الصفحة الأساسية  >  الأخبار  >  الأولى

الأولى


موريتانيا.. الصناعة الحرفية التقليدية تقاوم الإندثار (تقرير)

موريتانيا.. الصناعة الحرفية التقليدية تقاوم الإندثار (تقرير) (الأولى)

الثلاثاء 10 تشرين الأول (أكتوبر) 2017 الساعة 14:18
لعقود طويلة من الزمان، اشتهرت موريتانيا بصناعاتها الحرفية التقليدية المتنوعة، لكن منذ سنوات بدأت تعاني هذه الصناعات إهمالا غير مسبوق، حتى بات الكثير منها مهدد بالاندثار، مع تدفق المنتجات الصينية، وابتعاد الشباب عن الحرف. محمد ولد محمد الطالب، مدير مؤسسة التوفيق للصناعة التقليدية والتراثية (أهلية) قال إن « الصناعة الحرفية في موريتانيا (...)


هنري سيلفا: أطباء بلا حدود تقرر إغلاق مشفاها بمخيم اللاجئين في موريتانيا

هنري سيلفا: أطباء بلا حدود تقرر إغلاق مشفاها بمخيم اللاجئين في موريتانيا (الأولى)

الاثنين 9 تشرين الأول (أكتوبر) 2017 الساعة الساعة 14:14
كشف هنري ياكارا مسؤول للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بمخيم أمبيرا للاجئين في موريتانيا أن منظمة أطباء بلا حدود أبلغت المفوضية رسمياً إنهاء خدماتها بالمخيم نهاية العام الحالي بسبب غياب التمويل والدعم الدولي. وناشد المجتمع الدولي بسرعة إنقاذ اللاجئين في مخيم أمبيرا الذين يتجاوز عددهم 52 ألف نسمة والقادمين جميعاً من مالي، (...)


موريتانيا: البرلمان يفتح أول دورة بغرفة واحدة وتنفيذ أجندة الرئيس يتواصل

موريتانيا: البرلمان يفتح أول دورة بغرفة واحدة وتنفيذ أجندة الرئيس يتواصل (الأولى)

الأحد 8 تشرين الأول (أكتوبر) 2017 الساعة الساعة 11:12
يتقدم الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز تدريجيا في تنفيذ أجندته التي بدأها بالاستفتاء الذي نظمه في الخامس من آب/أغسطس الماضي حول تعديلات الدستور، حيث تواصل الحكومة تنفيذ نتاج الاستفتاء على مستوى تحرير النصوص وإعادة هيكلة المؤسسات. ويجري هذا التنفيذ بينا توارت المعارضة الموريتانية فجأة عن الأنظار للأسبوع الثالث، حيث توقفت بياناتها (...)


وساطة بين معارض مقيم في المغرب ورئيس موريتانيا

وساطة بين معارض مقيم في المغرب ورئيس موريتانيا (الأولى)

السبت 7 تشرين الأول (أكتوبر) 2017 الساعة الساعة 06:10
كشفت مصادر دبلوماسية مطلعة وجود وساطة بين معارض موريتاني مشهور مقيم في المغرب والرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، وذهبت المصادر ذاتها إلى أن الوساطة التي ستقوم بها شخصية موريتانية معروفة قد تنجح في تهدئة الأوضاع بين الرئيس وأحد أقوى معارضيه في المغرب. وأضافت « المساء » أن الأوساط السياسية في موريتانيا تأمل أن تنجح الوساطة في (...)


موريتانيا تطالب بتمويل إضافي لمكافحة المتطرفين

موريتانيا تطالب بتمويل إضافي لمكافحة المتطرفين (الأولى)

الجمعة 6 تشرين الأول (أكتوبر) 2017 الساعة الساعة 16:00
دعت وزيرة الشؤون الخارجية الموريتانية خديجة مبارك فالي أمس (الاثنين) في مؤتمر لدول المتوسط إلى تقديم مزيد من الدعم من أجل تجهيز قوة لمكافحة المتطرفين في منطقة الساحل بافريقيا، حيث تأخر نشر خمسة آلاف جندي بسبب نقص في التمويل. وقالت فالي ان «المجتمع الدولي دعم المهمة الرئيسة للقوة، لكن يجب ان يدعمها مادياً بشكل أفضل». وأنشأت خمسة بلدان (...)


