الصفحة الأساسية  >  الأخبار  >  الأولى

الأولى


ما الذي يدفع موريتانيا إلى العودة لحضن « الإيكواس »؟ (تقرير)

ما الذي يدفع موريتانيا إلى العودة لحضن « الإيكواس »؟ (تقرير) (الأولى)

الأربعاء 15 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 الساعة 09:11
أطلقت موريتانيا منذ 2016 حراكا مكثفا من أجل تعزيز الشراكة مع دول المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا (إيكواس)، فيما عادت الأسئلة من جديد عن الظروف التي اكتنفت انسحاب نواكشوط من المجموعة عام 2000، ودوافعها للعودة إلى حضنها ثانية. وخلال الأسابيع الماضية، وقع الجانبان على اتفاقية تسمح لرجال الأعمال الموريتانيين بتصدير منتجاتهم إلى بلدان (...)


موريتانيا: نملك معلومات دقيقة عن تدخل قطر في شأننا الداخلي

موريتانيا: نملك معلومات دقيقة عن تدخل قطر في شأننا الداخلي (الأولى)

الثلاثاء 14 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 الساعة الساعة 17:09
قال وزير الخارجية الموريتاني إسلكو ولد ازيد بيه، إن موريتانيا توصلت بمعلومات وصفها بالدقيقة تفيد بتدخل الحكومة القطرية في الشأن الداخلي الموريتاني. ولفت ولد ازيد بيه، في مقابلة مع قناة «روسيا اليوم» مساء أمس الثلاثاء، إلى أن قرار نواكشوط قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة تم بناء على هذه المعطيات التي لم يعلن عن طبيعتها. وأشار إلى أن (...)


اتفاق على عودة بث القنوات الخاصة في موريتانيا

اتفاق على عودة بث القنوات الخاصة في موريتانيا (الأولى)

الاثنين 13 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 الساعة الساعة 14:06
كشف مسؤولو القنوات الفضائية التي تم إيقاف بثها في موريتانيا أنهم توصّلوا إلى اتفاق مع هيئة البث التلفزيوني والإذاعي على عودة البث والسماح للقنوات والإذاعات التي تم إيقافها بالعمل من جديد، بعد مرور أسبوعين من انقطاع البث. وأوضحت المصادر أنه تم الاتفاق مع هيئة البث على أن تدفع كل قناة فضائية نسبة 10% من الديون المستحقة عليها لشركة البث (...)


موريتانيا توقع اتفاق نقطة عبور مع الحدود الجزائرية

موريتانيا توقع اتفاق نقطة عبور مع الحدود الجزائرية (الأولى)

السبت 11 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 الساعة الساعة 06:45
وقع وزيرا الداخلية الموريتانى والجزائرى، اتفاقا على فتح نقطة عبور على حدود بلديهما، هو الاول منذ استقلال كل من البلدين، كما ذكرت وكالة الأنباء الموريتانية. ووقع الاتفاق الوزير الموريتانى احمدو ولد عبدالله ونظيره الجزائرى نور الدين بدوى خلال زيارته لنواكشوط التى انتهت مساء الأربعاء، كما أضافت الوكالة. وتقرر فتح نقطة عبور خلال اجتماع (...)


موريتانيا.. الشرطة تفرق مظاهرات مطالبة بإعدام مدان بـ"الردة"

موريتانيا.. الشرطة تفرق مظاهرات مطالبة بإعدام مدان بـ"الردة" (الأولى)

الجمعة 10 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 الساعة الساعة 11:02
فرقت الشرطة الموريتانية، مظاهرات خرجت من عدة مساجد في العاصمة نواكشوط بعد صلاة الجمعة؛ للمطالبة بإعدام مدون مدان بـ"الردة". واستخدمت الشرطة القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين، بحسب مراسل الأناضول. فيما أشعل المتظاهرون إطارات السيارات وهتفوا مطالبين بإعدام المدون محمد الشيخ ولد امخيطير، الذي قضت محكمة الاستئناف في (...)


