتخابات 2018[الصحيح : 2019] الرئاسية»، وهي سابقة عربية خطيرة لم تحصل، في حكم عسكري عربي، من قبل سوى في السودان مع المشير عبد الرحمن سوار الذهب الذي استلم السلطة خلال انتفاضة نيسان/ابريل 1985 بتنسيق مع (...)


مسؤولون أوربيون في موريتانيا لبحث سبل التعاون الثنائي

مسؤولون أوربيون في موريتانيا لبحث سبل التعاون الثنائي (الأولى)

الثلاثاء 21 شباط (فبراير) 2017 الساعة الساعة 18:11
التقى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز اليوم الإثنين، بنواكشوط بوفد أوروبي كبير يضم برلمانيين، لبحث التعاون الثنائي مع موريتانيا، بعد فترة فتور استمرت لم يف خلالها الاتحاد بالتمويلات التي منحها لإنجاز مشاريع في مجال البنية التحتية في موريتانيا. وقالت النائبة في البرلمان الأوروبي اينس عايالا ساندر، في تصريح صحفي إن « المباحثات (...)


موريتانيا: الحكومة تعد لتمرير تعديلات الدستور عبر البرلمان

موريتانيا: الحكومة تعد لتمرير تعديلات الدستور عبر البرلمان (الأولى)

الاثنين 20 شباط (فبراير) 2017 الساعة الساعة 16:10
تعد الحكومة الموريتانية حالياً، حسب مصادرها، لتمرير تعديلات الدستور التي تمخض عنها حوار أكتوبر / تشرين الاول الماضي، عبر البرلمان وذلك على مرحلتين أولاهما من خلال دورتين طارئتين لكل من الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ قد تعقدان يوم الاثنين المقبل، والثانية عبر مؤتمر برلماني مشترك للغرفتين. وبحسم هذه القضية، تكون الحكومة قد تخلت نهائيا عن (...)


سفير مصر لدى موريتانيا يفتتح الأسبوع الثقافي في نواكشوط

سفير مصر لدى موريتانيا يفتتح الأسبوع الثقافي في نواكشوط (الأولى)

السبت 18 شباط (فبراير) 2017 الساعة الساعة 17:25
افتتح السفير المصري في نواكشوط ماجد نافع مصلح اليوم، السبت، الأسبوع الثقافي المصري الذي ينظمه المركز الثقافي المصري في نواكشوط بمناسبة الذكرى الثالثة والخمسين لافتتاحه. وأكد السفير ماجد نافع مصلح، أهمية العلاقات الثقافية مع موريتانيا، مؤكدا أن المركز الثقافي المصري في نواكشوط لعب دورًا بارزًا للتقارب مع موريتانيا على مدى الثلاثة (...)


موريتانيا تنفي اختطاف عدد من مواطنيها شرق البلاد

موريتانيا تنفي اختطاف عدد من مواطنيها شرق البلاد (الأولى)

الخميس 16 شباط (فبراير) 2017 الساعة الساعة 12:46
نفت وزارة الداخلية واللامركزية الموريتانية، الأربعاء 15 فبراير، في بيان، ما تداولته بعض المواقع الالكترونية بخصوص اختطاف مواطنين موريتانيين كانوا على متن سيارة في ضواحي « أمبيكت لحواش » (شرق البلاد). وأكد بيان للداخلية الموريتانية، أوردته الوكالة الموريتانية للأنباء، أن « هذه المعلومات بعيدة كل البعد من الدقة وعليه فإن الوزارة تقدم (...)


موريتانيا: خفر السواحل أطلق النار على صيادين سنغاليين

موريتانيا: خفر السواحل أطلق النار على صيادين سنغاليين (الأولى)

الثلاثاء 14 شباط (فبراير) 2017 الساعة الساعة 18:55
أطلق خفر السواحل الموريتانى النار على صيادين سنغاليين كانوا يصطادون الأسماك بطريقة غير شرعية فى الشواطئ الموريتانية. ونقلت الصحف الصادرة فى نواكشوط اليوم الثلاثاء عن بيان رسمى لوزارة الصيد والاقتصاد البحرى الموريتانية، أن إطلاق خفر السواحل الموريتانى النار على قوارب الصيادين السنغاليين ما أدى إلى إصابة بعضهم بجروح جرى خلال قيامهم (...)


السفير الايراني في موريتانيا يثمن مستوى علاقات التعاون القائم بين موريتانيا وايران

السفير الايراني في موريتانيا يثمن مستوى علاقات التعاون القائم بين موريتانيا وايران (الأولى)

السبت 11 شباط (فبراير) 2017 الساعة الساعة 16:19
ثمن سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية المعتمد في موريتانيا سعادة السيد محمد عمراني مستوى علاقات التعاون بين موريتانيا وايران والروابط المتنوعة والعريقة بينهما والتي نسجها الدين والثقافة والحضارة الإسلامية الجامعة والمصالح المتبادلة. جاء ذلك خلال كلمة القاها فى حفل نظمه سعادته مساء امس الجمعة في نواكشوط بمناسبة احتفال بلاده بعيدها (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م