الصفحة الأساسية  >  الأخبار  >  الأولى

الأولى


هروب شركات النفط العاملة في موريتانيا تتوالى بعد الشركات البريطانية شركة ماليزية تعلن (...)

هروب شركات النفط العاملة في موريتانيا تتوالى بعد الشركات البريطانية شركة ماليزية تعلن إنسحابهاا (الأولى)

الخميس 23 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 الساعة 06:55
أعلنت شركة إنتاج النفط الماليزية ‘‘بيتروناس‘‘ أنها قررت الإنسحاب بشكل نهائي من موريتانيا قبل نهاية العام الجارى (2017) وأكدت أنها أوكلت متابعة حقوق العمال وعقود الإيجار إلى محامى الشركة . و يجرى العمل على قدم وساق لإكمال إغلاق حقل ‘‘شنقيط‘‘ النفطي الذى تسلمته من شركة هاردمان ريسورس النفطية الأسترالية . وأكدت بعض المصادر أن عملية (...)


ما الذي يدفع موريتانيا إلى العودة لحضن « الإيكواس »؟ (تقرير)

ما الذي يدفع موريتانيا إلى العودة لحضن « الإيكواس »؟ (تقرير) (الأولى)

الثلاثاء 21 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 الساعة الساعة 05:25
أطلقت موريتانيا منذ 2016 حراكا مكثفا من أجل تعزيز الشراكة مع دول المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا (إيكواس)، فيما عادت الأسئلة من جديد عن الظروف التي اكتنفت انسحاب نواكشوط من المجموعة عام 2000، ودوافعها للعودة إلى حضنها ثانية. وخلال الأسابيع الماضية، وقع الجانبان على اتفاقية تسمح لرجال الأعمال الموريتانيين بتصدير منتجاتهم إلى بلدان (...)


صحفي مدان بـ"الردة" يُثير جدلًا في موريتانيا

صحفي مدان بـ"الردة" يُثير جدلًا في موريتانيا (الأولى)

الاثنين 20 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 الساعة الساعة 17:45
أثارت قضية المدون الموريتاني محمد الشيخ ولد أمخيطير، ردود فعل متباينة داخل الأوساط الدينية والسياسية داخل الدولة، وذلك بعد أربع سنوات من احتجازه. وسلطت قضية المدون الموريتاني، الضوء على الانقسامات الاجتماعية التي يعاني منها الموريتانيون، والتي عادة ما تكون على أساس عرقي، لاسيما بعد أن خفضت محكمة استئناف، أمس الخميس، الحكم الصادر على (...)


صندوق النقد سيمنح موريتانيا قرضاً بقيمة 163 مليون دولار

صندوق النقد سيمنح موريتانيا قرضاً بقيمة 163 مليون دولار (الأولى)

الأحد 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 الساعة الساعة 07:49
أعلن صندوق النقد الدولي، أمس (الجمعة)، أنه أبرم اتفاقاً مبدئياً مع موريتانيا لمنحها قرضاً بقيمة 162.8 مليون دولار على مدى ثلاث سنوات من أجل دعم برنامج الإصلاحات الاقتصادية في البلد. وقال صندوق النقد في بيان إن هذا الاتفاق الذي تم التوصل إليه بعدما أجرت بعثة منه مشاورات في نواكشوط بين25 سبتمبر (أيلول) و6 أكتوبر (تشرين الأول)، لا يزال (...)


موريتانيا..مظاهرات تطالب بإعدام كاتب أساء للرسول الكريم

موريتانيا..مظاهرات تطالب بإعدام كاتب أساء للرسول الكريم (الأولى)

السبت 18 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 الساعة الساعة 09:30
أكد مصدر أمني موريتاني أن السلطات المختصة نقلت الكاتب محمد الشيخ ولد أمخيطير المتهم بالإساءة للرسول الكريم من سجن نواذيبو إلى مقر قيادة أركان الدرك بنواكشوط خوفا على حياته. نواكشوط — سبوتنيك. وقال المصدر، في تصريح لوكالة « سبوتنيك »، إن « المسؤولين ينتظرون قرارا نهائيا بخصوص ولد أمخيطير بعد أن تهدأ المظاهرات التي اجتاحت العاصمة (...)