نفاد الطوابع الجبائية يرفع أسعارها في موريتانيا

نفاد الطوابع الجبائية يرفع أسعارها في موريتانيا (الأولى)

الخميس 5 تشرين الأول (أكتوبر) 2017 الساعة الساعة 14:05
شهدت أسعار الطوابع الجبائية الصادرة عن الخزينة العامة بموريتانيا ارتفاعاً كبيراً خلال الأيام الأخيرة بعد نفادها، في الوقت الذي يزداد فيه الطلب عليها خلال هذه الفترة من كل عام، حيث يتم تنظيم أغلب المسابقات العمومية للتوظيف، بالإضافة لتزامنها مع بداية افتتاح الموسم الدراسي الجديد. وتفرض الجهات الإدارية هذه الطوابع على المرشحين كعنصر (...)


النشيد الوطني الجديد في موريتانيا يثير جدلاً

النشيد الوطني الجديد في موريتانيا يثير جدلاً (الأولى)

الأربعاء 4 تشرين الأول (أكتوبر) 2017 الساعة الساعة 11:43
طلب الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، في اجتماع نهاية الأسبوع الماضي مع اللجنة المكلفة بإعداد مشروع النشيد الوطني الجديد، حذف 5 أبيات من النشيد الذي عرضوه عليه و أثارت كلمات النشيد الوطني الموريتاني الجديد، جدلا كبيرا بين الناشطين والمدونين وكذلك الشعراء. أثارت كلمات النشيد الوطني الموريتاني الجديد، الذي تم الكشف عنه الاثنين (...)


الأمم المتحدة: موريتانيا فتحت أبوابها أمام اللاجئين بالرغم من أوضاعها الاقتصادية

الأمم المتحدة: موريتانيا فتحت أبوابها أمام اللاجئين بالرغم من أوضاعها الاقتصادية (الأولى)

الثلاثاء 3 تشرين الأول (أكتوبر) 2017 الساعة الساعة 16:36
كشف نبيل عثمان ممثل مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في نواكشوط أن موريتانيا تستخدم سياسة الباب المفتوح أمام اللاجئين من 20 دولة عربية وأفريقية على الرغم من تدهور أوضاعها الاقتصادية، لافتا إلى أن الخروقات الأمنية في مالي من جانب الجماعات المسلحة أدت إلى قيام المفوضية بمنع عودة اللاجئين من مخيمي «امبيرا» على الحدود بين (...)


« ممثل مفوضية اللاجئين » في موريتانيا يناشد الدول العربية والاسلامية مساعدة 54 ألف لاجئ

« ممثل مفوضية اللاجئين » في موريتانيا يناشد الدول العربية والاسلامية مساعدة 54 ألف لاجئ (الأولى)

السبت 30 أيلول (سبتمبر) 2017 الساعة الساعة 17:38
ناشد ممثل المفوض السامي لشؤون اللاجئين في موريتانيا نبيل عثمان جميع الدول خاصة الدول العربية والاسلامية تقديم العون والمساعدة لـ"54 " ألف لاجئ في موريتانيا. وأكد عثمان خلال لقائه بالإعلاميين الخليجين الذين يقومون بجولة ميدانية تنفذها المفوضية في شمال افريقيا..انه خلال السنوات الاربع الماضية التي قضاها ممثلا للمفوض السامي لشؤون (...)


مباحثات بين موريتانيا وصندوق النقد الدولى

مباحثات بين موريتانيا وصندوق النقد الدولى (الأولى)

الجمعة 29 أيلول (سبتمبر) 2017 الساعة الساعة 17:10
بحث وزير الاقتصاد والمالية الموريتانى المختار ولد اجاى أمس الثلاثاء، فى نواكشوط علاقات التعاون مع بعثة من صندوق النقد الدولى برئاسة السيد أريك موتو، فى بحضور رئيس بعثة جيبوتى وموريتانيا بقطاع الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولى . وأفاد مصدر رسمى المباحثات تناولت مختلف أوجه التعاون بين هذه الهيئة المالية الدولية وموريتانيا (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2017 م