موريتانيا.. حكم بالإفراج عن مدون متهم بالردة

موريتانيا.. حكم بالإفراج عن مدون متهم بالردة (الأولى)

الخميس 9 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 الساعة الساعة 17:15
أفادت وكالة « رويترز » نقلا عن محامي المدون الموريتاني، محمد الشيخ ولد مخيطير الذي صدر بحقه حكم بالإعدام في 2014 لإدانته بتهمة الردة بأن محكمة الاستئناف ستطلق سراح موكله. وبسبب تدوينة على فيسبوك عن الإسلام، أمضى ولد مخيطير حوالي 4 سنوات في السجن وحظي ما كتبه بشأن انتقاد استخدام الدين لتبرير التفرقة الاجتماعية في موريتانيا والبلاد (...)


موريتانيا.. مقربون من الرئيس يقدمون شكوى ضد منظمة «شربا» الفرنسية

موريتانيا.. مقربون من الرئيس يقدمون شكوى ضد منظمة «شربا» الفرنسية (الأولى)

الأربعاء 8 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 الساعة الساعة 16:25
أخيرا، فوض مقربون من الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بينهم نجله بدر، أمس في باريس مكتب محاماة فرنسي، لتقديم شكوى قضائية بالقذف والافتراء ضد منظمة «شربا» الفرنسية غير الحكومية. وحدد الشاكون وهم بدر نجل الرئيس، ومحمد عبد الله ولد إياها قريبه، والجنرال المتقاعد جاغا جينغ أحد معاونيه السابقين، التقرير الذي نشرته «شربا» عام 2013 عن (...)


منظمة العفو الدولية تطالب بإلغاء الحكم بإعدام مدوِّن الفيسبوك بتهمة الردة

منظمة العفو الدولية تطالب بإلغاء الحكم بإعدام مدوِّن الفيسبوك بتهمة الردة (الأولى)

الثلاثاء 7 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 الساعة الساعة 11:32
قالت منظمة العفو الدولية إنه يجب على موريتانيا أن تفرج فوراً، ودون قيد أو شرط، عن المدافع عن حقوق الإنسان، محمد امخيطير، الذي حكم عليه بالإعدام لانتقاده توظيف الإسلام في تبرير الممارسات التمييزية ضد الأقليات العرقية في البلاد، وذلك استباقاً لجلسة استئناف الحكم الصادر بحقه. إذ ستنظر محكمة استئناف في شمال غرب مدينة نواذيبو غداً قضية (...)


منتدى شباب العالم منعقد في شرم الشيخ.. فماذا حدث عنه في موريتانيا؟

منتدى شباب العالم منعقد في شرم الشيخ.. فماذا حدث عنه في موريتانيا؟ (الأولى)

الاثنين 6 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 الساعة الساعة 17:30
أطلق السفير المصري لدى موريتانيا ماجد نافع مصلح – خلال احتفالية في دار الإقامة المصرية في العاصمة الموريتانية نواكشوط – حملة دعائية في الإعلام الموريتاني لـ “منتدى شباب العالم”، الذي سوف يعقد بمدينة شرم الشيخ تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي نوفمبر القادم. وأكد مصلح – خلال الاحتفالية التي حضرها عدد من ممثلي وسائل الإعلام ورؤساء (...)


« النديايات » في موريتانيا

« النديايات » في موريتانيا (الأولى)

الأحد 5 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 الساعة الساعة 07:10
تواجه « النديايات » في موريتانيا واقعاً صعباً. هؤلاء في حاجة إلى بيع سلعهن من خلال بسطات، إلا أنهن يصطدمن بالقوانين التي تفرض على البائعات غرامات مالية، وتمنع البسطات العشوائية في المواقع الاستراتيجية التي عادة ما يفضّلها الباعة الجوالون. و"النديّايات" و"النجايات"، كما يُطلق عليهن في موريتانيا، هن النساء اللّواتي يبعن بضاعتهن من خلال (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2018 م