#جمعة_الغضب في موريتانيا بعد الإفراج عن مدون اتهم بالإساءة للنبي

#جمعة_الغضب في موريتانيا بعد الإفراج عن مدون اتهم بالإساءة للنبي (الأولى)

الجمعة 17 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 الساعة الساعة 05:10
أولى نشطاء موريتانيون اهتماما بالغا بخبر إطلاق سراح المدون محمد الشيخ ولد امخيطير الذي حكم عليه بالإعدام في 2014 لاتهامه بالإساءة للإسلام. وقضى ولد أمخيطير ما يقرب من أربع سنوات في السجن لإدانته بتهمة الردة بسبب تدوينة على فيسبوك عن الإسلام، إلا أن محكمة الاستئناف خففت الحكم الصادر بحقه من الإعدام إلى السجن سنتين. وسيطلق سراح ولد (...)


ما الذي يدفع موريتانيا إلى العودة لحضن « الإيكواس »؟ (تقرير)

ما الذي يدفع موريتانيا إلى العودة لحضن « الإيكواس »؟ (تقرير) (الأولى)

الأربعاء 15 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 الساعة الساعة 09:11
أطلقت موريتانيا منذ 2016 حراكا مكثفا من أجل تعزيز الشراكة مع دول المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا (إيكواس)، فيما عادت الأسئلة من جديد عن الظروف التي اكتنفت انسحاب نواكشوط من المجموعة عام 2000، ودوافعها للعودة إلى حضنها ثانية. وخلال الأسابيع الماضية، وقع الجانبان على اتفاقية تسمح لرجال الأعمال الموريتانيين بتصدير منتجاتهم إلى بلدان (...)


موريتانيا: نملك معلومات دقيقة عن تدخل قطر في شأننا الداخلي

موريتانيا: نملك معلومات دقيقة عن تدخل قطر في شأننا الداخلي (الأولى)

الثلاثاء 14 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 الساعة الساعة 17:09
قال وزير الخارجية الموريتاني إسلكو ولد ازيد بيه، إن موريتانيا توصلت بمعلومات وصفها بالدقيقة تفيد بتدخل الحكومة القطرية في الشأن الداخلي الموريتاني. ولفت ولد ازيد بيه، في مقابلة مع قناة «روسيا اليوم» مساء أمس الثلاثاء، إلى أن قرار نواكشوط قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة تم بناء على هذه المعطيات التي لم يعلن عن طبيعتها. وأشار إلى أن (...)


اتفاق على عودة بث القنوات الخاصة في موريتانيا

اتفاق على عودة بث القنوات الخاصة في موريتانيا (الأولى)

الاثنين 13 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 الساعة الساعة 14:06
كشف مسؤولو القنوات الفضائية التي تم إيقاف بثها في موريتانيا أنهم توصّلوا إلى اتفاق مع هيئة البث التلفزيوني والإذاعي على عودة البث والسماح للقنوات والإذاعات التي تم إيقافها بالعمل من جديد، بعد مرور أسبوعين من انقطاع البث. وأوضحت المصادر أنه تم الاتفاق مع هيئة البث على أن تدفع كل قناة فضائية نسبة 10% من الديون المستحقة عليها لشركة البث (...)


موريتانيا توقع اتفاق نقطة عبور مع الحدود الجزائرية

موريتانيا توقع اتفاق نقطة عبور مع الحدود الجزائرية (الأولى)

السبت 11 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 الساعة الساعة 06:45
وقع وزيرا الداخلية الموريتانى والجزائرى، اتفاقا على فتح نقطة عبور على حدود بلديهما، هو الاول منذ استقلال كل من البلدين، كما ذكرت وكالة الأنباء الموريتانية. ووقع الاتفاق الوزير الموريتانى احمدو ولد عبدالله ونظيره الجزائرى نور الدين بدوى خلال زيارته لنواكشوط التى انتهت مساء الأربعاء، كما أضافت الوكالة. وتقرر فتح نقطة عبور خلال اجتماع (...)


جميع الحقوق محفوظة لموقع موري ميديا 2011-2018 م